المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء اليوم الثالث من  ذي الحجة ، ادعية ثالث ايام العشر ذو الحجه مكتوبة

كتابة : أيوب بتاريخ : 6 يوليو 2021 , 08:40 آخر تحديث : يوليو 2021 , 08:17

دعاء اليوم الثالث من  ذي الحجة ، ادعية ثالث ايام العشر ذو الحجه مكتوبة أدعيةٌ مهمّة على كلّ مسلمٍ حفظها والمداومة عليها، فالعشر الأوائل من ذي الحجّة هي موسم البركة والخير والرّحمة، وهي أيّام العمل والعبادة، لذلك على كلّ مسلمٍ ومسلمة المواظبة على العمل الصّالح والدّعاء في هذه الأيّام المباركة، وسوف يقوم موقع المرجع بتقديم دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة بعد أن يبيّن أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة.

أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة

قبل الخوض في دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة لابدّ من معرفة أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة، فالعشر الأوائل أفضل أيّام الدّهر وأكثرها أجراً وبركة وثواباً من الله، لذلك على المسلم اغتنامها واغتنام فضلها بالإكثار من الطّاعات والعبادات فيها، فالعمل الصّالح فيها أفضل من غيرها حيث ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “ما مِن أيَّامٍ أَعظَمَ عِندَ اللهِ، ولا أَحَبَّ إلَيهِ مِنَ العملِ فيهِنَّ مِن هذِه الأَيَّامِ العَشرِ؛ فأَكثِرُوا فيهِنَّ مِنَ التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ”.[1] ومن الأعمال المستحبّة فيها:[2]

  • ذكر الله وشكره على نعمه، وعلى الفضل الذي وهبه لعباده المسلمين أن بلّغهم العشر الأوائل من ذي الحجّة التي هي من أفضل أيّام الدّهر.
  • إعلان التّوبة عن الذّنوب والإقلاع عن المعاصي.
  • الاجتهاد والاكثار من العمل الصّالح، وكلّ عبادةٍ لله -سبحانه وتعالى- مقصودةٌ بذلك، كالإلتزام بالفرائض والإكثار من النوافل والإحسان للنّاس وقضاء حوائجهم.
  • الحجّ والعمرة وهما أفضل مايُعمل في العشر الأوائل من ذي الحجة، بل إنّ من خصائص هذه الأيّام أن شرّع فيها الحج.
  • الصّيام وهو من أفضل الأعمال الصّالحة التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في العشر الأوائل، حيث أضافه الله إلى نفسه وحثّ  النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- عليه وذلك لعظيم أجره.
  • تلاوة القرآن الكريم والتّكبير والتّهليل والتّحميد.
  • الدّعاء وهو مخّ العبادة وأصلها، ومن دعا الله فقد بلغ منزلةً عظيمة ووُفّق إلى خيرٍ كثير، والدّعاء في الأيّام الشر مرجوّ الإجابة لذلك على المسلم أن يُكثر منه.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة 2021

دعاء اليوم الثالث من  ذي الحجة

إنّ الدّعاء من أفضل الأعمال التي للمسلم أن يقوم بها العشر ذي الحجّة، وفي دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة سيتمّ ذكر ما يأتي:

  • اللهم إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدّعاء وخير النّجاح،وخير العمل وخير الثواب، وخير الحياة وخير الممات وثبتني، وثقّل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبّل الخير وخواتمه وأوّله وآخره وظاهره وباطنه والدّرجات العلى من الجنّة آمين اللهم إنّي أسألك خير ما آتي وخير ما أفعل وخير ما بطن وخير ما ظهر، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري وتضع وزري وتصلح أمري وتطهّر قلبي وتحصن فرجي، وتنوّر لي قلبي وتغفر لي ذنبي، وأسألك أن تبارك لي في نفسي وفي سمعي وفي بصري وفي روحي وفي خلقي وأهلي وفي محياي وفي مماتي، وفي عملي، وتقبّل حسناتي وأسألك الدرجات العلى من الجنة.
  • اللهمّ إنّي أسألك الطيبات وفعل الخيرات، وترك المنكرات وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني، وإذا أردت في خلقك فتنةً فنجّني إليك منها غير مفتون، اللهم وأسألك حبّك وحب من يحبك وحب كلّ عملٍ يبلّغني إلى حبك.
  • اللهم إنّي أسألك من الخير كلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرّ عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل وأعوذ بك من النّار وما قرب إليها من قولٍ أو عمل، وأسألك من خير ما سألك عبدك ورسولك محمّد وأسألك ما قضيت لي من أمرٍ أن تجعل عاقبته رشدًا.
  • اللهمّ إنّي أسألك صحةً في إيمان، وإيماناّ في حسن خلق، ونجاحاً يتبعه فلاح، ورحمةٌ منك وعافية، ومغفرةٌ منك ورضواناً.
  • اللهمّ أنت الأوّل لا شيء قبلك، وأنت الآخر لا شيء بعدك، أعوذ بك من شرّ كلّ دابةٍ ناصيتها بيدك، وأعوذ بك من الإثم والكسل ومن عذاب القبر ومن فتنة الغنى ومن فتنة الفقر، وأعوذ بك من المأثم والمغرم، اللهم نقّ قلبي من الخطايا كما نقّيت الثّوب الأبيض من الدنس، اللهم بعّد بيني وبين خطيئتي كما بعّدت بين المشرق والمغرب.

ادعية ثالث يوم من عشرة ذو الحجة 1442 – 2021

من أهمّ الأدعية في دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة موجودةٌ فيما يأتي:

  • اللهمّ بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشّهادة، وأسألك كلمة الحقّ في الغضب والرّضى، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرّضا بعد القضاء وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذّة النّظر إلى وجهك وأسألك الشوق إلى لقائك من غير ضراء مضرّة ولا فتنةٍ مضلّة، اللهمّ زيّنّا بزينة الإيمان واجعلنا هداةً مهتدين.
  • اللهمّ إنّا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسّلامة من كلّ إثم والغنيمة من كلّ بر والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار.
  • اللهم احفظني بالإسلام قائماً، واحفظني بالإسلام قاعداً، واحفظني بالإسلام راقداً، ولا تشمّت بي عدواً حاسداً اللهم إنّي أسألك من خيرٍ خزائنه بيدك، وأعوذ بك من شرٍّ خزائنه بيدك.
  • اللهمّ اغفر لي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت ما أسرفت وما أنت أعلم به منّي، اللهم ارزقني من طاعتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، وارزقني من خشيتك ما تبلّغني به رحمتك، وارزقني من اليقين ما تهوّن به علي مصائب الدّنيا، وبارك لي في سمعي وبصري واجعلهما الوارث مني، اللهم اجعل ثأري على من ظلمني وانصرني على من عاداني، ولا تجعل الدّنيا أكبر همّي ولا مبلغ علمي، اللهم لا تسلط عليّ من لا يرحمني.
  • ربّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ وامكر لي ولا تمكر عليّ، وانصرني على من بغى علي، ربّ اجعلني لك شكّارا لك ذكّاراً لك رهّاباً لك مخبتاً إليك أوّاهاً منيبا، رب تقبّل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي، وثبّت حجّتي واهد قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة قلبي.

دعاء 3 ذي الحجة مكتوب

أفضل دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة هو ما يكثر المسلم فيه من الثّناء على الله يسأله الخير كلّه والمغفرة والرّضوان، وسوف يتم استعراض أفضل أدعية اليوم الثالث من ذي الحجّة فيما يأتي:

  • اللهمّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري ، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي،  وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كلّ خير، والموت راحة لي من كل شر.
  • اللهمّ إنّي أسألك رحمةً من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع أمري وتلمّ بها شعثي، وتصلح بها غائبي وترفع بها شاهدي، وتزكّي بها عملي وتلهمني بها رشدي، وتردّ بها الفتن عنّي، وتعصمني بها من كلّ سوء.
  • اللهم اجعل في قلبي نوراً، وفي سمعي نوراً، وفي بصري نوراً، وعن يميني نوراً، وعن شمالي نوراً، وفي عصبي نوراً، وفي لحمي نوراً، ومن فوقي نوراً، ومن تحتي نوراً، واجعلني نوراً، واجعل لي نوراً.
  • اللهمّ إنّك تسمع كلامي، وترى مكاني، وتعلم سرّي وعلانيتي، لا يخفى عليك شيءٌ من أمري، أنا البائس الفقير، المستغيث المستجير، الوجل المشفق، المقرّ المعترف بذنبه، أسألك مسألة المسكين، وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذّليل، وأدعوك دعاء الخائف الضّرير، من خضعت لك رقبته، وفاضت لك عيناه، وذلّ جسده، ورغم لك أنفه، اللهم اغفر لي وارحمني.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة مستجاب مكتوب لغير الحاج

دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة من القرآن الكريم

إنّ خير ما يدعو به المسلم في دعاء اليوم الثالث من  ذي الحجة هو ما يختاره من الأدعية الواردة في القرآن الكريم التي سيتمّ ذكر ما يأتي منها:

  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ.
  • وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ.
  • رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي تمّ الحديث فيه عن الدّعاء في شهر ذي الحجّة، بالإضافة إلى  دعاء اليوم الثالث من  ذي الحجة، وتمّ فيه بيان أفضل الأعمال في العشر الأوائل، وذكر أفضل الأدعية المستجابة في الثّالث من ذي الحجة.

المراجع

  1. تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط/عبد الله بن عمر/5446/صحيح
  2. alukah.net , أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة , 06/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *