المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة 2021

كتابة : أيوب بتاريخ : 1 يوليو 2021 , 14:50 آخر تحديث : يوليو 2021 , 12:09

محتويات المقال

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة 2021 هو ما سيتمّ الحديث عنه في هذا المقال، فالعشر الأوائل من الشّهر الأخير من الأشهر الهجريّة وهو أحد الأشهر الحرم لها فضلٌ كبير، ولهذه الأيّام مكانةٌ عظيمة عند الله -سبحانه وتعالى- ومن المستحبّ الإكثار فيها من العبادات والطّاعات والتّقرّب من الله، وترك المعاصي والمنكرات وكلّ ما نهى الله عنه، ومن أهمّ العبادات التي يمكن للمسلم أن يتقرّب بها إلى الله هي الدّعاء فالدّعاء هو العبادة وهو صلة وصلٍ بين العبد وربّه، ولأهميّة الدّعاء في هذه الأيّام المباركة سيقوم موقع المرجع بتعليمنا دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب، مبيناً فضل هذه الأيام والسّنن المستحبّة فيها.

فضل الدعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

إنّ فضل دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة وأهميّته كبيرةٌ جدّاً ولا تقلّ عن أهميّة الدّعاء في أيّ وقت، بل إنّ العشر الأوائل من ذي الحجة يُرجى بها أن تكون أيّام استجابة، وقد جعل الله الدّعاء من العبادات التي يستحبّ للمسلم الإكثار منها في هذه الأيّام، فالدّعاء انكسارٌ لله وافتقارٌ إليه وهو سمة العبوديّة، ومن أهميّة دعاء العشر الأوائل من ذي الحجّة ما يأتي:[1]

  • الدّعاء عبادة بل جعله الله هو العبادة كما ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  • إنّ الدّعاء في العشر الأوائل من ذي الحجّة طاعةٌ لله وامتثالٌ لأوامره، فالله -سبحانه وتعالى- أمر المسلمين بأن يدعوه ووعدهم بالإجابة.
  • الدّعاء أكرم شيءٍ يفعله المسلم على الله.
  • الدعاء في هذه الأيّام المباركة سببٌ لدفع غضب الله وسببٌ لرفع البلاء ودفع الوباء.
  • جعل الله -سبحانه وتعالى- من يدعوه في معيّته وحفظه ورعايته.
  • والدّعاء سلامةٌ من العجز فالعاجز من عجز عن الدّعاء.

دعاء دخول العشر من ذي الحجة

قبل الخوض في ذكر دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة لا بدّ من الخوض في ذكر الأدعية التي ينبغي على المسلم أن يدعو بها عند دخول العشر من ذي الحجة، ولا بدّ من التنويه على أنّه لم يرد في السنّة النبويّة الشريفة أي دعاء مخصوص لدخول العشر من ذي الحجّة، ولكن يمكن للمسلم أن يدعو بما شاء من الأدعية التي يفتح الله عليه بها، وفيما يأتي دعاء استقبال عشر ذي الحجة ودعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب وهي جملة من الأدعية التي تحمل في طياتها الثناء والإجلال والحمد لله رب العالمين، فليس أفضل من دخول أي شهر بحمد المولى سبحانه وتعالى والثناء عليه:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
  • سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد ما خلق، وعدد ما هو خالق، وزِنّة ما خلق، وزِنة ما هو خالق، ومِلء ما خلق ومِلء ما هو خالق، وملء سمواته ومِلء أرضه ومثل ذلك وأضعاف ذلك، وعدد خلقه، وزنة عرشه، ومنتهى رحمته، ومدادَ كلماته، ومبلغَ رضاه حتى يرضى وإذا رضي، وعدد ما ذكره به خلقه في جميع ما مضى، وعدد ما هم ذاكروه فيما بقي، في كل سنة وشهر وجهة ويوم وليلة وساعة من الساعات وشَمٍّ ونفس من الأنفاس من أبد الآباد: أبد الدنيا وأبد الآخرة، وأكثر من ذلك، لا ينقطع أوله ولا ينفد آخره.
  • سبحان الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في الأرض حكمه، سبحان الذي في القبر قضاؤه، سبحان الذي في البحر سبيله، سبحان الذي في النار سلطانه، سبحان الذي في الجنة رحمته، سبحان الذي في القيامة عدله. سبحان الذي رفع السماء، سبحان من بسط الأرض، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه.
  • سبحانك سبحانك يا علي يا عظيم، يا بارىء، يا رحيم، يا عزيز، يا جبار. سبحان من سبحت له السموات بأكنافها، وسبحان مَن سبحت له البحار بأمواجها، وسبحان من سبحت له الجبال بأصدائها، وسبحان من سبحت له الحيتان بلغاتها، وسبحان من سبحت له النجوم في السماء بأبراجها، وسبحان من سبحت له الأشجار بأصولها وثمارها، وسبحان من سبحت له السموات السبع والأرضون السبع ومن فيهن ومن عليهن، سبحان من سبح له كل شيء من مخلوقاته، تباركت وتعاليت. سبحانك سبحانك يا حي يا قيوم، يا عليم، يا حليم. سبحانك لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك تحيي وتميت، وأنت حي لا تموت، بيدك الخير وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.

اقرأ ايضًا: دعاء اللهم بلغنا العشر من ذي الحجه مكتوب

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب

فيما يأتي دعاء العشر الاوائل من ذي الحجّة مكتوب، سيتمّ ذكر العديد من الأدعية الحسنة ليختار منها المسلم ما شاء ويدعو بها دعاء الايام العشر من ذي الحجة:

  • اللهم ربّ السّموات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى ومنزل التّوراة والقرآن والانجيل والفرقان، أعوذ بك من كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، اللهم اقض عنّا الدّين واغننا من الفقر.
  • اللهم طهرّنا من الذّنوب والخطايا، اللهمّ نقّنا كما ينقّى الثّوب الأبيض من الدّنس، اللهمّ طهّرني بالثّلج والبرد والماء البارد.
  • اللهم يا سميع الدّعوات، ويا مقيل العثرات ويا قاضي الحاجات، ويا كاشف الكربات، ويا غافر الزّلات، اغفر للمسلمين والمسلمات، المؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، إنّك سميعٌ مجيب.
  • اللهمّ إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت، أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أن تغفر لي ذنوبي كلّها ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم أنت ربّي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذني فاغفر لي فإنّه لا  يغفر الذّنوب إلا أنت.
  • اللهم اغفر لي ذنبي ووسّع لي في داري، وبارك لي في رزقي، اللهمّ لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربّنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربّنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنّا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

 

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة 2021

إنّ دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة دعاءٌ يرجى فيه الإجابة، لأنّه يكون في أيّامٍ مباركة، التي جعلها الله من مواسم الطّاعة العظيمة، وفضّلها على سائر الأيّام، فالمسلم الذي يسعى لمرضاة ربّه وعفوه، يستغلّ فضل الله ورحمته في هذه الأيام، ويلجأ إليه بالعبادات والأعمال الصّالحة، ومن أحبّ الأعمال إلى الله  وأقربها إليه الدّعاء، فالدّعاء عبادةٌ عظيمة وهو طاعةٌ لله ولجوءٌ إليه، وتقرّبٌ منه وتذلّلٌ بين يديه، وهو من أرجى الأعمال التي يقوم بها المسلم في العشر الأوائل من ذي الحجّة، ولكن لم يرد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- دعاءٌ مخصّصٌ لهذه الأيام، وبذلك يمكن للمسلم أن يدعو ربّه بما شاء من الدّعاء، بما فيه خير له وللمسلمين ولا يدعو بإثمٍ ولا قطيعة ولا اعتداء، ومن الأدعية التي للمسلم أن يستخدمها في دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة ما يأتي:[2]

  • إلهي لو أصبت موئلا في الشدائد غيرك أو ملجأ في المنازل سواك لٌحق لي أن لا أعرض إليه بوجهي عنك ولا أختاره عليك لقديم إحسانك إلي وحديثه وظاهر منتك علي وباطنها ولو تقطعت في البلاد إربا إربا وانصبت علي الشدائد صبا صبا ولا أجد مشتكى غيرك ولا مفرجا لما بي عني سواك فيا وارث الأرض ومن عليها ويا باعث جميع من فيها ورّث أملي فيك منى أملي وبلغ همي فيك منتهى وسائلي.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفّني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشّهادة، وأسألك كلمة الحقّ في الرّضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرّة عين لا تنقطع، وأسألك الرّضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْدّ العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشّوق إلى لقائك في غير ضرّاء مضرّة، ولا فتنةً مضلّة، اللهم زيّنا بزينة الإيمان، واجعلنا هداةً مهتدين.
  • اللهمّ إنّي أسألك من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرّ كلّه عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إنّي أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيّك، اللهم إنّي أسألك الجنّة وما قرب إليها من قولٍ أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولٍ أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً.
  • اللهمّ ربّنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت ربّ السّماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنّار حق، والسّاعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدّمت، وما أخّرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به منّي، لا إله إلا أنت.
  • اللهمّ اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولّني فيمن تولّيت، وبارك لي فيما أعطيت وقني واصرف عنّي شرّ ما قدّرت وقضيت، إنّه لا يذلّ من واليت ولا يعزّ من عاديت، تباركت ربّنا وتعاليت.
  • اللهم اغفر لي واجعلني ويم القيامة فوق كثيرٍ من خلقك من النّاس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلاً كريماً.

شاهد أيضًا: أحاديث فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء صيام العشر من ذي الحجة

سنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الصيام في العشر من ذي الحجة، وقد ذكرت الشريعة الإسلامية فضائل عظيمة لصيام هذه الأيام المباركة، وقد يبحث المسلمون عن بعض أدعية الصيام المناسبة التي يمكن الدعاء بها في هذه الأيام، لذا سيتمّ فيما يأتي تقديم نماذج من دعاء صيام العشر من ذي الحجة:

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في هذهِ الأيّامِ المباركة صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامي فيِها قِيامَ القائِمينَ ، وَ نَبِّهْني فيها عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ ، وَهَبْ لي جُرمي فيها يا اِلهَ العالمينَ ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ اللّهُمَّ قَرِّبْني فيها اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيها مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَ وَفِّقني فيها لِقِراءةِ ’آياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اللّهُمَّ ارْزُقني في صيام العشر من ذي الحجة الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَ باعِدْني في هذه الأيام المباركة عنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ ، وَ اجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيها، بِجودِكَ يا أجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • اللهم اجعلني في هذه الأيام من المستغفرين، واجعلني فيها من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيها من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم قوّني في صيام العشر من ذي الحجّة على إقامة أمرك، وأذقني فيها حلاوة ذكرك، وأوزعني فيها لأداء شكرك بكرمك يا رب العالمين، واحفظني اللهمّ فيها بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين.

دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة

لا يشترط في دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة التبييت فيها ولا في غيرها من صيام التطوّع، وذلك على إجماع جمهور أهل العلم، وتكون النيّة في الصيام كحالها في صيام شهر رمضان وغيره، هي أن يعقد المرء العزم على صيام هذه الأيّام بقوله:

  • اللهم إنّي نويت صيام العشر من ذي الحجة لوجهك الكريم.
  • اللهم إني نويت صيام العشر الأوائل من ذي الحجة لوجهك الكريم إيمانا واحتسابا، اللهم تقبل مني واجعل ذنبي مغفورا وصومي مقبولا واجعلني من العتقاء من النار.
  • وغيرها من أدعية نية الصيام التي لا يشترط فيها الصيغة وإنّما يكون محلّها القلب وعقد العزيمة.

شاهد أيضًا: افضل الاعمال في العشر ذي الحجة

دعاء اوائل عشر ذي الحجة مستجاب

إنّ دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مستجابٌ بإذن الله، لأنّ هذه الأيام أيّامٌ مباركة وفيها تجتمع أفضل العبادات وفيها يوم عرفة، فعلى المسلم أن يستغلّها ويدعو بها ما يسّر له ربّه أن يدعو:

  • إلهي لا تترك بيني وبين أقصى مرادك حجابا إلا هتكته ولا حاجزا إلا رفعته ولا وعرا إلا سهلته ولا بابا إلا فتحته حتى تقيم قلبي على الحق في معرفتك و تذيقني طعم محبتك وتبرد بالرضا منك فؤادي وجميع أحوالي حتى لا أختار غير ما تختاره وتجعل لي مقاما فسيحا في ميدان طاعتك.
  • إلهي  كيف أسترزق من لا يرزقني إلا من فضلك ؟! أم كيف أسخطك في رضا من لا يقدر على ضري إلا بتمكينك؟! فيا من أسأله إيناسا به وإيحاشا من خلقه ويا من إليه التجائي في شدتي ورجائي ارحم غربتي وهب لي من المعرفة ما أزداد به يقينا ولا تكلني إلى نفسي الأمارة بالسوء طرفة عين.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من جار السّوء، ومن زوجٍ تشيبني قبل المشيب، ومن ولدٍ يكون لي عاقّاً، ومن ومالٍ يكون عليّ عذاباً، ومن خليلٍ ماكرٍ عينه تراني وقلبه يرعاني، إن رأى حسنةً دفنها وإن رأى سيّئةً أذاعها.
  • اللهم أسألك الثّبات في الأمر والعزيمة على الرّشد وأسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك، قلباً سليماً، ولساناً صادقاً وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شرّ ما تعلم وأستغفرك لما تعلم وأنت علّام الغيوب.
  • اللهم زدني ولا تنقصني وأكرمني ولا تهنّي وأعطني ولا تحرمني وآثرني ولا تؤثر علي، وارضني وارض عنّي.
  • اللهم لك الحمد كلّه، اللهم لا قابض لما بسطت ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت ولا مضلّ لمن هديت، ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرّب لما باعدت، ولا مباعد لما قرّبت، اللهمّ ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهمّ إنّي أسألك النّعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من شرّ ما أعطيتنا وأسألك خيره، اللهم حبّب إلينا الإيمان وزيّنه في قلوبنا، وكرّه الكفر والفسوق والعصيان إلينا، واجعلنا من الرّاشدين، اللهمّ توفّنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألجنا بالصّالحين غير خزايا ولا مفتونين.
  • اللهم إنّي أسألك خير المسألة وخير الدّعاء وخير النّجاح وخير الحياة وخير الممات، اللهمّ ثبّتني وثقّل موازيني وحقّق إيماني وارفع درجاتي وتقبل صلاتي، وتغفر حطيئتي، اللهمّ أسألك فواتح الخير كلّها وخواتمه وجوامعه وأوّله وآخره وباطنه وظاهره.
  • اللهم ألف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السّلام، ونجّنا من الظّلمات إلى النّور وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، اللهم بارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأزواجنا وذريّاتنا، وتب علينا إنّك أنت التّوّاب الرّحيم.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم بلغنا خير ايام الدنيا عشر ذي الحجة

دعاء اول ذي الحجة

  • إلهي عرفني عيوب نفسي وافضحها عندي لأتضرع إليك في التوفيق للتنزه عنها وأبتهل إليك بين يديك خاضعا ذليلا في أن تغسلني منها واجعلني من عبادك الذين شهدت أبدانهم وغابت قلوبهم تجول في ملكوتك وتتفكر في عجائب صنعك ترجع بفوائد معرفتك وعوائد إحسانك قد ألبستهم خُلع محبتك و خلعت عنهم لباس التزين لغيرك.
  • الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر، لا قوّة إلا بالله.
  • أشهد أنّ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كلّ شيءٍ قدير، سبحان الله الذي في السّماء عرشه، سبحان الله الذي في الأرض حكمه، سبحان الله الذي في البحر سبيله، سبحان الله الذي في النّار سلطانه، سبحان الله الذي في الجنّة رحمته، اللهم لا منجا ولا ملجأ منك إلا إليك.
  • اللهم إنّا نسألك أن تبارك لنا في أعمالنا وطاعاتنا وعباداتنا وأن تتقبلها منّا، اللهم هذا ضعفنا وذلّنا ظهرٌ بين يديك، وهذا حالنا لا يخفى عليك، أنت المعافي فعافنا واعف عنّا وتولّنا.
  • اللهم اجعل هذه العشر جابرةً للقلوبوساترةً للعيوب وماحيةً للذّنوب ومفرجةً للكروب.
  • اللهم اجعلنا من التّوابين المستغفرين، واجعلنا من عبادك الصّالحين، اللهم برحمتك با أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ في هذه الأيّام المبارك رفعنا أيدينا ندعوك ونسألك، اللهم اجعل هذه الأيام سبيلاً لتفريج الهموم ومحو الذنوب وذهاب الأحزان وجبر القلوب، اللهم إنّا نتوب إليك فاقبل توبتنا وتب علينا واعف عنّا وارحمنا.
  • اللهم لك الحمد بما أنعمت علينا نعماً  فوق نِعم، ولك الحمد الذي هديتنا للإسلام، ولك الحمد في السّرّاء والضّراء، وفي الشّدّة والرّخاء، ولك الحمد على كلّ حال، حمدا بنبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم إنّا نسألك في هذه الأيّام المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النّار، اللهم اعتق رقابنا من النّار، واعتق رقاب آبائنا وأمّهاتنا وسائر أحبابنا من النّار يا عزيز يا جبّار.
  • اللهم تقبّل منّا أعمالنا وتجاوز عن سيّئاتنا، اللهم أكرمنا بعظيم عفوك، وأدهشنا بمغفرتك وكرمك.
  • لك الحمد يا من ذا المن و الطول و الآلاء و السعة إليك توجهنا وبفنائك أنخنا و لمعروفك تعرضنا و بقربك نزلنا يا حبيب التائبين و يا سرور العابدين ويا أنيس المنفردين ويا حرز اللاجئين ويا ظهر المنقطعين ويا من حبب إليه قلوب العارفين وبه أنست أفئدة الصديقين وعليه عطفت رهبة الخائفين يا من أذاق قلوب العابدين لذيذ الحمد وحلاوة الانقطاع إليه يا من يقبل من تاب ويعفو عمن أناب ويدعو الموّلين كرما و يرفع المقبلين إليه تفضلا يا من يتأنى على الخاطئين و يحلم عن الجاهلين ويا من حل عقدة الرغبة من قلوب أوليائه ومحا شهوة الدنيا عن فكر قلوب خاصته وأهل محبته ومنحهم منازل القرب و الولاية و يا من لا يضيع مطيعا ولا ينسى صبيا و يا من منح بالنوال ويا من جاد بالاتصال يا ذا الذي استدرك بالتوبة ذنوبنا وكشف بالرحمة غمومنا و صفح عن جرمنا بعد جهلنا و أحسن إلينا بعد إساءتنا يا آنس وحشتنا و يا طبيب سقمنا يا غياث من أٌسقط بيده و تمكن حبل المعاصي من رقبته وأسفر خدر الحيا عن وجهه هب لنا رحمة منك وعافية بين يديك يا خير من قدر وأرأف من رحم وعفا .

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

 

دعاء للميت في العشر الاوائل من ذي الحجة

وقد يبحث البعض عن دعاء للميت في العشر الاوائل من من ذي الحجة بعد الخوض في ذكر جملة من الأدعية العامة والمأثورة في هذا الشهر الكريم، وفيما يأتي دعاء للميت في العشر من ذي الحجة:

  • اللَّهُمَّ إنْ فِي الْقُبُورِ أَشْخَاص نُحِبُّهُم وأحبونا نَسْأَلُك يَا اللَّهُ بَكلْ اسْمُ هُوَ لَك أَنْ تَغْفِرَ لَهُمْ وترحمهم بِرَحْمَتِكَ يَا اللَّهُ.
  • اللَّهُمَّ فَسَّح لَهُمْ فِي قُبُورِهِمْ وَاجْعَلْهَا رَوْضَة مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ وَلَا تَجْعَلْهَا حُفْرَةٌ مِنْ حفرالنار.
  • اللَّهُمَّ حَرِّمْ وُجُوهُهُمْ عَلَى النَّارِ بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ وَيَا أَكْرَمُ الْأَكْرَمِينَ ياللَّه.
  • اللهم أظله تحت عرشك يوم لا ظل الا ظلك و لا باقى الا وجهك ، اللهم بيض وجهه يوم تبيض الوجوه و تسود وجوه.
  •  اللهم ارحمه واغفرله وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
  • اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.
  • يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.
  • اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.
  • اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ
  • يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياءا على ميتنا و من يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه.

اقرأ أيضًا: أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء لزوجي في العشر من ذي الحجة

كذلك تبحث النساء في العشر من ذي الحجة عن أدعية لتدعو بها لزوجها، وفيما يأتي بعض هذه الأدعية:

  • اللهُمَّ في هذه الأيام المباركة أطل في عمر زوجي بالصحة والعافية، يا رب لقد منحني السعادة يومًا، فامنحه السعادة دهرًا، يارب، قد فتح لي باب الحب فافتح له أبواب رحمتك.
  • ربِّ في العشر من ذي الحجة، إنك تعلم أن زوجي حبيبي وقرة عيني، فاحفظه لي وبارك في عمره وزدني حبًا له، يا ربّ إن كان يشكو وجعًا وحزنًا فكن له عونًا، وخفّف عنه مصائب الحياة، وإن كان يشعر بالفرح والسرور فزده سعادةً وسرورًا.
  • اللهُمَّ إنّي أدعوك بكرمك وجودك أن تحفظ لي زوجي، وترزقه الصحة والعافية، وأن تجعل الرزق له ميسّرًا حلالًا طيبًا، وأن تجعل تعبه من أجلنا في ميزان حسناته، ربّي إنّي أحببته ولا أرى للدنيا جمالًا دونه، فأدعوك ألّا تحرمني منه، وتجعله بجواري سنواتٍ لا تُعدّ، بحُبٍّ، وإخلاص، ومودةٍ، ورحمةٍ.
  • اللهُمَّ سخر جنود الأرض وملائكة السماء، اللهم افتح لزوجي أبواب الرزق كلّها، واجعل الخير في طريقه، وأبعد عنه كل شرّ. اللهُمَّ ربّي، إنّي أسألك لي ولزوجي من الخير كلّه؛ عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرّ كلّه؛ عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهُمَّ اصرف عني وعن زوجي كل ما يكدّر صفونا، وأبعد عن زوجي كل سوء يا أرحم الراحمين، اللهُمَّ ارزقه في كل طرفة عين فرجًا ومخرجًا من كل ضيق، ووفقه لما تحب وترضى، واصرف عنه كل مرض وبلاء يا أرحم الراحمين.
  • اللهُمَّ وسع في رزق زوجي، وبارك في عمره، وألبسه ثوب العافية، واشفِه من كل مرض وضيق، اللهُمَّ ارزق زوجي مع كلّ خفقة قلب وطرفة عين فرجًا، ومخرجًا، وعفوًا، وأمنًا، وإيمانًا، اللهُمَّ اجمعني بزوجي في الفردوس الأعلى، يا ذا الجلال والإكرام، اللهُمَّ ارزق زوجي فرحًا وعفوًا، وأمنًا وإيمانًا مع كل طرفة عين، وكل خفقة قلب.
  • اللهُمَّ يا مؤلّف القلوب ألّف بين قلبي وقلب زوجي على محبّتك وطاعتك، اللهُمَّ اجعلني نورًا بين عينَيْ زوجي، اللهُمَّ ارزقني حبّه وارزقه حبّي، وارزقنا حبّ وجهك الكريم وطاعتك، اللهُمَّ اجعلني نورًا بين عينيه، اللهُمَّ اعصم قلبه عن المعاصي.
  • اللهُمَّ أظهر محاسني لزوجي وأظهر محاسنه لي، واستر عيوبي عنه، واستر عيوبه عنّي، اللهُمَّ كما صرفت نساء العالمين عن يوسف، اصرف نساء الكون عن زوجي، يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعّالًا لما تريد، أسالك يا من قرّيت عين أمّ موسى بابنها وحفظته لها، أن تقرّ عيني برجوع زوجي، وأن تردّه لي ردًّا جميلًا؛ كي نسبّحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا، إنّك كنت بنا بصيرًا.
  • اللهُمَّ وفّق بيني وبين زوجي، واجمع بيننا على خير، اللهُمَّ اجعلني قُرّة عين لزوجي، واجعله اللهُمَّ قُرة عين لي، وأسعدنا مع بعضنا، واجمع بيننا على خير، اللهُمَّ اجعلني لزوجي كما يحب، واجعله لي كما أحب، واجعلنا لك كما تُحب، وارزقنا الذرية الصالحة كما نحب وكما تُحب.
  • اللهُمَّ يا وليّ نعمتي، ويا ملاذي عند كربي، اجعل نقمة زوجي وسخطه عليّ بردًا وسلامًا كما جعلت النار بردًا وسلامًا على سيدنا إبراهيم، اللهُمَّ ارزقني زوجًا صالحًا تقيًا نقيًا هنيًا، عاشقًا لله ورسوله، ناجحًا في حياته، أكون قرّة عينه وقلبه، ويكون قرة عيني وقلبي، اللهُمَّ يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمع بيني وبين زوج غني بدينه وأخلاقه وماله، فيسعدني ويفرح قلبي، يا من أمره بين الكاف والنون وإذا أراد شيئًا قال له: كن فيكون، ارزقني بزوج صالح، وذرية صالحة تقر بهم العيون.

دعاء لصديق في العشر من ذي الحجة

إنّ الصداقة هي من أسمى العلاقات التي يبنيها بنو آدم فيما بينهم، فالنّاس بطبعهم اجتماعيّون يحبّون لقاء غيرهم من أبناء جنسهم، ولعلّ هذه اللقاءات مع الأيام تولّد المحبّة والألفة بين النفوس وتربط بين القلوب جسرًا تتدفّق من خلاله الصداقة بين بعضهم البعض، ويبحث البعض عن دعاء لصديق في العشر من ذي الحجة، وهو ما سيتمّ ذكره فيما سيأتي:

  • يا رب ببركة هذه الأيام، وبعلمك أنّي أحببت هذا الرفيق، فبرحمتك وسع له كل طريق، ونجه من كل ضيق، واملأ قلبه بالأنوار، واحفظه من الأخطار، وأسعده ما دام الليل والنهار، واجعل حياته حياة الصالحين الأبرار.
  • اللهم في العشر من ذي الحجة إن كان صديقي مهمومًا فامنحه فرحًا، وإن كان سقيمًا فامنحه صحة، وإن كان مكسورًا فامنحه قوة، وإن كان بحاجة فلا تكله لسواك، وأن تحفظه لمن يحب، وأن تحفظ له من يحب.
  • اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك الأحب إليك، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، اللهم إني أدعوك الله، وأدعوك الرحمن، وأدعوك البر الرحيم، أن تغفر لي ولأصدقائي، وترحمنا يا رحمن يا رحيم، يا سميع يا عليم، يا غفور يا كريم.
  • اللهم إني أسألك، فلا تردني خائبًا، فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلوب أصدقائي، وأعطهم ما يتمنون، وأقرّ أعينهم بما يحبوا، ولا تسلبهم نعمة قط، وعطر صدورهم بالإيمان والقرآن، وارزقهم الخلود في الجنان.
  • اللهم أنك أعطيتني خير الأصدقاء في الدنيا دون أن أسألك، فلا تحرمني من صحبتهم في الجنة، اللهم اسعدهم وفرح قلوبهم، وفرج همومهم، وحقق لهم أمنياتهم واجعل الجنة مقرًا لهم، اللهم لا ترد دعوتي فإنني فيك أحبهم.
  • اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، اللهم إني أدعوك الله، وأدعوك الرحمن، وأدعوك البر الرحيم، أن تغفر لي ولأصدقائي، وترحمنا يا رحمن يا رحيم، يا سميع يا عليم، يا غفور يا كريم.

دعاء للام في عشر ذي الحجة

أوصى الله -عزّ و جلّ- ببرّ الوالدين، وقد جعل المولى سبحانه برّهما مرتبطًا ببرّه والجنّة، وخاصّة الأم، ومع دخول شهر ذي الحجة يبحث الكثير عن بعض الأعمال الصالحة التي تمكنهم من برّ أمهاتهم، ولعلّ أفضل ما يكون من العمل هو دعاء للام في عشر ذي الحجة، لعلّ دعوةٌ من المرء تصيب ساعة إجابة فينفع بها الله -عز و جلّ- أمّه، ومن الأدعية التي يمكن للمرء أن يدعو لأمّه بها:

  • اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت ، أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك.
  • اللهمّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورة، اللهمّ أسعدها بتقواك، اللهم اجعلها في ضمانك وأمانك وإحسانك.
  • اللهم اجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك، اللهمّ واجعل أوسَع رزقها عند كبر سنها وانقطاع عمرها.
  • اللهم اغفر لها جميع ما مضى من ذنوبِها، واعصمها فيما بقي من عمرها، وارزقها عملاً ترضى به عنها.
  • اللهمَّ أقر عيني أُمي بما تتمناه لنا في الدنيّا، اللهمَّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورة
    اللهمَّ أسعدها حيةً وميتة، ولا تحرمها من هذا الدعاء يا رب العالمين.
  • ربّ أبعد عن أُمي متاعب الدّنيا، ولا تذقها طعم الألم، ولا دموع الحزن، يا ربّ بحجمِ سمائِك السابعة أرح قلبها، وأسعدها واحفظها لي.
  • يا رب لا تجعل في قلب أمي من الحزن والهم مثقال ذرة، ربّ ارزقها أجمل مما تتمنّى وأسعِد قلبها ليسعد قلبي يا كريم يا الله.
  • اللهمَّ اكفها كل هول دون الجنة حتى تبلِّغها إياها، وأسبِغ عليها من سترك يا ستار، فلا تهتك لها ستراً ولا تفضح لها أمراً لا في الدنيا ولا في الآخرة، ولا تشمِت بها عدوّ، ولا تجعلها أضحوكة لأحد، وثبت عليها عقلها ودينها وإيمانها.
  • اللهمَّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورة، اللهمَّ أسعدها بتقواك، اللهمَّ اجعلها في ضَمانك وأمانِك وإحسانك، اللهمَّ ارزقها عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً، اللهمَّ ارزقها الجنة وما يقربها إليها من قولٍ أو عمل، وباعِد بينها وبين النار، وبين ما يقرّبها إليها من قولٍ أو عملٍ، اللهمَّ اجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك.

افضل ادعية تقال في العشر ذي الحجة مكتوبة

و كذلك قد يبحث البعض عن افضل ادعية تقال في العشر ذي الحجة مكتوبة، ولعلّ أفضل ما يمكن للمرء أن يدعو به هو ما كان مأثورًا من أدعية الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وفيما يأتي افضل الادعية في عشر ذي الحجة :

  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق.
  • اللهم إني أسألك خير المسألة،وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه،والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيىء الأسقام.

افضل دعاء في ليالي العشر من ذي الحجة

  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.
  • اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي هزلي، وجدي، وخطئي، وعمدي، وكل ذلك عندي.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.
  • اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك.
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، إليك مخبتا أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم اجعلنا من الذين من الذين تفكروا فاعتبروا و نظروا فأبصروا وسمعوا فتعلقت قلوبهم بالمنازعة إلى طلب الآخرة حتى أناخت وانكسرت عن النظر إلى الدنيا وما فيها ففتقوا بنور الحكم ما رتقه ظلمُ الغفلات وفتحوا أبواب مغاليق العمى بأنوار العمى بأنوار مفاتيح الضياء وعمّروا مجالس الذاكرين بحسن مواظبة استيدام الثناء اللهم اجعلنا من الذين تراسلت عليهم ستور عصمة الأولياء وحصّنت قلوبهم بطهارة الصفاء وزيتنها بالفهم والحياء وطيرت همومهم في ملكوت سماواتك حجابا حتى تنتهي إليك فرددتها بظرائف الفوائد اللهم اجعلنا من الذين سهل عليهم طريق الطاعة و تمكنوا في أزمة التقوى ومنحوا بالتوفيق منازل الأبرار فزينوا وقرّبوا وكرموا بخدمتك.

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

 

ادعية العشر الاواخر من ذي الحجة

كذلك الخوض في ذكر دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة يقتضي ذكر ادعية العشر الاواخر من ذي الحجة، وفيما يأتي ادعية اواخر ذي الحجة:

  • إلهي في ختام العشر من ذي الحجة وقف السائلون ببابك ، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لاتكرم في هذا الشهر إلامن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه .
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.
  • اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانًا من لدنك تغننا بها عن رحمة من سواك.
  • رب اجعل أيامنا كلها سعادة رب بدد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسن الأخلاق وانشر الرحمات وامح السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسماوات.
  • إلهي إن كنت لاترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لاتقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلي الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

دعاء 10 ذي الحجة

  • سبحان الله عدد ما خلق في السماء، وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض، وسبحان الله عدد ما بين ذلك، وسبحان الله عدد ما هو خالق، والله أكبر مثل ذلك، والحمد لله مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك.
  • ربنا اجعلنا لك ذكارين ، لك شكارين ، إليك أواهين منيبين ، تقبل يا رب توبتنا ، واغسل حوبتنا ، وأجب دعواتنا ، وثبت حجتنا ، واسلل سخائم صدورنا ، وعافنا واعف عنا.
  • إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة ، و اجعل التقوى لنا أربح بضاعة ، و لا تجعلنا فى شهرنا هذا من أهل التفريط و الإضاعة ، و امنا من خوفنا يوم تقوم الساعه برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • اللهم اجعلنا من الذين يقولون فيعملون ، ويعملون فيخلصون , ويخلصون فيقبلون ، ويقبلون فينعمون ، وينعمون ، وينعمون فيشاهدون برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • إلهي ، كيف أفرح وقد عصيتك ، وكيف لا أفرح وقد عرفتك ، وكيف أدعوك وأنا خاطىء ، وكيف لا أدعوك وأنت كريم.
  • رب اجعل أيامنا كلها سعادة رب بدد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسن الأخلاق وانشر الرحمات وامح السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسماوات.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  • نسألك اللهم من خفي ألطافك، لطفا تهدي به قلوبنا فتفرح بالحق وتحبه وتألفه وترضاه وتثبت عليه، ولطفا تصرف به عنا ما يؤذينا أو يضرنا، ولطفا تدفع به عنا البلاء والفتن.
  • اللهم أرنا نعمك علينا واجعلنا من الحامدين الشاكرين وألهمنا الثناء بها عليك، ربنا أعنا بنعمتك على حسن عبادتك، نعوذ بك من كفر النعمة ومن سوء استقبالها أو استعمالها، رب زدنا ولا تحرمنا ولا تقطع عنا ما أوليتنا به.

ادعية 10 ذي الحجة

  • اللهم إني أسألك زيادة في العلم والدين ، وبركة في العمر والرزق وتوبة قبل الموت وراحة عند الموت ومغفرة ورحمة بعد الموت وجوازاً على الصراط وخلاصاً من الحساب ونصيباً وافراً من الجنة والرحمة والمغفرة والشفاعة والرضوان في الدين والدنيا والآخرة.
  • اللهم انقطع الرجاء إلا منك وأُغلقت الأبواب إلا بابك فلا تكلني إلى أحدٍ سواك في أمور ديني ودنياي طرفة عين ولا أقل من ذلك وانقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة ونَوِّر قلبي وقبري وأعذني من الشر كله واجمع لي الخير كله يا أكرم من سئل وأجود من أعطى.
  • اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك، اللهم اجعل حبك أحب إليَّ من نفسي وأهلي ومالي وولدي ومن الماء البارد على الظمأ.
  • اللهم اجعلنا من جندك فإن جندك هم الغالبون، واجعلنا من حزبك فإن حزبك هم المفلحون، واجعلنا من أوليائك فإن أوليائك لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم يا عظيم السلطان ، يا قديم الإحسان يا دائم النعماء ، يا باسط الرزق ، يا كثير الخيرات ، يا واسع العطاء ، يا دافع البلاء ، يا سامع الدعاء ، يا حاضراً ليس بغائب يا موجوداً عند الشدائد ، يا خفي اللطف ، يا حليماً لا يعجل ، اللهم الطف بنا في تيسير كل أمر عسير فإن تيسير العسير عليك يسير فنسألك التيسير والمعافاة في الدنيا والآخرة.
  • اللهم احرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بكنفك الذي لا يرام لا أَهْلَكُ وأنت رجائي كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ عندها شكري فَلَمْ تحرُمْني وكم من بلية ابتليتني بها قل عندها صبري فلم تخذلني اللهم ثبت رجاءك في قلبي واقطعني عمن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا قد أطعناك في أحب الأشياء إليك أن تطاع فيه ، الإيمان بك ، والإقرار بك ، ولم نعصك في أبغض الأشياء أن تعصى فيه ؛ الكفر والجحد بك ، اللهم فاغفر لنا ما بينهما.
  • اللهم استعملنا بسنة نبينا وتوفنا على ملته وأوزعنا بهديه وارزقنا مرافقته و عرفنا وجهه في رضوانك والجنة اللهم خذ بنا إلى سبيله وسنته نعوذ بك أن نخالف سنته وسبيله اللهم أقرّ عينيه بمن يتبعه من أمته واجعلنا منهم وأوردنا حوضه واسقنا مشربا رويا لا نظمأ بعده أبدا اللهم ألحقنا بنبينا غير خزايا ولا نادمين ولا خارجين ولا فاسقين ولا مبدلين ولا مرتابين واجعلنا من الذين أنعمت عليهم من النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا.

دعاء 10 ايام من ذي الحجة

  • أسألك اللهم بأنك أنت الله ولم أكن بدعائك قط شقيا أن تجيرنا من النار وما يقرب إليها من قول وعمل ونسألك بوجهك الجنة بغير حساب أحينا في هذه الدنيا يا قيوم أسعد حياة ترضيك وارزقنا أكمل عمل ترفعه، وأصدق توبة تحبها.
  • نسألك ربنا يا ذا المعروف الذي لا ينقطع أبدا أن تغمرنا بفيض من عين جودك تطيب به حياتنا ونسألك حنانا من لدنك تطمئن به قلوبنا ونبتهل إليك أن تلق علينا مودة منك تجعلنا بها من أحبابك واللهم إنا نسألك أن ترعنا بعينك لا نضيع وأنت رجاؤنا.
  • اللهم زدنا من بركاتك وعطاياك وهباتك، زد إيماننا ويقيننا، زد طاعاتنا وقرباتنا، زد تقوانا وخشيتنا، زد حبنا لك وتعلقنا بك، زد في ذلنا وخضوعنا لك، زد في قربنا منك وأنسنا بك، زد في انشغالنا بك ورغبتنا فيما عندك.
  • اللهم أتمم لنا نعمتك وبركتك وفضلك ورحمتك وسترك وعافيتك، اللهم افتح بصيرتنا على ما تحبه من فعل الخيرات الذي يرضيك عنا ويحببنا إليك وحببه إلينا وأعنا عليه ويسره لنا وتقبله منا، رب اجعلنا من أحب عبادك إليك وآثرهم عندك.
  • ملأ الله قلبك له حمدا، وكتب لك في قلوب العباد ودا، وأمدك من فضله في الرزق مدا، ولا يسلط عليك من أهل السوء أحدا، وجعل كل أيامك مباركة تدوم نفحاتها عليك وعلى أهل بيتك ما دمت أبدا وجعلك ممن يحشرون إلى الرحمن وفدا.
  • يا رب يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما يا الله، نسألك رحمة من عندك تعصمنا بها من الزلل، ونسألك رحمة من عندك تصلح بها حياتنا من كل خلل، ونسألك رحمة من عندك تنقي بها قلوبنا من الحقد والدغل.
  • يا رب رضاك أسمى أمانينا، فارض عنا وارحمنا، وعافيتك أوسع لنا فعافنا ولا تبتلنا واعف عنا، أنت حيي تحب الستر فاسترنا ولا تفضحنا في الدنيا والآخرة.
  • ربنا يا كريم نستمطر من يمينك الملأى سحاء الليل والنهار من الرحمات والبركات ومن الإلهامات والإتحافات ومن الإكرامات والأعطيات والأنوار ما تملأ به حياتنا جمالا وسعادة ورضا ويقينا وراحة ورحمة وسكنا وسكينة وهدوءا وهدى وغنى وبركة.
  • اللهم لا تقطع رجائي وبلغني الأماني ، واكفني الأعادي ، وأصلح لي شأني ، وأكفني أمر ديني ودنياي وآخرتي، وارزقني قلباً تواباً لا كفارا ولامرتاباً . واغفر لي واهدني وارزقني وأنت خير الرازقين. برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أعطنا من واسع رزقك الحلال ما تصون به وجوهنا من ذل السؤال لغيرك إنك أنت المعطي الوهاب الرازق بغير حساب.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

قبل ذكر دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة لابدّ من معرفة فضل هذه الأيام وأهميّتها، فلقد خصّ الله -سبحانه وتعالى- بعض الأمكنة والأزمنة بفضائل ومزايا، ضاعف فيها الأجر والثّواب وجعل فيها بركةً ورحمة، كالعشر الأوائل من ذي الحجّة التي خصّها الله بالفضل الجزيل، وجعل الأعمال الصّالحة فيها أفضل من الجهاد في سبيل الله، وعلى المسلمين أجمعين أن يسارعوا لاغتنام فضل هذه الأيام وبركتها، والإكثار من العمل الصّالح والعبادة، وإنّ من فضل هذه الأيّام ما سيتمّ ذكره فيما يأتي:[3]

  • شرّف الله العشر الأوائل وكرّمها وأقسم بها في كتابه الحكيم.
  • اجتمع في العشر الأوائل من ذي الحجّة أمّهات العبادات من صلاةٍ وصيامٍ وحجٍّ ودعاء وصدقة.
  • العشر الأوائل من ذي الحجّة أقرب فرصة للمسلم المؤمن بالله أن يتقرّب من خالقه وأن يلجأ إليه.
  • في الأيام الأوائل من ذي الحجّة يوم عرفة الذي يعدّ من أفضل الأيام على طول السّنة وبصيامه يغفر الله عامين من عمر المسلم.
  • العشر الأوائل من ذي الحجّة بها يختم المسلم عامه الهجريّ فهي مسك الختام، لو اغتنمها المسلم بالطّاعات.

عبادات العشر الأوائل من ذي الحجة

بعد الخوض في دعاء االعشر الاوائل من ذي الحجة وذكر بعض الأدعية الحسنة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها، سيتمّ التّعرّف على العبادات التي ينبغي للمسلم أن يواظب عليها في العشر الأوائل من ذي الحجّة، ومن تلك العبادات:[4]

  • شكر نعم الله على المسلم، فنعمه كثيرةٌ لا تحصى، وحتّى أن بلغ المسلم هذه الأيام الفضيلة التي هي من أفضل أيّام الدّهر هي من أكبر النّعم على المسلم.
  • التّوبة والرّجوع عن الذّنوب والمعاصي والآثام، فكلّ امرئ خطّاء ولكن خير الخطّائين التوّابون، فيتأكد المسلم من صدق توبته في العشر الأوائل ويقلع تماماً عن الذّنوب.
  • الصّلاة والإكثار من النّوافل، فالصّلاة من أجل الأعمال في هذه الأيّام، وهي من أعظم الأعمال أجراً وثواباً، وصلةٌ بين العبد وربّه، فينبغي للمسلم أن يحافظ على تلك الصّلة، والالتزام بالمفروض منها والإكثار من المسنون.
  • الحجّ والعمرة، فكما قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الذي رواه أبو هريرة: “العمرةُ إلى العمرةِ تُكفِّرُ ما بينَهما والحجُّ المبرورُ ليس له جزاءٌ إلَّا الجنَّةُ”.[5] والحج مفروضٌ مرّة واحدة على المسلم الذي استطاع إليه سبيلاً.
  • الصّيام فهو من أحب الأعمال الصّالحة التي وردت في القرآن والسّنة فكلّ عمل ابن آدم له، إلّا الصّيام فإنّه لله يجزي به من يشاء، ومن السّنّة الصيام في التّسع الأوائل من ذي الحجّة.
  • صيام يوم عرفة لغير الحاج فإنّه يغفر الله به ذنوب عامين، سنة مضت وسنةٌ قادمة، وهو يوم عتقٍ من النّار ومغفرة من الذّنوب.
  • الإكثار من ذكر الله تعالى من تكبيرٍ وتسبيحٍ وتهليلٍ وتحميد وذلك من الوارد في السّنّة.
  • الإكثار من تلاوة القرآن فبها تتنزّل السّكينة على قلب المسلم، وتحفّ الملائكة قارئ القرآن بأجنحتها.
  • الإكثار من الدّعاء فهو مخ العبادة ومن وفّقه الله -سبحانه وتعالى- إلى ان يدعوه ويلجأ إليه، فقد نال منزلةً عظيمة ووُفّق إلى الخير الكثير، وفي الأيام المباركة يفتح الله أبواب الإجابة كأيّام العشر الأوائل من ذي الحجّة.
  • قيام الليل فهو من الأعمال الصّالحة التي تستحبّ للمسلم، فكيف إن وافقت أيّاماً مباركة كأيّام العشرالأوائل.
  • التّضحية في العيد والأضحية سنّةٌ سنّها نبيّ الله ابراهيم -عليه السّلام- وهي واجبةٌ على الموسر كما ورد عن أهل العلم.
  • الخروج لصلاة العيد واستغلال يوم العيد بالخيرات وصلة الأرحام والعطف على الأيتام.
  • الإكثار من الصّدقات ففيها إحسانٌ للفقراء والمحتاجين.

فضل صيام يوم عرفة يوم التاسع من ذي الحجة

إنّ  صيام يوم عرفة مع دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة من أفضل العبادات والطّاعات التي يفعلها المسلمين، ففضل الصّيام لا يخفى على أحد، فأجره وثوابه كبيران عند الله -سبحانه وتعالى- وصيام يوم عرفة لغير الحجّاج يكفّر الله به الذّنوب كلّها، فبه يغفر الله ذنوب سنتين  سنةٌ ماضية وسنةٌ باقية، وقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في فضل صيام يوم عرفة الحديث الذي رواه الصّحابيّ الجليل أبو قتادة الحارث بن ربعي حين قال: ” وَسُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَرَفَةَ؟ فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ قالَ: وَسُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَاشُورَاءَ؟ فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ”.[6] ولقد أجمع اهل العلم على أنّ صيام يوم عرفة للحاجّ مكروه، لأنّ الحاج بفطره يتقوّ على العبادة وعلى أداء مناسك الحج، وقد يضعفه الصّيام وخاصّةً في أوقات الحرّ الشّديد.[7]

شاهد أيضًا: فضل صيام عرفة لغير الحاج

فضل الدعاء يوم عرفة

إنّ دعاء يوم عرفة من دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة، وفضل الدّعاء يوم عرفة من فضل يوم عرفة نفسه، فيوم عرفة هو يوم العتق من النّار وذلك كما ورد عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- في الحديث الذي روته عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ”.[8] وهذا يدلّ على فضل هذا اليوم الكبير، وأمّا في فضل الدّعاء في يوم عرفة فقد أخبر النّبيّ -صلى الله علي وسلّم- أنّه خير الدّعاء وأفضله فقال: “خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ, وخيرُ ما قلتُ أنا والنَّبِيُّونَ من قَبْلِي : لا إله إلا اللهُ, وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له, له المُلْكُ, وله الحَمْدُ, وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ”.[9]

فالدّعاء يوم عرفة أفضل الذّكر وأعزمه بركة وثواباً وأقربه إجابة، وقد قال بعض أهل العلم أنّ المقصود هو دعاء الحاج، ومن الجدير بالذّكر أنّ الدّعاء لو لم يستجب الله له كما دُعي به، فهو عبادةٌ يُثاب المسلم عليها، وقد يجعل الله ثمرة الدّعاء سبباً لحصول نِعَمٍ كثيرة ودفعٍ لمصائب عظيمة، وقد يؤخّر الدّعاء ليوم القيامة فتُكفّر فيه السّيّئات وتُرفع به الدّرجات.[10]

شاهد أيضًا: هل الدعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج

دعاء يوم عرفة مستجاب

بعد أن كان دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة ودعاء يوم عرفة من الأدعية التي ترُجى الإجابة من الله فيها، ويُثاب عليها المسلم خير الثّواب وتمحى خطاياه وذنوبه، وتُرفع درجاته ومنزلته، فحريٌّ بكل مسلم أن ينهل من هذا الخير وأن يدعو الله ويتوسّله ويطل من الخير ويستعيذ به من الشّر، وفيما يأتي أدعية يوم عرفة مستجابة بإذن الله:

  • اللهم إنّي ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، وإنّه لا يغفر الذّنوب إلا أنت، فاغفر لي وارحمني ولا تعذّبني، إنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • اللهم إنّي أسألك بحولك وجودك وكرمك، يا أرحم الرّاحمين ويا سميع السّائلين ويا مجيب االدّعوات، أن ترحمني رحمةً تغنني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيّام المباركة إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيّئاتنا وقبلت توبتنا وفرّجت همّنا واستجبت دعواتنا، وأصلحت لنا شأننا كلّه، وحفظت أبناءنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لموتانا وشفيت مرضانا.
  • اللهم انقلنا من ذلّ المعصية لعز الطّاعة، واكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمّن سواك، ونوّر قلوبنا، واغفر لنا، اللهم اجمع لنا الخير كلّه، ونجّنا من الشّر كلّه، اللهم أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني، اللهم فأصلح لي شأني كلّه ولا تجعلني من الهالكين.
  • اللهم لك الحمد كما نقول وأفضل مما نقول، اللهم وجّهت وجهي إليك، وجعلت توكّلي عليك، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي، اللهم أعوذ بك من فتنة القبر وعذابه ومن فتنة النّار وعذابها ومن فتنة المسيح الدّجال ومن فتنة المحيا والممات.
  • اللهم ربّنا آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النّار، اللهم إنّا ظلمنا أنفسنا ظلماً كثيراً، وإنّه لا يغفر الذّنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك، وارحمني برحمتك، ربنّا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربّنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على اللذي من قبلنا، ربّنا ولا تحمذلنا ما لا طاقة لنا ببه واعف عنّا واغفر لنا وارحمنا.

دعاء يوم عرفة لنفسي

من الأمور المستحبّة في الدّعاء أن يدعو المسلم لنفسه فلا ينسى نفسه من هذا الخير، فقد ثبت أن الأنبياء والرّسل قد دعوا لأنفسهم، وفيما يأتي بعض أدعية للنفس:

  • اللهم اجعل لي في قلبي نوراً، وفي لساني نوراً وفي سمعي نوراً وفي بصري نوراً، ومن فوقي نوراً ومن تحتي نوراً وعن يميني نوراً وعن شمالي نوراً ومن بين يديّ نوراً ومن خلفي نوراً واجعل في نفسي نوراً واجعل لي نوراً على نور.
  • ربّ اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به منّي، اللهم اغفر خطاياي وعمي وجهلي وهزلي، وكلّ ذلك عندي،اللهم اغفر لي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدّم وأنت المؤخّر، وأنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • الله رحمتك ألرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلّا أنت.
  • اللهم سخّر لي جنود الأرض وملائكة السّماء، وكلّ من ولّيته أمري وارزقني النّعيم في الدّنيا والآخرة، ويسّر لي كلّ أمرٍ عسير.
  • اللهم ألبسني ثوب العافية حتّى تهنيني بالمعيشة، واختم لي بالمغفرة حتّى لا تضرّني الذّنوب، واكفني من كلّ مصيبةٍ وهول، وبلّغني برضاك الجنّة.
  • اللهم إن لم أحسن دعائي فأنت أعلم بحالي منّي، وأنت وحدك تعلم غايتي، ولا يخفى عليك من أحوالي فاجبر خاطري بفيض نعمك.

شروط استجابة الدعاء

بعد أن يدعو المسلم دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة فإنّه ينتظر الإجابة من الله -سبحانه وتعالى- وبالرّغم من أنّ الدّعاء في هذه الأيّام المباركة من الأدعية المرجوّ إجابتها من الله، إلّا أنّه ينبغي على المسلم الإلتزام ببعض الأمور والأفعال من آداب الدّعاء وشروط إجابته، حتّى يحقّق بذلكك موجبات إجابة الدّعاء وينعم الله عليه بالإجابة، ومن شروط إجابة الدّعاء مايأتي:[11]

  • الإخلاص لله وحده في عبادته وفي أعماله وفي دعائه فلا يدعو مع الله أحداً.
  • التّوسّل إلى الله بأحد نواع التّوسّل المشروع، كالتّوسّل بأسمائه الحسنى وصفاته العلا.
  • تجنّب الاستعجال في الإجابة والقنوط من رحمة الله فذلك الأمر من مبطلات الإجابة.
  •  أن لا يدعو المسلم إلا بالخير فلا يدعو بالإثم ولا القطيعة، ولا يدعو بما يضرّ أحداً ويؤذيه.
  • الإيمان بالله وحسن الظّنّ به فمن ظنّ بالله خيراً أعطاه الله كلّ الخير.
  • الخشوع وحضور القلب أثناء الدّعاء.
  • أن يحرص المسلم في حياته على المأكل الحلال والمشرب الحلال، فلا يأكل ولا يأتي حراماً أبداً.

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة يوتيوب

كما قد يبحث البعض عن دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة يوتيوب، وذلك لسماع جملة من الأدعية بصوت مريح للقلوب والنفوس، لذا يقدم لكم موقع المرجع فيديو مقترح من إحدى القنوات الرائدة على اليوتيوب لدعاء العشر الأوائل من ذي الحجة.

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجّة صور

و كذلك يقدم الموقع جملة من الصور التي تحمل أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة فيما يأتي:





دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة هو دعاءٌ يتمّ البحث عنه كثيراً مع الدّخول في شهر ذي الحجّة وبداية موسم الحج، ولما للعشر الأوائل من فضلٍ وخيرٍ وبركة قام هذا المقال ببيان فضل العشر الاوائل من ذي الحجة، وذكر أدعية مستجابة يمكن للمسلم أن يدعو بها كدعاء العشر الاوائل من ذي الحجة،  ثمّ بيّن المقال العبادات المسنونة التي على المسلم القيام بها والإكثار منها في هذه الأيّام المباركة، ثمّ خصّ يوم عرفة بالحديث عن فضله وفضل الصّيام والدّعاء فيه، وأدرج في فقراته أجمل الأدعية ليوم عرفة، وختم بالتّعريف بشروط استجابة الدّعاء.

المراجع

  1. alukah.net , فضل الدعاء وأركانه وآدابه وجوامعه , 01/07/2021
  2. islamweb.net , الدعاء في أيام العشر , 01/07/2021
  3. alukah.net , العشر الأول من ذي الحجة .. فضائل وأسرار , 01/07/2021
  4. alukah.net , أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة , 01/07/2021
  5. صحيح ابن حبان , ابن حبان/أبو هريرة/ 3696/أخرجه في صحيحه
  6. صحيح مسلم , مسلم/أبو قتادة الحارث بن ربعي/1162/صحيح
  7. alukah.net , فضائل يوم عرفة , 01/07/2021
  8. صحيح مسلم , مسلم/عائشة أم المؤمنين/1348/صحيح
  9. تخريج مشكاة المصابيح , الألباني/جد عمرو بن شعيب/2531/حسن لغيره وهو مرسل صحيح الإسناد
  10. islamqa.info , هل للدعاء يوم عرفة فضل لغير الحاج ؟ , 01/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *