المرجع الموثوق للقارئ العربي

علاج ارتفاع الكرياتين في الكلى بالاعشاب

علاج ارتفاع الكرياتين في الكلى بالاعشاب، ينتج الكرياتين داخل جسم الإنسان عن طريق عمليات الأيض الطبيعية، وتقوم الكلى بدور حيوي في التخلص من كميات الكرياتين الزائدة للحفاظ على الجسم من الأمراض الخطيرة، ولكن قد تضعف الكلى وتصاب ببعض الأمراض التي تمنع القضاء على كميات الكرياتين الزائدة، وفي سياق الحديث عن الكرياتين يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على علاج ارتفاع الكرياتين في الكلى بالاعشاب، مع توضيح أسباب ارتفاعه.

علاج ارتفاع الكرياتين في الكلى بالاعشاب

تحتوي الأعشاب الطبيعية على العديد من العناصر والمعادن التي تساعد في علاج مشكلة ارتفاع الكرياتين داخل الكلى، وتتضح هذه الأعشاب جميعًا فيما يلي:[1]

أعشاب البابونج

يحتوي البابونج على العديد من المكونات الطبيعية التي تعمل على تهدئة أعصاب الجسم؛ ومن ثم تحفيز الكلى على القيام بجميع وظائفها للتخلص من ارتفاع الكرياتين، وتتضح طريقة تحضيره فيما يلي:

  • وضع ثلاث ملاعق من أعشاب البابونج في كوب من الماء، وتركها على النار حتى تمام الغليان.
  • تصفية أعشاب البابونج؛ ومن ثم تناول الماء بعد تحليتها بملعقة واحدة من العسل الأبيض.
  • يمكن تناول كوب يوميًا من هذه الأعشاب الطبيعية، حتى يشعر المريض بتحسن ملحوظ.

أعشاب القرّاص

تحتوي هذه الأعشاب الطبيعية على العديد من المكونات التي تساعد في إدرار البول؛ ومن ثم تحفيز الكلى على القيام بجميع وظائفها الحيوية، وعلى الرغم من أهمية هذه العشبة، إلا أنه لابد من الرجوع إلى الطبيب المعالج قبل تناولها خاصة وأنها تعمل على تنقية الدم من الشوائب والبكتريا الضارة المتجمعة فيه، وتتضح طريقة تحضير هذه الأعشاب الطبيعية فيما يلي:

  • إضافة أوراق القرّاص في كوب من الماء الساخن؛ ومن ثم وضعه على النار حتى تمام الغليان.
  • تصفية هذه الأوراق جيدًا؛ ومن ثم إضافة ملعقة من السكر أو العسل حسب الرغبة.
  • يمكن تناول كوب من هذه الأعشاب بشكل يومي أو حسب توجيهات الطبيب المختص للحصول على نتيجة سريعة وملحوظة.

شاهد أيضًا: علاج حصوة الكلى خلال اربع ساعات

أعشاب جذر الهندباء

تقلل هذه الأعشاب الطبيعية الكميات الكبيرة من السموم أو البكتريا الموجودة داخل الكلى من خلال قدرتها الهائلة على ادرار البول، كذا وتقوم هذه الأعشاب بدور مميز في تخفيض كمية الكرياتين الموجودة في الكلى، والتي تسبب العديد من المضاعفات، وتتضح طريقة تحضيرها فيما يلي:

  • وضع ملعقتين من أعشاب جذر الهندباء في كوب من الماء، ووضعه على النار لفترة من الوقت أو حتى تمام الغليان.
  • يمكن تصفية هذه الأعشاب، أو يمكن تناولها حسب الرغبة مع ضرورة إضافة ملعقة من العسل.
  • يمكن تناول هذه الأعشاب الطبيعية مرتين خلال اليوم الواحد، وبعد تناول الوجبة الغذائية بفترة من الوقت لا تقل عن النصف ساعة.

القرفة

تحتوي القرفة على العديد من العناصر التي تساعد في تنقية الكلى؛ ومن ثم علاج مشكلة ارتفاع الكرياتين من خلال تحفيزها على إدرار البول، كذا وتساعد القرفة في منع المضاعفات الخطيرة الناتجة عن ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويمكن تناول القرفة من خلال إضافة ملعقة منها في كوب من الشاي أو عن طريق إضافتها في الأطعمة الغذائية والحلويات بمختلف أنواعها وذلك للحصول على نتيجة ملحوظة في فترة زمنية قصيرة.

الجنسنج السيبيري

تحتوي هذه العشبة الطبيعية على العديد من المركبات المميزة العلاجية التي تقضي على الكثير من مشكلات الكلى، ومنها الارتفاع الشديد لنسبة الكرياتين، فتقوم بدور حيوي في تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان؛ ومن ثم تنقية السموم والبكتريا الضارة التي تتجمع في الكلى، وتؤثر على صحة الإنسان بشكل سلبي، وينصح بها الكثير من الأطباء خاصة، وأنها تساعد في تخفيف الشعور بالقلق والتوتر الذي يعاني منه الكثير بسبب ضغوطات الحياة المختلفة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع ارتفاع الكرياتينين

ما هي نسبة الكرياتين التي تحتاج إلى غسيل الكلى

تصل نسبة الكرياتين الخطرة 2.0 مللي جرام لكل ديسيلتر أو أكثر عند الأطفال، وتصل عند البالغين إلى 5.0 مللي جرام لكل ديسيلتر، وتحتاج هذه الحالات إلى غسيل الكلى في أسرع وقت ممكن لإزالة السموم والنفايات الضارة من الدم، خاصة وأن تراكم الكرياتين في الدم بشكل عام والكلى يشمل خاصاً يؤدي إلى تراكم الفضلات فيها وهو الأمر الذي ينتج عنه إصابة المريض بالعديد من المضاعفات الخطيرة التي تحتاج إلى التدخل الطبي في أسرع وقت ممكن.

شاهد أيضًا: علامات إذا رأيتها على جسدك فأنها تشير بقرب اصابتك بالفشل الكلوي

أسباب ارتفاع الكرياتين في الكلى

هُنالك العديد من الأسباب، والتي تؤدي إلى ارتفاع الكرياتين في الكلى بشكل زائد عن الحد الطبيعي، وتتضح هذه الأسباب جميعًا فيما يلي:[2]

  • تورم الأوعية الدموية الموجودة في الكلى بسبب ضعف الجهاز المناعي أو نتيجة الإصابة بالعديد من الأمراض البكتيرية والفيروسية الخطيرة.
  • التهاب الكلى الناتج عن العدوى البكتيرية.
  • الصدمة، والتي تؤدي إلى انخفاض نسبة الدم الموجودة في الكلى وهو الأمر الذي يؤدي إلى خطر الإصابة بالجفاف.
  • الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، ومنها فشل القلب الاحتقاني، المضاعفات الناتجة عن الإصابة بمرض السكري، وتصلب الشرايين.
  • ترتفع نسبة الكرياتين عند تكون حصوات الكلى أو بسبب الإصابة بانسداد المسالك البولية.

شاهد أيضًا: هل القهوة تزيد سرعة الترسيب

أعراض ارتفاع الكرياتين في الكلى

هُنالك العديد من الأعراض أو العلامات التي تظهر بشكل واضح عند ارتفاع نسبة الكرياتين في الكلى أو في الدم، وتتضح هذه الأعراض جميعًا فيما يلي:

  • الشعور الدائم بالإرهاق مع وجود تعب في أجزاء الجسم المختلفة.
  • الصداع المزمن.
  • ضيق ملحوظ في التنفس.
  • تورم أطراف الجسم، الجفون والوجه.
  • فقدان الشهية خاصة أثناء النهار.
  • تكرار الإغماء لأكثر من مرة خلال اليوم الواحد.
  • تغير لون البول، إذ يميل إلى اللون الداكن.

شاهد أيضًا: تجربتي مع شرب لترين من الماء يوميا

تجربتي مع علاج ارتفاع الكرياتين في الكلى بالأعشاب

ارتفاع الكرياتين في الكلى من المشكلات الخطيرة التي واجهت العديد من الأشخاص، وتتضح تجارب هؤلاء المرضى معها فيما يلي:

  • ذكرت سيدة كانت تعاني من تراكم حصوات في الكلى أنها ظلت تعاني من إرهاق شديد لفترة طويلة، وأكد لها الطبيب أنها تعاني من ارتفاع الكرياتين؛ ولذلك لجأت إلى غسيل الكلى وتناول أعشاب القرفة.
  • أكد رجل ظل يعاني من ارتفاع الكرياتين في الكلى لفترة طويلة، ولكن تناوله لأعشاب البابونج بشكل يومي ساعده في خفض هذه النسبة والتخلص منها بشكل نهائي.
  • ذكرت سيدة أخرى كانت تعاني من تورم شديد في أوعية الكلى أن تناولها لأعشاب جذر الهندباء ساعدتها في القضاء على الصداع المزمن والإرهاق المزمن الناتج عن ارتفاع نسبة الكرياتين في الدم.

تجربتي مع علاج ارتفاع الكرياتين في الكلى بالأعشاب

نصائح لعلاج ارتفاع الكرياتين في الكلى

إلى جانب الأعشاب الطبيعية هنالك العديد من النصائح الأخرى، والتي يمكن اللجوء إليها لخفض نسبة الكرياتين في الكلى، وتتضح هذه الطرق العلاجية فيما يلي:

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف: تساعد الألياف الغذائية في خفض نسبة الكرياتين الموجودة في الدم؛ ومن ثم التغلب على أعراض ارتفاع الكرياتين الخطيرة.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم: الإفراط في تناول السوائل والأعشاب الطبيعية يقوم بدور حيوي في ترطيب الجسم؛ ومن ثم خفض نسب الكرياتين العالية.
  • الابتعاد عن مكملات الكرياتين: يؤكد العديد من الأطباء على ضرورة الابتعاد عن مكملات الكرياتين خاصة عند وجود أي مشكلة في الكلى، مع عدم تناولها إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المعالج.

نصائح لعلاج ارتفاع الكرياتين في الكلى

هكذا، وفي نهاية رحلتنا مع سطور هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم علاج ارتفاع الكرياتين في الكلى بالاعشاب، كما نكون قد أوضحنا مجموعة من الأعراض أو العلامات التي تشير الإصابة بارتفاع الكرياتين في الكلى.

المراجع

  1. healthline.com , Herbal treatment for high creatinine in the kidneys , 22/07/2022
  2. ayurvedayogashram.com , Herbal treatment for high creatinine in the kidneys , 22/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.