دعاء للمريض في عشر ذي الحجه

دعاء للمريض في عشر ذي الحجه يحتاج إليه الكثير من المسلمين، فقد يُبتلى المسلم في صحّته وعافيته ويبتليه الله فيُمرضه، والمسلم لابدّ له من أن يلجأ لله -سبحانه وتعالى- في كلّ أحواله وحاجاته، فالله بيده ملكوت كلّ شيء وهو الشّافي والمعافي، وهو السّميع المجيب، وقد جعل الله للمسلمين مواسم عظيمة منها العشر من ذي الحجّة والتي يكون الدّعاء فيها مرجوّ الإجابة، لذلك سيقدّم موقع المرجع دعاء للمريض في عشر ذي الحجة.

دعاء العشر من ذي الحجة

قبل المرور على دعاء للمريض في عشر ذي الحجه فلابدّ من معرفة فضل الدّعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة، فهذه الأيّام العشر هي عشرٌ مباركة ميّزها ربّ العزّة عن غيرها من الأيّام وفضلها تفضيلاً، فأقسم بها في كتابه وهو لا يُقسم إلا بعظيم، وجعل الأعمال فيها أحبّ إليه وأفضل من الأعمال في غيرها وهي أفضل من الجهاد في سبيل لله، وقد أمر الله أن يُذكر اسمه كثيراً في هذه الأيّام فهي الأيّام المعدودات، والتي فيها تجتمع أمّهات العبادات، وفيها يوم عرفة الذي جعله الله -سبحانه وتعالى- يوم المغفرة من الذّنوب والعتق من النّار، وقد شهد النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- له بفضله وفضل الدّعاء فيه حيث ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قوله: “خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ, وخيرُ ما قلتُ أنا والنَّبِيُّونَ من قَبْلِي : لا إله إلا اللهُ, وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له, له المُلْكُ, وله الحَمْدُ, وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ”.[1]

ويوم عرفة خير أيّام العشر وهو منها، فكما ورد عن أهل العلم أنّ دعاء يوم عرفة مجابٌ كلّه وهو الأعظم ثواباً والأقرب للإجابة، ففي العشر من ذي الحجّة يُستحبّ للمسلم الإكثار من ذكر الله والإكثار من الدّعاء، ومن الجدير بالذّكر أنّ الدّعاء لا يُشترط أن يُجاب كما يُدعى به، فالله سبحانه أدرى بمصلحة عباده وشؤونهم فقد يكون دعاءهم سبباً لدفع بلاءٍ أو جني ثمرته كنعمةٍ حاصلة أو يُثاب عليه المسلم كعبادةٍ محضة، وقد يؤخره الله للآخرة فيثيب عليه المسلم ويُكفّر به سيئاته، ولذلك على المسلم أن يستغلّ أيّام العشر من ذي الحجة ويُكثر من الدّعاء لنفسه ومن دعاء للمريض في عشر ذي الحجه وخاصّةً في يوم عرفة.[2]

اقرأ أيضًا: افضل 100 دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب 1442/2021

دعاء للمريض في عشر ذي الحجه

إنّ الدّعاء هو العبادة وأفضل ما يقدّمه المسلم للمريض في عشر ذي الحجّة هو دعاء للمريض في عشر ذي الحجه، وخير ما يدعو به هو ما دعا به رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- وفيما يأتي بعض الأدعية بالشّفاء للمريض يُرجى إجابتها:

  • بسم الله الرّحمن الرّحيم، بسم الله الرّحمن الرّحيم، بسم الله الرّحمن الرّحيم، الحمد وأعظم الشّكر على نعمك التي لا تُحصى يا إلهي، اللهم إنّي أسألك بعظمتك ورحمتك وفيي هذه الأيام العشر من ذي الحجّه المباركة، والتي أقسمت بها في كتابك وأمرتنا فيها أن نُكثر من ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم إنّ عبدك فلان مرض، وهو عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ماضٍ فيه حكمك، عدلٌ فيه قضاؤك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك، ان تشفيه وتعافيه ولا تدع له في جسده مرضاً إلا شفيته ولا سقماً إلا عافيته، ولا جرحاً إلا داويته، أنت إلهنا ومولانا ولا ندعو سواك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهمّ إنّي أسألك بأنّ لك الحمد أنت نور السّموات والأرض، وأسألك بأنّك قيّوم السموات والأرض، وأسألك بأنك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق، اللهم أسألك أن تشفيه وأن تعافيه، اللهم إنّه لك أسلم وبك آمن وعليك توكّل وإليك أناب، وبك خاصم، وإليك حكم، فاغفر له وارحمه وعافه وشافه أنت الشافي والمعافي، يا إلهنا فأنت خير طبيب.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن تولّيت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنّا شرّ ما قضيت، وإنّه لا يذل من واليت ولا يعزّ من عاديت تباركت ربّنا وتعاليت، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.
  • اللهم لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، لا إله إلا الله العليّ العظيم ربّ العرش العظيم، له الحمد وله الملك يحيي ويميت وهو على كلّ شيءٍ قدير، اللهم أذهب البأس ربّ النّاس أنت الشّافي، اللهم اشفه شفاءً لا يُغادر سقماً اللهم اشفه شفاءً لا يُغادر سقماً.

شاهد أيضًا: دعاء زيارة المريض مكتوب

دعاء للمريض في المستشفى

بعد المرور على دعاء للمريض في عشر ذي الحجه فيما يأتي بعض الدعاء للمريض في المشفى:

  • اللهم ببركة عشر ذي الحجّة ندعوك ونرفع إليك أكفّنا متضرّعين، اللهم إنّ عبدك قد دخل المشفى، ونحن نعلم أنّه لا شافي إلا أنت لكنك أمرتنا أن نأخذ الأسباب، اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقم، اللهم احرسه بعينك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يُرام، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، اللهم يا كشف الغم ويا منفّس الهم، يا مجيب الدّعوات اللهم إنذا نسألك أن تعافه عافيةً يستغني بها عن علاج غيرك له، اللهم ألبسه لباس الصّحة يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إنّي أسألك الثّبات في الأمر والعزيمة على الرّشد، وأسألك موجبات رحمتك، اللهم إنّي أسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شرّ ما تعلم وأنت علّام الغيوب، اللهم إنّ عبدك وأنت أعلم به قد فقد صحّته والمعافاة بيدك وحدك، والشّفاء بيدك وحدك، اللهم ألبسه ثوب الصّحّة والعافية، وأنزل عليه الرّحمات والبركات، اللهم كما شافيّت نبيّك أيوب -عليه السّلام- ودفعت عنه الضرّ، اللهم إنّه مسّه الضّر وأنت أرحم الرّاحمين، اللهم إنّه مسّه الضّر وأنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهم لك الحمد كلّه، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضلّ لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرّب لما باعدت، ولا مباعد لما قرّبت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم أنت الشّافي فاشفه، اللهم أسألك من عظيم لطفك وكرمك أن تشفيه وأن تمدّه بالصّحة والعافية.
  • اللهم نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ منّ عليه بالشّفاء العاجل، اللهم لا تدع له ألماً إلا سكّنته، ولا مرضاً إلا شفيته.
  • أعوذ بالله السّميع العليم من شرّ الشّيطان الرّجيم، اللهم بأسمائك وصفاتك أسألك يا إلهي أن تشفيه وتعافيه، اللهم اسمك شفاءه وذكرك دواءه وقربك رجاءه وحبّك مؤنسه ورحمتك طبيبه في الدّنيا والآخرة.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض في المستشفى بالشفاء

بوست دعاء للمريض بالشفاء في عشر ذي الحجه

في شهر ذي الحجه يُكثر المسلمين من دعاء للمريض في عشر ذي الحجه، وقد يتّجه بعضهم لوسائل التّواصل لينشروا بوستات دعاء للمريض بالشّفاء

  • اللهم إنّ عبدك العزيز على قلبي قد ابتليته بالمرض، اللهم في هذه الأيام المباركة أدعوك وأسألك، اللهمّ بعدد حبّات المطر وعدد من سجد ومن شكر، اللهمّ أنت نجّيت موسى في التّابوت، وأخرجت يونس من بطن الحوت، وحفظت النّبيّ محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- بنسيج العنكبوت،  اللهم يا من يقدر على كلّ شيء ويا من أمره بين الكاف والنّون ويا من إذا أراد أمراً قال له كن فيكون، اللهم اشفه شاءً لا يُغادر سقماً واشف مرضى المسلمين أجمعين.
  • اللهم إنّي أسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- و أعوذ بك من شرّ ما استعاذ منه نبيّك محمّد، اللهم أنت المستعان وعليك التّكلان وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوّة إلا بك.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم ربّ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربّ السموات السّبع وربّ العرش العظيم، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كلّ شيءٍ قدير، اللهم إني أسالك بعظيم لطفك وكرمك وسترك أن تشفيه وتعافيه، اللهم إنّا نبرأ من حولنا وقوّتنا ونلجأ لحولك وقوّتك يا ذا القوّة المتين يا رحمن يا رحيم، اللهم بيدك الشّفاء ولا كاشف للبلاء إلا أنت فاكشف عنه مرضه سبحانك.
  • اللهم ربّ السّموات وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كل شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء اللهم اشف مريضنا وعاف سقيمنا وارحم مبتلانا.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض يوم الجمعة مكتوب

أفضل الأدعية لشفاء المريض في عشر ذي الحجه

سيتم فيما يأتي عرض أفضل الأدعية لشفاء المريض في عشر ذي الحجه:

  • اللهمّ يا أرحم الرّاحمين، يا أكرم الأكرمين، اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين، الصّغار منهم والكبار، اللهمّ خفّف عنهم آلامهم وأوجاعهم، واكشف عنهم السّوء والدّاء والبلاء، اللهمّ أنت الشّافي والمعافي، اللهمّ ألبسهم ثوب الصّحة والعافية، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، آمين.
  • يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعّالٌ لما تريد، أسألك بنور وجهك الّذي ملأ أركان عرشك، وأسألك برحمتك الّتي وسعت كلّ شيء، وأسألك بقدرتك الّتي قدّرت بها على جميع خلقك، أن تشفي مريضنا، وأن تعالجه بقدرتك العظيمة، اللهمّ أنت بيدك الخير وإليك المصير، اللهمّ اجعل له في آلامه كفّارةً لذنوبه، انت على كلّ شيءٍ قدير.
  • يا رب، اطرح الصّحة والعافية في جسد مريضنا، وأخرج المرض والأذى منه، ومدّه بالصّبر والقوّة، اللهمّ هب له نصيباً من رحمتك، فأنت رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهمّ اشفِ جميع المرضى، وارفع عنه الدّاء، أنت الشّافي المعافي.
  • اللهمّ في هذه الأيّام المباركة، أسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أسألك ألّا تحرم المرضى من نعمة العافية والصّحة والسّلامة، اللهمّ لا تخرجهم من هذه الأيّام المباركة، إلّا وقد شفيتهم من أمراضهم، وأزلت عن أسقامهم، آمين.
  • يا رب إنّ قدرتك العظيمة لا تضاهيها أيّ قدرةٍ في الكون، اللهمّ أنزل الشّفاء والرّحمة على جميع المرضى المسلمين، اللهمّ اشفيهم شفاءً لا يغادر سقماً، وارزقهم عافيةً وسلامةً لا سقم ولا تعب بعدها، اللهمّ أرحهم من آلامهم، وكن لهم عوناً، ومدّهم بالصّبر على ما يعانون وما يقاسون، اللهمّ أنت اعلم بحالهم، وأنت خبيرٌ بتعبهم وآلامهم، والحمد لله ربّ العالمين.

دعاء للمريض في عشر ذي الحجه مكتوب قصير

قد تم الحديث فيما سبق عن للمريض في عشر ذي الحجه، وجمعنا لكم بعض الأدعية القصير للمريض، والأدعية هي:

  • اللهمّ أذهب عن مريضنا البأس، فأنت ربّ المستضعفين، وناصر المستغيثين، يا رؤوف يا رحيم، ارأف بحال مريضنا، وأخرجه ممّا هو فيه، اللهمّ خفّف عنه بحولك وقوّتك، اللهمّ ردّه إلينا سالماً معافىً ، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ أنت ربّنا، وأنت القيّوم على شؤوننا، أنت الشّافي المعافي، وأنت الّذي قلت ادعوني أستجب لكم، اللهمّ ردّ إلى مريضنا قوّته وصحّته، وامنحه القوّة والقدرة على التّحمّل والصّمود، انت على كلّ شيءٍ قدير، آمين.
  • اللهمّ إنّا نسألك أن تشفي مريضنا، كما شفيت نبيّك أيّوب عليه السّلام، اللهمّ ارحمه برحمتك، ومدّه من قوّتك، واشفه أنت الشّافي، وعافه أنت المعافي، اللهمّ اجزه خير الجزاء على ما صبر وتحمّل، وكفّر عنه ذنوبه كلّها، أنت غفّار الّذنوب.
  • اللهمّ نسألك في أيّام ذي الحجّة المباركة، أن تجمع كل ّمريض ٍبصحّته وعافيته، اللهمّ ردّ كلّ مريض ٍإلى أهله سالماً غانماً معافىً، ولا تريهم فيه بأساً يكرهونه، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّا كنّا ظالمون، لا إلّه إلّا أنت عمّا يصف المشركون.
  • لا إله إلّا أنت الحليم الكريم، لا إله إلّا أنت ربّنا وربّ آباءنا الأوّلين، لا إله إلّا أنت ربّ العرش العظيم، اللهمّ اشفِ المرضى وداوِ الجرحى، وارحم الموتى، اللهمّ اغفر ذنوبهم جميعاً، وخفّف عنهم الآلام والأوجاع والعذاب، أنت أرحم الرّاحمين.

دعاء للمريض الذي اشتد مرضه

كذلك الخوض في ذكر دعاء للمريض في عشر ذي الحجه يقتضي ذكر دعاء للمريض الذي اشتد مرضه فيما يأتي:

  • اللهمّ في الأيام العشر من ذي الحجة يا كاشف الهم، ومفرج الكرب، ومجيب دعوة المضطرين، ألبسه يا الله ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربي إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل في هذه الأيام العشرة من ذي الحجة أن تشفي مريضنا وتمّده بتمام الصحة والعافية، فلا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.
  • بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، و من الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.
  • أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضير إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلائك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه. اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه.

دعاء للمريض بالشفاء العاجل

وفيما يأتي دعاء للمريض بالشفاء العاجل في عشر ذي الحجة وفي غيرها من الأيام:

  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمًا أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.
  • الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.
  • اللهم أسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وعافه بحولك وقوتك.
  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم وَأَنْتَ الْمُسْتَعَانُ، وَعَلَيْكَ الْبَلَاغُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ.

وفي نهاية المقال الذي ذكر دعاء للمريض في عشر ذي الحجه نرجو من الله تعالى أن يكون هذا المقال، محلّ تقديرٍ واهتمامٍ وفائدة للمسلمين جميعاً، ونسأل الله تعالى أن يشفي جميع مرضى الأمّة الإسلاميّة.

المراجع

  1. تخريج مشكاة المصابيح , الألباني/جد عمرو بن شعيب/2531/حسن لغيره وهو مرسل صحيح الإسناد
  2. islamweb.net , الدعاء يوم عرفة مرجو الإجابة , 19/05/2024

الزوار شاهدوا أيضاً

دعاء يوم عرفة للامام الحسين pdf

دعاء يوم عرفة للامام الحسين pdf

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء نهاية العام الهجري مكتوب ، ادعية اخر السنة الهجرية واولها

دعاء نهاية العام الهجري مكتوب ، ادعية اخر السنة الهجرية واولها

رابط تحميل تكبيرات العيد mp4 و mp3

رابط تحميل تكبيرات العيد mp4 و mp3

تحميل تكبيرات العيد بصوت جماعي mp3

تحميل تكبيرات العيد بصوت جماعي mp3

تكبيرات العيد في السعودية mp3 رابط تحميل

تكبيرات العيد في السعودية mp3 رابط تحميل

تحميل تكبيرات العيد كاملة بدون إعلانات 2024

تحميل تكبيرات العيد كاملة بدون إعلانات 2024

تكبيرات العيد علي ملا mp3 بجودة عالية

تكبيرات العيد علي ملا mp3 بجودة عالية

تحميل تكبيرات عيد الاضحى mp3 ، أجمل تكبيرات العيد 2024

تحميل تكبيرات عيد الاضحى mp3 ، أجمل تكبيرات العيد 2024

تحميل تكبيرات العيد كاملة MP3 لمدة ساعة

تحميل تكبيرات العيد كاملة MP3 لمدة ساعة

رابط تكبيرات العيد العفاسي mp3 مكررة

رابط تكبيرات العيد العفاسي mp3 مكررة

رابط تحميل تكبيرات العيد mp3 سمعنا بجودة عالية

رابط تحميل تكبيرات العيد mp3 سمعنا بجودة عالية

تحميل تكبيرات العيد بصوت علي الملا mp3 بجودة عالية

تحميل تكبيرات العيد بصوت علي الملا mp3 بجودة عالية

بوستات ادعية السنة الهجرية 1446 دعاء العام الهجري الجديد

بوستات ادعية السنة الهجرية 1446 دعاء العام الهجري الجديد

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1446 ، أدعية قدوم العام الهجري الجديد

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1446 ، أدعية قدوم العام الهجري الجديد

ادعية في راس السنة الهجرية 1446 أدعية استقبال العام الجديد

ادعية في راس السنة الهجرية 1446 أدعية استقبال العام الجديد

دعاء اخر جمعة في العام الهجري 1445 أدعية الجمعة الأخيرة في السنة الهجرية

دعاء اخر جمعة في العام الهجري 1445 أدعية الجمعة الأخيرة في السنة الهجرية

أدعية استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446بالصور

أدعية استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446بالصور

دعاء استقبال عام هجري جديد قصير 1446 بوستات ادعية السنة الهجرية

دعاء استقبال عام هجري جديد قصير 1446 بوستات ادعية السنة الهجرية

دعاء اللهم بلغنا العشر من ذي الحجه مكتوب

دعاء اللهم بلغنا العشر من ذي الحجه مكتوب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *