المرجع الموثوق للقارئ العربي

الفرق بين ألم الزائدة والمبيض

الفرق بين ألم الزائدة والمبيض، تتشابه كثيرًا الأعراض الناتجة عن الإصابة بالزائدة وأعراض الإصابة بأمراض وتكيسات المبيض، مما يتسبب في تناول العلاج الخطأ وينتج ذلك العديد من المضاعفات الخطيرة، ومن خلال موضوعنا التالي عبر موقع المرجع سوف نقوم بتوضيح الفرق بين ألم الزائدة والمبيض للحصول على التشخيص الصحيح والقدرة على معرفة نوع المرض الذي تعانيه. 

الفرق بين ألم الزائدة والمبيض

ليس من الطبيعي أنّ نعاني ألم في أسفل منطقة البطن مصحوب بتقلصات في المعدة مع الشعور بانتفاخ، وخاصة السيدات حيثٌ تتشابه هذه الأعراض مع ألم تكيسات المبيض وألم الدورة الشهرية، وأحيانًا تكون هذه الأعراض من أعراض الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية أو ناتجة عن الإصابة بالتسمم الغذائي، فجميع ما سبق يٌعدّ من أسباب أعراض ألم البطن التي في الغالب يصُعب على المصاب بها تحديد مصدر الألم، لذا يتطلب الأمر من أي شخص يشعر بهذه الألم التوجه مباشرةً للطبيب المختص لتحديد المرض الناتج عنه هذه الأعراض. 

الفرق بين ألم الزائدة والمبيض

الأعراض المتشابه بين تكيس المبايض والتهاب الزائدة الدودية

من الأمور التي تجعل من الصعب على المريض التمييز بين إصابته بالتهاب الزائدة الدودية أو تكيس المبايض هو التشابه في الأعراض بين الحالتين ومن الأعراض المتشابهة بين التهاب الزائدة وتكيس المبيض ما يلي: 

  • الغثيان. 
  • القيء. 
  • ألم البطن. 
  • الإمساك. 
  • النزيف الداخلي. 

ما هو التهاب الزائدة الدودية؟

الزائدة الدودية هي عبارة عن أنبوب رفيع متصل بالأمعاء الغليظة في الجانب السفلي من ناحية اليمين في البطن، وظيفتها في جسم الإنسان في الصغر تقوم بمساعدة الجهاز المناعي وتقويته على محاربة العدوى إلى أنّ يتخطى الإنسان مرحلة الطفولة وتبدأ أعضاء أخرى من الجسم في مساعدة الجهاز المناعي في محاربة العدوى والأمراض، وتحدث أعراض الزائدة الدودية بصور مفاجئة دون سابق إنظار بعد أنّ يمتلئ هذا الأنبوب بالصديد ويٌصبح ملتهبًا متسبب في حدوث ألم حاد بطريقة مفاجئة من الممكن أنّ توقظك من النوم. 

شاهد أيضًا: الفرق بين خط الحمل وخط التبخر

ما هي أعراض الزائدة الدودية؟ 

تٌعدّ ألم أسفل البطن هي أكثر أعراض التهاب الزائدة الدودية شيوعًا وهي كالتالي:[1][2] 

  • تبدأ الأعراض والألم في الظهور حول السرّة وينتقل تدريجيًا إلى الجانب الأيمن من البطن من أسفل، ومن الممكن أن يبدأ الألم أسفل البطن من الجانب الأيمن. 
  • حيثٌ يبدأ الألم في التزايد مع مرور الوقت، وتزداد حدته مع أي حركة أو عند أخذ نفس عميق أو في حالة العطس أو السعال، ويتفاقم الألم بصورة كبيرة غير محتملة عندما تنفجر الزائدة الدودية داخل البطن. 

بالإضافة إلى الأعراض السابقة توجد بعض الأعراض الأخرى الأقل شيوعًا وهي كالتالي: 

  • فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام. 
  • الإصابة بالحمى. 
  • القشعريرة. 
  • الإصابة بالإمساك وعدم القدرة على التبرز. 
  • والقيء
  • اضطرابات المعدة.
  • الإصابة بالإسهال في بعض الحالات. 
  • الإصابة بالانتفاخات. 
  • عدم القدرة على إخراج الغازات من البطن. 

علاج ألم الزائدة الدودية 

يتمّ تحديد علاج الزائدة الدودية بناءً على تشخيص الحالة من الطبيب المختص، حيثُ تضم طرق علاج التهاب الزائدة الدودية ما يلي:[3] 

  • مضادات حيوية. 
  • الأدوية المسكنة. 
  • السوائل الوريدية. 
  • اتباع حمية غذائية. 
  • تصريف الإبرة أو عمل جراحة لتصريف الصديد. 
  • عملية جراحية لاستئصال الزائدة الدودية. 

شاهد ايضًا: الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل وعلامات بداية الحمل المبكر

العلاجات المنزلية لالتهاب الزائدة الدودية

من الجيد وجود مجموعة من العلاجات المنزلية يمكن الاستعانة بها في حالة التهاب الزائدة الدودية التطفيف، ومن أهم الوصفات والمواد الطبيعية التي تساعد في الحد من ألم التهاب الزائدة الدودية ما يلي:[4] 

الثوم

يُعرف الثوم منذ القدم باستخداماته المتعددة في علاج العديد من الحالات المرضية، بالإضافة إلى استخدامه بشكل أساسي في تحضير الطعام، ومن المتعارف عن الثوم فوائده التي لا تٌعد ولا تحصى لجسم الإنسان، كما يتميز الثوم بخصائصه المضادة للالتهابات التي تساعد في التخفيف من حدّة الألم الناتج عن الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية، لذا يٌنصح للتعامل في هذه الحالة من تناول ما بين 2-3 فصوص من الثوم على معدة فارغة كل يوم لحين الشعور بالتحسن. 

الفرق بين ألم الزائدة والمبيض

الزنجبيل

من المتعارف الفوائد العظيمة الزنجبيل بالإضافة إلى استخداماته العلاجية المتعددة، وفي حالة الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية يمكن تناول ما يقرب من ثلاث أكواب من شاي الزنجبيل في اليوم للتخلّص من أعراض الزائدة، كما يساعد مشروب الزنجبيل على التخلّص من الشعور بالغثيان والقيء المصاحب لالتهاب الزائدة، بالإضافة إلى استخدام زيت الزنجبيل في تدليك البطن للتخفيف من الانتفاخ المصاحب لالتهاب الزائدة الدودية. 

الفرق بين ألم الزائدة والمبيض

الليمون 

يساعد تناول كوب من عصير الليمون الطازج المحلى بملعقة صغيرة من العسل على التخلّص من مشكلة عسر الهضم والإمساك المصاحب لالتهاب الزائدة، كما نعلم الفوائد العظيمة للعسل لجسم الإنسان أيضًا، حيثُ يساعد هذا المشروب في التخفيف من الأعراض والعمل على تسكين الألم بالإضافة إلى تقوية المناعة.

الفرق بين ألم الزائدة والمبيض

بذور الحلبة 

بذور الحلبة من المواد الطبيعية التي تتميز باحتوائها على مضادات الأكسدة ومركبات مضادة للميكروبات التي تعمل على منع تراكم الفضلات في الأمعاء وسهولة التخلّص منها مما يمنع الإصابة بالإمساك ويعمل على تحسين عملية الهضم كذلك ويخفف من الضغط على الزائدة الدودية والحد من الألم. 

الفرق بين ألم الزائدة والمبيض

حبوب المونج 

تُعرف حبوب المونج باسم الجرام الأخضر أيضًا، حيثٌ تٌعدّ من أفضل الوصفات الطبيعية التي تساعد في التقليل من ألم التهاب الزائدة من خلال تناول ما يقارب ثلاث ملاعق كبيرة من الجرام الأخضر خلال اليوم يساعد في التخلّص من الآلام المصاحبة لالتهاب الزائدة الدودية. 

ولكن وجب التنويه أنّ جميع هذه الوصفات والاقتراحات لا تعالج جميع حالات الزائدة الدودية ولكن من الأفضل قبل استخدام هذه الوصفات التوجه بشكل سريع للطبيب المختص للحصول على العلاج الصحيح، كما يجب التذكرة بأنّ هذه الوصفات لا يجب أنّ تعتبر نصيحة طبية يعتمد عليها.

الفرق بين ألم الزائدة والمبيض

ما هي أكياس المبيض؟

هي عبارة عن أكياس صغيرة ممتلئة بالسوائل توجد على المبايض، وفي الغالب لا تسبب في أي أعراض محفوف بالخطر في حالة بقائها بحجم صغير، فالكثير منها يختفي بعد ظهورها بفترة قصيرة ولا تحتاج إلى أي نوع من العلاج وتنتج هذه الأكياس أو ما يٌعرف بمرض تكيس المبيض نتيجة الوظيفة الطبيعية للدورة الشهرية عند المرأة، ولكن عندما تزداد في الحجم وتبدأ في التمزق ينتج عنها بعض المضاعفات الخطيرة ومن الأعراض الناتجة عن الإصابة بتكيس المبايض ما يلي:[1]

  • الغثيان.
  • الرغبة الشديدة في القيء.
  • الإصابة بأعراض الإمساك.
  • آلام شديدة في البطن.
  • الإصابة بانتفاخ البطن.
  • حدوث نزيف داخلي.

وفي حالة كان العرض الوحيد الذي تشعرين به هو ألم في البطن يمكّنك تناول أي نوع من أدوية مسكنات الألم فإذا اختفى الألم فقد يكون سبب ذلك المعاناة من آلام التبويض، أمّا في حالة عدم الشعور بالراحة واحتفاء الألم مع تفاقم الأعراض الشعور بأحد الأعراض السابقة فيجب عليك التوجه مباشرةً للطبيب المختص لتشخيص الحالة وتفادي التعرض لأي نوع من المضاعفات الخطيرة.

شاهد ايضًا: الفرق بين بطن الحامل والكرش

علاج تكيس المبيض

يعتمد علاج تكيس المبايض على العمر ونوع التكيس بالإضافة إلى حجمه، ومن العلاجات المقترحة من الطبيب المعالج لهذه الحالة ما يلي:[5] 

  • في بعض حالات تكيسات المبايض إذا كانت حجمها صغير ينصح الطبيب في هذه الحالة بالانتظار فترة قبل إعادة الفحص لأنّ هذه الحالة سرعان ما تختفي بعد فترة قصيرة من ظهورها. 
  • يتمّ وصف حبوب منع الحمل الهرمونية لبعض الحالات المتقدمة من تكيس المبيض لمنع تكرارها ولكنها لا تمنع وجودها. 
  • في بعض الحالات يتطلب الأمر القيام بعملية جراحية لإزالة الأكياس دون القرب من المبيض، كما توجد بعض الحالات التي تتطلب لعلاجها استئصال المبيض المصاب بالتكيسات، وقد يصل علاج بعض الحالات إلى استئصال المبيض والرحم وقناة فالوب في حالة الإصابة بالأورام السرطانية والخضوع بعدها للعلاج الكيميائي. 

شاهد ايضًا: افرازات بيضاء مثل قطع المناديل أسبابها وطرق علاجها

علاج تكيس المبايض بالأعشاب

توجد بعض أنواع من الأعشاب الطبيعية يمكن استخدامها لتخفيف من الألم الناتجة عن الإصابة بتكيس المبيض ومنها ما يلي:[6] 

  • جذور عرق السوس: تتكون جذور نبات عرق السوس من مركب ال glycyrrhizin الذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات الذي يساعد على تنظيم مستوى الأنسولين في الدم ويحافظ على تنظيم عمل الهرمونات كذلك. 
  • الريحان: نظرًا لفوائده واستخداماته العديد يٌطلق عليه “ملك الأعشاب”، كما يٌعرف باسم Tulsi، يستخدم في علاج الإجهاد الكيميائي والتمثيل الغذائي، كما يساعد تناوله في التخفيف من أعراض تكيس المبيض والقضاء عليها في بعض الحالات. 
  • عشبة تريبولوس تيريستريس: تساعد في دعم انتظام الطمث، كما تساعد في تحفيز عملية التبويض كذلك مما يمنع الإصابة بتكيس المبيض. 
  • البروبيوتيك: من الأعشاب التي لها دور فعال في علاج تكيس المبيض، وتعمل على تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء وتنظيم الهرمونات الجنسية مثل هرمون الأندروجين والإستروجين وتقلل من الإصابة بالالتهابات كذلك.

وفي ختام موضوعنا السابق نكون قد أوضحنا من خلال النقاط السابقة كيفية معرفة الفرق بين ألم الزائدة والمبيض، كما تعرفنا على أعراض كلً من الإصابة بالزائدة الدودية وأمراض تكيس المبيض وطرق العلاج بالعلاجات الدوائية بالإضافة إلى أنواع العلاجات المنزلية.

المراجع

  1. advanceer.com , IS IT AN OVARIAN CYST OR APPENDICITIS? , 13/11/2021
  2. .hopkinsmedicine.org , What is appendicitis? , 13/11/2021
  3. .healthline.com , Everything You Need to Know About Appendicitis , 13/11/2021
  4. timesnownews.com , Appendicitis: Early warning signs, causes, treatment - 5 home remedies to treat the condition , 13/11/2021
  5. mayoclinic.org , Ovarian cysts , 13/11/2021
  6. healthline.com , 30 Natural Ways to Help Treat Polycystic Ovary Syndrome (PCOS) , 13/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *