دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة ، ادعية يوم التروية مكتوبة ومستجابة

دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة مكتوب هو الدعاء الذي يمكن للمسلم ترديده في ثامن أيام هذا الشهر الكريم، فالعشر الأوائل من ذي الحجة هي موسم الطّاعات والعبادة فيها تجتمع أمّهات العبادات، من صلاةٍ وصيامٍ وحجٍّ ودعاء، وقد أخبرت الشريعة بفضل هذه الأيام وعظمتها، لذلك يهتمّ موقع المرجع بتقديم جملةٍ من الأدعية التي يمكن للمسلمين الدعاء بها في ثامن أيام ذي الحجة.

يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة

قبل ذكر دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة لا بدّ من الإشارة إلى أنّ اليوم الثّامن يسمّى يوم التّروية، والتّروية تأتي من كلمة رَويَ، وهيه بمعنى الشّرب حتّى يذهب العطش، ويوم التّروية هو اليوم الثّامن من ذي الحجّة وثامن الأيّام العش الأوائل المباركة، وهو أحد أيّام الحجّ العظيمة، ويُسمّى يوم النّقلة، وسبب تسميته باسم التروية يعود بحسبح أقوال أهل العلم لروايتين:[1]

  • الأولى: أنّ الحجّاج يتزوّدون فيه بالماء ليأخذوه معهم من مكّة لعرفات، فيروون أنفسهم بالماء ويروون فيه إبلهم، وسمّي النقلة لأن الحجاج ينتقلون فيه من مكة إلى منى.
  • الثّانية: قيل أنّ نبي الله إبراهيم -عليه السّلام-لمّا رأى في المنام  أنّه يذبح ابنه اسماعيل -عليه السّلام- أصبح في هذا اليوم وهو يروي لنفسه أكان حلماً أم رؤيا صادقة من الله فسمّي يوم التّروية.
  • فيوم التّروية أحد أيّام العشر الأوائل من ذي الحجّة وثامنها، وفضله من فضل تللك الأيّام العظيمة بمجملها، والتي قد أقسم الله بها في كتابه، وهو من الأيّام التي يُستحبّ فيها الإكثار من الأعمال الصّالحة من ذكرٍ لله وصلاةٍ وصيام،  فالعمل فيه أحبّ إلى الله من العمل في سائر الأيام من غير أيام العشر، والدّعاء فيه من أهمّ الأعمال المستحبّة والمشروعة.

اقرأ أيضًا: ما المقصود بيوم التروية

دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة

إنّ الدعاء من أعظم العبادات وأجلّ القربات إلى الله تعالى، والمسلم يرفع يده في العشر الأوائل من ذي الحجة يسأل ربّه من خيري الدّنيا والآخرة، لم يرد في السنّة النّبويّة أدعيةٌ مخصّصة للعشر الأوائل أو لليوم الثّامن من ذي الحجّة، لكن يجوز للمسلم أن يدعو بما شاء وكيفما شاء من غير عدوانٍ ولا إثمٍ في الدّعاء، وفيما يأتي دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة :

  • ربي في ثامن أيام ذي الحجة إن قلوبنا ظمأى لفيض من رضوانك فانشر علينا من فضلك وعافيتك ورحماتك وإن افئدتنا تشتهي حبك.. فارفق بنا ارزقنا لطائف أنوار تثبيتك نعوذ بك من فجأة البلاء، وتشفي الأعداء نسألك العون على تحرير الصدق وتجريد القصد أحبنا.. وارض عنا.
  • اللهم يا ربّ اجعلني من المعتوق رقباهم من النّار، اللهم  اجعلني ممّن يناديهم منادٍ أن ادخلوا الجنّة بسلامٍ آمنين،  اللهم تقبّل طاعتي، واغفر خطيئتي، وتجاوز عن ذنوبي وسيّئاتي، واكتب وضاعف لي حسناتي، اللهم لا تحرمني من رحمتك وبركاتك وفضلك.
  • اللهم ارحم ضعفي وقلّة حيلتي وهواني على النّاس، اللهم اجبر كسري، وعافِ لي نفسي، وبارك لي في قلبي وفي بدني، اللهم عليك توّكّلت أنت حسبي لا إله إلا أنت لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، ودبّر لي أمري فإنّي لا أحسن التّدبير.
  • اللهم لك الحمد حتّى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرّضا، اللهم لك الحمد أنت نور السّموات والأرض، ولك الحمد أنت قيّوم السّموات والأرض، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت وما أعلنت، اللهم أحييني على دينك وملّة سيّدنا إبراهيم وسنّة سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلّم.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك، استعملني بسنّة نبيّك محمّد -صلى الله عليه وسلّم- وتوفّني على ملّته وأوزعني بهديه، وارزقني مرافقته في الجّنة، اللهم إنّي أعوذ بك أن أكون من الضّالّين المضلّين، وأن أكون من الفاسقين المرتابين، اللهم ارزقني حقّ عبادتك وارزقني أن أكون من الذين انعمت عليهم من الصّديقين والشّهداء والصّالحين.

اقرأ أيضًا: دعاء العشر الاواءل من ذي الحجة

ادعية يوم التروية مكتوبة ومستجابة

كذلك الخوض في ذكر دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة يقتضي ذكر ادعية يوم التروية مكتوبة ومستجابة بإذن الله فيما يأتي:

  • اللهم في يوم التّروية ارونا في الجنّة من يد أطهر الخلق وأشرفهم، اللهم إنّا نسألك أن يسقينا بيده الشّريفة من حوض الكوثر، شربة ماءٍ لا نظمأ بعدها.
  • رب يامن هو بكل جميل كفيل اجعل لنا قبل الظلمة نورًا وقبل الريبة يقينًا وقبل الحيرة ثباتًا اجعل لنا في كل غاشية من الفتنة ردءا من السكينة وفي كل داهمة من البلاء درعًا من الصبر وفي كل داجية من الشك علمًا من اليقين وفي كل نازلة من الفزع واقية من الثبات وفي كل ناجمة من الضلال نورًا من الهداية.
  • رب يا عظيم لا تبتلبنا نسألك عافيتك هي أوسع لنا اجعلنا أرضى الناس بقضاءك وقدرك وأسعد الناس بلطفك وعافيتك وحبك وأنسك ورضاك اجعلنا محل كرامتك وحنانك وبرك وامتنانك اشملنا بسترك اغمرنا بنور من فيض صنائع عطاياك.
  • يا ربنا نبُث إليك نجوى حيائنا من شدة ضعفنا ونبث إليك اعتذارنا عن فرط عجزنا فاقبل معذرتنا وقوِ ضعفنا اجعلنا أول عُتقائك من النار أول ليلة من رمضان اكتبنا من الفائزين المقبولين المغفور لهم المرحومين أحبنا وارض عنا.
  • يا أكرم الأكرمين ، نسألك بركتك وعطفك ولطفك وعافيتك وبرك ورحمتك وحبك ، نعوذ بك من تقلبات القلوب والأيام ، اعصمنا من المعاصي والآثام ، اشغلنا بخير ما يرضيك عنا ، احمنا من أذى الناس ، اشغلنا بك عن همومنا ، اجعل الآخرة كل همنا.

اقرأ أيضًا: افضل 100 دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب

أفضل دعاء 8 ذي الحجة 1445

إنّ دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة من الأمور المستحبّة للمسلم، وذلك كالدّعاء في غيره من أيّام العشر الأوائل من ذي الحجة، لذا سيتمّ فيما يأتي تقديم أفضل دعاء 8 ذي الحجة 1445:

  • اللهم اجعل طاعتنا لك أكبر همّنا، اللهم ارزقنا القوّة اللازمة لعبادتك حقّ عبادتك، اللهم اشغل نفسي بما يينفعها، اللهم منّ عليّ بفضلك وكرمك، اللهم أدخلني رحمتك قبل الموت وبعد الموت، ونجّني من سوء الحساب والعقاب، اللهم عافني واعف عنّي يوم البعث والحساب، اللهم بما بدر منّي لا تؤاخذني فإنّي أستغفرك وأتوب إليك، آمنّي يوم الفزع الأكبر، رحمتك أرجو يا إلهي فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • إلهي ما عصيتك جهلاً بعقابك ولا تعرّضاً لعذابك، ولكنّ سوّلت لي نفسي والشّيطان، وأعانتني شقوتي، وغرّني سترك عليّ وطمعي في عفوك، إلهي لا تُخرجني من رحمتك فإنّك إن أخرجتني فرحمة من أرجو، وإن لم تعصمني فبمن أعتصم، اللهم اغفر لي ذنوبي كلّها، ولا تهتك ستري بها فتفضحني، اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدّعاء، وخير النّجاح، وخير العمل، وخير الثّواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثّبتني، وثقّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، آمين.
  • اللهم في ثامن أيّام العشر المباركة، وفي يوم التّروية، أسألك يا ربّي أن تجعل صلاتي وصيامي ودعائي في هذا اليوم بالشّكر والقبول على ما ترضاه منّي، اللهم لا تخذلني فيه لأنّي كنت قد عصيتك، اللهم أخرجني فيه من موجبات سخطك وأدخلني في موجبات رحمتك وكرمك، إلهي أسألك البرّ والخير عاجله وآجله، وأعوذ بك من الشّرّ عاجله وآجله، اللهم أسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل.
  • اللهمّ ربّ السّموات وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهم أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اللهم اقض عنذي الدّين وارحمني واغفر لي واسترني بسترك الجميل.
  • رب أصلح لنا ديننا ارزقنا الإخلاص والصدق والصواب والقبول أصلح دنيانا قنا همومها وغمومها وأحزانها وأنكادها أصلح آخرتنا اجعلها أكبر همنا وبلّغنا مما يرضيك آمالنا ارزقنا بركة أيامنا، نعوذ بك من شؤمها اجعلنا من صفوة أحبابك.

أفضل أدعية يوم التروية 1445

بعد الحديث عن دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة سيتمّ فيما ياتي تقديم أدعية يوم التروية 1445:

  • اللهم أعوذ بك من زوال نعمتك وتحوّل عافيتك وفجأة نقمتك، وأعوذ بك من جميع سخطك، اللهم أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيّباً وعملاً متقبّلاً، اللهم تقبّل صلاتي وصيامي وقيامي ودعائي، اللهم تقبّل منّي كلّ عملٍ صالحٍ قمت به لوجهك الكريم، اللهم إنّي فقيرٌ فأغنني، وإنّي ضعيفٌ فقوّني، وإنّي محتاجٌ فاكفني، اللهمّ إني عارٍ فاكسني، اللهم إني مريضٌ فداوني، اللهم إني جائعٌ فأطعمني، اللهم قلبي تائهٌ فأرشدني، ربّاه زد في إيماني وارزقني العزيمة والرّشد في أمري لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.
  • اللهم ربّي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيّ حكمك عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك، أن تتمّ نعمتك وفضلك وعافيتك وسترك عليّ، اللهم أنت القويّ وأنا الضّعيف زدني من قوّتك لأتقوّى بها على طاعتك، اللهم إنّي أستعينك وأستغفرك وأستهديك وأستقدرك، اللهم اهد قلبي وأرشدني سبل السّلام.
  • اللهم أسألك أن تقسم لي من خشيتك ما يحول بيني وبين معصيتك، واقسم لي من طاعتك ما يبلّغني جنّتك، اللهم ارزقني يقيناً يهوّن عليّ مصاعب الدذنيا ومصائبها،  اللهم متّعني بسمعي وبصري وقوّتي، اللهم أسألك الثّار على من ظلمني، والنّصر على من عاداني، اللهم لا تجعل الدنّيا أكبر همّي ولا مبلغ علمي ولا تجعل مصيبتي في ديني، اللهم تلطّف بي وارحمني.
  • بنا يا مالك الملك والملكوت نعوذ بك من الكبر والمتكبرين اجعلنا من أسهل المؤمنين الطيبين يا رب اهد نفوسنا وقنا شرها أصلح نوايانا وأعمالنا نعوذ بك من مظاهر الرياء والسمعة ارزقنا المتعة واللذة بطاعتك والأنس والرضا بمرضاتك.
  • اللهم إني أسألك الإقبال عليك والإصغاء إليك والفهم عنك والبصيرة في أمرك والنفاذ في طاعتك والمواظبة على إرادتك والمبادرة في خدمتك وحسن الأدب في معاملتك والتسليم والتفويض إليك.

اقرأ أيضًا: أفضل ما يقال في العشر من ذي الحجة

أدعية الليلة الثامنة من ذي الحجة

كذلك بعد الخوض في ذكر دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة قد يدفع البعض إلى البحث عن أدعية الليلة الثامنة من هذا الشهر، ومن الأدعية التي يمكن للمرء أن يدعو بها في هذه الليلة:

  • اللهم ربنا لك الحمد في هذه الليلة المباركة، ولك الحمد في كلّ ليلة، ولك الحمد حتّى الرضا، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، اللهم أتمم النعمة والفضل والعافية والستر وجبر الكسر وزيادة البر وكبت الشر يامن تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوة منك نتقوى بها على طاعتك نلتمس عونًا منك لنقوم بشكر نعمك أطفئ لوعة قلوبنا بفيض من حبك ولطفك.
  • بسم لا قوّة إلا بالله العليّ العظيم، اللهم رفعنا إليك أكفّ الضّرعاة متوسّلين إليك بصاحب الوسيلة والشّفاعة، أن لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا مرضاً إلا عافيته، ولا مسافراً إلا بالسّلامة إلى أهله رددته، ولا صاحب مصيبةٍ إلا أزلت عنه مصيبته، ولا صاحب غمٍّ وهمٍّ وكرب إلا نفّست كربه، اللهم اهدنا فيمن هديت وعافناا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن تولّيت، وبارك لنا فيما أعطيت، واصرف عنذا شرّ ما قدّرت وقضيت، فإنّك تقضي بالحّق ولا يُقضى عليك وإنّه لا يعزّ من عاديت ولا يذل من واليت، تباركت ربّنا وتعاليت، اللهم ارحم ضعفنا اللهم ارحم ضعفنا، اللهم تولّنا برحمتك.
  • إلهنا ومولانا وسيّدنا، وسيلتنا إليك نعمك، وشفيعنا إليك إحسانك، اللهم إليك نقصد رغباتنا، وإيّا نعبد ولك نصلي ونسجد، اللهم وبيدك مفاتيح مسائلنا لا نسأل الخير إلا منك، ولا نرجو أحداً سواك، يا من جمع كلّ شيءٍ بحكمته، ويا من نفذ في كلّ شيءٍ حكمه، اللهم مالنا سواك وليّاً ولا نصيراً، فبمن نعتصم إن لم تعصمنا وإلى من نلجأ إن لم تُدخلنا رحمتك، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات أن تطردنا من رحمتك، لا إله إلا انت السّميع العليم ربّ العرش العظيم.
  • اللهم إنّا نستغفرك ونتوب إليك فاغفر لنا وتقبّل توبتنا واستجب دعاءنا، اللهم ارحم شبابنا وشيّابنا، اللهم أقل عثراتنا، وارحم طول عبراتنا ولا تفضحنا بالذي كان منّا، سبحانك يا خالقنا يا مغيث المستغيثين، ويا صريخ المستصرخين، ويا منجد المستنجدين، اللهم لا تؤاخذنا بما قدّمت أيدينا ولا تجعلنا وقوداً لنار جهنّم.
  • اللهم يا أحد يا صمد اعصمنا من شوائب التوحيد فلا نصمد إلاإليك ولانصمد إلابك امدد في آفاقنا منابع مراضيك وانشر في أركاننا نسائم الرضا بك اللهم أجر اسمك على ألسنتنا كثيرا واجعل كل نظر سواك في قلوبنا حقيرا أحبنا وارض عنا.

اقرأ أيضًا: افضل الذكر في العشر الاوائل من ذي الحجة

أعمال يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة

بعد الخوض في ددعاء اليوم الثامن من ذي الحجة الذي هو يوم التّروية، لابد من معرفة الأعمال التي تكون واجبةً والأعمال التي تكون مستحبّةً في هذا اليوم المبارك، فيوم التّروية من أيّام الحجّ، وهو محلّ الإحرام، فيجب على جميع الحجّاج  في يوم التّروية الإحرام والاستعداد لأداء مناسك الحج، فيُحرم كلّ حاجٍّ إن لم يكن محرماً، وقد أمر النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- أصحابه الذين تحلّلو من العمرة فأحرموا في اليوم الثّامن من ذي الحجة بالحج ثمّ توجّهوا إلى منى، وهذا الأمر واجبٌ على الحجّاج فعله، ومن المستحبّ والمسنون للحاج المحرم، أن يغتسل ويتطيّب ويلبس الإزار والرّداء، ويتوجّه إلى منى محرماً، وأن يكون إحرامه وقت الضّحى، وأن يتوجّه الحاج إلى منى  لقضاء هذا اليوم والمبيت فيها، ومن الأمور المستحبّة للحاج في يوم التّروية كثرة الذّكر والدّعاء، والإكثار من التّلبية بقول لبيك اللهم لبيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، ويُستحبّ له أداء الصّلوات الخمسة المكتوبة في منى، وقضاء الليلة هناك ثمّ التّوجه إلى عرفة بعد صلاة الفجر.[2]

في نهاية هذا المقال تمّ ذكر دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة ، وذلك بعد أن تمّ التّعريف بيوم التّروية، وثمّ ذكر الأعمال الواجبة والمستحبّة للحاج في يوم التّروية، فاليوم الثّامن من ذي الحجّة أحد أيام العشر الأوائل التي هي أعظم أيّام السّنة.

المراجع

  1. islamweb.net , سبب تسمية يوم التروية , 19/05/2024
  2. binbaz.org.sa , ما يفعله الحجاج يوم الثامن من ذي الحجة , 19/05/2024

الزوار شاهدوا أيضاً

دعاء يوم عرفة للامام الحسين pdf

دعاء يوم عرفة للامام الحسين pdf

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء نهاية العام الهجري مكتوب ، ادعية اخر السنة الهجرية واولها

دعاء نهاية العام الهجري مكتوب ، ادعية اخر السنة الهجرية واولها

رابط تحميل تكبيرات العيد mp4 و mp3

رابط تحميل تكبيرات العيد mp4 و mp3

تحميل تكبيرات العيد بصوت جماعي mp3

تحميل تكبيرات العيد بصوت جماعي mp3

تكبيرات العيد في السعودية mp3 رابط تحميل

تكبيرات العيد في السعودية mp3 رابط تحميل

تحميل تكبيرات العيد كاملة بدون إعلانات 2024

تحميل تكبيرات العيد كاملة بدون إعلانات 2024

تكبيرات العيد علي ملا mp3 بجودة عالية

تكبيرات العيد علي ملا mp3 بجودة عالية

تحميل تكبيرات عيد الاضحى mp3 ، أجمل تكبيرات العيد 2024

تحميل تكبيرات عيد الاضحى mp3 ، أجمل تكبيرات العيد 2024

تحميل تكبيرات العيد كاملة MP3 لمدة ساعة

تحميل تكبيرات العيد كاملة MP3 لمدة ساعة

رابط تكبيرات العيد العفاسي mp3 مكررة

رابط تكبيرات العيد العفاسي mp3 مكررة

رابط تحميل تكبيرات العيد mp3 سمعنا بجودة عالية

رابط تحميل تكبيرات العيد mp3 سمعنا بجودة عالية

تحميل تكبيرات العيد بصوت علي الملا mp3 بجودة عالية

تحميل تكبيرات العيد بصوت علي الملا mp3 بجودة عالية

بوستات ادعية السنة الهجرية 1446 دعاء العام الهجري الجديد

بوستات ادعية السنة الهجرية 1446 دعاء العام الهجري الجديد

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1446 ، أدعية قدوم العام الهجري الجديد

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1446 ، أدعية قدوم العام الهجري الجديد

ادعية في راس السنة الهجرية 1446 أدعية استقبال العام الجديد

ادعية في راس السنة الهجرية 1446 أدعية استقبال العام الجديد

دعاء اخر جمعة في العام الهجري 1445 أدعية الجمعة الأخيرة في السنة الهجرية

دعاء اخر جمعة في العام الهجري 1445 أدعية الجمعة الأخيرة في السنة الهجرية

أدعية استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446بالصور

أدعية استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446بالصور

دعاء استقبال عام هجري جديد قصير 1446 بوستات ادعية السنة الهجرية

دعاء استقبال عام هجري جديد قصير 1446 بوستات ادعية السنة الهجرية

دعاء اللهم بلغنا العشر من ذي الحجه مكتوب

دعاء اللهم بلغنا العشر من ذي الحجه مكتوب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *