دعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب

دعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب مكتوب هو ما سيتمّ بيانه في هذا المقال، فدعاء استقبال ذي الحجة دعاءٌ يبحث عنه المسلمين في كلّ بقاع الأرض، فشهر ذي الحجة الشهر الأخير من السّنة الهجريّة، وهو أحد الأشهر الحرم وفيه العشر الأوائل من أفضل الأيّام وأجلّها، وسمّي ذي الحجّة لارتباط الحج لبيت الله الحرام به، ولأهميّته وأهميّة أيّامه سيقوم موقع المرجع بذكر دعاء دخول العشر الاوائل من ذي الحجة مستجاب ومكتوب.

فضل دعاء دخول شهر ذي الحجة

قبل ذكر دعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب ينبغي للمسلم أن يعرف فضل أيّام ذي الحجّة وفضل الدّعاء فيها، فمن فضل الله سبحانه على عباده أن جعل لهم موسم الطّاعات في ذي الحجّة لتتضاعف فيها حسناتهم، وتُمحى عنهم سيّئاتهم، وجعلها من أفضل أيّام السّنة، فقد أقسم الله بالعشر الأوائل من ذي الحجّة في كتابه العزيز، وهو لا يقسم إلا بشيءٍ عظيم، وذكرها أنّها الأيّام المعدودات التي شرّع فيها ذكره وشكره عمّا رزق عباده، وجعل فيها الرّكن الخامس من اركان الإسلام وهو الحجّ لبيت الله لمن استطاع إليه سبيلاً،  وجعل الله فيها يوم عرفة أفضل أيّام الدّهر وأعظمها،  وفضل دعاء دول شهر ذي الحجّة أنّ النّبيّ -صلى الله عليه وسلّم- أمر بالدّعاء فيها وأخبر أنّها أيّام مغفرةٍ وعتقٍ من النّار، وكل العمل الصّالح فيها خيرٌ من العمل في غيرها وهو أفضل من الجهاد في سبيل الله، فعلى المسلم أن يحرص كلّ الحرص على الإكثار من الدّعاء عند دخول شهر ذي الحجة.[1]

اقرأ أيضًا: حكم التهنئة بعشر ذي الحجة

دعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب

لم يرد دعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب دعاءً مخصّصٌ لا في القرآن ولا في السّنة لهذه الأيّام، ولكن لأنّ العمل فيها أفضل من الجهاد فيرجى فيها استجابة الدّعاء، وكذلك لأنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر بالدّعاء فيها وخاصّةً يوم عرفة، وفيما يأتي بعض الأدعية للدخول في شهر ذي الحجّة مستجابة بإذن الله:

  • اللهمّ نور السّماوات والأرض، وعماد السماوات والأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا وارث السماوات الأرض يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض ، يا قيوم السماوات والأرض ، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة .اللهم إني أسألك، أن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين، بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأن الجنة حق  والنار حق ، وأن الساعة آتيةٌ لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور.
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إلي، اللهم يا جامع الشتات، ويا مُخرج النّبات، ويا محيي العظام وهي رفات، يا مجيب الدّعوات ويا قاضي الحاجات يا مفرّج الكربات، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، و يا من أحاط بكلّ شيءٍ علماً وأحصى كلّ شيءٍ عدداً، اللهم أسألك بقدرتك على كلّ شيء أن تجود عليّ بقضاء حوائجي إنّك قادر على كلّ شيء يا ربّ العالمين.
  • إلهي لو أصبت موئلاً في الشّدائد أو ملجأً في المنازل شواك، لحقّ لي أن لا أعرض إليه بوجهي عنك ولا أختاره عليك لقديم إحسانك إلي وحديثه، وظاهر منّتك علي وباطنها، ولو تقطّعت بي البلاد إرباً وانصبّت عليّ الشّدائد صبّاً لا أجد غيرك مشتكى، ولا سواك مفرّجاً، فيا وارث الأرض ومن عليها، ويا باعث جميع من فيها ورّث أملي فيك منى أملي، وبلّغ هميّ فيك منتهى وسائلي.
  • إلهي وخلّاقي، لا تترك بيني وبين أقصى مرادك حجاباً إلا هتكته ولا حاجزاً إلّا رفعته ولا وعراً إلا سهلته ولا باباً إلّا فتحته، حتّى تقيم قلبي على الحق في معرفتك، وتذيقني طعم محبّتك وتبرد بالرّضا منك فؤادي، إلهي كيف أسترزق من لا يرزقني إلا من فضلك وكيف أسخطك في رضا من لا يقدر على ضرّي إلا بتمكينك، فيا من أسأله إيناساً به، ويا من إليه لجوئي في شدّتي ورجائي ، اللهم ارحم غربتي وهب لي من المعرفة ما أزداد به يقيناً ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • إلهي عرفني عيوب نفسي وافضحها عندي لأتضرّع إليك في التّوفيق للتّنزّه عنها وأبتهل إليك بين يديك خاضعاً ذليلاً في أن تغسلني منها، واجعلني اللهم من عبادك الذين شهدت أبدانهم وغابت  قلوبهم تغيب قي ملكوتك وتتفكّر في عجائب قدرتك، قد ألستهم خُلع محبّتك ونزعت عنهم لباس التّزيّن لغيرك.
  • اللهم يا أكرم الأكرمين نسألك بركتك وعفوك ولطفك وعافيتك وبرّك ورحمتك وحبّك، ونعوذ بك من تقلّبات القلوب والأيّام اعصمنا اللهم من المعاصي والآثام، واشغلنا بخير ما يرضيك واحمنا من أذى النّاس، اللهم ربّنا يا وهّاب نسألك بركات ما أنزلت من السّماء وما أخرجت من الأرض ربّنا امنحنا ولا تمتحنّا، أنزل علينا رحمتك وبركتك وعافيتك، ونعوذ بك من فراغ العين والقلب، ونعوذ بك من حبّ الدّنيا والتّعلّق بشيءٍ منها أو الانشغال به عنك.

دعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب

دعاء أوائل شهر ذي الحجة مستجاب

إن أوائل شهر ذي الحجة هي أفضل الأيام وأعظمها على الإطلاق، فهي الأيام التي فرض فيها المولى سبحانه وتعالى فريضة الحج، وهو الركن الخامس من الأركان التي يقوم بها الدّين الإسلاميّ، لذا قد يبحث البعض عن دعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب ، وكذلك دعاء أوائل شهر ذي الحجة مستجاب، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

  • سبحان الذي تعطف العزّ وقال به، سبحان الذي لبس المجد وتكرم به، سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له، سبحان ذي الفضل والنعم، سبحان ذي المجد والكرم، سبحان ذي الجلال والإكرام.
  • سبحان الله عددَ ما خلق في السماء، وسبحان الله عددَ ما خلق في الأرض، وسبحان الله عددَ ما بين ذلك، وسبحان الله عددَ ما هو خالق، والله أكبر مثل ذلك، والحمد لله مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك.
  • الحمد لله عدد ما خلق الله، والحمد لله ملء ما خلق الله، والحمد لله عدد ما في السموات والأرض، والحمد لله ما أحصى كتابه، والحمد لله عدد كل شيء، وسبحان الله مثلهن.
  • الحمد لله الذي يطعم ولا يُطعم، منّ علينا فهدانا، وأطعمنا وسقانا، وكلِّ بلاء حسن أبلانا، الحمد لله غير مُوَدّع ولا مكافئ ولا مكفور ولا مستغنىً عنه. الحمد لله الذي أطعم من الطعام، وسقى من الشراب، وكسا من العُرْي، وهدى من الضلالة، وبَصّر من العماية، وفضّل على كثير ممن خلق تفضيلاً، الحمد لله رب العالمين.
  • اللهم أنت أحق من ذُكر، وأحق من عُبد، وأنصر من ابتُغي، وأرأف من مَلَك، وأجود من سُئل، وأوسع مَن أعطى. أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا ند لك، كل شيء هالك إلا وجهَك. لن تطاع إلا بإذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتُعصى فتغفر. أقرب شهيد، وأدنى حفيظ، حلت دون النفوس، وأخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال. القلوب لك مُفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت، والأمر ما قضيت، والخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجَدِّ منك الجَدّ.
  • اللهم ربَّ السموات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربَّنا وربَّ كل شيء، فالقَ الحبِّ والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء اقض عنا الدين و أغننا من الفقر.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان، بديعُ السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام أن تجعل أوائل شهر ذي الحجة سبيلًا لنا إلى كلّ خير، ومنجاةً لنا من كلّ شرّ.

اقرأ ايضًا: أوقات ارتفاع الشهوة عند الرجال

دعاء اول يوم ذي الحجه قصير

بعد ذكر دعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب مكتوب فإنّ بعض اللمسلمين يحبّوا أن يختاروا الأدعية القصيرة ليدعوا بها ربّهم، لذلك سيتمّ فيما يأتي ذكر أدعيةٍ يمكن للمسلم أن يدعو بها كدعاء اول يوم ذي الحجة قصير:

  • اللهم إنّا نسألك بأنّك أنت الله الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه، فاتنزل علينا رحمةً من عندك وحناناً من لدنك تغننا ها عن رحمة وحنان من سواك.
  • إلهي وخالقي وبارئي ومصوّري كيف أمتنع بالذّنب من الدّعاء ولا أراك تمتنع مع الذّنب العطاء، فإن غفرت لي فأنت خير راحم، وإن عذّبتني فأنت غير ظالم.
  • إلهي وقف السّائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، إلهي إن كنت لا تُكرم في هذا الشّهر إلّا من أخلص لك في العام كلّه، فمن للمذنب يا إلهي إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.
  • ربّ اجعل أيّامنا كلّها سعادة وبدّد الأحزان وأبرئ الأسقام، وابسط الأرزاق وحسّن الأخلاق وانشر الرّحمات وامح السّيئات تباركت ي ربّ البريّات رب السّماوات والأرض.
  • إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطّائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين، فمن للمقصّرين، إلهي ربح الصّائمون وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنّتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الرّاحمين، وصلّ اللهم على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم.
  • اللهم لا تحرمنا من نبيّك الشّفاعة واجعل التّقوى لنا أربح بضاعةن ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التّفريط والإضاعة، وآمنّا من خوفنا يوم تقوم السّاعة برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم اجعلنا ممّن يقولون  فيعملون ويعملون فيخلصون، وبخلصون فيُقبلون، ويُقبَلون فينعمون فيشاهدون برحمتك يا أرحم الرّاحمين يا أكرم الأكرمين.
  • سبحان الله عدد ما خلق في السّماء وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض وسبحان الله عدد ما بين ذلك وسبحن الله عدد ما هو خالق، الله أكبر مثل ذلك، والحمد لله مثل ذلك، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله مثل ذلك.
  • اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا همّاً إلّا فرّجته ولا عيباً إلّا أصلحته ولا حاجةً لنا من حوائج الدّنيا والآخرة لك فيها رضى ولنا فيها صلاح إلا يسّرتها وقضيتها يا رحمن يا رحيم.
  • ربّنا يا واسع الفضل والرّحمة تولّ أمرنا وأحسن خلاصنا وكن لنا وليّاً ومعيناً وظهيراً ونصيراً،  اللهم استعملنا فيما تشغل به أحبابك، ودلّنا بهدايتك لما يرضيك عنّا وخذ بنواصينا إليه، اللهم حل بيننا وبين ما يُغضبك واصرفه عنّا.

اقرأ أيضًا: دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب 2024

  • يا من لا تملّ حلاوة ذكره ألسن الخائفين، ولا تكلّ من الرغبات إليه مدامع الخاشعين، أنت منتهى سرائر قلبي في خفايا الكتم، وأنت موضع رجائي بين إسراف الظلم، من ذا الذي ذاق حلاوة مناجتك فلها بمرضاة بشرٍ عن طاعتك و مرضاتك،  يا من يعصى و يتاب إليه فيرضى كأنه لم يعص، بكرمٍ لا يوصف وتحننٍ لا ينعت يا حنّاناً بشفقته يا متجاوزاً بعظمته لم يكن لي حولٌ فأنتقل عن معصيتك إلا في وقتٍ أيقظتني فيه لمحبتك خضعت لك وخشعت لك إلهي لتعزّني بإدخالي في طاعتك، ولتنظر إليّ نظر من ناديته فأجابك واستعملته بمعونتك فاطاعتك يا قريب لا تبعد عن المغترين يا ودود لا تعجل على المذنبين.
  • اللهم ربّي أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي من كلّ خير والجعل الموت راحةً لي من كلّ شر.
  • إلهي وخالقي أنا تائبٌ إليك فاقبل توبتي واستجب دعوتي وارحم شبابي، وأقل عثراتي وارحم طول عبرتي ولا تفضحني بالذي كان مني سبحانك اللهم خالقي، أنت غياث المستغيثين وقرّة عين العابدين وحبيب قلوب الزّاهدين، اللهم فإليك مستغاثي ومنقطعي فارحم شبابي واقبل توبتي، واستجب دعوتي ولا تخذلني بالمعاصي التي كانت منّي ولا تجعلني لنار جهنم وقوداً بعد توحيدي وإيماني بك.
  • اللهم ربّنا لك الحمد أتمم النّعمة والفضل والعافية والسّتر، وجبر الكسر وزياة البر وكبت الشر، يا من تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوذةً منك نتقوّى بها على طاعتك ونلتمس بها عوناً منك لنقوم بشكر نعمك.
  • اللهم ربّنا إن كنّا قد عصيناك بجهل فقد دعوناك بعقل حيث علمنا أنّ لنا ربّاً يغفر الذّنوب ولا يبالي، اللهم رّطب لساني بذكرك وأذق قلبي حلوة الإيمان بك.
  • اللهم يا حبيب كلّ غريب ويا أنيس كلّ كئيب أيّ منقطعٍ إليك لم تكفه ينعمتك، وأيّ طالبٍ لم تلقه برحمتك، وأيّ مهاجرٍ هجر الخلق ابتغاء مرضاتك فلم تصله ولم تعوّضه، كيف نستغني عن سؤالك مع شدّة الفقر والفاقات، فمن الذي عاملك بصدقٍ ولم يربح ومن الذي لجأ إليك ولم يفرح، ومن الذي وصل إلى بساط قربك واشتهى أن يبرح، اللهم أعتق رقابنا واغفر ذنوبنا واجع حبّك أحبّ إلينا من الماء البارد على الظّمأ.
  • إلهي إلى من أشتكي وأنت العليم القادر أم إلى من ألتجئ وأنت الكريم السّاترأم  بمن أستنصر وأنت الوليّ النّاصر، اللهم بمن أستغيث وأنت الوليّ القاهر، أم من ذا الذي يجب الكسر وأنت للقلوب جابر، ومن يغفر الذّنب وأنت الرّحيم الغافر، أنت العليم بالسّرائر الخبير بالضّمائر المطّلع على الخواطر.

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب

أفضل دعاء في الليالي العشر من ذي الحجة

كذلك الخوض في ذكر دعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب يدفع إلى الخوض في ذكر أفضل دعاء في الليالي العشر من ذي الحجة فيما يأتي:

  • سُبْحانَ الَّذِي فِي السَّماء عَرْشُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي الأَرْضِ حُكْمُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي القُبُورِ قَضاؤُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي البَحْرِ سَبِيلُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي النَّارِ سُلْطانُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي الجَنَّةِ رَحْمَتُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي القِيامَةِ عَدْلُهُ، سُبْحانَ الَّذِي رَفَعَ السَّماء، سُبْحانَ الَّذِي بَسَطَ الأَرْضَ، سُبْحانَ الَّذِي لا مَلْجأ وَلا منجى مِنْهُ إِلَّا إِلَيْهِ.
  • اللّهُمَّ يا أَجْوَدَ مَنْ أَعْطى، وَيا خَيْرَ مَنْ سُئِلْ وَيا أَرْحَمَ مَنْ أسْتُرْحِمْ، أللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي الأوَّلِينَ وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي الآخِرِينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي المَلأَ الأعْلى، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي المُرْسَلِينَ، أللّهُمَّ أَعْطِ مُحَمَّداً الوَسِيلَةَ وَالفَضِيلَةَ وَالشَّرَفَ وَالرِّفْعَةَ وَالدَّرَجَةَ الكَبِيرَةَ، أللّهُمَّ إِنِّي آمَنْتُ بِمُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ أَرَهُ فَلا تَحْرِمْنِي فِي القِيامَةِ رُؤْيَتَهُ وَارْزُقْنِي صُحْبَتَهُ وَتَوَفَّنِي عَلى مِلَّتِهِ وَاسْقِنِي مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَباً رَوِيّاً سائِغاً هَنِيئاً لا أَظْمأُ بَعْدَهُ أَبَداً، إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ. أللّهُمَّ إِنِّي آمَنْتُ بِمُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ أَرَهُ، فَعَرِّفْنِي فِي الجِنانِ وَجْهَه.
  • يا مَن أظهر الجميل، وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة، ولا يهتك الستر، يا حسن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا صاحب كل نجوى، يا منتهى كل شكوى، يا كريم الصَفح، يا عظيم المنّ، يا مبتدئ النعم قبل استحقاقها، يا ربنا ويا سيدنا، ويا مولانا، ويا غاية رغبتنا أسألك يا الله أن لا تَشوي خلقي بالنار.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا مانع لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لما أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، باعد بيننا وبين معصيتك، وقرب إلينا وحببنا إلى طاعتك.
  • اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، ونشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك. اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى، ونَحْفِد، ونرجو رحمتك ونخشى عذابك؛ إن عذابك الجِدَّ بالكفار مُلْحِق.
  • اللهم إنك تسمع كلامي، وترى مكاني، وتعلم سري وعلانيتي، لا يخفى عليك شيء من أمري، أنا البائس الفقير، المستغيث المستجير، الوجل المشفق، المقر المعترف بذنبه، أسألك مسألة المسكين، وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل، وأدعوك دعاء الخائف الضرير، من خضعت لك رقبته، وفاضت لك عيناه، وذل جسده، ورغم لك أنفه أسألك أن تجعل القرآن الكريم ربيع صدورنا، وجلاء همومنا، وذهاب أحزاننا.

العشر الأوائل من ذي الحجة والأعمال المستحبة فيها

إنّ أفضل الأيّام من الدّهر هي الأيّام العشر الأوائل من ذي الحجة، فقد منّ الله تعال على عباده بموسم الطّاعات هذا، لتكون فرصةً فريدةً لا تتكرّر للتّوبة والعبادة والعتق من النّار، ولقد أقسم -جلّ جلاله- بهذه الأيّام العظيمة في سورة الفجر، قال الله تعالى: {وَلَيَالٍ عَشْرٍ}.[2]وهذا يبيّن عظم شأنها عند الله تعالى، وفضلها العظيم والكبير، كما أنّ هذه الأيّام هي الأيّام الّتي أمر الله تعالى عباده فيها بذكره وشكره على نعمه العظيمة والكثيرة، وإنّ رسولنا الكريم محمّداً -عليه أفضل الصّلاة والسّلام- قال: “ما مِنْ أيامٍ العملُ الصالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ مِنْ هذهِ الأيامِ العشرِ فقالوا يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلمْ يرجعْ مِنْ ذلكَ بشيءٍ”.[4]

كذلك قال رسو الله -صلّى الله عليه وسلّم- في فضلها: ” أفضلُ أيامِ الدنيا أيامَ العشرِ يعني عشرَ ذِي الحجةِ قيلَ ولَا مِثْلِهِنَّ فِي سبيلِ اللهِ قال ولَا مِثْلِهِنَّ في سبيلِ اللهِ إلَّا مَنْ عَفَّرَ وجهَه في الترابِ وذِكْرِ يومِ عرفَةَ فقال يومُ مُبَاهَاةٍ”.[4] وإنّ في هذه الأيّام بعضٌ من الأعمال الصّالحة الّتي يستحبّ للعبد أن يفعلها فيها، وكلّها أعمالٌ مأثورةٌ عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- سنذكرها تباعاً وهي:[5]

  • أداء الحجّ والعمرة فيها لمن استطاع إل ذلك سبيلاً، ولا يجوز لمن كان مقتدراً ألّا يبادر للحجّ والعمرة وأداء مناسكهما.
  • صيام الأيّام التّسع ما قبل يوم النّحر، ويعدّ ذلك من أفضل الأعمال الصّالحة في العشر، وخاصّةً صيام يوم عرفة، فصيامه يغفر ذنوب العام الّذي سبقه، وذنوب العام الّذي سيأتي من بعده.
  • الصّلاة، أي صلاة النّوافل والسّنن، والإكثار من الصّلاة لله تعالى بغير فرض، فالعبد يتقرّب من الله تعالى بأدائه النّوافل.
  • الإكثار من ذكر الله تعال من تهليلٍ وتسبيحٍ وتحميدٍ وشكر، وكلّ أنواع الذّكر وخاصّةً الاستغفار، كذلك يجب الإكثار من الدّعاء والمناجاة.
  • الإكثار من الصّدقة ومساعدة المحتاجين والفقراء، قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ}.[6]
  • تحرّي جميع الأعمال الصّالحة للقيام بها في هذه الأيّام المباركة وسائر الأيّام، كبرّ الوالدين، وصلة الأرحام، وقراءة القرآن الكريم، والأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر، وإفشاء السّلام، وغيرها الكثير من السنن والواجبات الشّرعيّة، والله أعلم.

اقرأ أيضًا: افضل العبادات في شهر ذي الحجة

ادعية العشر من ذي الحجة مكتوبة

بعد الحديث عن دعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب، وجب الحديث عن بعض الأدعية الّتي يجوز للمسلم أن يدعو الله تعالى بها في الأيّام العشر الأوائل من ذي الحجة، حيث لم يرد عن الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- أيّة أدعيةٍ مخصوصةٍ بهذه الأيّام المباركة، ويسنّ للمسلم أن يدعو بما يريد:

  • اللهمّ لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ اغفر لي ذنوبي، واستر لي عيوبي، واشملني برحمتك الواسعة، أنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ في هذه الأيّام المباركة الّتي أقسمت بها، احفظ لي أحبّتي وأهلي وأصدقائي، واغفر لهم ما تقدّم من ذنبهم وما تأخّر، واكتبهم من المعتقين من النّار.
  • اللهمّ يسّر أمري، واحفظ سرّي، واشرح صدري، واغفر لي ذنبي، واكتب لي الأجر الكبير، وهب لي من فضلك العظيم، آمين.
  • اللهمّ آتنا في الدّنيا حسنةً وفي الخرة حسنة، وقنا عذاب النّار، اللهمّ ارحمني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض.
  • اللهمّ إنّي أسألك من التّقى أعلاه، ومن الغنى ما يقرّبنا من طاعتك، ومن الهدي ما نرقى به في طاعتك.
  • اللهمّ إنّك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعفُ عنّي، واغفر لي وارحمني، وانصرني على من عاداني.
  • اللهمّ لا تتوفّاني إلّا وأنت راضٍ عنّي، وردّني إليك ردّاً جميلاً يا الله، اللهمّ أحسن خاتمتي، وزدني محبّةً وشوقاً للقياك.
  • اللهمّ اجعل القرآن ربيع قلبي، وزوال همّي وغمّي، واجعله محلّ راحتي واطمئناني، وسعادتي، آمين.
  • اللهمّ ارزقني رزقاً حلالاً طيّباً، وهب لي من فضلك وخزائنك الّتي لا تنفد أبداً، اللهمّ اجعلني ممّن يشكروك فنزيد لهم النّعم.
  • اشتغر الله العظيم الّذي لا إله إلّا هو الحيّ القيّوم وأتوب إليه، اللهمّ إنك أنت العفوّ الغفور، فاغفر لي، واعتقني من النّيران.
  • اللهمّ نسألك أن تبارك لنا في أعمالنا وتتقبّلها منّا، اللهمّ أعنّا على الطّاعة والقيام والصّيام، وحفظ اللّسان.
  • اللهمّ اجعل يقيني بك يقيني من كلّ شر، وإيماني بك يهديني إلى كلّ خير، ورجائي بك يحفظني من كلّ ضر، آمين.
  • لا إله إلا الله عدد الليالي والدّهور، لا إله إلّا الله عدد الأيّام والشّهور، لا إله إلا الله عدد أمواج البحور، لا إله إلّا الله عدد أضعاف الأجور، لا إله إلا الله عدد القطر والمطر، لا إله إلّا الله عدد أوراق الشّجر، لا إله إلّا الله عدد الشّعر والوبر، لا إله إلا الله عدد الرّمل والحجر، لا إله إلا الله عدد الزّهر والثّمر، لا إله إلا الله عدد أنفاس البشر، لا إله إلا الله عدد لمح العيون، لا إله إلا الله عدد ما كان وما يكون لا إله إلا الله تعالى عمّا يشركون.
  • اللهم فرجك القريب اللهم سترك الحصين اللهم معروفك القديم اللهم عوائدك الحسنة اللهم عطاك الحسن الجميل ياقديم الاحسان إحسانك القديم يا دائم المعروف معروفك الدائم.
  • اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.

دعاء الرسول في العشر الأوائل من ذي الحجة

لم يرد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- أنّه خصّص من الدّعاء شيء لدعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب، بل يجوز للمسلم أن يدعو بأيّ الدعاء الوارد عن رسول الله أو ما يحبّ من الدّعاء بما فيه خير له وللمسلمين.[7] ومن الأدعية الواردة عن رسول الله ما يأتي:

  • اللَّهمَّ لَكَ الحمدُ أنتَ ربُّ السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ، ولَكَ الحمدُ أنتَ قيُّومُ السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ، ولَكَ الحمدُ أنتَ نور السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ ، أنتَ الحقُّ، وقولُكَ الحقُّ، ووعدك حقٌّ، والجنَّةُ حقٌّ، والنَّارُ حقٌّ، والنَّبيُّونَ حقٌّ، ومحمَّدٌ حقٌّ، اللَّهمَّ لَكَ أسلمتُ، وبِكَ آمنتُ، وعليْكَ توَكَّلتُ، وإليْكَ أنَبتُ، وبِكَ خاصَمتُ، وإليْكَ حاكمتُ، فاغفِر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلَنتُ، أنتَ إلَهي لاَ إلَهَ إلَّا أنتَ.
  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من جار السوءِ ، ومن زوجٍ تُشَيِّبُني قبل الْمَشيبِ ، ومن ولدٍ يكون عليَّ رَبًّا ، ومن مالٍ يكون عليَّ عذابًا ، ومن خليلٍ ماكرٍ عينُه تراني ، وقلبُه يرعاني ؛ إن رأى حسنةً دفنَها ، وإذا رأى سيئةً أذاعَها.
  • اللَّهمَّ ! إنِّي أسألُك الثَّباتَ في الأمرِ ، والعزيمةَ على الرُّشدِ ، وأسألُك موجِباتِ رحمتِك ، وعزائمَ مغفرتِك ، وأسألُك شُكرَ نعمتِك ، وحُسنَ عبادتِك ، وأسألُك قلبًا سليمًا ، ولسانًا صادقًا ، وأسألُك من خيرِ ما تعلَمُ ، وأعوذُ بك من شرِّ ما تعلَمُ ، وأستغفرُك لما تعلَمُ ؛ إنَّك أنت علَّامُ الغيوبِ.
  • اللهم لك الحمدُ كلُّه ، اللهم لا قابضَ لما بسطتَ ، و لا مُقَرِّبَ لما باعدتَ ، و لا مُباعِدَ لما قرَّبتَ ، و لا مُعطِيَ لما منعْتَ ، و لا مانعَ لما أَعطيتَ اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك و رحمتِك و فضلِك و رزقِك ، اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ و لا يزولُ اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَةِ ، و الأمنَ يومَ الحربِ ، اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا ، و شرِّ ما منَعْت منا اللهم حبِّبْ إلينا الإيمانَ وزَيِّنْه في قلوبِنا ، وكَرِّه إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ واجعلْنا من الراشدين اللهم توفَّنا مسلمِين ، و أحْيِنا مسلمِين و ألحِقْنا بالصالحين ، غيرَ خزايا ، و لا مفتونين اللهم قاتِلِ الكفرةَ الذين يصدُّون عن سبيلِك ، و يُكذِّبون رُسُلَك ، و اجعلْ عليهم رِجزَك و عذابَك قاتِلِ الكفرةَ الذين أُوتوا الكتابَ ، إلهَ الحقِّ.
  • اللهمَّ بعلْمِك الغيبِ ، وقدْرتِك على الخلقِ أحْيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي ، وتوفَّني إذا علِمْتَ الوفاةَ خيرًا لي . اللهمَّ وأسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ ، وأسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ ، وأسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى ، وأسألُك نعيمًا لا ينفدُ وأسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ ، وأسألُك الرضا بالقضاءِ ، وأسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ ، وأسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك ، والشوقَ إلى لقائِك ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ . اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ.

أدعية مستحبة للعشر الأوائل من ذي الحجة

كذلك الخوض في ذكر دعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب يقتضي الخوض في ذكر أدعية مستحبة للعشر الأوائل من ذي الحجة فيما يأتي:

  • اللهم أجعل دعائي أيام ذي الحجة نصر وعز وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين اللهم آمين ، عَن النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: “مَن قالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، عَشْرَ مِرَارٍ كانَ كَمَن أَعْتَقَ أَرْبَعَةَ أَنْفُسٍ مِن وَلَدِ إسْمَاعِيلَ“.[8]
  • لا اله الا الله خير مما يجمعون لا اله الا الله في الليل إذا عسعس لا إله إلا الله في الصبح إذا تنفس لا إله إلا الله عدد الرياح في البراري والصخور لا اله الا الله من يومنا هذا الى يوم ينفخ في الصور لا إله إلا الله عدد خلقه أجمعين لا إله إلا الله من يومنا هذا الى يوم الدين.
  • لا إله إلا الله خير مما يجمعون لا إله إلا الله في الليل إذا عسعس لا إله إلا الله في الصبح إذا تنفس لا إله إلا الله عدد الرياح في البراري والصخور لا إله إلا الله من يومنا هذا الى يوم ينفخ في الصورلا إله إلا الله عدد خلقه أجمعين لا إله إلا الله من يومنا هذا الى يوم الدين.
  • أشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ. أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ. أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيُّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ.
  • سُبْحانَ الَّذِي فِي السَّماء عَرْشُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي الأَرْضِ حُكْمُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي القُبُورِ قَضاؤُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي البَحْرِ سَبِيلُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي النَّارِ سُلْطانُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي الجَنَّةِ رَحْمَتُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي القِيامَةِ عَدْلُهُ، سُبْحانَ الَّذِي رَفَعَ السَّماء، سُبْحانَ الَّذِي بَسَطَ الأَرْضَ، سُبْحانَ الَّذِي لا مَلْجأ وَلا منجى مِنْهُ إِلَّا إِلَيْهِ.

أفضل أدعية العشر من ذي الحجة

كما قد يبحث البعض بعد ذكر دعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب عن أفضل أدعية العشر من ذي الحجّة، ولعلّ أفضل ما قد يدعو به المرء في ذي الحجّة ما كان من أدعية القرآن الكريم والسنّة النبويّة الشريفة، من أدعية الصالحين والأنبياء والمرسلين، وفيما يأتي مختارات من الأدعية المأثورة وغيرها من أفضل الدعاء:

  • اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك.
  • إلهي كيف أمتنع بالذنب من الدعاء ولا أراك تمتنع مع الذنب من العطاء؟ فإن غفرت فخير راحم أنت وإن عذبت فغير ظالم أنت.
  • إلهي وقف السائلون ببابك ، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لاتكرم في هذا الشهر إلامن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه .
  • ربنا اجعلنا لك ذكارين ، لك شكارين ، إليك أواهين منيبين ، تقبل يا رب توبتنا ، واغسل حوبتنا ، وأجب دعواتنا ، وثبت حجتنا ، واسلل سخائم صدورنا ، وعافنا واعف عنا.
  • إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة ، و اجعل التقوى لنا أربح بضاعة ، و لا تجعلنا فى شهرنا هذا من أهل التفريط و الإضاعة ، و امنا من خوفنا يوم تقوم الساعه برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • اللهم اجعلنا من الذين يقولون فيعملون ، ويعملون فيخلصون , ويخلصون فيقبلون ، ويقبلون فينعمون ، وينعمون ، وينعمون فيشاهدون برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • إلهي ، كيف أفرح وقد عصيتك ، وكيف لا أفرح وقد عرفتك ، وكيف أدعوك وأنا خاطىء ، وكيف لا أدعوك وأنت كريم.
  • رب اجعل أيامنا كلها سعادة رب بدد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسن الأخلاق وانشر الرحمات وامح السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسماوات.
  • سبحان الله عدد ما خلق في السماء، وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض، وسبحان الله عدد ما بين ذلك، وسبحان الله عدد ما هو خالق، والله أكبر مثل ذلك، والحمد لله مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، من نفخه، ونفثه، وهمزه.
  • إلهي إن كنت لاترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لاتقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلي الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

اقرأ أيضًا: هل صيام العشر من ذي الحجة فرض

أدعية العشر من ذي الحجة من القرآن الكريم

  • رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ، وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.
  • ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
  • حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ.
  • رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ.
  • رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.
  • رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا.
  • رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ.
  • رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ.
  • رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ.

أدعية العشر من ذي الحجة من السنة النبوية

كما سيتمّ فيما يأتي ذكر أدعية العشر من ذي الحجة من السنة النبوية الشريفة، ولا بدّ من التنويه على أنّه لم يرد في السنّة النبويّة دعاءٌ بالتخصيص لهذه الأيام، ولا حتّى دعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب ، وإنّما سنّ الدّين الإسلاميّ الدعاء في هذه الأيام والأوقات المباركة، وفيما يأتي بعض الادعية المأثورة:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن ، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق.
  • اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه،والدرجات العلا من الجنة آمين.
  • اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة آمين.
  • اللهم إني أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة.

مناجاة دعاء دخول شهر ذي الحجة

  • إلهي لو أصبت موئلا في الشدائد غيرك أو ملجأ في المنازل سواك لٌحق لي أن لا أعرض إليه بوجهي عنك ولا أختاره عليك لقديم إحسانك إلي وحديثه وظاهر منتك علي وباطنها ولو تقطعت في البلاد إربا إربا وانصبت علي الشدائد صبا صبا ولا أجد مشتكى غيرك ولا مفرجا لما بي عني سواك فيا وارث الأرض ومن عليها ويا باعث جميع من فيها ورّث أملي فيك منى أملي وبلغ همي فيك منتهى وسائلي.
  • إلهي لا تترك بيني وبين أقصى مرادك حجابا إلا هتكته ولا حاجزا إلا رفعته ولا وعرا إلا سهلته ولا بابا إلا فتحته حتى تقيم قلبي على الحق في معرفتك و تذيقني طعم محبتك وتبرد بالرضا منك فؤادي وجميع أحوالي حتى لا أختار غير ما تختاره وتجعل لي مقاما فسيحا في ميدان طاعتك.
  • إلهي كيف أسترزق من لا يرزقني إلا من فضلك ؟! أم كيف أسخطك في رضا من لا يقدر على ضري إلا بتمكينك؟! فيا من أسأله إيناسا به وإيحاشا من خلقه ويا من إليه التجائي في شدتي ورجائي ارحم غربتي وهب لي من المعرفة ما أزداد به يقينا ولا تكلني إلى نفسي الأمارة بالسوء طرفة عين.
  • إلهي عرفني عيوب نفسي وافضحها عندي لأتضرع إليك في التوفيق للتنزه عنها وأبتهل إليك بين يديك خاضعا ذليلا في أن تغسلني منها واجعلني من عبادك الذين شهدت أبدانهم وغابت قلوبهم تجول في ملكوتك وتتفكر في عجائب صنعك ترجع بفوائد معرفتك وعوائد إحسانك قد ألبستهم خُلع محبتك و خلعت عنهم لباس التزين لغيرك.
  • إلهي فإني أعترف لك اللهم بما دل عليه صنعك و شهد لك فعلك فهب لي اللهم تطلب العزيمة إليك لأن من لم يشبعه الولوع باسمك ولم يروه من ظمئه ورود غدران ذكرك ولم ينسه جميع الهموم رضاه عنك ولم يلهه عن جميع الملاهي تعدد آلائك ولم يقطعه عن الأنس بغيرك مكانه منك كانت حياته ميتة و ميتته حسرة وسروره غصّة وأنسه وحشة.
  • لك الحمد يا من ذا المن و الطول و الآلاء و السعة إليك توجهنا وبفنائك أنخنا و لمعروفك تعرضنا و بقربك نزلنا يا حبيب التائبين و يا سرور العابدين ويا أنيس المنفردين ويا حرز اللاجئين ويا ظهر المنقطعين ويا من حبب إليه قلوب العارفين وبه أنست أفئدة الصديقين وعليه عطفت رهبة الخائفين يا من أذاق قلوب العابدين لذيذ الحمد وحلاوة الانقطاع إليه يا من يقبل من تاب ويعفو عمن أناب ويدعو الموّلين كرما و يرفع المقبلين إليه تفضلا يا من يتأنى على الخاطئين و يحلم عن الجاهلين ويا من حل عقدة الرغبة من قلوب أوليائه ومحا شهوة الدنيا عن فكر قلوب خاصته وأهل محبته ومنحهم منازل القرب و الولاية و يا من لا يضيع مطيعا ولا ينسى صبيا و يا من منح بالنوال ويا من جاد بالاتصال يا ذا الذي استدرك بالتوبة ذنوبنا وكشف بالرحمة غمومنا و صفح عن جرمنا بعد جهلنا و أحسن إلينا بعد إساءتنا يا آنس وحشتنا و يا طبيب سقمنا يا غياث من أٌسقط بيده و تمكن حبل المعاصي من رقبته وأسفر خدر الحيا عن وجهه هب لنا رحمة منك وعافية بين يديك يا خير من قدر وأرأف من رحم وعفا .
  • اللهم اجعلنا من الذين من الذين تفكروا فاعتبروا و نظروا فأبصروا وسمعوا فتعلقت قلوبهم بالمنازعة إلى طلب الآخرة حتى أناخت وانكسرت عن النظر إلى الدنيا وما فيها ففتقوا بنور الحكم ما رتقه ظلمُ الغفلات وفتحوا أبواب مغاليق العمى بأنوار العمى بأنوار مفاتيح الضياء وعمّروا مجالس الذاكرين بحسن مواظبة استيدام الثناء اللهم اجعلنا من الذين تراسلت عليهم ستور عصمة الأولياء وحصّنت قلوبهم بطهارة الصفاء وزيتنها بالفهم والحياء وطيرت همومهم في ملكوت سماواتك حجابا حتى تنتهي إليك فرددتها بظرائف الفوائد اللهم اجعلنا من الذين سهل عليهم طريق الطاعة و تمكنوا في أزمة التقوى ومنحوا بالتوفيق منازل الأبرار فزينوا وقرّبوا وكرموا بخدمتك.

أدعية الثناء على الله مع دخول شهر ذي الحجة

وفيما يأتي أدعية الثناء على الله مع دخول شهر ذي الحجة:

  • سبحان الذي تعطف العزّ وقال به، سبحان الذي لبس المجد وتكرم به، سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له، سبحان ذي الفضل والنعم، سبحان ذي المجد والكرم، سبحان ذي الجلال والإكرام.
  • سبحان الله عددَ ما خلق في السماء، وسبحان الله عددَ ما خلق في الأرض، وسبحان الله عددَ ما بين ذلك، وسبحان الله عددَ ما هو خالق، والله أكبر مثل ذلك، والحمد لله مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك.
  • الحمد لله عدد ما خلق الله، والحمد لله ملء ما خلق الله، والحمد لله عدد ما في السموات والأرض، والحمد لله ما أحصى كتابه، والحمد لله عدد كل شيء، وسبحان الله مثلهن.
  • ربَّنا لك الحمد، مِلْءَ السموات والأرض ومِلْءَ ما شئت من شيء بعد، أهلَ الثناءِ والمجد، أحقُّ ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجَدِّ منك الجَدُّ.
  • الحمد لله الذي يطعم ولا يُطعم، منّ علينا فهدانا، وأطعمنا وسقانا، وكلِّ بلاء حسن أبلانا، الحمد لله غير مُوَدّع ولا مكافئ ولا مكفور ولا مستغنىً عنه. الحمد لله الذي أطعم من الطعام، وسقى من الشراب، وكسا من العُرْي، وهدى من الضلالة، وبَصّر من العماية، وفضّل على كثير ممن خلق تفضيلاً، الحمد لله رب العالمين.
  • اللهم أنت أحق من ذُكر، وأحق من عُبد، وأنصر من ابتُغي، وأرأف من مَلَك، وأجود من سُئل، وأوسع مَن أعطى. أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا ند لك، كل شيء هالك إلا وجهَك. لن تطاع إلا بإذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتُعصى فتغفر. أقرب شهيد، وأدنى حفيظ، حلت دون النفوس، وأخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال. القلوب لك مُفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت، والأمر ما قضيت، والخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك حق، وقولك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، و النبيون حق، ومحمد حق.
  • اللهم ربَّ السموات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربَّنا وربَّ كل شيء، فالقَ الحبِّ والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء اقض عنا الدين و أغننا من الفقر.
  • يا مَن أظهر الجميل، وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة، ولا يهتك الستر، يا حسن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا صاحب كل نجوى، يا منتهى كل شكوى، يا كريم الصَفح، يا عظيم المنّ، يا مبتدئ النعم قبل استحقاقها، يا ربنا ويا سيدنا، ويا مولانا، ويا غاية رغبتنا أسألك يا الله أن لا تَشوي خلقي بالنار.

صور دعاء دخول شهر ذي الحجة

كذلك قد يبحث البعض عن صور دعاء دخول شهر ذي الحجة لنشرها على منصات التواصل الاجتماعي وكسب الثواب من تأمين الناس عليها، وكذلك دعائهم بها، لذا يقدم موقع المرجع جملة من الصور التي تحمل في طياتها أدعية عن شهر ذي الحجة ودخوله فيما يأتي:

صور دعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب
صور دعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب

وخلاصة القول إنّ دعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب مكتوب هو ما تمّ ذكره وبيانه في المقال، وذلك لأنّه من الأدعية التي يتسابق المسلمون للبحث عنها في هذه الأيّام الفضيلة، فوضّح المقال  فضل دعاء دخول ذي الحجّة، ثمّ ذكر أجمل الأدعية القصيرة والمكتوبة والمستجابة بإذن الله وكذلك بعض الأدعية الواردة عن رسول الله، مبيّناً فضل العشر الأوائل والأعمال المستحبّة فيها.

المراجع

  1. alukah.net , خطبة عن فضائل العشر من ذي الحجة والحج , 19/05/2024
  2. سورة الفجر , الآية 2
  3. عارضة الأحوذي , ابن العربي/عبدالله بن عباس/215/2/صحيح
  4. مجمع الزوائد , الهيثمي/جابر بن عبدالله/20-4/إسناده حسن ورجاله ثقات
  5. alukah.net , عشر ذي الحجة - فضائلها - والأعمال المستحبة فيها , 19/05/2024
  6. سورة البقرة , الآية 254
  7. islamweb.net , الدعاء في أيام العشر , 19/05/2024
  8. صحيح مسلم , مسلم/عمرو بن ميمون/2693/صحيح

الزوار شاهدوا أيضاً

دعاء يوم عرفة للامام الحسين pdf

دعاء يوم عرفة للامام الحسين pdf

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء نهاية العام الهجري مكتوب ، ادعية اخر السنة الهجرية واولها

دعاء نهاية العام الهجري مكتوب ، ادعية اخر السنة الهجرية واولها

رابط تحميل تكبيرات العيد mp4 و mp3

رابط تحميل تكبيرات العيد mp4 و mp3

تحميل تكبيرات العيد بصوت جماعي mp3

تحميل تكبيرات العيد بصوت جماعي mp3

تكبيرات العيد في السعودية mp3 رابط تحميل

تكبيرات العيد في السعودية mp3 رابط تحميل

تحميل تكبيرات العيد كاملة بدون إعلانات 2024

تحميل تكبيرات العيد كاملة بدون إعلانات 2024

تكبيرات العيد علي ملا mp3 بجودة عالية

تكبيرات العيد علي ملا mp3 بجودة عالية

تحميل تكبيرات عيد الاضحى mp3 ، أجمل تكبيرات العيد 2024

تحميل تكبيرات عيد الاضحى mp3 ، أجمل تكبيرات العيد 2024

تحميل تكبيرات العيد كاملة MP3 لمدة ساعة

تحميل تكبيرات العيد كاملة MP3 لمدة ساعة

رابط تكبيرات العيد العفاسي mp3 مكررة

رابط تكبيرات العيد العفاسي mp3 مكررة

رابط تحميل تكبيرات العيد mp3 سمعنا بجودة عالية

رابط تحميل تكبيرات العيد mp3 سمعنا بجودة عالية

تحميل تكبيرات العيد بصوت علي الملا mp3 بجودة عالية

تحميل تكبيرات العيد بصوت علي الملا mp3 بجودة عالية

بوستات ادعية السنة الهجرية 1446 دعاء العام الهجري الجديد

بوستات ادعية السنة الهجرية 1446 دعاء العام الهجري الجديد

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1446 ، أدعية قدوم العام الهجري الجديد

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1446 ، أدعية قدوم العام الهجري الجديد

ادعية في راس السنة الهجرية 1446 أدعية استقبال العام الجديد

ادعية في راس السنة الهجرية 1446 أدعية استقبال العام الجديد

دعاء اخر جمعة في العام الهجري 1445 أدعية الجمعة الأخيرة في السنة الهجرية

دعاء اخر جمعة في العام الهجري 1445 أدعية الجمعة الأخيرة في السنة الهجرية

أدعية استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446بالصور

أدعية استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446بالصور

دعاء استقبال عام هجري جديد قصير 1446 بوستات ادعية السنة الهجرية

دعاء استقبال عام هجري جديد قصير 1446 بوستات ادعية السنة الهجرية

دعاء اللهم بلغنا العشر من ذي الحجه مكتوب

دعاء اللهم بلغنا العشر من ذي الحجه مكتوب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *