دعاء اليوم الرابع من  ذي الحجة ، ادعية رابع ايام العشر من ذو الحجه مكتوبة

دعاء اليوم الرابع من  ذي الحجة ، ادعية رابع ايام العشر من ذو الحجه مكتوبة هي ما يسعى المسلمون للدّعاء به في 4 من ذي الحجّة، فالدّعاء مستحبٌّ في العشر الأوائل من ذي الحجّة، وكذلك الإكثار من العمل الصّالح فالعمل في هذه الأيّام أفضل من الجهاد في سبيل الله، وفي هذا المقال سيقوم موقع المرجع بتسليط الضّوء على دعاء اليوم الرابع من ذي الحجّة وأجمل الأدعية المستجابة في هذا اليوم.

دعاء اليوم الرابع  من ذي الحج

يستحبّ للمسلم في دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة أن يدعو بالخير في دعائه وأن يدعو بما يأتي من الأدعية الطّيّبة المباركة:

  • اَللّـهُمَّ قَوِّني في اليوم الرّابع عَلى إقامَةِ لأمْرِكَ، وَأذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وَأوْزِعْني فيهِ لأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ وَسَتْرِكَ، يا أبصَرَ النّاظِرينَ.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحقّ في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرّة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء.
  • اللهمَّ إنِّي أسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.
  • اللهم ياربّ أعنّي في كلّ حياتي، وفي كلّ الأيام العشر الأوائل، على الصّيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان، وإقامة الصّلاة وإيتاء الزّكاة وحج البيت، اللهم هب لي لساناً ذاكراً وقلباً شاكراً.

اقرأ أيضًا: الحكمة من صيام العشر من ذي الحجة

دعاء رابع ايام العشر من ذو الحجة مكتوب

إنّ كلّ الدّعاء الذي يحمل معاني العبوديّة والتّذلّل لله، وتحمل طلب الرّحمة والمغفرة والعون من الله -سبحانه وتعالى- يكون دعاءً مباركاً، ويستحبّ الدّعاء به في دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة، وفيما يأتي بعض الأدعية المباركة:

  • اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ خَاصَمْتُ، وبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.
  • اللهمَّ احْفَظْنِي بِالإسلامِ قائِمًا، و احْفَظْنِي بِالإسلامِ قاعِدًا، و احْفَظْنِي بِالإسلامِ رَاقِدًا، و لا تُشْمِتْ بي عَدُوًّا حاسِدًا، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من كلِّ خَيْر خَزَائِنُهُ بِيَدِكَ، وأعوذُ بِكَ من كلِّ شَرٍّ خَزَائِنُهُ بِيَدِكَ.
  • اللَّهمَّ اقسِم لنا من خشيتِكَ ما تحولُ به بينَنا وبينَ معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلِّغُنا بِه جنَّتَك، ومنَ اليقينِ ما تُهوِّنُ بِه علينا مصيباتِ الدُّنيا، ومتِّعْنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتِنا أبدًا ما أحييتَنا، واجعلهُ الوارِثَ منَّا، واجعل ثأرَنا على من ظلَمَنا وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدُّنيا أَكبرَ هَمِّنا ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلِّط علينا من لا يرحَمُنا.
  • اللَّهمَّ لَكَ الحمدُ كلُّهُ، اللَّهمَّ لا قابضَ لما بسطتَ، ولا مقرِّبَ لما باعدتَ، ولا مباعدَ لما قرَّبتَ، ولا مانعَ لما أعطيتَ، ولا معطيَ لما منعتَ, اللَّهمَّ ابسُط علينا من برَكاتِكَ، أسألُكَ النَّعيمَ المقيمَ الَّذي لا يحولُ ولا يزولُ, اللَّهمَّ عائذًا بِكَ من سوءِ ما أعطيتَنا وشرِّ ما منعتَ منَّا، اللَّهمَّ حبِّب إلينا الإيمانَ وزيِّنْهُ في قلوبنا، وَكرِّه إلينا الْكفرَ والفسوقَ والعصيانَ، واجعلنا منَ الرَّاشدينَ، اللَّهمَّ توفَّنا مسلمينَ، وأحيِنا مسلمينَ، وألحِقنا بالصَّالحينَ غيرَ خزايا ولا مفتونينَ, اللَّهمَّ قاتلِ الكفَرةَ الَّذينَ أوتوا الْكتابَ إلَهَ الحقِّ.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قطع صيام العشر من ذي الحجة

دعاء 4 ذي الحجة مستجاب

إنّ الدّعاء في هذه الأيّام الفضيلة من أعظم الأعمال التي يقوم بها المسلم، لذلك فيما يأتي أدعيةٌ مكتوبة مستجاب لدعاء اليوم الرابع من ذي الحجة:

  • اللهم في هذا اليوم المبارك، اللهم اجعل لي فيه نصيبًا من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك الساطعة، وخذْ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة, بمحبتك يا أمل المشتاقين،اللهم واجعلني فيه من المتوكِّلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقرَّبين إليك, بإحسانك يا غاية الطالبين.
  • اللهم زيِّني في اليوم الرابع من شهر ذي الحجّة المبارك بالسّتر والعفاف، واسترني فيه بلباس القنوع والكَفاف، واحملني فيه على العدل والإنصاف، وآمنِّي فيه من كل ما أخاف، بعصمتك يا عصمة الخائفين.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متّعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث منيِّ وانصرني على من يظلمُني، وخذ منه بثأري اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم أحسن عاقبتي في الأمور كلها، وأجرني من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها زكّها أنت خير من زكاها، أنت وليّها ومولاها.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار اللهم إنّي أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم، يا مقلّب القلوب ثبّت قلبي على دينك.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه لا إله إلا إنت.

اقرأ أيضًا: هل صيام العشر من ذي الحجة فرض

دعاء مساء اليوم الرابع من ذي الحجة

إنّ إدخال أذكار الصّباح والمساء في دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة هو أمرٌ فيه استغلال لبركة هذا اليوم العظيم، وفيما يأتي بعض الأدعية والأذكار في مساء اليوم الرابع من ذي الحجة:

  • أمَسْينا وأمسى الملكُ لله، والحمدُ لله، لا إله إلا اللهُ وحده، لا شريك له لا إله اللهُ وحده، لا شريك له، له الملكُ وله الحمدُ وهو على كل شيءٍ قديرٌ، ربِّ أسألك خيرَ ما في هذه الليلةِ وخيرَ ما بعدها، وأعوذُ بك من شرِّ ما في هذه الليلة وشرِّ ما بعدَها، ربِّ أعوذُ بك من الكسلِ، ومن سوءِ الكبرِ، أو الكفرِ ربِّ أعوذ بك من عذابٍ في النارِ، وعذابٍ في القبرِ.
  • اللهم فاطرَ السماواتِ والأرضِ، عالمَ الغيبِ والشهادةِ، لا إله إلا أنت، ربَّ كلِّ شيءٍ ومَلِيكَه، أعوذُ بك من شرِّ نفسي، ومن شرِّ الشيطانِ وشِرْكِه، وأن أقترفَ على نفسي سوءًا، أو أَجُرَّه إلى مُسْلِمٍ.
  • اللهم إنّي أمسيت أُشهدك، وأُشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنّك أنت الله، وحدك لا شريك لك، وأنذ محمداً عبدك ورسولك.
  • سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر, لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهوعلى كل شيء قدير، اللهم في نهاية هذا اليوم لا تحرمني أجره، واغفر لي ما تقدّم من ذنبي وما تأخّر برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.[1]

اقرأ أيضًا: هل يجوز قطع صيام العشر من ذي الحجة

أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة

من جوامع الدّعاء ما ورد في الأثر عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والتي يدعو بها المسلمون في دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة:

  • اللَّهمَّ اهدِني فيمَن هدَيتَ، وعافاني فيمن عافَيتَ، وتولَّني فيمَن تولَّيت، وبارِكْ لي فيما أعطيتَ، وقِني شرما قضيت، إنَّكَ تَقضي ولا يُقضَى علَيكَ، إنَّهُ لا يَذلُّ مَن واليتَ، ولا يعزُّ مَن عاديتَ، تبارَكْتَ ربَّنا وتَعاليتَ.
  • اللَّهمَّ أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلا أنتَ خلَقتني، وأنا عبدُكَ وأنا على عَهدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ وأبوءُ بذنبي، فاغفر لي فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلا أنتَ.
  • اللَّهمَّ اغفِرْ لي خطيئتي وجَهْلي، وإسرافي في أمري، وما أنتَ أعلَمُ به منِّي، اللَّهمَّ اغفِرْ لي جِدِّي وهَزْلي، وخَطَئي وعَمْدي، وكلُّ ذلكَ عندي،اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
  • اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ.
  •  ربِّ أَعِنِّي ولاَ تُعِن عليَّ وانصُرني ولاَ تنصر عليَّ وامْكُر لي ولاَ تمْكُر عليَّ واهدني ويسِّرِ الْهدى لي وانصرني على من بغى عليَّ ربِّ اجعلني لَكَ شَكَّارًا لَكَ ذَكَّارًا لَكَ رَهَّابًا لَكَ مطواعًا لَكَ مخبتًا إليْكَ أوَّاهًا منيبًا ربِّ تقبَّل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبِّت حجَّتي وسدِّد لساني واهدِ قلبي واسلُل سخيمةَ صدري.

إلى هنا ينتهي المقال الذي قدّم لنا دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة، وذلك حتّى لا يفوت المسلمين الأجر في هذه الأيّام المباركة، وقدّم المقال الكثير من الأدعية المكتوبة والمستجابة في رابع أيّام ذي الحجة.

المراجع

  1. سورة البقرة , الآية 255

الزوار شاهدوا أيضاً

دعاء يوم عرفة للامام الحسين pdf

دعاء يوم عرفة للامام الحسين pdf

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء نهاية العام الهجري مكتوب ، ادعية اخر السنة الهجرية واولها

دعاء نهاية العام الهجري مكتوب ، ادعية اخر السنة الهجرية واولها

رابط تحميل تكبيرات العيد mp4 و mp3

رابط تحميل تكبيرات العيد mp4 و mp3

تحميل تكبيرات العيد بصوت جماعي mp3

تحميل تكبيرات العيد بصوت جماعي mp3

تكبيرات العيد في السعودية mp3 رابط تحميل

تكبيرات العيد في السعودية mp3 رابط تحميل

تحميل تكبيرات العيد كاملة بدون إعلانات 2024

تحميل تكبيرات العيد كاملة بدون إعلانات 2024

تكبيرات العيد علي ملا mp3 بجودة عالية

تكبيرات العيد علي ملا mp3 بجودة عالية

تحميل تكبيرات عيد الاضحى mp3 ، أجمل تكبيرات العيد 2024

تحميل تكبيرات عيد الاضحى mp3 ، أجمل تكبيرات العيد 2024

تحميل تكبيرات العيد كاملة MP3 لمدة ساعة

تحميل تكبيرات العيد كاملة MP3 لمدة ساعة

رابط تكبيرات العيد العفاسي mp3 مكررة

رابط تكبيرات العيد العفاسي mp3 مكررة

رابط تحميل تكبيرات العيد mp3 سمعنا بجودة عالية

رابط تحميل تكبيرات العيد mp3 سمعنا بجودة عالية

تحميل تكبيرات العيد بصوت علي الملا mp3 بجودة عالية

تحميل تكبيرات العيد بصوت علي الملا mp3 بجودة عالية

بوستات ادعية السنة الهجرية 1446 دعاء العام الهجري الجديد

بوستات ادعية السنة الهجرية 1446 دعاء العام الهجري الجديد

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1446 ، أدعية قدوم العام الهجري الجديد

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1446 ، أدعية قدوم العام الهجري الجديد

ادعية في راس السنة الهجرية 1446 أدعية استقبال العام الجديد

ادعية في راس السنة الهجرية 1446 أدعية استقبال العام الجديد

دعاء اخر جمعة في العام الهجري 1445 أدعية الجمعة الأخيرة في السنة الهجرية

دعاء اخر جمعة في العام الهجري 1445 أدعية الجمعة الأخيرة في السنة الهجرية

أدعية استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446بالصور

أدعية استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446بالصور

دعاء استقبال عام هجري جديد قصير 1446 بوستات ادعية السنة الهجرية

دعاء استقبال عام هجري جديد قصير 1446 بوستات ادعية السنة الهجرية

دعاء اللهم بلغنا العشر من ذي الحجه مكتوب

دعاء اللهم بلغنا العشر من ذي الحجه مكتوب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *