المرجع الموثوق للقارئ العربي

موضوع في حدود عشرة اسطر عن الاطعمة الطازجة وفوائدها

كتابة : دانا تيسير بتاريخ : 27 فبراير 2021 , 15:00 آخر تحديث : فبراير 2021 , 10:59

موضوع في حدود عشرة اسطر عن الاطعمة الطازجة وفوائدها من المواضيع ذات الأهمية البالغة، فالأطعمة الطازجة لها الكثير من الفوائد؛ فهو يبقينا بصحة جيدة ولياقة، علاوة على ذلك، فإنه يبعدنا عن الأمراض مثل السكري وضغط الدم والكوليسترول وغيرها الكثير، كما يساعد الغذاء الصحي أيضًا في محاربة السمنة وأمراض القلب. وحرصًا من موقع المرجع نزودكم في هذا المقال بمعلومات ضمن موضوع في حدود عشرة اسطر عن الاطعمة الطازجة وفوائدها للإنسان.

مقدمة عن موضوع الطعام الصحي والطازج

يشير الغذاء الصحي إلى الطعام الذي يحتوي على الكمية المناسبة من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على لياقة أجسامنا وتناسقها؛ حيث أننا بحاجة إلى طعام صحي لنحافظ على لياقتنا. علاوة على ذلك، يعد الطعام الصحي طعامًا لذيذًا جدًا على عكس التفكير الشائع؛ حيث يربط العديد من الناس مفهوم الطعام الصحي بالطعام الذي لا طعم له ولا رائحة.

وفي الوقت الحاضر، يحتاج الأطفال إلى تناول طعام صحي أكثر من أي وقت مضى؛ لذلك يجب علينا أن نشجع عادات الأكل الجيدة حتى تتمتع أجيالنا القادمة بصحة جيدة ولياقة. والأهم من ذلك، يجب التأكيد على الآثار الضارة للوجبات السريعة والتأثير الإيجابي للأغذية الطازجة، كما يجب على الناس تعليم الأطفال من سن مبكرة على الإقبال على الطعام الصحي والطازح.

شاهد أيضًا: دعاء الانتهاء من الطعام

موضوع في حدود عشرة اسطر عن الاطعمة الطازجة وفوائدها

الأطعمة الطازجة والصحية لها فوائد عديدة؛ حيث إنها تساعدنا في مختلف مجالات الحياة، فلا يؤثر الغذاء الصحي على صحتنا الجسدية فحسب، بل يؤثر أيضًا على صحتنا العقلية. فعندما نتناول الفواكه والخضروات الصحية المليئة بالعناصر الغذائية، فإننا نحد من فرص الإصابة بالأمراض. وعلى سبيل المثال، تساعدنا الخضار الخضراء في الحفاظ على القوة والحيوية. فضلًا عن أن بعض الأطعمة الصحية الطازجة تحمي من الإصابة بالأمراض طويلة الأمد مثل السكري وضغط الدم.

وبما أن السمنة تعد من أكبر المشاكل التي تواجه البلاد العربية، فإن الناس يقعون فريسة للسمنة سريعًا وبشكل غير متوقع. ومع ذلك، فإنه من الممكن السيطرة على هذه المشكلة؛ فعادة ما ينغمس الأشخاص الذين يعانون من السمنة في الوجبات السريعة والمعلبة التي تحتوي على السكر والدهون والمحفوظة بطريقة مضرة بالصحة مما يساهم في تعرضهم للسمنة، لكن يمكن أن يساعدك الطعام الطازج على التخلص من كل هذا لأنه لا يحتوي على أشياء ضارة.

ومن الجدير بالذكر أن الطعام الطازج يساعدك على توفير المال، وذلك لإنه عادة أرخص بكثير من الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة، كما أن كل ما يدخل في إعداد الطعام الصحي منخفض التكلفة أيضًا. وبالتالي، ستوفر مبلغًا كبيرًا عندما تستهلك طعامًا صحيًا وطازجًا فقط.

شاهد أيضًا: الاطعمة الطازجة وفوائدها

الاطعمة الطازجة وفوائدها في الحياة اليومية

على الرغم من الفوائد الصحية للمنتجات الطازجة، فإن القليل جدًا من الناس يأكلون الحد الأدنى من الكميات الموصى بها من الفاكهة والخضروات كل يوم. قد تبدو زيادة استهلاك الفاكهة والخضروات مهمة شاقة، ولكن من خلال إجراء بعض التغييرات الصغيرة كل يوم، يمكنك الاستمتاع بفوائد النظام الغذائي الغني بالمنتجات الطازجة التي نسردها لكم فيما يأتي: [1]

إمكانية تقديم الطعام الطازج في كل وجبة

كلما وفرت الفواكه والخضروات لعائلتك في أوقات الوجبات، زادت احتمالية تناولها. ضع في اعتبارك استبدال طبق جانبي أقل صحة بسلطة أو شرائح فاكهة. أضف الخضار الطازجة المقطعة، مثل الكوسا والجزر أو السبانخ إلى صلصة المعكرونة والشوربات. أضف الخضار إلى السندويشات.

الاختيار الواسع للأطعمة الطازجة

هناك مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الطازجة المتاحة تضمن ما يحبه الجميع، ويمكنك أن تصطحب الأطفال إلى متجر البقالة أو سوق المزارعين ودعهم يختارون فواكه أو خضروات جديدة لتجربتها. اجعل هدفك تناول كل ألوان قوس قزح كل أسبوع؛ يضيف الجزر والمانجو واللفت والعنب البري الإثارة إلى الوجبات.

المساعدة على عمل خطط للتسوق

قم بعمل قائمة تسوق قبل أن تتوجه إلى متجر البقالة لتجنب عمليات الشراء الاندفاعية ولمساعدتك على اختيار المنتجات الطازجة والصحية. غالبًا ما تكون الفواكه والخضروات الطازجة أقل تكلفة من رقائق البطاطا والبسكويت وغيرها من العناصر الدافعة. لذلك سوف توفر المال وتأكل صحي!

إمكانية تناول الطعام الصحي في كل وقت

يتم تغليف التفاح والموز والبرتقال والفواكه الأخرى مسبقًا بطبيعتها ويسهل الاستمتاع بها أثناء التنقل. تجنب مصيدة الوجبات الخفيفة. احتفظ بالفواكه الطازجة على منضدة مطبخك أو على مكتبك في العمل حتى تتمكن من تناول وجبة خفيفة صحية عندما تكون جائعًا.

توفير القدوة الجيدة

يتعلم الأطفال من خلال مراقبة والديهم، وغالبًا ما تستمر عادات الأكل التي تكونت خلال الطفولة مدى الحياة. احرص على تناول الفواكه والخضروات الطازجة مع أطفالك وتحدث معهم عن مفضلاتك. ساعد أطفالك على تكوين عادات صحية من أجل مستقبل صحي.

شاهد أيضًا: تنظيف الجسم من السموم لمدة اسبوع

أكثر الأطعمة فائدة

لا يوجد سوى كمية محدودة من الطعام يمكنك تناولها في اليوم الواحد، ولزيادة كمية العناصر الغذائية التي تتناولها، فإنه من المنطقي أنك يجب أن تنفق ميزانية السعرات الحرارية بحكمة، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي ببساطة تناول الأطعمة التي تحتوي على أكبر كمية ومتنوعة من العناصر الغذائية. وفيما يأتي نضع لكم مجموعة من الأمثلة على أطعمة غنية جدًا بالسعرات الحرارية: [2]

سمك السالمون

ليست كل الأسماك متساوية؛ حيث يحتوي السلمون وأنواع الأسماك الدهنية الأخرى على كمية كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية. وتعد أوميغا 3 مهمة للغاية للحفاظ على جسمك بالطريقة المثلى؛ فهي مرتبطة بتحسين الصحة وتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة. وعلى الرغم من أن سمك السلمون ذو قيمة عالية لتركيبته المفيدة من الأحماض الدهنية، إلا أنه يحتوي أيضًا على كمية هائلة من العناصر الغذائية الأخرى.

تحتوي قطعة 100 جرام من السلمون البري على 2.8 جرام من أوميغا 3 ، إلى جانب الكثير من البروتين الحيواني عالي الجودة والفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك كميات كبيرة من المغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم وفيتامين (B)، ومن الجيد تناول الأسماك الدهنية على الأقل مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على كل أوميغا 3 التي يحتاجها جسمك. وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك الدهنية بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والخرف والاكتئاب والعديد من الأمراض الشائعة الأخرى، كما أن سمك السلمون طعمه جيد وسهل التحضير، ويجعلك تشعر بالشبع مع القليل من السعرات الحرارية نسبيًا.

الكرنب الأجعد

من بين جميع الخضروات الورقية الصحية، يعتبر الكرنب هو الملك، فهو غني بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة ومختلف المركبات النشطة بيولوجيًا. قد يكون اللفت أكثر صحة من السبانخ؛ حيث أن كلاهما مغذيًا للغاية، لكن اللفت يحتوي على نسبة أقل من الأكسالات، وهي مواد يمكن أن تربط المعادن مثل الكالسيوم في الأمعاء، مما يمنع امتصاصها.

الثوم

الثوم عنصر رائع حقًا، فلا يقتصر الأمر على جعل جميع أنواع الأطباق اللذيذة لذيذة فحسب، بل إنها أيضًا مغذية جدًا؛ حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات C و B1 و B6 والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم، ويحتوي الثوم أيضًا على نسبة عالية من مركبات الكبريت المفيدة مثل الأليسين. كما تشير العديد من الدراسات إلى أن الثوم قد يخفض ضغط الدم وكذلك الكوليسترول الضار LDL. كما أنه يرفع نسبة الكوليسترول الحميد “الجيد”، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب باستمرار. كما أن للثوم خصائص في مكافحة السرطان.فالأشخاص الذين يأكلون الكثير من الثوم يكون خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان أقل بكثير، وخاصة سرطان القولون والمعدة.

بطاطا

تحتوي حبة البطاطا الكبيرة على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والنحاس والمنغنيز، كما أنها تحتوي على فيتامين سي ومعظم فيتامينات (B)، وتحتوي أيضًا على القليل من كل العناصر الغذائية التي تحتاجها تقريبًا. وهناك روايات عن أشخاص لا يعيشون إلا على البطاطس لفترة طويلة. وتعد البطاطا من أكثر الأطعمة، وإذا سمحت للبطاطا أن تبرد بعد الطهي، فإنها تشكل أيضًا نشا مقاومًا، وهي مادة تشبه الألياف لها العديد من الفوائد الصحية القوية.

الكبد

كان البشر من أسلافنا البعيدين يأكلون الحيوانات لملايين السنين، إلا أن النظام الغذائي الغربي الحديث أعطى  الأولوية للحوم العضلية على لحوم الأعضاء. وبالمقارنة مع لحوم الأعضاء، فإن لحم العضلات فقير من الناحية التغذوية. ومن بين جميع الأعضاء، يعتبر الكبد هو الأكثر تغذية؛ فهو عضو رائع له مئات الوظائف المتعلقة بعملية التمثيل الغذائي. تتمثل إحدى وظائفه في تخزين العناصر الغذائية المهمة لبقية الجسم.

شاهد أيضًا: عدد السعرات الحرارية في التمر

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد سلطنا الضوء فيه على فوائد الأطعمة الطازجة وأهم الأطعمة الصحية المفيدة، فضلًا عن كتابة موضوع في حدود عشرة اسطر عن الاطعمة الطازجة وفوائدها يمكنكم الاستعانة به في أداء الواجبات المدرسية.

المراجع

  1. freshwayfoods.com , Nutritional Benefits of Fresh Produce , 26/2/2021
  2. healthline.com , The 11 Most Nutrient-Dense Foods on the Planet , 26/2/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *