المرجع الموثوق للقارئ العربي

سبب انتفاخ أعلى البطن تحت القفص الصدري الأيسر

سبب انتفاخ أعلى البطن تحت القفص الصدري الأيسر، مشكلة صحية يعاني منها الكثير، وتنتج هذه المشكلة عن وجود العديد من الأسباب التي يمكن علاجها بسهولة في المنزل عن طريق تناول مجموعة من الأعشاب الطبيعية، وقد تحتاج إلى تناول عدد من الأدوية الطبية، والتي يتم تحديدها بعد إجراء مجموعة من الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة لذلك الأمر، ومن خلال موقع المرجع سوف نوضح الأسباب الرئيسية والمباشرة وراء تورم منطقة أعلى البطن ومن ثم ظهور انتفاخات شديدة فيها.

أسباب انتفاخ أعلى البطن تحت القفص الصدري الأيسر

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى ظهور مشكلة انتفاخ أعلى البطن تحت القصف الصدري الأيسر، وتتلخص هذه الأسباب في الآتي:[1]

الفتق الشرسوفي

يحدث الفتق الشرسوفي تحت القفص الصدري الأيسر نتيجة دفع عضو من أعضاء منطقة أعلى البطن، مما يؤدي إلى بروزه في كتلة مُعينة، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تكوين الانتفاخات الشديدة، والتي تسبب مشكلة ضعف عضلات وأنسجة البطن التي قد تحتاج إلى التدخل الجراحي لتصحيح هذه المشكلة الخطيرة وحماية جسم المريض من مشكلة الفتق.

الناتئ الرهابي

وينتج عن نتوء الغضروف المتواجد أعلى البطن وأسفل القفص الصدري، ويؤدي هذا النتوء إلى ظهور كتلة كبيرة الحجم نسبيًا، ومن ثم ظهور انتفاخات تحتاج إلى تناول الأدوية الطبية المخصصة لذلك الأمر.

القرحة الهضمية

تحدث القرحة الهضمية في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، وتظهر قرحة أعلى المعدة نتيجة التناول المستمر للمسكنات الطبية أو بسبب إصابة هذه المنطقة بعدوى فيروسية خطيرة، ويعتبر انتفاخ أسفل منطقة الصدر وخاصة الجانب الأيسر منه والشعور الدائم بالغثيان من أهم الأعراض الناتجة عن قرحة المعدة هذه.

تضخم الطحال

يظهر مرض تضخم الطحال نتيجة إصابة هذه المنطقة بعدوى خطيرة أدت إلى امتلاء أعلى البطن، ومن ثم زيادة الشعور بالانتفاخ، والذي ينتج عند تناول الطعام أو بدون الإقبال عليه، وتؤدي هذه الانتفاخات فيما بعد إلى الإصابة ببعض الالتهابات الشديدة التي تؤثر على الجانب الأيسر من أسفل منطقة الصدر.

عسر الهضم

ينتج عسر الهضم وخاصة الوظيفي منه نتيجة ظهور بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي العلوي، وعلى الرغم من عدم وجود أسباب رئيسية وراء ذلك الأمر، إلا أنه قد ينتج عن العدوى أو نتيجة إفراز المعدة للحمض بشكل زائد عن الحد الطبيعي، ويؤدي عسر الهضم إلى الإصابة بانتفاخ في منطقة أعلى البطن، والتهاب الجهاز الهضمي العلوي، ولذلك يحتاج المريض إلى تناول بعض الأدوية الطبية المناسبة لهذه الحالة.

خزل المعدة

تظهر مشكلة خزل المعدة لعدم قدرة المعدة أو أعلى البطن عن تفريغ الطعام الموجود فيها بشكل طبيعي، وينتج عن ذلك الشعور الدائم بالغثيان والقيء وظهور انتفاخات شديدة تحتاج إلى التدخل الطبي السريع، والجدير بالذكر أن خزل المعدة يكون نتيجة طبيعية لتلف العصب المبهم والمسؤول عن تحريك الطعام، كما ينتج خزل المعدة في بعض الأحيان نتيجة تناول كمية كبيرة من المسكنات والعلاجات الطبية.

الإصابة بالغازات

تحدث الغازات بطريقة طبيعية في الجهاز الهضمي والأمعاء، ولكن قد تضر زيادة الغازات أعلى البطن وتسبب العديد من الأمراض الصحية، والتي تنتج عن تراكم الغاز الذي لا يستطيع الجسم تحمله، ومن ثم الإصابة بانتفاخ في أعلى البطن تحت القفص الصدري الأيسر مباشرة، وتتكون مشكلة الغازات هذه نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام الدسم، والعديد من الأسباب الأخرى، وفي هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب المعالج.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة

أسباب ألم أعلى البطن بعد تناول الطعام

يشعر بعض الأشخاص بألم شديد في منطقة أعلى البطن أسفل القفص الصدري الأيسر وذلك بعد تناول الطعام بشكل مباشرة، وهناك العديد من الأسباب التي أدت إلى ذلك الأمر ومنها ما يلي:[2]

  • تعتبر حساسية الغذاء من الأسباب الرئيسية وراء ألم أعلى البطن، وتظهر هذه الحساسية نتيجة تناول بعض الأطعمة التي يرفضها الجسم، ومنها الحليب، المكسرات، والبيض والعديد من أنواع الطعام الأخرى.
  • الإصابة بالاضطرابات الهضمية، وهو المرض الناتج عن ظهور تلف واضح في بطانة الأمعاء الدقيقة، وقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة.
  • الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ويؤدي ذلك إلى الإصابة ببعض من التشنجات والإسهال والقيء والكثير من الأعراض الأخرى إلى جانب ألم أعلى البطن.
  • مرض كرون، ويعتبر من الأمراض الشائعة التي تؤثر على منطقة أعلى البطن وأمعاء الجسم، ويؤدي هذا المرض الخطير إلى ظهور التهابات في أجزاء كثيرة ومتفرقة من الجسم وخاصة في الجهاز الهضمي.
  • الإفراط في تناول المحليات الصناعية، ويؤدي تناولها المستمر إلى إصابة أعلى البطن بالتهابات شديدة، مع تهيج واضح في الجهاز الهضمي.

شاهد أيضًا: الفرق بين ألم الزائدة والمبيض

أسباب انتفاخ أعلى البطن تحت القفص الصدري الأيسر عند الأطفال

يعتبر الانتفاخ من الأمور الغير مُقلقة على الإطلاق وخاصة عند الأطفال، ويظهر هذا الانتفاخ في شكل بكاء مستمر، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور انتفاخ أعلى البطن ومنها:

  • بلع الطفل كمية كبيرة من الهواء أثناء الرضاعة أو بلع الطعام يؤدي إلى انتفاخ أعلى البطن، ويعتبر البكاء المستمر ومضغ العلكة من الأسباب الرئيسية وراء انتفاخ أعلى البطن.
  • الإمساك لفترة طويلة من الوقت، يمنع الطفل نفسه من التبرز وخاصة بعد خلع الحفاضة، ويؤدي ذلك إلى انتفاخ منطقة أعلى البطن وإصابته بالعديد من الأمراض في الجهاز الهضمي.
  • تناول الطفل المستمر للمشروبات الغازية أو المحليات الصناعية.
  • تناول بعض الأدوية الطبية وخاصة المضادات الحيوية، ولذلك من الضروري أن يتم استشارة الطبيب المعالج قبل اعطاء الطفل هذه العلاجات الطبية.
  • إصابة الطفل بمتلازمة القولون العصبي.

أسباب انتفاخ أعلى البطن تحت القفص الصدري الأيسر عند الحامل

تشعر الكثير من النساء وخاصة خلال فترة الحمل بألم شديد في منطقة أعلى البطن، والذي ينتج عن إصابة هذه المنطقة بانتفاخ يحتاج إلى استشارة طبية في الكثير من الأوقات، وينتج هذا الانتفاخ عن الأسباب الآتية:[3]

  • الإمساك وكثرة الغازات في الجسم من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى انتفاخ أعلى البطن عند المرأة الحامل، وينتج عن ضغط الرحم على الأمعاء ومن ثم الشعور بانتفاخ شديد ومؤلم.
  • ارتداد الحمض الناتج عن ارتفاع هرمون البروجسترون في الجسم.
  • نمو الجنين وتمدد عضلات جسم المرأة، والذي يؤدي إلى ضغط على عضلات الجزء العلوي من البطن.
  • ظهور انقباضات شديدة أعلى الرحم، وتؤدي هذه الانقباضات إلى زيادة الشعور بالألم وخاصة في أعلى البطن.

شاهد أيضًا: الفرق بين بطن الحامل والكرش

نصائح للتغلب على انتفاخ أعلى البطن تحت القفص الصدري الأيسر

تساعد بعض النصائح أو عدد من الطرق الوقائية في التخلص السريع من انتفاخ أعلى البطن تحت القفص الصدري الأيسر، ومن المهم أن يتم الالتزام بهذه الطرق الوقائية والتي تتلخص بالآتي:[4]

  • اللجوء إلى الأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن، والابتعاد النهائي عن الأطعمة الدسمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والسكريات.
  • تناول كمية كبيرة من الماء يوميًا، حيث تساعد الماء على تسهيل عملية هضم الطعام، وتنشيط وظائف الجهاز الهضمي، والحفاظ على الجسم من مشكلة الالتهابات والانتفاخات.
  • لا بد من تناول ومضغ الطعام ببطء شديد، ويؤدي تناول الطعام بسرعة إلى الإصابة بألم في منطقة أعلى البطن، والإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى.
  • تناول كميات بسيطة ومناسبة من الطعام يوميًا، أي يمكن تناول خمس وجبات صغيرة بدلًا من ثلاثة وذلك مع التنوع في هذه الوجبات، على أن تحتوي على خضروات طازجة وفاكهة.
  •  الإكثار من المشروبات الدافئة وخاصة اليانسون والبابونج، حيث تسهم في تخفيف الألم الموجود في منطقة المعدة أو أعلى البطن.

هكذا ومن خلال ذلك المقال نكون قد أوضحنا سبب انتفاخ أعلى البطن تحت القفص الصدري الأيسر والتي تتنوع ما بين قرحة المعدة وتضخم الطحال والكثير من الأسباب الأخرى، وعدد من النصائح البسيطة للتغلب على هذه المشكلة التي تحتاج إلى التدخل الطبي في بعض الأحيان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.