المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم باقي على موسم الوسم 1443

كتابة : اية محمد

كم باقي على موسم الوسم 1443؟ وما هي النوء التي ستليه وموعدها؟ فالتغيرات المناخية يجب متابعتها بانتظام؛ لتبين أحوال الطقس وترتيب الأوضاع طبقًا لطبيعة الطقس، ومن ثم استغلالها والاستفادة منها وتجنب أضرارها؛ ولهذا السبب سيعرض لكم موقع المرجع عبر السطور التالية كم باقي على موسم الوسم 1443؟ إضافةً إلى معلومات الطقس الواجب معرفتها مع اقتراب فصل الشتاء والدخول في موجة من التقلبات.

ما هو موسم الوسم؟

هو تغير مناخي يعتبر عبارة عن نوء، إلا إنها نوء طيبة تُخلف خضارًا للأرض الزراعية وتفيد الزرع والتربة؛ بسبب أنها حاملة الغيث الذي يحي الأرض مجددًا وينشطها -بإذن الله-، ولهذا يعتبر من أفضل المواسم والتغيرات المناخية التي تهل على أرض المملكة حاملة معها الخير للجميع.[1]

اقرأ أيضًا: موسم الصفري 1443 متى يبدأ

كم باقي على موسم الوسم 1443؟

موسم الوسم 1443 قد بدأ بالفعل؛ فموعد الثابت كل عام هو 16 من أكتوبر، ويستمر ضيفًا مرحبًا به لمدة (52) يوم ثم يغادر لتأتي نوء أخرى بخصائص مغايرة، إلا أن موسم الوسم ينقسم إلى 4 مراحل سنعرضها في الجدول الآتي:

اسم المرحلة التاريخ عدد الأيام درجات الحرارة
البداية النهاية الصغرى الكبرى
طالع العواء 16 أكتوبر 28 أكتوبر 13 يوم 17° 34°
طالع السّماك 29 أكتوبر 10 أكتوبر 13 يوم 15° 30°
طالع الغفر 11 نوفمبر 23 نوفمبر 13 يوم 12° 27°
طالع الزبانا 24 نوفمبر 6 ديسمبر 13 يوم 11° 25°

سبب تسمية موسم الوسم بهذا الاسم 

الوسم في معاجم اللغة العربية معناه أثر الكي بالنار أو الحرارة الشديدة، كما يعني النقوش والصور التي يتم تمييز الحيوان بها، ومن مرادفاته أيضًا: الوسام؛ ومن ثم تم تسمية هذه النوء بهذا الاسم لأنها تسم الأرض بطابع مميز، أي تترك أثرها على الأرض الزراعية وتجعلها خضراء زاهية؛ فتنمو الأعشاب البرية والمحاصيل؛ فيكون هذا بمثابة وسم -علامة- خاص بالموسم، كما أن لفظة الوسم تُطلق على المنطقة التي تتواجد فيها السحاب المحملة بالأمطار؛ وبما أن الغيث هو ما تحمله هذه النوء فبالتالي هذا سبب آخر للتسمية.

كيف يتم الاستدلال على بداية موسم الوسم؟

يميز المزارعين الموسم من خلال نجم له شكل معين ومعروف عندهم، فعند بداية ظهوره في السماء يعرف الناس أن أيام الخضار والنضرة الزراعية قد حان، وعادةً يعرف المهتمين مواعيده لزرع البذور أو التجهيز قبلها بفترة؛ للاستفادة المُثلى من الغيث المجاني الذي يرسله الله للأرض الزراعية.

كم باقي على شتاء 1443؟

كل عام يبدأ فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية يوم 21 ديسمبر، والذي سيوافق بالتاريخ الهجري هذا العام 17 من جمادى الأول، وبدءًا من هذا التوقيت يكون الليل طويل والنهار قصير؛ لذا يبدأ الناس في تنظيم حياتهم ومواعيدهم بناءً على هذه التغيرات التي يكون لها أثرها على الحياة الاجتماعية.

جدير بالذكر أن مواعيد هلول الفصول الأربعة على المملكة العربية السعودية ثابتة تبعًا لدوار الأرض حول الشمس وتعامد أشعة الشمس على خطوط الطول، وعليه تكون باقي مواعيد فصول السنة في السعودية 1443 هي:

  • فصل الربيع: موعد بدايته الرسمي هو (22) مارس، والذي سيوافق بالتاريخ الهجري (19) شعبان، ويتساوى فيه عدد ساعات الليل والنهار.
  • فصل الصيف: موعده الرسمي سنويًا هو (21) يونيو، والذي سيوافق بالتاريخ الهجري (11) ذي القعدة، ويكون فيه النهار أطول من الليل.
  • فصل الخريف: يبدأ فلكيًا وجغرافيًا في (22) سبتمبر، والذي سيوافق بالتاريخ الهجري (15) صفر، وبه يتساوى الليل والنهار بالتدريج.

اقرأ أيضًا: ما هي انواع العواصف بالترتيب

نوء سهيل أولًا أم الوسم

يأتي موسم سهيل أولًا قبل موسم الوسم؛ حيث يبدأ الأول في 24 أغسطس كل عام ويستمر الموسم إلى 15 أكتوبر، أي يستمر حوالي (53) يوم، وحين اقتراب نهاية موسم سهيل يبدأ المزارعون يحسبون كم باقي على موسم الوسم 1443؟ للاستعداد الأمثل له، وقديمًا كان يتم الاستدلال على فصل الصيف من نجم سهيل الذي يظهر في السماء ليبشر بالنوء، ويعتبر هذا النجم هو ثاني ألمع النجوم التي يمكن رؤيتها في السماء.

مميزات موسم الوسم

هذا الموسم له علامات مناخية وتغيرات تعد بمثابة مميزات يستمتع بها الناس في أنحاء المملكة العربية السعودية، ونذكر هذه المميزات فيما يلي:

  • نزول الغيث -المطر- بكميات كبيرة على أراضي المملكة، ولكن الأمطار هنا ليست بالغزارة الشديدة التي تضر الأرض؛ كنها بالقدر الكافي الذي يفيد ولا يضر.
  • اعتدال الطقس رغم الأمطار، وعادةً يكون الطقس معتدلة نهارًا وتميل للبرودة ليلًا.
  • استفادة المزارعين بالماء وبداية زراعة الخضراوات والبقوليات.
  • مشاهدة أسراب الطيور المهاجرة في السماء ومنها: (السمق، الكرّوان، الحباري).

متى يجي البرد في السعودية 1443؟

مع بداية موسم الوسم يبدأ الطقس يميل ميل طفيف للبرودة، أي أنه من بداية 16 أكتوبر يمكن الشعور بلسعة خفيفة ليلًا من البرد إن كان الشخص يرتدي الملابس الصيفية، ثم مع تقدم أيام الموسم تزداد هذه اللمسة الباردة، إلى أن يصل يوم 21 ديسمبر ويكون لا بد من ارتداء الملابس الشتوية بسبب البردوة الواضحة في الجو، وبدءًا من هذا التوقيت يأتي الشتاء محملًا بالمطر والرعد والعواصف والرياح التي تزداد تدريجيًا حتى الوصول لقلب الشتاء ثم تبدأ بالتراجع الطفيف شيئًا فشيئًا تمهيدًا للربيع.

موعد نواة المربعانية

نوء المربعانية هي النوء التالية لموسم الوسم وتأتي خلفها مباشرةً؛ وتستمر حوالي 40 يوماً، تبدأ من 22 كانون الأول وحتى 31 كانون الأخير، ويكون فيها الطقس باردًا وممطرًا بغزارة، ويتم تحديد ما إن كان سيكون موسم الزراعة وفيرًا أم لا من خلال هذه النوء؛ فإن كانت النوء ممطرة كان هذا خير للأرض والزراعة، وإن لم تكن فإن موسم الزراع لن يكون في أحسن أحواله، وتم إطلاق مثل يتعلق بهذه النوة يقول: “المربعانية يا بتربع يا بتقبع”.

اقرأ أيضًا: معلومات عن فصل الخريف

الآن نكون قد بينا كم باقي على موسم الوسم 1443؟ مع عرض اسم النوء التي ستليه والنوء التي تسبقه، وذكر أهم المعلومات الخاصة بالمناخ والطقس الذي يهل على المملكة في هذه النواة، شاملين موعد بداية شتاء 1443 وباقي فصول السنة.

المراجع

  1. riyadhenv.gov.sa , موسم الوسم , 02/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *