المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل الدعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج

كتابة : تمام بتاريخ : 26 يونيو 2021 , 21:10

هل الدعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج هو الموضوع الذي سيتمُّ التعرف عليه في هذا المقال، حيثُ يعدُّ يوم عرفة وهو التاسع من شهر ذي الحجة من أعظم الأيام عند المسلمين، ففي هذا اليوم يقف الحجاج على جبل عرفة، ويأتي بعده يوم عيد الأضحى المبارك الذي يعد أعظم أعياد المسلمين إلى جانب عيد الفطر، وسيقدم موقع المرجع لزواره الكرام التفصيلات المخلتفة حول الدعاء المستجاب يوم عرفة وما حكم دعاء يوم عرفة لغير الحاج.

فضل يوم عرفة

يعدُّ يوم عرفة من الأيام الفضيلة والمباركة في الإسلام، ومن فضائله أنَّ الدعاء في هذا اليوم مستجاب وهو من أعظم الأيام عند المسلمين، وقد حثَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء يوم عرفة، فقد ورد في الحديث عن جد عمرو بن شعيب أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “خيرُ الدعاء دعاءُ يوم عرفة، وخيرُ ما قلت أنا والنبيُّونَ مِن قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحده لا شريكَ له، له المُلك وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيء قدير”،[1] لذلك يجب الإكثار من الدعاء فيه.[2]

اقرأ أيضًا: هل يسقط الحج عن المرأة بدون محرم

هل الدعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج

إنَّ استجابة الدعاء يوم عرفة لا تقتصر على الحاج، بل تشمل غير الحاج أيضًا، وهو من الأمور المستحبة في الإسلام وهو من الفضائل سواء كان للحاج أو لغير الحاج، وقد رأى الكثير من العلماء أنَّ التعريف يوم عرفة هو الاجتماع في المسجد من أجل الذكر والدعاء طوال يوم عرفة، وقد فعل ذلك ابن عباس وغيره، وأجازه الإمام أحمد ابن حنبل، ورغم أنَّ الاجتماع في المساجد من أجل الذكر والدعاء لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم إلا أنَّ معظم العلماء أجازوا ذلك تقربًا إلى الله تعالى.[2]

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

إنَّ الدعاء في يوم عرفة أرجى أن يستجاب، فقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك في أكثر من حديث حيث قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عَبْدًا من النَّارِ، من يوم عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”،[3] وهذا يشير إلى مكانة الدعاء وعظمته وأثره في هذا اليوم العظيم، وطالما أنَّ الجاح قد أكرمه الله بأداء فريضة الحج وله أجر كبير ومغفرة من الله، فقد أكرم الله تعالى غير الحاج بالدعاء بمختلف الأدعية المأثورة في الإسلام.[4]

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

من الأسئلة التي تراود كثير من المسلمين والتي يجب معرفتها من ضمن المعلومات الدينية هي سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، وقد وردَ أكثر من سبب في ذلك، فقد وردَ أنَّ آدم عليه السلام عندما أنزله الله تعالى إلى الأرض هو حواء التقى بها على هذا الجبل وتعارفا فيه فسمي بذلك، ورويَ أيضًا أنَّه سمي بذلك لأنَّ جبريل عليه السلام خاطب النبي إبراهيم عليه السلام وعلمه وعرفه المناسك في هذا اليوم وقرب هذا الجبل.[2]

صيام يوم عرفة

يشرع في الإسلام صيام يوم عرفة لغير الحاج، وهو من السنن المؤكدة والتي حضَّ علبها رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا أنَّ لا يجوز الصيام للحاج في عرفة، فقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قد نهى عن صيام يوم عرفة في جبل عرفات للحجاج لأنه يضعف الحاج ويشغله عن العبادة الأساسية، وإنَّ صيام يوم عرفة يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، ففي الحديث أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ”،[5] والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز الحج بدون محرم لاهل مكة

أفضل وقت للدعاء يوم عرفة لغير الحاج

لقد حثَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء يوم عرفة حين يكون حجاج بيت الله الحرام يقفون على جبل عرفة يلبون ويهللون ويدعون الله تعالى، ولم يخصص رسول الله وقتًا معينًا، ويستحب الدعاء طوال النهار، وتكون الأوقات التي تكون بعد الصلوات المكتوبة وفي الثلث الأخير من الليل أفضل الأوقات للدعاء في يوم عرفة وفي غير يوم عرفة.[4]

الأفعال المشروعة يوم عرفة

إنَّ يوم عرفة من أعظم الأيام عند المسلمين، لذلك يستحب فيه الدعاء للحاج ولغير الحاج، كما يستحب القيام بالعديد من الأعمال والعبادات الأخرى وفيما يأتي سيتمُّ ذكر العبادات المشروع للمسلم القيام بها يوم عرفة:[6]

  • الصيام: حيثُ يعدُّ صيام عرفة من السن المؤكدة ويكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده.
  • الصلاة: حيثُ تعدُّ الأعمال في هذا اليوم أجرها أكبر، لذلك تستحب صلاة التطوع في هذا اليوم.
  • الدعاء: أن يكون الدعاء في كل الأوقات كما سبق.
  • الذكر: يشمل الذمر التهليل والتكبير والتسبيح وغير ذلك وكل ذلك من الأمور المسنونة في يوم عرفة.

أدعية يوم عرفة لغير الحاج من القرآن

يمكن للمسلم غير الحاج أن يدعو في يوم عرفة بجميع الأدعية التي وردت في الأثر، بالإضافة إلى الأدعية التي وردت في القرآن الكريم، ليضيف إلى دعائه أجر وفضل قراءة القرآن، وفيما يأتي بعض الأدعية لغير الحاج يوم عرفة من القرآن الكريم:[7]

  • قال تعالى: “ربَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الكافرين”.
  • قال تعالى: “رَبّنا آتِنا فِي الدُّنْيَا حَسَنةٌ وَفِي الآخرَةِ حَسَنةٌ وَقِنَا عَذَابَ النَّار”.
  • قال تعالى: “رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.
  • قال تعالى: “رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعاء”.
  • قال تعالى: “رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”.
  • قال تعالى: “رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • قال تعالى: “رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النار”.
  • قال تعالى: “رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”.
  • قال تعالى: “رَبَّنا ظَلَمنا أَنفُسَنا وَإِن لَم تَغفِر لَنا وَتَرحَمنا لَنَكونَنَّ مِنَ الخاسرين”.
  • قال تعالى: “رَبِّ إِنّي أَعوذُ بِكَ أَن أَسأَلَكَ ما لَيسَ لي بِهِ عِلمٌ وَإِلّا تَغفِر لي وَتَرحَمني أَكُن مِنَ الخاسِرينَ”.

اقرأ أيضًا: أسعار وباقات حملات الحج المخفضة 2021/1442

أدعية يوم عرفة لغير الحاج من السنة

ويمكن للمسلم غير الحاج الدعاء يوم عرفة بالأدعية التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي بعض منها:[7]

  • عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفةَ، و أفضل ما قلتُ أنا و النبيُّون من قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له”.
  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرةِ حسنة وقِنا عذابَ النَّارِ”، وقد كان رسول الله يكثر من هذا الدعاء يوم عرفة وفي بقية الأيام.
  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل ، والجبنِ والبخلِ ، والهرمِ ، والقسوةِ ، والغفلةِ ، والعيْلةِ ، والذلةِ ، والمسكنةِ . وأعوذُ بك من الفقرِ والكفرِ ، والفسوقِ والشقاقِ والنفاقِ ، والسمعةِ والرياءِ . وأعوذُ بك من الصممِ ، والبُكمِ ، والجنونِ ، والجُذامِ ، والبَرَصِ ، وسيِّئِ الأسقامِ”.
  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهم إنّي أسألك الهدى، والتّقى، والعفاف، والغنى”.
  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء: “اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللهم اغفر لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللهم اغفر لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”.
  • عن رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم أنه كان يدعو: “اللهم إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ”.

أدعية يوم عرفة لغير الحاج

يجوز لغير الحاج يوم عرفة أن يدعو بما يشاء من الدعاء، وفيما يأتي بعض الأدعية المتنوعة لغير الحاج يوم عرفة:

  • الله اغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار، اللهم كفِّر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار يا عزيز يا غفار.
  • ربنا إنَّنا تبنا إليك وأنبنا إليك، ووقفنا بين يديك، الله، الله لا تردنا خائبين واغفر لنا خطايانا وقنا عذابك يوم تبعث عبادك يا رب العالمين.
  • اللهم اهدِنا فيمَن هديت ، وعافنا فيمن عافيت ، وتولنا فيمن توليت ، وبارك لنا فيما أعطيت ، وقِنا شر ما قضيت ، انك تقضي ولا يقضى عليك ، اٍنه لا يذل مَن واليت ، ولا يعزُ من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت ، لك الحمد على ما قضيت ، ولك الشكر على ما أعطيت ، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.
  • ربنا لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضى، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا يا رب العالمين، واغفر لنا ما قدمنا وما اخرنا وما أسررنا وما أعلنا وما أنت أعلم به منا يا رحيم.
  • اللهم إنا نسألك بكل اسم هو لك، أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعلنا من السعداء في الدنيا والآخرة، وأن لا تجعلنا من الأشقياء التعساء يا كريم.
  • اللهم كن معنا ولا تكن علينا وإلى غيرك لا تكلنا، وهيء لنا من أمرنا رشدا، واجعلنا من المتقين.

في نهاية مقال هل الدعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج تعرفنا على فضل يوم عرفة وعرفنا أن الدعاء يوم عرفة مستجاب للحاج ولغير الحاج، وإنَّ إجابة الدعاء يوم عرفة ليست مقتصر على الحاج، ثم تعرفنا على سبب تسمية يوم عرغة وعلى أدعية متنوعة لغير الحاج ليوم عرفة.

المراجع

  1. فتح الغفار , الرباعي، جد عمرو بن شعيب، 1046/2، إسناده ضعيف وله شواهد شعيفة
  2. wikiwand.com , يوم عرفة , 26/06/2021
  3. صحيح مسلم , مسلم، عائشة أم المؤمنين، 1348، صحيح.
  4. islamqa.info , هل للدعاء يوم عرفة فضل لغير الحاج ؟ , 26/06/2021
  5. صحيح مسلم , مسلم، أبو قتادة الحارث بن ربعي، 1161، صحيح.
  6. islamweb.net , ما يستحب أن يفعله غير الحاج يوم عرفة , 26/06/2021
  7. noor-book.com , كتاب المحكم في الدعاء , 26/06/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *