المرجع الموثوق للقارئ العربي

كان الصبي يبيع

كان الصبي يبيع فاللغة العربية من اللغات المحكية التي تمتلك تراكيب لغوية جزلة، وهي اللغة التي تدرس النصوص من حيث تراكيبها ومفرداتها وقواعدها، وهذه القواعد هي قواعد عامة وأساسية يدرسها الطلاب ضمن مناهجهم المدرسية، واللغة العربية بحر تتفرع إلى عدة علوم فمنها البلاغة ومنها النحو ومنها المعارف والمهارات الأدبية الذي يندرج في قائمتها عنوان مقالنا لهذا اليوم، فمن هذه المعطيات سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال، وفي نهاية المقال سوف نرفق لكم أنواع العلوم في اللغة العربية.

كان الصبي يبيع

يدرس الطالب في قسم المعارف والمهارات العديد من القصص القصيرة التي تدور حول غرض معين وفي نهايتها يكون مغزى، كان الصبي في القصة يبيع أقلام الرصاص، بهذا يكون الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • كان الصبي يبيع أقلام الرصاص.

 وقد كان الطفل الصغير في القصة يتيماً ويعيش مع عمه وعمته ولا يمتلك مالاً إلا قروش خرج ليشتري بها هدية من البازار لصديقته المعجب بها، وانتهت القصة بأنه أصبح رجل ناضج ولم يستطيع أن يصارح صديقته بإعجابه لها دون أن يشتري لها هدية.

شاهد أيضًا: حكم القاضي للخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه في قصة الدرع الذي سرقه النصراني

أنواع علوم اللغة العربية

اللغة العربية لغة بحر تندرج تحت قائمتها عدة علوم، وقصة الصبي تندرج تحت اسم الحدث القصصي، إليكم أهم علوم اللغة العربية:

  • علم النحو والتصريف: ويدرس فيها الطالب قواعد اللغة العربية والإعراب، وتصريف الأفعال من حيث الصحة والاعتلال والأزمنة والميزان الصرفي لها.
  • علم الكتابة وقواعد الإملاء: ويدرس من خلالها قواعد الإملاء التي تساعده في الكتابة بطريقة صحيحة وقواعدية.
  • علم المعاني: يدرس فيها الطالب معاني الكلمات، والتي تساعده في فهم المعنى الصحيح لما يقصده الكاتب من النص الأدبي، ويتم هذا من خلال البحث في المعاجم عن هذه المعاني.
  • علم البيان والبلاغة: يدرس فيها الطالب الصور البيانية، وكيفية صياغتها، ومعرفة المقصود منها.
  • علم العَروض والقوافي: هو العلم الذي يدرس فيه الطالب القوافي والموسيقا الداخلية للنصوص الأدبية الشعرية، والتفعيلة التي يندرج تحتها.

يضم أيضًا قسم الأدب الأوصاف من أحداث قصصية ومواضيع أدبية ويسمى هذا القسم بالمعارف والمهارات.

شاهد أيضًا: قصة قصيرة خيالية للكبار مشوقة للغاية

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان كان الصبي يبيع، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار سلطنا لكم الضوء في نهاية سطور هذا المقال على أنواع العلوم في اللغة العربية.

المراجع

  1. okaz.com.sa , «عربي» جيمس جويس وأنا , 20/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *