المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى يبدأ فصل الشتاء ومتى ينتهي

كتابة : اية محمد

متى يبدأ فصل الشتاء ومتى ينتهي؟ وما أسماء النَوّات الشتوية ومواعيدها؟ فالشتاء الفصل الأكثر برودة من بين فصول العام بسبب سقوط أشعة الشمس بزاوية مائلة على الأرض؛ مما ينتج عنه انخفاض في درجات الحرارة، وكذلك ظهور السحب والأمطار والرعد وباقي الظواهر المصاحبة، بالتالي تتأثر حياة الكائنات الحية باختلاف طبيعة اليوم في الشتاء دونًا عن الفصول الأخرى، وسيعرض لكم موقع المرجع عبر سطور هذا المقال متى يبدأ الشتاء في السعودية 1443، وأسماء فترات الشتاء مع النوء التي تعصف بالبلاد في هذا التوقيت.

سبب حدوث ظاهرة فصول السنة الأربعة

رحمات الله بخلقه كثيرة من صورها حدوث ظاهرة الفصول الأربعة؛ حتى لا يكون هناك صيف أبدى في نصف الكرة الجنوبي وشتاء أبدي في نصف الكرة الشمالي أو العكس، فالكرة الأرضية مصممة ليكون محورها مائل وزاويته 23.5 درجة، هذا الميل يؤدي لاختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على الأرض من شهر لآخر، بالإضافة لوجود دوران الأرض حول الشمس وحول نفسها الذي ينتج عنه فصول السنة وظاهرتي تعاقب الليل والنهار، وعليه يبدأ فصل الشتاء فلكيًا حين حدوث ظاهرة “الانقلاب الشتوي” والتي معناها أن ساعات الليل تبدأ أن تكون أطول من النهار.[1]

سبب حدوث ظاهرة فصول السنة الأربعة

اقرأ أيضًا: معلومات عن فصل الشتاء

متى يبدأ فصل الشتاء ومتى ينتهي؟

شتاء 2021 يبدأ في يوم 21 ديسمبر (تشرين الثاني) الموافق يوم الثلاثاء، وينتهي في 20 مارس (آذار) عام 2022 الموافق يوم الأحد، وبذلك يكون قد أتم دورته التي تستمر 88 يوم و23 ساعة و35 دقيقة، ويُلاحظ محل حلول فصل الشتاء حدوث انخفاض في درجات الحرارة، علاوة على أنّ الوقت يقصر خلال فترات النّهار بالمقارنة مع أوقات الليل، وذلك على خلاف مدّة كل منهما أثناء فصل الصيف.

اقرأ أيضًا: متى ينتهي الشتاء في السعودية 1443

موعد الشتاء في نصف الكرة الشمالي والجنوبي 2021

إن مواعيد بداية كل فصل ثابتة فلكيًا ولا تتغير، ومواعيد الفصول الأربعة في نصف الكرة الشمالي هو:

الفصل البداية النهاية
الشتاء 21 ديسمبر 20 مارس
الربيع 21 مارس 20 يونيو
الصيف 21 يونيو 22 سبتمبر
الخريف 23 سبتمبر 20 ديسمبر

أما مواعيد الفصول الأربعة في نصف الكرة الجنوبي فيكون الصيف مقابل الشتاء، والربيع مقابل الخريف أي إن المواعيد في نصف الكرة الجنوبي تكون كالآتي:

الفصل البداية النهاية
الصيف 21 ديسمبر 20 مارس
الخريف 21 مارس 20 يونيو
الشتاء 21 يونيو 22 سبتمبر
الربيع 23 سبتمبر 20 ديسمبر

تحديد فصل الشتاء

كما ذكرنا أن الشتاء يبدأ فلكيًا بدءًا من ظهور “الانقلاب الشتوي”، ويعتمد تحديد هذا جغرافيًا وفلكيًا على تحديد موقع الكرة الأرضية من الشمس؛ حيث إن من علامات الانقلاب الشتوي هو مرور قرص الشمس وأشعته فوق خط الاستواء بشكل مباشر، ويتم معرفة هذا من قِبل منظمات ناسا وما شابه المتابعة للحركات الكونية والتوقيتات المميزة للفصول.. حين حدوث هذه الظاهرة يكون القطب الشمالي للكرة الأرضية بعيدًا عن الشمس بخلاف القطب الجنوبي والذي يبدأ فيه فصل الصيف.

مميزات فصل الشتاء ودرجة الحرارة

هناك علامات تميز هذا الفصل عن أي وقت آخر في العام وتمنحه طابعه الخاص وسحره الذي لا مثيل له، وعليه نقدم في النقاط التالية أبرز مميزات الشتاء:

  • الليل يكون أطول من النهار.
  • تغير مواعيد الصلاة ليكون الوقت بين صلاة العشاء والفجر طويلًا.
  • وجود الطقس البارد، أو المائل للبرودة في البلاد ذات الطقس المعتدل.
  • الشتاء الوفير؛ مما يعود على النباتات والأراضي الزراعية بالخير.
  • فرصة لزيادة الثروة السمكية.
  • أشعة الشمس تكون مائلة وغير عمودية؛ مما يجعل الخروج بالنهار أفضل.
  • شهود ظواهر طبيعية مخيفة وساحرة في آن واحد كالرعد والبرق والثلج والرياح القوية.
  • هجرة الطيور لأماكن دافئة؛ وذلك خصوصًا لحماية الفروخ والصغار من البرد.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الشتاء بالهجري 1443

فترات الشتاء

الشتاء فلكيًا مقسوم لنصفين، نصف منهم تظهر فيه ملامح الشتاء بقوة ووضوح، والقسم الثاني يبدأ الطقس والوقت بالتغيير الطفيف تدريجيًا استعدادًا للوصول للربيع، وعليه بعدما أجبنا على متى يبدأ فصل الشتاء ومتى ينتهي؟ نعرض الآن التقسيمات التاريخية لنصفي الشتاء:

فترة أربعينية الشتاء

فترة أربعينية الشتاء فلكيًا هي النصف الأول من هذا الفصل أي حوالي أول 40 يوم فيه، أي من يوم 21 ديسمبر وحتى 31 يناير تقريبًا، وخلال هذه الفترة تكون مظاهر ومميزات الشتاء على أشدها وواضحة بقوة، وتتضح أكثر كلما كانت البلد أبعد عن خط الاستواء، حيث قلما يتم ملاحظة أي تغيير في الشتاء على مناخ البلاد الاستوائية، وفي هذه الفترة تختلف درجات الحرارة تبعًا لموقع كل بلد لتكون حدودها من (5: 28) درجة.

فترة الشتاء اللطيف

فترة هادئة من فصل الشتاء، تتمتع أغلب الوقت بالمناخ المعتدل المائل للبرودة، وتبدأ من الأسبوع الأول في شهر فبراير/ شباط وحتى أول أسبوع في شهر مارس/ آذار، ثم يبدأ الطقس والوقت في أخذ منحنى جديد استعدادًا وتمهيدًا للربيع، وفي فترة الشتاء اللطيف تكون حدود درجات الحرارة من (23: 33) درجة تبعًا لقرب أو بعد الدولة عن خط الاستواء.

متى تبدأ أربعينية الشتاء؟

فترة الأربعينية الأولى تتضمن بداخلها فترة أخرى اسمها (ذروة الشتاء)، والتي يكون موعدها من 7 يناير وحتى 5 فبراير تقريبًا، وفي هذه الفترة تكون درجة الحرارة غالبًا أقل من 10 درجات مئوية.

جدير بالذكر أن بداية هذه الفترة (الأربعينية) مهمة لتحديد طبيعة فصل الشتاء، فإن كانت البداية مطيرة فبالتبعية سيكون شتاءً مطيرًا، وإن كانت البداية جافة سيلحقها شتاءً شحيح المطر نوعًا.

موعد الشتاء على حسب التقويم المناخي

استكمالًا لمتى يبدأ فصل الشتاء ومتى ينتهي؟ فهناك ما يُعرف بالتقويم المناخي وبناءً عليه يتم تقسيم فصول السنة الأربعة تقسيمًا مختلفًا عن التقسيم الفلكي المعروف والمعتد به عالميًا، وتبعًا للتقويم المناخي يبدأ الفصل مع بداية أول يوم في الشهر وينتهي في نهاية الشهر، بمعنى أن تبعًا لهذه النظرية فستكون بداية الشتاء هي 1 من ديسمبر وينتهي 28 فبراير في حالة السنة العادية، وينتهي في 29 فبراير في حالة السنة الكبيسة.

اقرأ أيضًا: كم باقي على الشتاء 1443 العد التنازلي

متى يبدأ الشتاء في السعودية 1443

حسب هيئة الأرصاد الجوية فإن بداية فصل الشّتاء بالمملكة العربية السعودية خلال العام الجاري 1443 هـ، ستكون ابتداءً من يوم الثلاثاء الموافق 21 ديسمبر 2021 وفقًا للتقويم الميلادي، و17 جمادى الأول 1443 وفقًا للتقويم الهجري، حيث تتواجد المملكة العربية السعودية في نصف الكرة الشمالي، لذا يتم الاستدلال على موعد بداية الفصول المناخية بالاستناد إلى موعدها المحدد في نصف الكرة المناخي الشمالي.

متى تبدأ المربعانيّة بالمملكة السعودية 1443

تشهد المملكة العربية السعودية موسم المربعانيّة ابتداءً من فصل الشّتاء، وذلك في 21 ديسمبر 2021م الموافق 17 جمادى الأولى 1443هـ، ويستمر طقس المربعانية حتى 21 يناير 2022م الموافق 28 جمادى الآخر 1443هـ، ومن أبرز سمات تلك الفترة انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ مُقارنة بالأيام التي تسبق تلك الفترة.

متى ينتهي موسم الشبط بالمملكة السعودية 1443

يعتبر موسم الشبط من أقوى فترات الشتاء حيث تصب البرودة ذروتها القصوى خلال هذا الموسم من فصل الشّتاء، وذلك ابتداءً من 15 يناير 2022م الموافق 12 جمادى الآخر 1443هـ، وسيستمر لمدة 26 يومًا، على أن تنتهي تلك الفترة في 9 فبراير 2022م الموافق 8 رجب 1443 هـ، وأبرز سماته هو حدوث عواصف قوية، وانتشار حالة من الصّقيع.

نوء الشتاء في السعودية

أبرز نوء تمر على المملكة العربية السعودية وأطولهم في الشتاء هي نوء المربعانية؛ فهي تبدأ من 22 ديسمبر وحتى 31 يناير، أي تقريبًا تستمر طوال ذروة الشتاء، وإن كانت هذه النوء وفيرة المطر يكون موسم زراعة ووفرة، وإن كان العكس كان موسم الزراعة شحيحًا نوعًا؛ ما لم يتم تدارك هذا بأساليب أخرى.

تتداخل مع هذه النوء نوء أخرى وهي نوء الشبط، والتي تنقسم بدورها إلى: (النعايم، البلدة)، وتستمر نوء الشبط حوالي 26 يوماً، وحدودها من (15 يناير: 9 فبراير) تقريبًا، وتلي نوء المربعانية والشبط نوء “السعود” التي تبدأ من بداية شهر فبراير/ شباط وتستمر قرابة 50 يوماً تقريبًا، وهي بدورها تنقسم إلى:

  • نوء سعد الذابح: وأطلق هذا عليها كدليل على شدة البرودة وانخفاض الطقس.
  • سعد بلع: وأطلق على تلك الفترة هذا الاسم لأن الحرارة تعتدل بالتدريج وتبلع الأرض ماء الماء.
  • سعد السعود: وهنا يبدأ فصل الربيع.
  • سعد الخبايا: وهنا تستعيد الزواحف والحيوانات نشاطها وتتوقف عن البيات الشتوي خارجة للعراء لتمارس مهامها.

 لوحة الشتاء لألفونس دي موتشا

الثورة الفنية في القرن التاسع عشر أنجبت لنا الفنان “ألفونس موتشا” الذي عُرف لاحقًا بأعماله الفريدة، والتي منها تجسيده للفصول الأربعة على هيئة امرأة جميلة، وعن لوحة الشتاء يمكن تفسيرها بعدة آراء أبرزهم أن الثلج والشتاء لا يتمحور فقط حول اللون الأبيض؛ بل يمكن في الضباب الصباحي ملاحظته باللون الأرجواني وأحيانًا بالأزرق، فهناك ألوان أيضًا في الشتاء نراها فقط بالتأمل والملاحظة عن كثب وحينها فقط يمكننا اكتشاف جمال وسحر الطبيعة التي تُرسم في الآفاق كلوحة فنية تحبس الأنفاس:

_لوحة الشتاء لالفونس دي موتشا

قدمنا من خلال سطور هذا المقال إجابة متى يبدأ فصل الشتاء ومتى ينتهي؟ متناولين تحليل مواعيد فصل الشتاء بشكل تفصيلي في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي وتبعًا للتقويم الفلكي والتقويم المناخي، شاملين مواعيد نوء الشتاء وأبرز ما يتعلق به.

المراجع

  1. sciencing.com , What Are the Causes of the 4 Seasons on Earth , 22/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.