صحة حديث من صلى علي الف صلاة لم يمت

صحة حديث من صلى علي الف صلاة لم يمت وصحة حديث من صلى علي في اليوم مائة، من الأمور الهامة التي لابد للمسلم من معرفتها التميز بين الحديث الصحيح والحديث الضعيف فلا يجوز العمل بالحديث الضعيف ولا يرقى بأن يكون حجة في الشرع، وفي هذا المقال سنوضح صحة حديث من صلى علي الف صلاة لم يمت ويساعدنا موقع المرجع في معرفة صحة الأحاديث التي تنسب للنبي عليه السلام.

معنى الحديث النبوي

إن معنى الحديث في الاصطلاح اللغوي هو: الجديد من الأشياء، أي عكس القديم؛ ويُطلَق أيضًا على الكلام، قليله وكثيره؛ وذلك لأنه يحدث ويتجدَّد شيئًا فشيئًا، وأما جمعه فهو: أحاديث، وأما في الاصطلاح الشرعي فهو: “ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم: من قول أو فعل، أو تقرير، أو وصف خَلْقي أو خُلُقي”، ومعنى التقرير هو حدوث أمر أمام النبي -صلى الله عليه وسلم- من قول أو فعل فلا يُنكِره؛ وقد لا يكون أمامه، ولكن يَبلُغه -عليه السلام- فيسكت عليه، فسكوته هذا تقرير له، وأما صفاته الخَلقِيَّة فهي مثل لون بشرته وطوله عليه السلام، وأما صفاته الخُلُقيَّة فهي مثل كرمه وشجاعته وصدقه وأمانته.[1]

صحة حديث من صلى علي الف صلاة لم يمت

إن حديث “من صلّى علي في يوم ألف مرة لم يمت حتى يبشر بالجنة” من الأحاديث المنكرة التي ليس لها أصل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وهناك علماء كثر حكموا عليه بالنكارة ومنهم الحافظ ابن حجر، وفي الكتاب والسنة ما يغني عنه فقد قال -تعالى- في كتابه العزيز:”إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا”،[2] وقوله -عليه السلام-:”من صلّى عليّ واحدة صلّى الله عليه بها عشرًا”،[3] فلا بد للمسلم أن يحرص على التأكد من صحة الأحاديث المنسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: صحة حديث من ترك صلاة الفجر فليس في وجهه نور

صحة حديث من صلى علي في اليوم مائة

إن هذا الحديث مروي من قبل صحابيين فالحديث الأول عن أنس -رضي اله عنه- ونصه “إن أقربكم مني يوم القيامة في كل موطن أكثركم عليَّ صلاة في الدنيا، من صلى عليَّ في يوم الجمعة وليلة الجمعة مائة مرة قضى الله له مائة حاجة، سبعين من حوائج الآخرة، وثلاثين من حوائج الدنيا، ثم يوكل الله بذلك ملكا يدخله في قبري كما يدخل عليكم الهدايا، يخبرني من صلى علي باسمه ونسبه إلى عشيرته، فأثبته عندي في صحيفة بيضاء“، وأما الحديث الثاني رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنهما وهذا الحديث هو “من صلى عليَّ مائة صلاة حين يصلي الصبح قبل أن يتكلم قضى الله له مائة حاجة، عجل له منها ثلاثين حاجة، وأخر له سبعين، وفي المغرب مثل ذلك”، وكلا الحديثين من المنكرات التي لا تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، لا من حديث أنس ولا من حديث جابر رضي الله عنهما.

صحة حديث من صلى عليَّ حين يصبح عشرا

إن حديث “من صلى عليَّ حين يصبح عشرا، وحين يمسي عشرا، أدركته شفاعتي يوم القيامة”، من الأحاديث الضعيفة، وقد جاء في فضل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأحاديث الصحيحة التي تغني عن هذا الحديث، ومن هذه الأحاديث قول الرسول -صبى الله عليه وسلم:”مَنْ قالَ حينَ يَسْمَعُ النداءَ: اللهمَّ رَبَّ هذه الدعْوَةِ التامّةِ، والصلاةِ القائِمَةِ، آتِ مُحَمّدا الوَسِيْلَةَ، والفَضِيْلَةَ، وابعثه مقاماً محمودًا الذي وَعَدْتَهُ، حَلَّت له شفاعَتِيْ يومَ القيامة.[4]

شاهد أيضًا: ما صحة حديث لا تقوم الساعة حتى يكتفي الرجل بالرجل

بينا في هذا المقال صحة حديث من صلى علي الف صلاة لم يمت وصحة حديث من صلى علي في اليوم مائة، وصحة حديث من صلى عليَّ حين يصبح عشرا، كما وضحنا مفهوم الحديث النبوي الشريف فقد يكون قول أو فعل، أو تقرير، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. alukah.net , في معنى " الحديث " لغة واصطلاحا وما يتصل به , 2021-2-7
  2. سورة الأحزاب - الآية 56
  3. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 6358 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  4. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 614 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *