المرجع الموثوق للقارئ العربي

افضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج

كتابة : أيوب بتاريخ : 3 يوليو 2021 , 14:00 آخر تحديث : يوليو 2021 , 13:38

افضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج ما سنعرضه ضمن هذا المقال، فلقد اقتربت العشر الأوائل من ذي الحجّة، الّتي أوصى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالإكثار من الأعمال الصّالحة بها، وخاصّةّ الدّعاء، ويوم عرفة هو اليوم التّاسع من هذه الأيّام المباركة، وله شأنه العظيم في ديننا الحنيف، ويساهم موقع المرجع في إخبارنا بأفضل وأجمل الادعية المستجابة بإذن الله تعالى، ليدعو بها غير الحاج في يوم عرفة، كذلك سيعرض لنا الأدعية ليوم عرفة من القرآن الكريم والسّنّة المباركة.

فضل يوم عرفة

قبل ذكر افضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج، يجدر بنا الحديث عن فضل يوم عرفة والأعمال الصّالحة فيه، وسنذكر تباعاً الفضائل الّتي خصّ الله تعالى بها يوم عرفة العظيم، والفضائل هي:[1]

  • يوم عرفة هو اليوم الّذي أكمل المسلمون به أركان الإيمان، حيث خرجوا للحجّ في أوّل مرّةٍ بعد الإسلام، ونزلت في هذا اليوم الآية القرآنيّة، قال الله تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا}.[2] وأتمّ الله تعالى نعمه على المسلمين بأن غفر لهم ذنوبهم في هذا اليوم.
  • أقسم الله تعالى بهذا اليوم، والله تعالى لا يقسم بشيءٍ إلّا إن كان ذو شأنٍ وفضلٍ عظيمين، قال الله تعالى: {وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ}.[3] حيث أخبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم في سنّته بأنّ اليوم المشهود هو يوم عرفة، كذلك له اسمٌ آخر قد أقسم وهو الوتر، {وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ}.[4] حيث قال ابن عبّاس بأنّ الشّفع هو يوم الأضحى، والوتر هو يوم عرفة.
  • يوم عرفة أعظم أيّام الدّهر عند الله تعالى، والّذي ينزّل فيه رحماته على عباده، ويغفر له ذنوبهم، ويعتقهم من النّيران، قال نبيّ الله صلّى الله عليه وسلّم: “وما مِن يومٍ أفضلُ عندَ اللهِ مِن يومِ عرفةَ ينزِلُ اللهُ إلى السَّماءِ الدُّنيا فيُباهي بأهلِ الأرضِ أهلَ السَّماءِ فيقولُ: انظُروا إلى عبادي شُعْثًا غُبْرًا ضاحِينَ جاؤوا مِن كلِّ فجٍّ عميقٍ يرجون رحمتي ولم يرَوْا عذابي فلم يُرَ يومٌ أكثرُ عِتْقًا مِن النَّارِ مِن يومِ عرفةَ”.[5]
  • صيام يوم عرفة يغفر ذنوب العام الّذي سبقه، وذنوب العام الّذي سيليه، بأمر الله تعالى، وفيه أجرٌ كبيرٌ وفضلٌ عظيم، قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ”.[6]
  • وينبغي للمسلم أن يتحرّى هذه الفضائل، ويحاول قدر المستطاع أن ينالها، فهي خيرٌ يُدّخر للآخرة، يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون، إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.

افضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج

إنّ يوم عرفة هو أعظم وأكرم الأيّام عند الله تعالى، وقد ذكرنا بعضاّ من فضائله سابقاً، حيث أنّ من فضائله أيّضاً استجابة الدّعاء، فتجتمع بذلك أكرم العبادات وأعظمها عند الله تعالى، مع أفضل الأيّام عند سبحانه، ليصير الأجر مضاعفاً والخير أكثر، والفضل أعظم، وقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في فضل الدّعاء يوم عرفة، وأفضل ما يسنّ للمسلم أن يدعو به، سواءً كان حاجّاً، أو غير حاجّ، ” خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ وخيرُ ما قلتُ أنا والنبيُّون مِن قَبلي لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ له الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ”.[7] فالدّعاء من خير الأعمال الصّالحة الّتي يسنّ للمسلم أن يقوم بها في يوم عرفة العظيم، ولم يرد في السّنّة المباركة أو القرآن الكريم أيّ دعاءٍ مخصّصٍ ليوم عرفة غير الّذي ذكرناه سابقاً ضمن الحديث، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له لم الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسنذكر فيما يأتي أدعيةً من القرآن الكريم والسّنّة المباركة، ليدعو بها غير الحاج في يوم عرفة:

  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيِّ حكمك عدلٌ فيِّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاء حُزني ، وذهاب همِّي.
  • اللهم اجعل حبك أحب الأشياء إليّ ، واجعل خشيتك أخوف الأشياء عندي ، واقطع عني حاجات الدنيا بالشوق إلى لقائك ، و إذا أقررت أعين أهل الدنيا من دنياهم ، فأقرر عيني من عبادتك.
  • اللهم ربنا لك الحمد أتمم النعمة والفضل والعافية والستر وجبر الكسر وزيادة البر وكبت الشر يامن تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوة منك نتقوى بها على طاعتك نلتمس عونا منك لنقوم بشكر نعمك أطفئ لوعة قلوبنا بفيض من حبك ولطفك.
  • يا نور السماوات والأرض ، يا أحد يا صمد يا فرد ، هب لنا فرقانا يعصمنا ، هب لنا نورا يهدينا ، نعوذ بك من نقمة السوء وظن السوء ، نعوذ بك من تيه الغرور وغل الصدور ، رب اجعل لذة معرفتك تستغرق طاقة قلوبنا ، واجعل نور معيتك يسدد بصائرنا ، احفظنا ، أحبنا ، ارض عنا.
  • يارب ارزقنا الهداية والإخلاص والإحسان والقبول والستر والعفو والعافية والتوبة والصدق وحسن الخاتمة والرزق الحلال الواسع والبركة ارزقنا حبك ورضاك والأنس بك اجعل القرآن ربيع قلوبنا والصلاة قرة أعيننا أنصر بنا دينك.
  • ربنا يا وهاب نسألك بركات ما أنزلت من السماء وما أخرجت من الأرض ربنا امنحنا و لا تمتحنا أنزل رحمتك و بركتك و عافيتك علينا و لا تبتلنا نعوذ بك من فراغ العين و القلب نعوذ بك من حب الدنيا و التعلق بشيء منها أو الانشغال به عنك.
  • رب أصلح لنا ديننا ارزقنا الإخلاص والصدق والصواب والقبول، أصلح دنيانا قنا همومها وغمومها وأحزانها وأنكادها، أصلح آخرتنا اجعلها أكبر همنا وبلغنا مما يرضيك آمالنا، ارزقنا بركة أيامنا نعوذ بك من شؤمها، اجعلنا من صفوة أحبابك.
  • يا أكرم الأكرمين ، نسألك بركتك وعطفك ولطفك وعافيتك وبرك ورحمتك وحبك ، نعوذ بك من تقلبات القلوب والأيام ، اعصمنا من المعاصي والآثام ، اشغلنا بخير ما يرضيك عنا ، احمنا من أذى الناس ، اشغلنا بك عن همومنا ، اجعل الآخرة كل همنا.
  • رب يا عظيم لا تبتلنا نسألك عافيتك هي أوسع لنا، اجعلنا أرضى الناس بقضاءك وقدرك وأسعد الناس بلطفك وعافيتك وحبك وأنسك ورضاك اجعلنا محل كرامتك وحنانك وبرك وامتنانك اشملنا بسترك اغمرنا بنور من فيض صنائع عطاياك.
  • اللهم ياغفار الذنوب وياعلام الغيوب ويامفرج الكروب ياكاشف الغمة ويارافع الظلمة اجعل لي من ضيقي مخرجا ومن همي فرجا، أنت اللطيف يا الله سبحانك تبت إليك فقني عذاب النار وأدخلني الجنة برحمتك مع الأبرار.
  • لا إله إلا أنت سبحانك اللهم وبحمدك، أنت ربي وأنا عبدك، أستغفرك وأتوب إليك، رب أدخلني في رحمتك وعفوك وعافيتك، وجميل سترك، وتمام حفظك، وأمان جوارك، واجعل لي من لدنك فرقانا ونورا، وسلطانا نصيرا.
  • وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة 2021

دعاء يوم عرفة لغير الحاج من القرآن

سيتمّ الحديث فيما يأتي عن أدعية من القرآن الكريم في يوم عرفة لغير الحاج:

  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.
  • رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
  • رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.
  • رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا.
  • رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا * إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا.
  • رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.
  • رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج من السنة

افضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج من الممكن أن يأخذه من أدعية الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- المأثورة عنه، فهي من أبلغ وأعظم الأدعية، وفيما يأتي بعضٌ منها:

  • اللَّهُمَّ صَلِّ على مُحمَّدٍ وعلى آلِ مُحمَّدٍ، كما صلَّيتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ، إنَّك حَميدٌ مَجيٌد، وبارِكْ على مُحمَّدٍ وآلِ مُحمَّدٍ، كما باركْتَ على إبراهيمَ وآلِ إبراهيمَ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
  • اللَّهُمَّ أحْيِنِي ما كانَتِ الحَياةُ خَيْرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا كانَتِ الوَفاةُ خَيْرًا لِي.
  • اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ
  • اللهمَّ اجعلْ في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا ، وفي بصري نورًا ، وفي سمعي نورًا ، وعن يميني نورًا ، وعن يساري نورًا ، ومن فوقي نورًا ، ومن تحتي نورًا ، ومن أمامي نورًا ، ومن خَلْفي نورًا ، واجعلْ لي في نفسي نورًا ، وأَعظِمْ لي نورًا.
  • اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ برضاكَ من سخَطِك وبمعافاتِكَ من عُقوبتِكَ ، وأعوذُ بِك منكَ ، لا أُحصي ثناءً عليكَ أنتَ كما أثنيتَ على نفسِكَ.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وجِلَّهُ، وأَوَّلَهُ وآخِرَهُ وعَلانِيَتَهُ وسِرَّهُ.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم.
  • اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، إليك مخبتا أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.

شاهد أيضًا: أحاديث فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

أدعية متنوعة يوم عرفة لغير الحاج

قد ذكرنا سابقاً افضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج، من القرآن الكريم والسّنّة المباركة، وسنعرض فيما يأتي مجموعةً من الأدعية التي يجوز للمسلم أن يدعو بها في يوم عرفة، وهي:

  • اللهمّ يا حنّان يا منّان، برحمتك أستغيث، أصلح لي شؤوني، ويسّر لي أموري، وارحم ضعفي وقلّة حيلتي، ومدّني بالقوّة، وارزقني من فضلك، اللهمّ فرّج همومي، واكشف عنّي البلاء، واشفني من كلّ داء، لا إله إلّا أنت.
  • يا ربّ يا ذا القوّة والمنّة، أسألك باسمك الأعظم أن تغفر لي ذنوبي، وتعفو عن خطاياي، وأن تتجاوز عن زلّاتي، اللهمّ ارضَ عنّي، وارزقني الرّضا في أمري ومعيشتي، يا ربّ المستغيثين أغثني، وكن عوني، فأنت رجائي وحسبي.
  • اللهمّ اجعل دعواتنا مستجابةً لا تردّ، وهب لنا رزقاً لا يعدّ، وافتح لا باباً للجنّة لا يسد، واجعلنا من الصّالحين والأتقياء، الّذين يدخلون الجنّة دون حساب، ولا عذاب، اللهمّ أنزل علينا رحماتك، وامنن علينا بفضلك، يا ذا الفضل والغنى.
  • اللهمّ اجعل القرآن لقلوبنا نوراً، ولأبصارنا ضياءً، ولأسقامنا دواءً، ومن الذّنوب ممحّصاً، ومن النّار مخلّصاً، وإلى أعلى درجات جنّاتك موصلاً، وادفع عنّا به كلّ بلاء، وكل ّغلاء، اللهمّ اجعله ربيع قلوبنا، وجلاء همّنا وحزننا، آمين.
  • اللهمّ إنّا نسألك أن تمسح عنّا أوجاعنا، وتنوّر ظلمات ليالينا، اللهمّ اسقنا فرحاً، وارزقنا التّوفيق في كلّ أمر، وافتح لنا أبواب الخير كلّها، وارزقنا الهناء في العيش، والرّاحة في الطّاعة والعبادة، وارزقنا الجنان في الآخرة.
  • اللهمّ اغفر لي ذنوبي، واستر لي عيوبي، وزكّي لي قلبي، واهدني إلى الصّراط المستقيم، اللهمّ إنّك أنت الحقّ، ووعدك الحقّ، ارزقني كل ما ينفعني لآخرتي، وأبعدني عن كلّ ما يبعدني عنك، اللهمّ آمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك بحولك وجودك، وكرمك ومنّك، يا سامع الدّعاء، ويا ناظراً لقلوب العباد، ويا أرحم الرّاحمين، أن تعتقني في هذا اليوم العظيم من النّار، يوم يُعرض عليك عبادك، وأن تلحقني بالصّالحين الأتقياء، آمين.
  • يا ربّ العباد، يا كاشف الهمّ والغمّ، أسألك أن تزيل عنّي الحزن والوجل، وأن تفرح قلبي وتسرّه فلا يحزن بعدها أبداً، اللهمّ ارحمني برحمتك فلا أشقى بعدها أبداً، وارزقني من سعة فضلك، وأغنني فلا أفقر بعدها أبداً.
  • اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.

شاهد أيضًا: افضل الذكر في العشر الاوائل من ذي الحجة

أجمل دعاء يوم عرفة لغير الحاج

قد بيّنا سابقاً افضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج، سنقدّم إليكم مجموعةً من أجمل الأدعية، يمكن لغير الحاج أن يدعو بها في يوم عرفة:

  • اللهمّ لا تخرجني من يوم عرفة إلّا وقد أصلحت حالي، وقوّيت إيماني، وأسعدت حياتي، وحقّقت ما في بالي إنّك على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ لا سهلاً إلّا ما جعلته سهلاَ، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.
  • اللهمّ يا جامع الغيم في السّماء، اجمع بيني وبين من غابوا عنّي، اللهمّ احفظهم بحفظ، واحمهم بحماك، وارزقهم من حيث لا يحتسبون، وافتح أمامهم أبواب الخير، وأبعد عنهم الشّرور، ووفّقهم إلى كل ّ ما تحبّه وترضاه، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • يا رحمن يا رحيم، يا مجيب الدعوات، اللهمّ ارزقني السّعادة والرّضا في الدّنيا والآخرة، اللهمّ تقبّل منّي العمل الصّالح، اللهمّ تجاوز عن سيّئاتي برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إنّا نسألك جميع الرّحمة والمغفرة، أصلح ذرّيّاتنا وألّف بين قلوبنا، واستر عوراتنا، وفرّج همومنا، واشفِ مرضانا، وارحم موتانا، وأعزّ ديننا، ووسّع في أرزاقنا، ومُدّ في آجالنا على صحّةٍ وعافية، وطاعةٍ وعملٍ صالح، واجعل قبور أمواتنا روضةً من رياض الجنّة.
  • اللهمّ من كان مريضاً من أهلي وأحبّتي فاشفه، ومن كان مهموماً فأزل همّه، ومن كان حزيناً فأسعده، ومن كان يرجو توفيقك فوفّقه، اللهمّ زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنّا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وارضنا وارض عنّا.
  • اللهُمّ إنّي أدعوك بكرمك وجودك أن تحفظ لي زوجي، وترزقه الصّحة والعافية، وأن تجعل الرّزق له ميسّرًا حلالًا طيبًا، وأن تجعل تعبه من أجلنا في ميزان حسناته، ربّي إنّي أحببته، ولا أرى للدّنيا جمالًا دونه، فأدعوك ألّا تحرمني منه، وتجعله بجواري سنواتٍ لا تُعد، بحُبٍ، وإخلاصٍ، ومودّةٍ، ورحمةٍ.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهرم، والتردي، والهدم، والغم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغا.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيىء الأسقام.
  • اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب.

أفضل أدعية يوم عرفة لغير الحاج

  • أنزل علينا من أوسع رحماتك يارحيم ما تصلح به ديننا ودنيانا وأهلنا وأولادنا ارزقنا صون رحمتك بصيانة التقوى والورع واستدامتها بخشيتك في السر والعلن وزيادتها بشكرك وحسن عبادتك اجعلنا من أحبابك والصالحين من عبادك.
  • يافالق الحب والنوى افرق بيننا وبين القوم الفاسقين ارزقنا همة وهموم وهيام أحبابك الصالحين لاتجعلنا فتنة للكافرين ونجنا من الظالمين افتح علينا من أوسع أبواب فضلك مايشغلنا بالسنن عن المحدثات وبالأعمال عن الدعاوى.
  • ربنا يا واسع الفضل والرحمة تول أمرنا وأحسن خلاصنا كن لنا وليا ومعينا وظهيرا ونصيرا انصرنا بما تنصر به أولياءك استعملنا فيما تشغل به أحبابك دلنا بهدايتك لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليه حل بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا.
  • لا إله إلا أنت سبحانك يا قاهر فوق عبادك نسألك بعزتك إلا رحمتنا وعفوت عنّا وبلطفك الخفي دبّر لنا الخِيرة من أمرنا وأحوالنا وأقدارنا نعوذ بك من شّرنا فعافيتك أوسع لنا نعوذ بك أن ننساك فتنسانا أو تُنسّينا أو أن نَسقط من عينك.
  • موقع الربانية
    يا رب إن قلوبنا ظمأى لفيض من رضوانك فانشر علينا من فضلك وعافيتك ورحماتك وإن افئدتنا تشتهي حبك.. فارفق بنا ارزقنا لطائف أنوار تثبيتك نعوذ بك من فجأة البلاء، وتشفي الأعداء نسألك العون على تحرير الصدق وتجريد القصد أحبنا.. وارض عنا.
  • اللهم إنك تزيد في الخلق ما تشاء ازرع قوة في إرادتنا كيلا تلتفت لغير ما تريد سبحانك ابسط علينا من رحماتك ما يسعد قلوبنا برضوانك امددنا بمدد من عندك يكون لنا فرقانا وبصيرة وعزة أسبل علينا الستر والعافية واللطف والفضل.
  • رب يامن هو بكل جميل كفيل اجعل لنا قبل الظلمة نورًا وقبل الريبة يقينًا وقبل الحيرة ثباتًا اجعل لنا في كل غاشية من الفتنة ردءا من السكينة وفي كل داهمة من البلاء درعًا من الصبر وفي كل داجية من الشك علمًا من اليقين وفي كل نازلة من الفزع واقية من الثبات وفي كل ناجمة من الضلال نورًا من الهداية.
  • رب يا عظيم لا تبتلنا نسألك عافيتك هي أوسع لنا اجعلنا أرضى الناس بقضاءك وقدرك وأسعد الناس بلطفك وعافيتك وحبك وأنسك ورضاك اجعلنا محل كرامتك وحنانك وبرك وامتنانك اشملنا بسترك اغمرنا بنور من فيض صنائع عطاياك.
  • يا ربنا نبُث إليك نجوى حيائنا من شدة ضعفنا ونبث إليك اعتذارنا عن فرط عجزنا فاقبل معذرتنا وقوِ ضعفنا اجعلنا أول عُتقائك من النار أول ليلة من رمضان اكتبنا من الفائزين المقبولين المغفور لهم المرحومين أحبنا وارض عنا.
  • يا أكرم الأكرمين ، نسألك بركتك وعطفك ولطفك وعافيتك وبرك ورحمتك وحبك ، نعوذ بك من تقلبات القلوب والأيام ، اعصمنا من المعاصي والآثام ، اشغلنا بخير ما يرضيك عنا ، احمنا من أذى الناس ، اشغلنا بك عن همومنا ، اجعل الآخرة كل همنا .
  • رب أصلح لنا ديننا ارزقنا الإخلاص والصدق والصواب والقبول أصلح دنيانا قنا همومها وغمومها وأحزانها وأنكادها أصلح آخرتنا اجعلها أكبر همنا وبلّغنا مما يرضيك آمالنا ارزقنا بركة أيامنا، نعوذ بك من شؤمها اجعلنا من صفوة أحبابك.
  • اللهم إني أسألك الإقبال عليك والإصغاء إليك والفهم عنك والبصيرة في أمرك والنفاذ في طاعتك والمواظبة على إرادتك والمبادرة في خدمتك وحسن الأدب في معاملتك والتسليم والتفويض إليك.
  • ربنا يا وهاب نسألك بركات ما أنزلت من السماء وما أخرجت من الأرض ربنا امنحنا و لا تمتحنا أنزل رحمتك و بركتك و عافيتك علينا و لا تبتلنا نعوذ بك من فراغ العين و القلب نعوذ بك من حب الدنيا و التعلق بشيء منها أو الانشغال به عنك

دعاء يوم عرفة مستجاب

  • إنّ يوم عرفة، هو خير الأيّام، وأفضل الأوقات الّتي يمكن لمسلم أن يدعو بها، ففيه أوقات استجابة، وبعد أن تعرّفنا على افضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج، لا بدّ من ذكر دعاء يوم عرفة مستجاب بإذن الله تعالى، يجوز للمسلم أن يدعو به في يوم عرفة أو في غيره من الأيّام والدّعاء هو:
  • اللَّهمَّ لكَ الحمدُ ، أنتَ نورُ السَّمواتِ و الأرضِ و مَن فيهنَّ ، و لكَ الحمدُ ، أنتَ قيُّومُ السَّماواتِ و الأرضِ و مَن فيهنَّ أنتَ الحقُّ ، و وعدُك الحقُّ ، و لِقاؤُك الحقُّ ، و الجنَّةُ حقٌّ ، و النَّارُ حقٌّ و السَّاعةُ حقٌّ اللَّهمَّ لكَ أسلَمتُ ، و بكَ آمَنتُ ، و عليكَ توكَّلتُ ، و إليكَ أنَبتُ ، و لكَ خاصَمتُ ، و إليك حاكَمتُ ، فاغفِر لي ما قدَّمتُ و أخَّرتُ ، و أسرَرتُ و أعلَنتُ ، أنتَ إلهي ، لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من عذابِ القبرِ ، و أعوذُ بك من عذابِ النارِ ، و أعوذُ بك من فتنةِ المحيا و المماتِ ، و أعوذُ بك من فتنةِ المسيحِ الدجالِ.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ . اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك ، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك . اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.
  • اللَّهُمَّ بعلمِك الغيبَ وقدرتِك علَى الخلقِ أحييني ماكانت الحياةُ خيرًا لي وتوفَّني إذا كانت الوفاةُ خيرًا لي اللَّهمَّ أنِّي أسألُك خشيتَك في الغيبِ والشَّهادةِ ، وأسألُك كلمةَ الحقِّ في الغضبِ والرِّضى وأسألُك القصدَ في الغِنى والفَقرِ وأسألُك نَعيمًا لا ينفدُ وقرَّةَ عينٍ لا تنقطعُ وأسألُك الرِّضى بعدَ القضاءِ وأسألك بَردَ العَيشِ بعدَ الموتِ وأسألُك لذَّةَ النَّظرِ إلى وجهِك الكريمِ والشَّوقَ إلى لقائِك في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ ولا فتنةٍ مضلَّةٍ اللَّهمَّ: زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ واجعَلنا هداةً مُهْتدينَ.
  • يارب ارزقنا الهداية والإخلاص والإحسان والقبول والستر والعفو والعافية والتوبة والصدق وحسن الخاتمة والرزق الحلال الواسع والبركة ارزقنا حبك ورضاك والأنس بك اجعل القرآن ربيع قلوبنا والصلاة قرة أعيننا أنصر بنا دينك.
  • اللهم أنت القوي المتين، انصر المستضعفين من المؤمنين في كل مكان، ارْعَ أراملهم، واكفل أيتامهم، وانصرهم كما تحب لهم، اربط اللهم على قلوبهم، وسدد رمياتهم، وانتقم من اعداء الدين، فك اللهم أسر المأسورين، وامسح غم المغمومين، واكشف هم المهمومين واقض الدين عن المدينين من المسلمين.
  • ربِ ياكريم ياودود اهدِ هذه الأمة إلى الصواب دل هذه الجموع إليك وأرشدهم إلى بابك اجعل لنا فرقانا نستنير به في هذه الظلمات رضّنا بأحكامك وانفّعنا بمقدوراتك رقّنا إلى التقرب إليك بمفعولاتك علّمنا إلزام حاجاتنا ببابك.
  • يا نور السماوات والأرض ، يا أحد ياصمد يافرد ، هب لنا فرقانًا يعصمنا ، هب لنا نورًا يهدينا ، نعوذ بك من نقمة السوء وظن السوء ، نعوذ بك من تيه الغرور وغل الصدور ، رب اجعل لذة معرفتك تستغرق طاقة قلوبنا ، واجعل نور معيتك يسدد بصائرنا ، احفظنا ، أحبنا ، ارض عنا .
  • اللهم ربنا لك الحمد أتمم النعمة والفضل والعافية والستر وجبر الكسر وزيادة البر وكبت الشر يامن تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوة منك نتقوى بها على طاعتك نلتمس عونًا منك لنقوم بشكر نعمك أطفئ لوعة قلوبنا بفيض من حبك ولطفك.

أدعية قصيرة يوم عرفة لغير الحاج

فيما يأتي بعضٌ من الأدعية القصيرة يوم عرفة لغير الحاج:

  • اللهمّ إنّا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشّقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهمّ إنّا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحوّل عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  • اللهمّ عافني في بدني، عافني في سمعي، عافني في بصرين آمين.
  • اللهمّ علّم أبنائي وبناتي ما جهلوا، وذكّرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السّماء والأرض إنّك سميع الدّعاء.
  •  اللهمّ إنّي أسألك لأبنائي قوّة الحفظ، وسُرعة الفهم، وصفاء الذّهن، اللهمّ اجعلهم هُداةً مهتدين.
  • اللهمّ رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني لا إله إلّا أنت.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من قلبٍ لا يخشع، ومن نفس ٍلا تشبع، ومن دعاءٍ لا يُسمع.
  • اللهمّ اغفر لي ذنبي، ووسّع لي في داري، وبارك لي في رزقي، آمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك التّقى والعفاف، والهدى والغنى.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهوال.
  • اللهمّ توفّني مسلماً وألحقني بالصّالحين والأتقياء.
  • اللهمّ اعفُ عنّي واغفر لي وارحمني، أنت ربّي فانصرني على من عاداني.
  • اللهمّ اجعل عاقبة امورنا خيراً، وأحسن خواتيمنا، ولا تأخذنا إليك إلّا وأنت راضٍ عنّا.
  • اللهمّ إنّي أسألك الجنّة ودرجاتها العليّة، وأعوذ بك من شر النّار ولهيبها.
  • اللهمّ يا مثبّت القلوب، ثبّت قلبي على الصّراط المستقيم.
  •  اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك؛ فإنه لا يملكها إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من البرص، والجنون، والجذام، ومن سيئ الأسقام.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيي.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل.
  • اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسألك الهدى والسداد.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج مكتوب قصير

وفيما يأتي سيتمّ ذكر جملة من أدعية يوم عرفة لغير الحاج مكتوبة قصيرة:

  • اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
  • اللهم آتني الحكمة التي من أوتيها فقد أوتي خيرا كثيرا.
  • اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.
  • اللهم ثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
  • اللهم قني شح نفسي واجعلني من المفلحين.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة،وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى.
  • اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسألك الهدى والسداد.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  • اللهم أكثر مالي، وولدي، وبارك لي فيما أعطيتني.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيي.
  • اللهم إني أعوذ بك من البرص، والجنون، والجذام، ومن سيئ الأسقام.
  • اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء.
  • اللهم إني أعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وعذاب القبر.
  • اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي فيما رزقتني.
  • اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك؛ فإنه لا يملكها إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من الجوع؛ فإنه بئس الضجيع، وأعوذ بك من الخيانة؛ فإنها بئست البطانة.
  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء في دار المقامة؛ فإن جار البادية يتحول.
  • اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
  • اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار.
  • اللهم فقهني في الدين.
  • اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم.
  • اللهم انفعني بما علمتني، وعلمني ما ينفعني، وزدني علما.
  • وصلّ اللهم على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم.
  • والحمد لله رب العالمين.

اذكار يوم عرفة

بعد معرفة افضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج سيتمّ  الحديث عن أكار يوم عرفة، والتي لم يرد في السّنة والشّرع ما هو مخصّصٌ من  الذّكر يوم عرفة، فللمسلم أن يُكثر من الأذكار اليوميّة التي وردت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- والتي سيتم ذكر بعضٍ منها:[8]

  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدّنيا والآخرة اللهم عافني في ديني وفي دنياي وفي أهلي ومالي ، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري.
  • أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ إنّي أسألك خير هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شرّ هذا اليوم وشر ما بعده، ربّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربّ أعوذ بك من عذاب النّار وعذاب القبر.
  • رضيت بالله ربّاً وبالإسلام ديناً وبمحمّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم- نبيّاً ورسولاً.
  • سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.
  • بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء لا في الأرض ولا في السّماء وهو السّميع العليم.
  • اللهم إنّي أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنّك أنت الله لا إله إلا أنت وأن محمّداً عبدك ورسولك.
  • اللهم إنّي أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيّباً وعملاً متقبّلاً.
  • سبحانك اللهم وبحمك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم إنّي أعوذ بك ان أَضل أو أُضل أو أَزلّ أو أُزل أو أُجهل أو يُجهل علي.
  • بسم الله توكّلت على  الله ولا حول ولا قوّة إلا بالله.

ادعية يوم عرفة لغير الحاج مكتوبة

إنّ افضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج مكتوب سيتمّ ذكر بعض الأدعية التي تملك جوامع الكلم وفيها يطيب الدّعاء لغير الحاج يوم عرفة:

  • يا من يمتلك حوائج السّائلين ويعلم ضمائر الصّامتين، يا من ليس معه ربٌّ سواه، ويا من ليس فوقه خالقٌ يُخشى، اللهم أذقنا برد عفوك وحلاوة مناجاتك وعظمة عفوك ورحمتك.
  • ربّنا لا تحرمنا من نبيّك الشّفاعة واجعل التّقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في يومنا هذا اهل تفريطٍ وإضاعة، وآمنا من خوفنا يوم تقوم السّاعة برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم اجعلنا من الذين يقولون فيعملون ويعملون فيخلصون ويخلصون فيقبلون وينعمون فيشاهدون برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • ربّنا اجل أيّامنا كلّها سعادة وبدّد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسّن الأخلاق وانشر الرّحمات وامح السّيئات تباركت يا رب البريّات.
  • اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا همّاً إلا فرّجته ولا عيباً إلا أصلحته، ولا حاجةً لنا من حوائج الدّنيا والآخرة لك فيها رضى إلا يسّرتها وقضيتها برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إنا نسألك من خفي ألطافك، لطفاً تهدي به قلوبنا فتفرح بالحقّ وتحبّه وتألفه وترضاه وتثبّت عليه ولطفاً تصرف به عنّا ما يؤذنا من البلاء ولطفا تدفع به عنّا المحن والمصاعب.
  • اللهمّ أرنا نعمك علينا، واجعلنا من الحامدين الشّاكرين، وألهمنا الثّناء بها عليك،ربّنا أعنّا على حسن عبادتك، نعوذ بك من كفر النّعمة ومن سوء استقبالها أو استعمالها، ربّ زدنا ولا تحرمنا،  ولا تقطع عنّا ما أوليتنا به.
  • يا ربّ رضاك أسمى أمانينا، فارضَ عنّا وارحمنا، وعافيتك أوسع لنا فعافنا ولا تبتلنا واعفُ عنّا، أنت حييٌّ تحبّ السّتر فاسترنا ولا تفضحنا في الدّنيا والآخرة.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهرم، والتردي، والهدم، والغم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغاً.
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.
  • اللهم يا أحد يا صمد اعصمنا من شوائب التوحيد فلا نصمد إلاإليك ولانصمد إلابك امدد في آفاقنا منابع مراضيك وانشر في أركاننا نسائم الرضا بك اللهم أجر اسمك على ألسنتنا كثيرا واجعل كل نظر سواك في قلوبنا حقيرا أحبنا وارض عنا.
  • يا إلهنا يا مولانا يا الله نسألك لطفك الخفي والجلي وعافيتك وسترك وعفوك ورضاك في الدنيا والآخرة أرنا مصالحنا وأعنا على العمل لها بلغنا مما يرضيك آمالنا رب اكبت بأس الظالمين واخذلهم ونكل بهم أحبنا وارض عنا.
  • رب نسألك بالذي يرضيك وبه تستجيب لداعيك تيسير الأحوال، نعوذ بك أن يكون فقرنا في ديننا نسألك النفع الذي يصلحنا بطاعتك نسألك بركةالرضا بقضائك والقوة على الطاعة والرضا نسألك مفاجأة المسرات ورحيل الأحزان والمكروهات.
  • اللهم لك الحمد يا منان ارزقنا الإيمان والأمان من فزعة الفتان وقنا شر أشرار الإنس والجان أدمنا بمدد من عندك بالتقوى واليقين والعصمة والثبات آثرنا بمدد في فتح خاص يوصلنا لأعلى درجات القرب منك والرضا عنك وبك ولك.
  • اللهم إنا نشهد أنك لا تظلم ونشهد أن وعدك الحق فأكرمنا ولا تهنا وعافنا ولا تبتلنا أنزل باليهود سخطك وغضبك وعذابك دمر أسلحتهم وفجرها فيهم انتقم منهم.

صور ادعية يوم عرفة لغير الحاج

كما يقدم المقال جملة من صور ادعية يوم عرفة لغير الحاج فيما يأتي:

صور ادعية يوم عرفة لغير الحاج



صور ادعية يوم عرفة لغير الحاج

قد قدّمنا لكم في هذا المقال الّذي تناول موضوع افضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج بشكلٍ رئيسيّ، العديد من الأدعية والأذكار النّبويّة المأثورة، والمأخوذة من الآيات القرآنيّة الكريمة، بالإضافة إلى الأدعية المتنوّعة الّتي يجوز للمسلم الغير الحاج أن يدعو بها الله تعالى ويناجيه يوم عرفة، ونرجو من الله تعالى أن يكون هذا المقال محلّ تقديرٍ واهتمامٍ ونفع.

المراجع

  1. alukah.net , فضائل يوم عرفة , 03/07/2021
  2. سورة المائدة , الآية 3
  3. سورة البروج , الآية 3
  4. سورة الفجر , الآية 3
  5. تخريج صحيح ابن حبان , شعيب الأرناؤوط/جابربن عبدالله/3853/صحيح
  6. صحيح مسلم , مسلم/أبو قتادة الحارث بن ربعي/1162/صحيح
  7. الترغيب والترهيب , المنذري/جد عمرو بن شعيب/345/2/إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما
  8. alukah.net , الأذكار اليومية من صحيح السنة النبوية , 03/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *