المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى يبدأ الشتاء بالهجري 1443

تنبغي معرفة متى يبدأ الشتاء بالهجري 1443 ليتمكّن كافّة المُواطنين والمُقيمين في المملكة العربيّة السّعوديّة من اتّخاذ الاحتياطات اللازمة لاستقبال هذا الفصل بالشّكل المُناسب، ويُشير موقع المرجع إلى موعد بداية الشّتاء حسب التّاريخ الهجريّ لعام 1443هـ في المملكة إلى جانب ذكر بعض التّفاصيل حول أكثر المناطق برودة وحرارة داخل السّعوديّة في الشّتاء.

فصل الشتاء

يتميّز فصل الشّتاء ببرودته الشّديدة مُقارنة بالفصول الأخرى من السّنة، وتنشأ هذه الفصول عن دوران الأرض حول الشّمس في حركة مُستمرّة بالإضافة إلى الميل المحوريّ النّسبيّ للأرض أيضًا، وهو الفصل الذي تهطل فيه الأمطار عادة، كما أنّ الثّلوج تهطل خلال الشّتاء في العديد من الدّول حول العالم بما فيها بعض مناطق المملكة العربيّة السّعوديّة.

شاهد أيضًا: موعد دخول مربعانية الشتاء 1443 وعدد أيام المربعانية في السعودية

متى يبدأ الشتاء بالهجري 1443

يبدأ الشّتاء يوم الثّلاثاء 17/جمادى الأولى/1443هـ حسب التّاريخ الهجريّ القمريّ وتوافق بدايته تاريخ 21/ديسمبر/2021م حسب التّقويم الميلاديّ الشّمسيّ، وهو الفصل الذي يلي فصل الخريف، ويُعدّ أوّل فصول السّنة في حين يُعدّ الخريف آخريها وينتهي يوم الاثنين 16/جمادى الأولى/1443هـ الموافق لتاريخ 20/ديسمبر/2021م.

متى ينتهي الشتاء بالهجري 1443

ينتهي فصل الشّتاء يوم الأحد 17/شعبان/1443هـ حسب التّقويم الهجريّ القمريّ، وهو اليوم المُوافق لتاريخ 20/مارس/2022م حسب التّقويم الميلاديّ الشّمسيّ، ويليه فصل الرّبيع الذي يتسم بدرجات حرارته المُعتدلة بداية من يوم الاثنين 18/شعبان/1443هـ الموافق لتاريخ 21/مارس/2022م، ويرغب كثير من الأفراد بمعرفة موعد بداية الرّبيع حتّى يتمكّنوا من التّخطيط للعديد من الرّحلات خلال هذا الفصل.

كم يستمر الشتاء 1443

يستمرّ فصل الشّتاء لعام 1443هـ الموافق 2022م مُدّة ثلاثة 3 اشهر تقريبًا، وتبدأ هذه المُدّة يوم الثّلاثاء 17/جمادى الأولى/1443هـ الموافق لتاريخ 21/ديسمبر/2021م وتنتهي بنهاية يوم الأحد 17/شعبان/1443هـ الموافق لتاريخ 20/مارس/2022م كما سبق، ويليها بداية فصل الرّبيع ثمّ فصل الصيف ثمّ فصل الخريف آخر فصول السّنة الشّمسيّة.

شاهد أيضًا: كم باقي على الشتاء 1443 العد التنازلي

متى تبدأ المربعانيّة 1443

تبدأ المربعانيّة مع بداية فصل الشّتاء يوم الثّلاثاء 17/جمادى الأولى/1443هـ الموافق لتاريخ 21/ديسمبر/2021م وتستمرّ حتّى يوم الإثنين 28/جمادى الآخر/1443هـ الموافق لتاريخ 21/يناير/2022م، وسُمّيت المربعانيّة بهذا الاسم لأنّ مُدّتها تبلغ أربعين يومًا، وتتميّز بشدّة برودتها مُقارنة بأيّام السّنة الأخرى، ولهذا ينبغي على كافّة الأفراد الاستعداد جيّدًا لاستقبال هذه الأيّام.

متى يخلص الشبط في السعوديه 1443

يبلغ البرد ذروته القصوى في فصل الشّتاء مع بداية موسم الشّبط يوم 12/جمادى الآخر/1443هـ الموافق لتاريخ 15/يناير/2022م، ويستمرّ هذا الموسم مُدّة ستّة وعشرين 26 يومًا تنتهي يوم الأربعاء 8/رجب/1443هـ الموافق لتاريخ 9/فبراير/2022م، ويتميّز هذا الموسم بالصّقيع الذي يتشكّل بسبب انخفاض درجات الحرارة إلى جانب الرّياح العاصفة القويّة.

اقرأ أيضًا: أي ظروف الطقس القاسية لا تحدث في فصل الصيف

أكثر المدن في السعودية برودة في الشتاء

تحتوي القائمة الآتية على بعض من أكثر مُدن المملكة العربيّة السّعوديّة برودة في فصل الشّتاء:[1]

  • مدينة طريف: تقع مدينة طريف في منطقة الحدود الشّماليّة، وتُصنّف على أنّها أكثر المُدن برودة في المملكة العربيّة السّعوديّة، وتصل درجات الحرارة في هذه المدينة إلى 12 درجة تحت الصّفر المئويّ، وهذا يعني أنّها واحدة من أكثر المُدن برودة في الجزيرة العربيّة أيضًا خلال فصل الشّتاء.
  • مدينة سكاكا: تُعدّ مدينة سكاكا واحدة من مُدن منطقة الجوف في السّعوديّة، وتتمتّع هذه المدينة بدرجات حرارة شديدة البرودة خلال الفصل الشّتاء، وعادة ما تنخفض درجات الحرارة إلى الصّفر المئويّ خلال هذا الفصل في مدينة سكاكا.
  • مدينة أبها: جرت العادة بالخروج إلى أبها في فصل الصّيف من قبل المُقيمين والمُواطنين في المملكة العربيّة السّعوديّة نتيجة لدرجات حرارتها الباردة، وتتميّز هذه المدينة بارتفاعها عن سطح البحر، وهو ما يجعلها شديدة البرودة خلال أيّام فصل الشّتاء، وهي من أكثر مُدن المملكة برودة خلال هذا الفصل.
  • مدينة رفحاء: تقع رفحاء كذلك في منطقة الحدود الشّماليّة وتُعدّ ثاني أكبر مُدن هذه المنطقة بعد مدينة سكاكا التي سبق ذكرها، وتشهدف رفحاء تساقطًا للثّلوج خلال فصل الشّتاء ممّا يجعل كثيرًا من المُواطنين والمُقيمين يفدون إليها خلال هذا الفصل، ويتمّ تصنيفها كواحدة من أكثر المُدن السّعوديّة برودة في الشّتاء.
  • مدينة الرّياض: تنخفض درجات الحرارة في مدينة الرّياض عاصمة المملكة العربيّة السّعوديّة إلى صفر مئويّ خلال بعض الأيّام في فصل الشّتاء ممّا يجعلها واحدة من أكثر المُدن السّعوديّة برودة أثناء هذا الفصل، كما أنّ الشّتاء يتميّز ببرودته الشّديدة عادة في الرّياض.
  • مدينة تبوك: تقع مدينة تبوك داخل منطقة تبوك في المملكة العربيّة السّعوديّة، وتشهد هذه المدينة تساقطًا للثّلوج عادة خلال فصل الشّتاء ممّا يجعلها وُجهة للكثير من المُواطنين والمُقيمين، وسُجّلت في مدينة تبوك درجات حرارة مُنخفضة خلال فصل الشّتاء أيضًا؛ حيث وصلت درجة الحرارة إلى سالب 4 درجات مئويّة في إحدى المرّات.
  • مدينة تبوك: على الرّغم من عدم انخفاض درجات الحرارة في عرعر إلى الصّفر المئويّ خلال فصل الشّتاء إلّا أنّها عادة ما تشهد تساقطًا للثّلوج خلال هذا الفصل مع كونها واحدة من أبرد المُدن السّعوديّة في الشّتاء، وهي إحدى مُدن منطقة الحدود الشّماليّة.

يرغب كثير من المُواطنين والمُقيمين في المملكة العربيّة السّعوديّة بمعرفة متى يبدأ الشتاء بالهجري 1443 بسبب اعتمادهم على التّقويم الهجريّ عادة في تنظيم أوقاتهم، ويجدر الذّكر بأنّ فصل الشّتاء يبدأ يوم الثّلاثاء 17/جمادى الأولى/1443هـ ويستمرّ حتّى يوم الأحد 17/شعبان/1443هـ حسب التّقويم الهجريّ.

المراجع

  1. thesaudiexpat.com , Top 8 Coldest Places to Visit in Saudi Arabia During Winter Season , 22/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *