المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء اليوم الاول من ذي الحجة , ادعية اول ايام العشر ذو الحجه مكتوبة

كتابة : أيوب بتاريخ : 5 يوليو 2021 , 15:30 آخر تحديث : يوليو 2021 , 15:06

دعاء اليوم الاول من ذي الحجة , ادعية اول ايام العشر ذو الحجه مكتوبة هو الدّعاء الذي يستحبّ قوله في اليوم الأول من شهر ذي الحجّة، الشّهر الذي جعل الله فيه العشر الأوائل منه من أفضل الأيّام وأعظمها أجراً، والعمل فيها هو الأفضل حتّى جعله الله أفضل من الجهاد في سبيله، ولأنّ العشر الأوائل من ذي الحجّة أيّام الرّحمة والمغفرة، يجب على المسلم أن يواظب فيها على العمل الصّالح والإكثار من الدّعاء، وسيقوم موقع المرجع في هذا المقال بتقديم مجموعة من الأدعية التي يُستحبّ الدعاء بها في دعاء اليوم الاول من ذي الحجة.

فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة

قبل الخوض في دعاء اليوم الاول من ذي الحجة لابد من معرفة فضل العشر من ذي الحجّة، فقد فُضّلت على غيرها من الأيام في عدّة وجوه، ومن فضائلها:[1]

  • تعدّ من الأيّام العشر من ذي الحجّة من أعظم الأيّام التي وردت فضلها في القرآن الكريم، والتي أمر الله المسلمين بأن يذكروه فيها بقوله: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ}.[2]
  • تجتمع في العشر من ذي الحجّة أمّهات العبادات، كالحج والصّلاة والنّحر، والذّكر والدّعاء.
  • شهد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لعشر ذي الحجّة بأنّها أعظم أيّام الدّنيا، ورد عن عبد الله بن عمر أنّه قال: “ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ”.[3]
  • فيها يوم عرفة الذي يُعدّ يوم الحجّ الأكبر، فيه يعتق الله الرّقاب من النّار، ويغفر فيه الذّنوب والخطايا، وفي هذه الأيّام يوم النّحر يومٌ عظيمٌ مبارك.
  • وإنّ الله أقسم في كتابه العزيز بالأيّام العشر في سورة البروج، والله -سبحانه وتعالى- لا يقسم إلا بعظيم.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة غير كاملة

دعاء اليوم الاول من  ذي الحجة

إنّ خير ما يدعو به المسلم في دعاء اليوم الاول من ذي الحجة هو من الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وعن السّلف الصّالح،ولكن لم يُخصّص دعاءٌ بعينه لليوم الأول من ذي الحجّة، إنّما كلّ الدّعاء بالخير فيه له ثوابٌ وأجر، وفيما يأتي بعض الأدعية المأثورة وأفضل الأدعية المستجابة:[4]

  • اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي، اللهمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، و أَصْلِحْ لي دُنْيايَ التي فيها مَعَاشِي، و اجعلِ الموتَ رحمةً لي من كلِّ سوءٍ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.
  • اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي، اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان، بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي، اللهمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، و أَصْلِحْ لي دُنْيايَ التي فيها مَعَاشِي، و اجعلِ الموتَ رحمةً لي من كلِّ سوءٍ.

شاهد أيضًا: افضل الذكر في العشر الاوائل من ذي الحجة

دعاء اول أيام ذي الحجة 1442

في اليوم الأول من ذي الحجّة يُقبل المسلمون إلى ربّهم تائبين عابدين، ينوون الإكثار من العمل الصّالح والدّعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة، وفيما ياتي دعاء اليوم الاول من ذي الحجة 1442 :

  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من سوء القضاء، ودرك الشّقاء، وشماتة الأعداء، ومن جهد البلاء، اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللّهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلاً، ولا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً، واجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلاً ومَقيلاً، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسالك الهدى والسداد يا رب العالمين.
  • يا أكرم الأكرمين نسألك بركتك وعطفك ولطفك وعافيتك وبرك ورحمتك وحبك، نعوذ بك من تقلبات القلوب والأيام، اللهمَّ اعصمنا من المعاصي والآثام، اشغلنا بخير ما يرضيك عنا، واحمنا من أذى الناس، واشغلنا بك عن همومنا واجعل الآخرة كل همنا.
  • اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانًا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك.

دعاء بداية شهر ذو الحجة

دعاء اليوم الاول من ذي الحجة هو من أعظم الأعمال التي يستقبل المسلم بها العشر الأوائل من ذي الحجة، وسيذكر فيما يأتي بعضٌ من دعاء بداية شهر ذو الحجّة:

  • اللهم، إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همّي وغمّي إلّا أذهب الله همّه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً.
  • اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي أخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ.
  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا، ومَتِّعْنا بأسماعنا وبأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

ادعية اول ايام العشر ذو الحجه مكتوبة

ينبغي على كلّ مسلمٍ ومسلمة أن يبدأ دعاء اليوم الاول من ذي الحجة بالدّعاء المشروع، ولا يدعو فيه بضرٍّ ولا عدوان، وفيما يأتي بعض الأدعية المستجابة في اليوم الأول من ذي الحجة:[5]

  • اللهم لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تُحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنّا، واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا، فانصُرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان، بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة 2021

دعاء ذي الحجة المستجاب

في دعاء اليوم الاول من ذي الحجة مستجاب، للمسلم أن يدعو بما يأتي:

  • اللهمّ إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشرّ فتنة الغنى، وشرّ فتنة الفقر، اللهم إنّي أعوذ بك من شرّ فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثّلج والبرد، ونقّ قلبي من الخطايا كما نقّيت الثّوب الأبيض من الدّنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهمّ آت نفسي تقواها، وزكّها أنت خير من زكاها، أنت وليّها ومولاها، اللهم إنّي أعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يستجاب لها.
  •  ربّ أعنّي ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسّر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، ربّ اجعلني لك شكّارا، لك ذكّارا، لك رهّابا، لك مطواعا، إليك مخبتا أواها منيبا، ربّ تقبّل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجّتي، واهد قلبي، وسدّد لساني، واسلل سخيمة قلبي.
  • اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيّك محمّد -صلى الله عليه وسلم- ونعوذ بك من شرّ ما استعاذ منه نبيّك محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقال دعاء اليوم الاول من ذي الحجة، الذي تمّ فيه بيان فضل العشر الأوائل مع ذكر مجموعة من الأدعية المشروعة التي يمكن الدّعاء بها في أول يومٍ من أيام ذي الحجة.

المراجع

  1. islamweb.net , فضل العشر من ذي الحجة , 05/07/2021
  2. سورة الحج , الآية 28
  3. مسند أحمد , أحمد شاكر/عبد الله بنن عمر/224/7/إسناده صحيح
  4. islamweb.net , أدعية مأثورة , 05/07/2021
  5. islamweb.net , أدعية مختارة , 05/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *