المرجع الموثوق للقارئ العربي

اجمل ما قيل في فصل الشتاء من أشعار وخواطر وكلام

كتابة : أيوب شامية

اجمل ما قيل في فصل الشتاء من أشعار وخواطر وكلام ، حيث يبحث الكثير من الناس عن هذه الأمور مع دخول فصل الشتاء، لأنّ للشتاء جمالًا يخطف القلوب والأبصار لدى معظم الناس، فيحب البعض أن يتغنّى بهذا الجمال بكتابة الخواطر والأشعار وأجمل العبارات التي تصف أجواء الشتاء المميزة تحت المطر أو إلى جانب المدفئة بينما يحمل المرء كوبًا يحتسي منه قهوته الدافئة، لذا يهتمّ موقع المرجع عبر هذا المقال بتقديم أجمل ما قاله الأدباء والشعراء عن فصل الشتاء

فصل الشتاء

قبل الخوض في ذكر اجمل ما قيل في فصل الشتاء من أشعار وخواطر وكلام لا بدّ من التعريف بماهيّة فصل الشتاء، حيث تقسم السنة في التقويم المناخي إلى أربعة فصول، وهي: الربيع والصيف والخريف والشتاء، ولكلّ فصلٍ من الفصول محبّين وكارهين، ولعلّ فصل الشتاء أحد أكثر الفصول التي يحبّها العالم، لما فيها من الأجواء الدافئة التي تغمر القلب محبّة وحلاوة، وفصل الشتاء هو أبرد الفصول في السنــة، وهو الفصل الذي يأتي بعد فصل الخريف وقبل فصل الربيع، وتحديدًا يبدأ في الثاني والعشرين من شهر ديسمبر، ويستمرّ حتّى العشرين من شهر آذار، والأصل في تسميته بفصل الشتاء هو المطر، أيّ أنّه الفصل ذو المطر، ويمتاز فصل الشتاء في العالم بليلٍ طويل ونهارٍ قصير.[1]

شاهد أيضًا: كلمات عن القهوة والشتاء

اجمل ما قيل في فصل الشتاء

بعد التعريف بماهية فصل الشتاء لا بدّ من تقديم اجمل ما قيل في فصل الشتاء من أشعار وخواطر وكلام ، فهي أكثر ما يجذب الناس وأحاسيسهم ومشاعرهم المختلفة، والنفس البشرية متقلّبة المزاج بين الحزن والفرح وبين التفاؤل واليأس وبين الأمل والإحباط، لذلك فإنّ الجوّ المحيط بالإنسان يؤثّر به كثيرًا ويؤثر مباشرةً على مشاعره، وفيما يأتي أجمل العبارات عن الجو الشتويّ الجميل:

  • إنّ النسائم الباردة في الجو الشتويّ الجميل هذا، تهفو أحيانًا على قلوبنا فتبثّ فيها الحياة، وتمرّ علينا فتؤجج علينا الذّكريات، التي لا نملك الحقّ في استرجاعها.
  • إنّ كلّ فردٍ من أبناء البشر يحبّ هذا الجو الجميل البهيّ المزدهي، هذا الجو الذي يتمتّع النّاظر إليه بملكوت الله وإبداعه في خلقه، فالسماء المدججة بالغيوم، وأوراق الشجر الخضراء المثقلة بحبات المطر الهاطلة، والمدفئة التي تجمع حولها الأهل والأحبّة، كلّ ذلك يبعث على الروح نوعٌ من السّكينة والطمأنينة.
  • أشعر دومًا في هذا الجو الشتويّ الجميل أنّني معرّضٌ لكمين من الجمال العالي، فلا بدّ لي أن آخذ استحياطاتي اللازمة، فأنا غارقٌ في حب هذا الجو.
  • إنّ السّحب والغيوم تتراكض في السّماء الواسعة، والش!مس من خلفها تبدو صفراء ذهبية، وفي البحر ساد الهدوء الغامض الجميل، إنّها فرتة من الأجواء التي لا يوجد لها مثيل.
  • لكلّ اللحظات الجميلة رائحةٌ مميّزة، وللجو المشمس رائحة الشّمس وأشعتها الذهبية، كذلك فإنّ المطر هو العطر الذي تزدان به الشّتاء.

شاهد أيضًا: قصائد عن الشتاء ، اجمل ابيات شعر وخواطر عن فصل الشتاء

اجمل ما قيل في فصل الشتاء من أشعار

وفيما يأتي لا بدّ من تقديم اجمل ما قيل في فصل الشتاء من أشعار:

  • يقول أحد الشعراء:

وكان الوعد أن تأتي شتاءً
لقد رحل الشتا .. ومضى الربيع
تطرزها ، ولا ثوبٌ بديع.
ولا شالٌ يشيل على ذرانا
وهاجر كل عصفورٍ صديقٍ
ومات الطيب ، وارتمت الجذوع
ولم يسعد بك الكوخ الوديع
ففي بابي يرى أيلول يبكي
ويسعل صدر موقدتي لهيباً
فيسخن في شراييني النجيع
وتذهل لوحةٌ .. ويجوع جوع

وفيما يضمر الكرم الرضيع
وفي تشرين ، في الحطب المغني
وفي كرم الغمائم في بلادي
وفي النجمات في وطني تضيع
إليها قبل ، ما اهتدت القلوع
ولا ادعت الضمائر والضلوع
أشم بفيك رائحة المراعي
أقبل إذ أقبله حقولاً
ويلثمني على شفتي الربيع
بجسمي ، من هواك ، شذاً يضوع

فهل يطفي جهنم .. مستطيع؟
فلا تخشي الشتاء ولا قواه
أحبك .. لا يحد هواي حدٌ
ولا ادعت الضمائر والضلوع
أشم بفيك رائحة المراعي
ويلهث في ضفائرك القطيع..
أقبل إذ أقبله حقولاً
ويلثمني على شفتي الربيع
أنا كالحقل منك .. فكل عضوٍ
بجسمي ، من هواك ، شذا يضوع

  • كما يقول الشاعر أكرم الزعبي:

على غير عادته في الأناقةِ جاء الشتاءْ،
لم يكن كحلُهُ ساتراً للنجومِ ولم يكُ أبيضُهُ غيمَ صيفْ،
غريباً أتى حاملاً في يديهِ هموم الخريفِ روفي ظهرهِ نصفُ سيفْ،
على غير عادتهِ في البكاءْ لئيماً أتى وثقيلَ الظلالْ
شحيحاً يُشقِّقُ بالريحِ وجه الحقولِ ويضحكُ بالسرِّ خلف الجبالْ
هو القحطُ قالت عجوز السنونوِ ثم دعت قومها للرحيلِ
ولكنّ عصفورةً في القماطِ تبسّم في وجهها الحزن قالت:
على غير عادته في الخديعةِ سوف يعود إلينا الشتاءْ.

  • قصيدة كنت أحب الشتاء، محمود درويش:

كُنْتُ في ما مضى أَنحني للشتاء احتراماً ،

وأصغي إلى جسدي. مَطَرٌ مطر كرسالة

حب تسيلُ إباحيَّةٌ من مُجُون السماء.

شتاءٌ. نداءٌ. صدى جائع لاحتضان النساء.

هواءٌ يُرَى من بعيد على فرس تحمل

الغيم… بيضاءَ بيضاءَ. كنت أُحبُّ

الشتاء، وأَمشي إلى موعدي فرحاً

مرحاً في الفضاء المبلِّل بالماء. كانت

فتاتي تنشِّفُ شعري القصير بشعر طويل

تَرَعْرَعَ في القمح والكستناء. ولا تكتفي

بالغناء: أنا والشتاء نحبُّكَ، فابْقَ

إذاً مَعَنا! وتدفئ صدري على

شادِنَيْ ظبيةٍ ساخنين. وكنت أُحبُّ

الشتاء، وأسمعه قطرة قطرة.

مطر، مطر كنداءٍ يُزَفَ إلى العاشق:

أُهطلْ على جسدي! … لم يكن في

الشتاء بكاء يدلُّ على آخر العمر.

كان البدايةَ، كان الرجاءَ. فماذا

سأفعل، والعمر يسقط كالشَّعْر،

ماذا سأفعل هذا الشتاء؟

شاهد أيضًا: كلام جميل عن فصل الشتاء

اجمل ما قيل في فصل الشتاء من خواطر

كذلك لا بدّ من تقديم اجمل ما قيل في فصل الشتاء من خواطر فيما يأتي:

  • ينتظر الإنسان الجوّ الشتوي الجميل، وذلك ليصنع له هذا الجو من بخار فنجان قهوته المتصاعد دفترًا سحريًّا على زجاج النّافذة المغلقة، وليخطّ بأنامله أجمل الرّسائل ويكتب أحلا الخواطر، وهو يشعر بالدّفئ وسط العواصف والثلوج، هذا التناقض الرهيب والمزيج الذي يضفي طعمًا على المشاعر لا مثيل له.
  • كلّنا نحبّ رائحة المطر، فالمطر بحمل رائحة الأرض الندية، ويُشكّلها كأجمل العطور الفاخرة، وفي رياح الشّتاء تأتي السّحب المليئة بالماء، لتسكب خيراتها فوق الجميع.
  • إنّ المطر صاحب رونقٍ خاص، فهو الذي نراه يأتي بقطراته العذبة، وينشر علينا رائحته الجميلة الفواحة، ويثير في قلوبنا الأمل والتفاؤل، ويُخبرنا أنّ الخير موجودٌ على الدّوام، وهو ما يعلّمنا الصّبر.
  • اشتقنا أن تقرع قطرات المطر نوافذنا، وذلك حتّى تعمّ السّعادة أرجاء قلوبنا، فمع لمسات المطر على وجنات المدينة الصغيرة، سنشتمّ في أنفاسه رائحة العطر الفواحة.
  • لقد وصل الشّتاء بعد طول انتظار، وقد نزلت أوّل حباته كما اللؤلؤ والألماس، ولمّا حلّ الشتاء قفزت من فوق أريكتي المريحة، وذهبت لشرفتي لأطلّ على حبّات المطر وهي تتساقط فوق التراب، وبللت يدي ببعض تلك القطرات، ودعوت الله أن يرزقنا كلّ الخير وأن يزيد من الأمطار.

شاهد أيضًا: عبارات عن الشتاء بالانجليزي مترجم

اجمل ما قيل في فصل الشتاء من كلام

وفيما يأتي اجمل ما قيل في فصل الشتاء من كلام :

  • مع الجو الممطر ستشتاق لتلك السنين التي مرّت من العمر، وستحنّ لتلك القلوب التي غادرتك وافتقدتها، وستشتاق لتلك الأحاسيس التي مرّت عليك ونسيتها، ستغمض عينيك الباردتين وستقوم باسترجاع شريط العمر، ستتذكّر ليالي السّهر الحزينة، وليالي الصّخب المليئة بالفرح، تمتزج مشاعرك بصوت المطر مع الضّوء الصادر من الموق المشتعل الدافئ، ثم تبتسم إنّها الحياة.
  • إنّ أجمل لحظات العمر، هي تلك اللحظات المسائيّة في الشتاء التي تقضيها مع من تحبّ، وتلك الساعة التي تقضيها برفقة الأحبّة في المساء، أن تستلقي معهم على رمال الشاطئ بجانب النار المضرمة، وتستمعون لنسائم المروج وهمسات المدّ والجزر، ستشعر فيها بتلك الرّجفة في القلب وستغمرك سعادةٌ لن تنساها أبدًا.
  • وَصْفُ الغيوم مَهَارَةٌ لم أُوتَها، أَمشي على جَبَلٍ وأنظُرُ من عَلٍ نحو الغيوم، وقد تدلّتْ من مَدَار اللازَوَرْدِ خفيفةً وشفيفةً، كالقطن تحلجه الرياحُ، كفكرةٍ بيضاءَ عن معنى الوجود.
  • إنّ حياتنا تُشبه حركة السّحاب الأبيض في السّماء عندما يغطي أشعة الشّمس، فكلّ منهما يلاقي شبيهه لكن سرعان ما ينفصل كلّ واحدٍ عن الآخر.
  • إنّ الغيوم في السّماء تبشّر بالنّقاء، الذي علينا أن نستنسخ منه لأنفسنا ونتمثّل به، وأن نجعل لأنفسنا أثرًا كما تصنع الغيوم لنفسها الأثر الكبير على الأرض.

شاهد أيضًا: خواطر وعبارات وكلمات عن الشتاء جديدة 2022

عبارات عن فصل الشتاء والقهوة

كذلك الخوض في ذكر اجمل ما قيل في فصل الشتاء يقتضي تقديم عبارات عن فصل الشتاء والقهوة فيما يأتي:

  • مع سماع صوت حبات المطر الهاطلة، ورؤية بخار القهوة الذي يتدفّق في الأرجاء محمّلًا بتلك الرائحة المخمليّة الجميلة، ينتابنا ذلك الشعور الغامر بالفرح والحياة.
  • لطالما أثارتني أجواء الشتاء القاسية، ذلك الشتاء الذي يعجّ بالثلوج والبرد القاسي، الذي يجبرني على الجلوس إلى جانب المدفأة وبيدي فنجان القهوة، ومع كلّ رشفةٍ من ذلك الفنجان تشعر بدفء الصيف وفرح الفراشات في الربيع.
  • فنجان القهوة في فصل الشتاء، وخاصّةً مع هطول المطر أو تساقط الثلوج هو من مقدّسات هذا الفصل، فهو ما يكمل اللوحة الفنيّة الرائعة لهذا الفصل، وما يخلق من الكمالية والأجواء الخلابة فيه.
  • لطالما راقصني دفء قهوتي وأسرتني رائحتها في فصل الشتاء، ففي قهوتي يعمّ اعتدال مزاجي في هذا الفصل البارد ويزهر بها القلب وتنعش الروح.

شاهد أيضًا: افكار هدايا اخاف عليك من برد الشتاء

أجمل الكلمات عن فصل الشتاء والحب

إنّ النصيب الأكبر لجمال الشتاء يكمن مع دفء الأحبّة، فلطالما احتاجت برودة الشتاء إلى من يشعل قلوبنا دفئًا وحبًّا، لذا كان لا بدّ من تقديم أجمل الكلمات عن فصل الشتاء والحب فيما يأتي:

  • إنّ الحبّ والغيوم وجهان لعملةٍ واحدة، فكلّما أصبح الجو باردًا احتاج الإنسان للدّفئ، لتبتعد الغيوم له وتنزاح عن أشعّة الشّمس التي تمدّ أشعتها الدافئة، فتلامس القلوب.
  • لا يمكن أن تتلاقى نظرات العيون إلا بتلاقي القلوب، وإنّنا ننظر للسماء ونرى جمالها السّاحر في الغيوم السّاكنة التي تصنع لوحةً فنيّة مع لون الشّمس الأزرق والأشعة الذهبية للشمس الدافئة.
  • في فصل الشتاء انظر إلى عيون من تحبّ، وكن أنت إشراقة شمسه، دون أن تجعله منتظرًا لشمس الصباح.
  • بحلول المساء في الشتاء المساء وقدوم أطياف الأشخاص الذين نحبّهم، نعرف تمامًا قيمة المساء، وأجواء المساء، فالليل يملك أشياء غريبة، هو أكثر برودة وأشدّ وحشةً وقسوة، لكنّه مع ذلك جميل ويبعث مشاعر جميلة في النّفوس.
  • يترقّب العاشقون جوّ الشتاء بلهفة، حيث يتطلّعون للاستمتاع بالمشي تحت حبّات المطر، ويستمتعون بتلك النّسمات المنعشة التي تحمل عطور وشذى رائحة المطر.

شاهد أيضًا: متى يبدأ فصل الشتاء ومتى ينتهي

قصائد شعرية عن الشتاء

كذلك الخوض في تقديم اجمل ما قيل في فصل الشتاء من أشعار وخواطر وكلام يقتضي تقديم المزيد من أجمل القصائد الشعرية التي خطتها أنامل الأدباء وتغنّى بها الشعراء عن فصل الشتاء فيما يأتي:

شاهد أيضًا: تفقد شجرة البلوط أوراقها في فصل الشتاء ل

قصيدة الشاعر نزار قباني عن الشتاء

لطالما امتزجت قصائد الشاعر الكبير نزار قباني بالحبّ، وقد كان للشتاء نصيبًا منه كذلك، وفيما يأتي نقدّم لكم بعض القصائد الشعرية لنزار قباني عن فصل الشتاء:

  • قصيدة إذا أتى الشتاء:

إذا أتى الشتاء..

وحركت رياحه ستائري

أحس يا صديقتي

بحاجة إلى البكاء

على ذراعيك..

على دفاتري..

إذا أتى الشتاء

وانقطعت عندلة العنادل

وأصبحت ..

كل العصافير بلا منازل

يبتدئ النزيف في قلبي .. وفي أناملي.

كأنما الأمطار في السماء

تهطل يا صديقتي في داخلي..

عندئذ .. يغمرني

شوق طفولي إلى البكاء ..

على حرير شعرك الطويل كالسنابل..

كمركب أرهقه العياء

كطائر مهاجر..

يبحث عن نافذة تضاء

يبحث عن سقف له ..

في عتمة الجدائل ..

إذا أتى الشتاء..

واغتال ما في الحقل من طيوب..

وخبأ النجوم في ردائه الكئيب

يأتي إلى الحزن من مغارة المساء

يأتي كطفل شاحب غريب

مبلل الخدين والرداء..

وأفتح الباب لهذا الزائر الحبيب

أمنحه السرير .. والغطاء

أمنحه .. جميع ما يشاء

من أين جاء الحزن يا صديقتي

وكيف جاء

يحمل لي في يده..

زنابقا رائعة الشحوب

يحمل لي ..

حقائب الدموع والبكاء..

  • قصيدة حبيبة وشتاء:

 وكان الوعدُ أن تأتي شتاءً
لقد رحَلَ الشِتا .. ومضى الربيعُ
تُطَرِّزُها ، ولا ثوبٌ بديعُ.
ولا شالٌ يشيلُ على ذرانا
وهاجرَ كلُّ عصفورٍ صديقٍ
وماتَ الطيبُ ،وارتمت الجذوعُ
ولم يسعدْ بك الكوخُ الوديعُ
ففي بابي يُرى أيلولُ يبكي
ويسعُلُ صدرُ موقدتي لهيباً
فيسخنُ في شراييني النجيعُ
وتذهلُ لَوْحَةٌ .. ويجوعُ جُوعُ
وفيما يُضْمِرُ الكَرْمُ الرضيعُ
وفي تشرينَ ، في الحَطَبِ المُغَنِّي
وفي كَرَم الغمائم في بلادي
وفي النَجْمات في وطني تضيعُ
إليها قبلُ ، ما اهتدتِ القُلوعُ
ولا ادَّعتِ الضمائرُ والضُلوعُ
أشمُّ بفيكِ رائحةَ المراعي
أُقَبِّلُ إذْ أُقَبِّلهُ حُقُولاً
ويلثُمني على شفتي الربيعُ
بجسمي ، من هواكِ ، شذاً يضُوعُ
فهل يُطْفي جهنَّمَ .. مُسْتَطيعُ؟
فلا تخشي الشتاء ولا قواهُ
أُحِبُّكِ .. لا يَحُدُّ هوايَ حدٌّولا
ادَّعتِ الضمائرُ والضُلوعُ
أشمُّ بفيكِ رائحةَ المراعي
ويلهثُ في ضفائركِ القطيعُ..
أُقَبِّلُ إذْ أُقَبِّلهُ حُقُولاً
ويلثُمني على شفتي الربيعُ
أنا كالحقلِ منكِ .. فكلُّ عضوٍ
بجسمي ، من هواكِ ، شذاً يضُوعُ
جهنَّميَ الصغيرةَ .. لا تَخَافي
فهل يُطْفي جهنَّمَ .. مُسْتَطيعُ؟
فلا تخشي الشتاء ولا قواهُ
ففي شفتيكِ يحترقُ الصقيعُ

شاهد أيضًا: عبارات عن الشتاء قصيرة

قصيدة الشاعر ياسر الأطرش عن الشتاء

كذلك الخوض في ذكر اجمل ما قيل في فصل الشتاء يدفعنا إلى ذكر قصيدة ياسر الأطرش، حيث كتب الشاعر ياسر الأطرش قصيدة عن الشتاء بعنوان وأيضًا يقوم الشتاء قتيلا ، والتي تنصّ كلماتها على ما يأتي:

وأيضاً.. يقوم الشتاء قتيلا‏
وأعرف أنّ الذي جاء موتي.. وأقرأ وجهك إلا قليلا‏
وهذا الوقوف على باب حزنٍ قديمٍ.. يطولْ‏
ويطفئ في الروح قنديل ذكرى‏
ويوقد سرباً من الخوفِ‏
سرباً يضيء احتمال الحياةِ..‏
وسرباً ضليلا‏
فلا تكتبيني شتاءً طويلاً‏
لأنّ الرفاق انتهوا في الزحامِ‏
ووحدي.. دخلتُ شتاءكِ ناراً‏
فكنتُ احتراق دمي.. والفتيلا‏
كوجهي يقوم الشتاء قتيلا‏
* * *‏
ومن طلعة الثلج نبني الحكايا‏
ونسقف جوع الحقول بوهمٍ؛ لكي نستريح على قمحنا المستعارْ..‏
نُشيِّدُ نهراً هنا أو هناك‏
ونصنع شمساً من الأغنياتِ‏
ليأتي النهارْ‏
كذا علّمونا‏
وكنّا صغاراً نسمّي الغيوم بيوت المطرْ‏
وكنّا نعذّب حتى الشوارعَ‏
نطفئ كل شموع الطريقْ..‏
ونكسر بالماء ضوء القمرْ‏
وكنّا صغاراً نحاول أنْ نستبين السبيلا‏
فقام من العمق هذا الحصارْ‏
يُزنّرُ بالليل خصراً نحيلا‏
كوجهي يقوم الشتاءُ‏
وأيضاً.. نعدُّ الرفاق قتيلاً قتيلا..‏
يعودون من ذكريات الصبايا‏
عصافير حزنٍ تخبّئ تحت الجناحِ الشراعَ‏
ونبضَ الحياة وصبراً جميلا..‏
كذا علّمونا‏
وما نحن إلا نتاج انكسارات ذاك المسارْ‏
وما نحن إلا غبار اشتهاءاتِ زوجٍ فقيرْ‏
تسّرب في العمر.. فوضى‏
وجئنا إلى العمر من ثقب باب الحوارْ‏
نجرُّ الصهيلا‏
على أرجلٍ خاويات الضلوعْ‏
كأنّا أتينا هنا كي نجوعْ‏
ونبني الفصولا‏
بأجسادنا العاريات عن أيّ زرعٍ‏
بأحلامنا القابعات فينا صليلا‏
يقوم الشتاء كوجهي قتيلا‏
وأنتِ تقومين بستان وجدٍ‏
يشدُّ البقيّة من أرجواني إلى وردةٍ في المساء القديمْ..‏
هناك.. على ضفّة البرتقالْ‏
مسحتِ بكفّيكِ وجه الوطنْ‏
وكان العناق الحميم.. رسولا‏
ولكنّ قلب المسافات أعمى‏
ونحن ندور بغير اتجاه!..‏
لمن سوف نرفع- بعدُ- الصلاه؟!‏
وصوتكِ ينهض قبلي قتيلا‏
وهذا الشتاءُ‏
يمرُّ علينا.. على الفقراء‏
طويلاً.. طويلاً.. طويلاً.. طويلا‏

قصيدة الشاعر عبد الله أبو شميس

والمزيد من اجمل ما قيل في فصل الشتاء فيما يأتي عبر قصيدة الشاعر عبد الله أبو شميس عن الشتاء:

نحبّ الشّتاءَ
إذا انقطع الدّربُ،
والتمع الحبُّ تحت المطرْ
وقالت فتاةٌ لعاشقها:
هل نعودُ؟
فحدّق في وجنتيها:
إلى أينَ؟
_ ثمّةَ أرجوحةٌ في القمرْ!

نحبّ الشّتاءَ
إذا برعم الشّوق تحت الثّيابِ،
وفتّح من بين أزرارها،
وانتشرْ…

نحبّ الشّتاءَ
إذا راح جَدٌّ يدفِّئُ برد سجائرِهِ،
وصغيرٌ يجفّفُ من ريش طائرِهِ،
وأبٌ
راح يغمر أبناءه بالسّفرْ…

نحبّ الشّتاءَ
إذا التفّ صِبْيتُهُ حول مدفأة الكستنا
شاخصينَ لكفٍّ تقلّبها
وهي تنضج أكثَرَ
فوق لهيب النّظرْ!

نحبّ الشّتاءَ
إذا اختلف البسطاءُ
على” الجمع بين الصّلاتَيْنِ”
ثمّ استقاموا جميعاً على الصّفِّ
مبتهجينَ
ومبتهلينَ لربِّ المطرْ!

نحبّ الشّتاءَ
إذا اعتاض شيخ الصّلاتَيْنِ
عن طول ليلتِهِ
بقصار السُّورْ!

نحبّ الشّتاءَ
إذا راح طفلٌ يخطّطُ
فوق ضباب الزّجاج
(فلسطين)
وينظر من خلف أحرفها
للشّجرْ

نحبّ الشّتاءَ
ونبصر أبعد ممّا يُرادُ لنا:
لنا إخوةٌ في النّخيلِ
ينامون فوق الحجرْ
لنا إخوةٌ في الحجرْ
ينامون تحت غيوم التّترْ

نحبُّ الشّتاءَ
إذا أيقظتْنا القصيدةُ
قبل المُنبّهِ
في زمهرير السَّحَرْ

شاهد أيضًا: كلام جميل عن فصل الشتاء

عبارات وخواطر عن فصل الشتاء بالإنجليزي

إنّ الخوض في ذكر اجمل ما قيل في فصل الشتاء من أشعار وخواطر وكلام يدفع إلى ذكر بعض من أجمل العبارات والخواطر عن فصل الشتاء بالإنجليزي مع الترجمة فيما يأتي:

  • الجملة: Every human being loves this beautiful, bright, and luscious atmosphere, this atmosphere in which the beholder enjoys the kingdom of God and his creativity in his creation. Of peace and tranquility.
    الترجمة: إنّ كلّ فردٍ من أبناء البشر يحبّ هذا الجو الجميل البهيّ المزدهي، هذا الجو الذي يتمتّع النّاظر إليه بملكوت الله وإبداعه في خلقه، فالسماء المدججة بالغيوم، وأوراق الشجر الخضراء المثقلة بحبات المطر الهاطلة، والمدفئة التي تجمع حولها الأهل والأحبّة، كلّ ذلك يبعث على الروح نوعٌ من السّكينة والطمأنينة.
  • الجملة: Every beautiful moment has a distinctive scent, and the sunny weather has the scent of the sun and its golden rays, and rain is the fragrance that decorates winter.
    الترجمة: لكلّ اللحظات الجميلة رائحةٌ مميّزة، وللجو المشمس رائحة الشّمس وأشعتها الذهبية، كذلك فإنّ المطر هو العطر الذي تزدان به الشّتاء.
  • الجملة: Man is waiting for the beautiful winter weather, in order to make this atmosphere from the steam of his rising coffee cup for him a magic notebook on the glass of the closed window, and to write the most beautiful letters and write the sweetest thoughts, while feeling warm in the midst of storms and snows, this terrible contradiction and mixture that gives a taste to feelings like no other .
    الترجمة: ينتظر الإنسان الجوّ الشتوي الجميل، وذلك ليصنع له هذا الجو من بخار فنجان قهوته المتصاعد دفترًا سحريًّا على زجاج النّافذة المغلقة، وليخطّ بأنامله أجمل الرّسائل ويكتب أحلا الخواطر، وهو يشعر بالدّفئ وسط العواصف والثلوج، هذا التناقض الرهيب والمزيج الذي يضفي طعمًا على المشاعر لا مثيل له.
  • الجملة: Rain has a special luster, as it is what we see coming in its fresh drops, spreading its beautiful fragrant scent on us, raising hope and optimism in our hearts, and telling us that goodness is always present, which is what teaches us patience.
    الترجمة: إنّ المطر صاحب رونقٍ خاص، فهو الذي نراه يأتي بقطراته العذبة، وينشر علينا رائحته الجميلة الفواحة، ويثير في قلوبنا الأمل والتفاؤل، ويُخبرنا أنّ الخير موجودٌ على الدّوام، وهو ما يعلّمنا الصّبر.
  • الجملة: Hearing the sound of falling raindrops, and seeing the coffee steam flowing around carrying that beautiful velvety scent, we get that overwhelming feeling of joy and life.
    الترجمة: مع سماع صوت حبات المطر الهاطلة، ورؤية بخار القهوة الذي يتدفّق في الأرجاء محمّلًا بتلك الرائحة المخمليّة الجميلة، ينتابنا ذلك الشعور الغامر بالفرح والحياة.
  • الجملة: Love and clouds are two sides of the same coin. Whenever the weather becomes cold, a person needs warmth, for the clouds to move away from him and move away from the sun’s rays that extend its warm rays, touching hearts.
    الترجمة: إنّ الحبّ والغيوم وجهان لعملةٍ واحدة، فكلّما أصبح الجو باردًا احتاج الإنسان للدّفئ، لتبتعد الغيوم له وتنزاح عن أشعّة الشّمس التي تمدّ أشعتها الدافئة، فتلامس القلوب.

شاهد أيضًا: عبارات عن صباح الخميس تويتر

أجمل ما قيل في فصل الشتاء بالصور

وفيما يأتي اجمل ما قيل في فصل الشتاء بالصور:



أجمل ما قيل في فصل الشتاء بالصور
أجمل ما قيل في فصل الشتاء بالصور
أجمل ما قيل في فصل الشتاء بالصور

شاهد أيضًا: صور عن الشتاء 2022 أجمل رمزيات وخلفيات عن البرد والشتاء

اجمل ما قيل في فصل الشتاء من أشعار وخواطر وكلام مقالٌ فيه تمّ التعريف بماهيّة فصل الشتاء، كما ذكر المقال أجمل ما قاله الأدباء والشعراء من الخواطر والقصائد الشعرية عن فصل الشتاء، بالإضافة إلى تقديم بعض العبارات والخواطر عن فصل الشتاء باللغة الإنجليزية وبالصور.

المراجع

  1. wikiwand.com , شتاء , 27/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.