المرجع الموثوق للقارئ العربي

تشكل القدم الخلفية نقطة ارتكاز لرفع الجسم لأعلى

كتابة : اسراء ايهاب

تشكل القدم الخلفية نقطة ارتكاز لرفع الجسم لأعلى، سنعرض مدى صحة أو خطأ السؤال السابق من خلال هذا المقال، حيث يحتوي جسم الإنسان على العديد من نقاط الارتكاز للحفاظ على توازن الجسم، لذا سيوفر موقع المرجع الإجابة على تشكل القدم الخلفية نقطة ارتكاز لرفع الجسد لأعلى، وأهم نقاط الارتكاز في جسم الإنسان، كما سنتطرق إلى تصنيف رافعات الجسم وكيفية تحقيق توازن الجسم.

تشكل القدم الخلفية نقطة ارتكاز لرفع الجسم لأعلى

لا بدً من تسليط الضوء على أهمية القدمين من أجل ارتكاز الجسم، حيث تلعب القدمين دورا مهما لارتكاز الجسم وتوازنه بجانب أهمية العظام التي تعتبر محور الارتكاز، وفيما يلي نرفق لكم إجابة السؤال المطروح تشكل القدم الخلفية نقطة ارتكاز لرفع الجسم لأعلى؟

  • عبارة خاطئة، حيث أن القدم الأمامية هي التي تشكل نقطة ارتكاز لرفع الجسم لأعلى.

اقرأ أيضًا: ما هي عناصر الِلياقة البدنية المرتبطة بالصحة

نقاط الارتكاز في جسم الإنسان

إن نقاط الارتكاز في جسم الإنسان هي العظام والأربطة والعضلات، فهي الهياكل التي تُعتبر رافعات الحركة في جسم الإنسان، وتتشكل نقطة الارتكاز من خلال المفاصل “التقاء عظمتان أو أكثر معًا”، بالإضافة إلى أن العضلات هي التي تمر من خلال المفصل، وذلك لممارسة القوم لتحريك وزن الجسم أو حدوث مقاومة من الجسم.[1]

تصنيف رافعات الجسم

تُصنف رافعات الجسم إلى 3 درجات، وهم كالآتي:[2]

  • الدرجة الأولى: وتقع نقطة الارتكاز في الجسم من الفئة الأولى بين الوزن أي المقاومة والقوة، مثال: “المفصل بين الرأس والفقرة الأولى “المفصل الأذيني القذالي”، حيث أن الوزن هو الرأس والمحور هو المفاصل، وحركة العضلات في الجسم تُشكل القوة.
  • الدرجة الثانية: في الفئة الثانية يقع الوزن “المقاومة” بين نقطة الارتكاز والقوة، مثال: “حينما يقف الإنسان على أصابع قدميه”.
  • الدرجة الثالثة: يتم الاعتماد في الفئة الثالثة على القوة بين نقطة الارتكاز والحمل، مثال: ” تحريك الشخص عضلات اليد وعضلات الكتف في آن واحد”.

توازن الجسم

إن توازن الجسم هو المحافظة على مركز الثقل للجسد باستخدام أقل دعم، ويستطيع الإنسان حفظ توازن جسده أثناء المشي من خلال عضو التوازن الموجود في دهليز الأذن، وينقسم التوازن لدى الإنسان إلى 3 أنواع، وهم كالآتي:

  • توازن حركي عام: وهو التوازن الذي يقوم المخيخ بتحقيقه ويعتمد في ذلك على حاسة البصر وعلى اللواقط العضلية والمفصلية، كما يعتمد على دهليز الأذن وهو عضو موجود في الأذن الداخلية.
  • توزان عضلي: وهو التوازن الموجود ما بين عضلتا العضد الأمامية، ومن خلاله بتم التحكم في حركة الساعد في سرعة انثنائه وانبساطه، أو لإيقاف حركته.
  • التوازن اللزقي: وهو توازن كيميائي يحدث للدم.

اقرأ أيضًا: اسعار وعروض الاشتراك في وقت اللياقة 2021

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، وقد أوضحنا الإجابة على تشكل القدم الخلفية نقطة ارتكاز لرفع الجسم لأعلى، كما عرضنا نقاط الارتكاز في جسم الإنسان، وما هو تصنيف رافعات الجسم.

المراجع

  1. cerc.ly , دليل المعلم للتربية البدنية , 27/09/2021
  2. wikiwand.com , أنواع الروافع , 27/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *