المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة

كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة، يعاني الكثير من الأشخاص من غازات البطن والمعدة والتي تكون مزعجة ومسببة للضيق في كثير من الأحيان، وفي بعض الأحيان تكون غازات البطن مصاحبة للشعور بالألم والتقلصات في منطقة البطن، أو سماع أصوات صادرة من المعدة بسبب تجمع الهواء في داخلها، وفي موقع المرجع نتعرف على أسباب تكون الغازات في البطن وأفضل الطرق التي تساعد في التخلص منها نهائيًا.

انتفاخ البطن

انتفاخ البطن أو الغازات المتجمعة في المعدة هي عبارة عن اضطراب يصيب الجهاز الهضمي بسبب العادات الخاطئة في تناول الطعام مثل السرعة في الأكل وعدم مضغ الطعام بشكل جيد في الفم، أو بسبب الإسراف في تناول الوجبات الدسمة المشبعة بالدهون، وهو ما يسبب صعوبة على الجهاز الهضمي والمعدة في إذابة الطعام ومن ثم يسبب الشعور بالانتفاخ ويزيد من تكون الغازات في المعدة.

أسباب تكون الغازات في البطن

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تكون سبب مباشر في تكون الغازات والإصابة بالانتفاخ في البطن، ويمكن التعرف على أبرز هذه الأسباب كما يلي:[1]

ابتلاع الهواء

يعد ابتلاع الهواء في أثناء تناول الطعام من الأمور الطبيعية التي تحدث بشكل تلقائي، ولكن في حالة زيادة كمية الهواء التي تدخل إلى المعدة في أثناء تناول الطعام، فإن الأمر يزيد عن حده، وتظهر مشكلة الانتفاخ وتكون الغازات وما يرافقها من أصوات وتقلصات غير مريحة للشخص، وهناك عدد من العوامل التي تزيد من كمية الهواء التي تدخل المعدة مثل:

  • الأكل بسرعة وعدم مضغ الطعام بشكل جيد.
  • الإسراف في تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على غازات فوارة في مركباتها.
  • مضغ العلكة.
  • التدخين والذي ينجم عنه سحب الدخان وما يرافقه من هواء وإدخاله إلى المعدة والجهاز الهضمي.
  • كثرة الضحك والإفراط في الكلام في أثناء تناول الطعام.

تناول أطعمة تسبب الانتفاخ

هناك العديد من أنواع الأطعمة التي يؤدي الإسراف في تناولها إلى الإصابة بالانتفاخ وتكون الغازات، ومن هذه الأطعمة :

  • البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا.
  • منتجات الألبان لا سيما الألبان كاملة الدسم منها.
  • المخبوزات التي يتم إدخال الخميرة في مكوناتها.
  • الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان.
  • بعض أنواع الخضروات مثل الكرنب والقرنبيط والبروكلي.
  • عصائر الفاكهة والتي تحتوي على كميات كبيرة من الفركتوز.

النمو البكتيري

البكتيريا النافعة هي كائنات دقيقة تعيش في الجهاز الهضمي في كل مكوناته مثل المعدة والأمعاء الغليظة والدقيقة، وهي تساعد في تخمر الطعام وسهولة امتصاصه والاستفادة من عناصره الأساسية، ولكن في حالة زيادة البكتيريا في الأمعاء الدقيقة وتكاثرها بشكل غير طبيعي فإن ذلك قد يؤدي إلى تكون الغازات في الجهاز الهضمي، ويسبب الاضطراب في المعدة ويكون أحد أسباب الإسهال والإصابة بالانتفاخ والتقلصات.

كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة

متلازمة القولون العصبي

يعاني الكثير من الأشخاص من التهابات ومشكلات في القولون والأمعاء الغليظة وهو ما يسمى بمتلازمة القولون العصبي،والتي يصاب بها أكثر من 15% من الأشخاص حول العالم، ومن الآثار الجانبية لهذه المتلازمة الشعور بالانتفاخ بشكل دائم، مع الشعور بتقلصات وآلام في المعدة وعلى جانبي البطن، ويسبب القولون العصبي والالتهاب الذي يصيب بطانة الأمعاء الغليظة كثرة تكون الغازات وزيادتها في المعدة، كما يسبب نوبات من الإسهال والإمساك المتكررة.[2]

التهاب المرارة

من أسباب الإصابة بالغازات والانتفاخ في البطن والجهاز الهضمي المشكلات والالتهابات التي تصيب المرارة، ومن ثم ضعف الجسم على هضم الدهون وزيادة التقلصات التي تصيب المعدة.

قرحة المعدة

المعدة مبطنة من الداخل ببطانة سميكة من المواد المخاطية، وهي البطانة التي تحمي جدار المعدة من العصارة الهاضمة القوية، كما أنها تحمي المعدة من أن تهضم نفسها، وفي بعض الأحيان يحدث تآكل في هذه البطانة، وهو ما يسبب الاضطراب في الجهاز الهضمي والشعور بآلام شديدة عند تناول الطعام بسبب وصول العصارة الهاضمة إلى جدار المعدة، ومن آثار القرحة في المعدة أنها تسبب تكون الغازات بشكل كبير، كما أنها تكون سبب في الانتفاخات والروائح الكريهة التي تخرج من الأمعاء الغليظة.

شاهد أيضًا: فوائد الصمغ العربي للقولون والجهاز الهضمي

كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة

هناك العديد من الطرق التي تساعد في التخلص من غازات البطن بسرعة كبيرة، ومن هذه الطرق ما يلي:

شرب السوائل قبل الوجبات

من أسباب تكون الغازات في البطن وزيادة الانتفاخات كثرة شرب السوائل في أثناء تناول الطعام، وهو ما يتسبب في تقليل تركيز العصارة الهاضمة للمعدة، ومن ثم يسبب الاضطراب في عملية الهضم؛ لذلك من الأفضل أن يتم شرب السوائل قبل تناول الطعام بفترة كافية، وهو ما يساعد أيضًا في ملئ تجويف المعدة والتقليل من تناول كميات كبيرة من الطعام.

تناول الطعام ببطء

من أهم الطرق التي تساعد في التخلص السريع من الغازات ومنع تكونها من الأساس الاهتمام بتناول الطعام ببطء مع الاهتمام بمضغ الطعام بشكل جيد قبل بلعه، وهو ما يساعد في تسهيل عملية الهضم على المعدة، كما يقلل من كميات الهواء التي تدخل الجهاز الهضمي في أثناء تناول الطعام.

شرب كميات كبيرة من الماء

شرب الماء من العوامل الأساسية التي تساعد في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتساعد في طرد السموم من الجسم بشكل أكثر سرعة وكفاءة، ومن المهم أن يتم شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء في كل يوم، كذلك من المهم ألا ينتظر الإنسان حتى يصل إلى مرحلة العطش، بل يواظب على شرب الماء حتى في حالة عدم شعوره بالعطش، وهو ما يساعد في ترطيب الجسم، والتخلص من الدهون وتقليل فرص تكون الغازات في الجهاز الهضمي والمعدة. وأفضل وقت لشرب الماء يكون في الصباح الباكر وقبل تناول الطعام.

تغيير النظام الغذائي

من المهم تغيير النظام الغذائي للشخص الذي يعاني من كثرة تكون الغازات في الجهاز الهضمي، فيتم الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من تكون الغازات مثل البقوليات والكرنب والبروكلي، كما يتم تناول الطعام على فترات متقطعة وتجنب أكل الوجبات الكبيرة في وقت واحد، ومن المهم كذلك الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف والمعادن المفيدة للجسم، كذلك الابتعاد عن الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون والشحوم المصنعة.

شاهد أيضًا: الفرق بين القولون العصبي والهضمي

علاج غازات البطن بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية والنباتات التي تساعد في علاج الانتفاخات والغازات التي تتكون في المعدة والجهاز الهضمي، وفيما يلي نتعرف على أفضل هذه الأعشاب:[3]

  • النعناع: والذي يعد من المشروبات الطبيعية التي تساعد في تهدئة المعدة والجهاز الهضمي، وتساعد في طرد الغازات والتخلص من الانتفاخات. يتم غلي القليل من الأوراق النعناع الطازج في كوب من الماء ومن ثم شربه عدة مرات في اليوم.
  • الزنجبيل: الزنجبيل يحتوي على مضادات الأكسدة بكميات كبيرة، ويساعد في تهدئة المعدة وتخليص البطن من الانتفاخات بشكل كبير، كما يساعد في إذابة الدهون وتحسين عملة الهضم، ويمكن تناول الزنجبيل في شكله الطازج أو من خلال غلي القليل من مسحوق الزنجبيل في قدر مناسب من الماء وشربه.
  • الكراوية: تعد الكراوية من العلاجات الطبيعية للانتفاخات وطرد الغازات للكبار والصغار، وكثيرًا ما تستخدم الكراوية في طرد الغازات عند الأطفال الصغار وحديثي الولادة، كما تساعد الكراوية في تهديه الجهاز الهضمي وعلاج التهابات المعدة.
  • القرفة: القرفة تساعد في علاج الانتفاخات التي تصيب المعدة والجهاز الهضمي، وتساعد في طرد الغازات وتسهيل عملية الهضم، كما تقلل القرفة من إفراز العصارة الهاضمة وتقلل من تأثيرها المباشر على جدار المعدة. يتم غلي ملعقة من مطحون القرفة على كوب من الماء، ومن ثم شربه بعد تخليته بالعسل.
  • البابونج: البابونج من الأعشاب والنباتات الطبية التي تساعد في تخليص الجهاز الهضمي من الغازات، كما يساعد البابونج في التخلص من البكتيريا الضارة وتقليل تكاثرها في الجهاز الهضمي، وهو ما يساعد في تقليل الالتهابات والتخفيف من أعراض القولون العصبي.

النعناع لعلاج الانتفاخات

أدوية علاج الغازات والانتفاخات

في بعض الأحيان قد تجدي الأعشاب والوصفات المنزلية في علاج الغازات في المعدة والجهاز الهضمي، لذلك فمن المهم حينها مراجعة الطبيب للتعرف على أفضل الأدوية التي يمكن تناولها للتخلص من هذه الغازات، لا سيما إذا كانت الإصابة بالغازات على فترات متقاربة وتسبب الألم والتقلصات في الجهاز الهضمي، ومن الأدوية التي يمكن للطبيب وصفها للمريض ما يلي:

  • ألفا غالاكتوزيداز: (بالإنجليزية Alpha-galactosidase) وهو علاج دوائي يتم وصفه للأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الثانية عشر عامًا، وهذا العلاج يحتوي على مركبات تساعد في تحطيم السكريات الموجودة في البقوليات وغيرها من الأطعمة والتي تكون السبب المباشر في تكون الغازات في المعدة.
  • اللَّكتاز: (بالإنجليزية: Lactase) وهو من العلاجات الطبية التي يتم تعاطيها بناءً على وصفة الطبيب، ويساعد الدواء في هضم اللاكتوز الموجود في الأطعمة والذي يكون أحد أسباب ظهور الانتفاخات وتكون الغازات في الجهاز الهضمي، ولا يتم وصف الدواء للحوامل أو الأطفال أقل من ثلاثة أعوام.
  • مضادات الالتهاب غير السترويدية: وهي مجموعة من الأدوية مثل الإيبوبروفين والنابروكسين، وتساعد هذه الأدوية في علاج التهابات المعدة والجهاز الهضمي، وتعمل على تحفيز البكتيريا النافعة في الأمعاء الدقيقة وتقلل من تكون الغازات وما يصاحبها من تقلصات.
  • حمض الهيدروكلوريك: تساعد الأدوية التي تعزز حمض الهيدروكلوريك في المعدة في التخلص من الغازات في الجهاز الهضمي، حيث أنه هو الحمض الذي تقوم المعدة بإفرازه بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي، وفي حال الإكثار من تناول البروتين يقل تركيز هذا الحمض في المعدة الأمر الذي يسبب الاضطراب في الجهاز الهضمي، والإصابة بالغازات المتكررة.

شاهد أيضًا: علاج وجع البطن الشديد

وبذلك نكون قد تعرفنا على كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة بالطرق الطبيعية، كما تعرفنا على أفضل الأعشاب والنباتات التي تساعد في التخلص من الانتفاخات في الجهاز الهضمي، وتعرفنا على أسباب تكون الغازات، والأدوية الطبية التي تساعد في علاج المشكلة.

المراجع

  1. mayoclinic.org , Gas and gas pains , 15/11/2021
  2. mayoclinic.org , Intestinal gas Print , 15/11/2021
  3. medicalnewstoday.com , What causes abdominal bloating? , 15/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *