المرجع الموثوق للقارئ العربي

سبب حرائق الغابات في شرق الجزائر 2022

كتابة : مؤيد شعبان

سبب حرائق الغابات في شرق الجزائر 2022 التي تندلع في عدة ولايات جزائرية منذ عدة أيام، وألحقت أضرار كبيرة في الأرواح والغابات والأراضي الزراعية، حيث تنتشر الحرائق في 14 ولاية من ولايات الجزائر، لذلك يهتم موقع المرجع في الحديث عن سبب حرائق الغابات في شرق الجزائر 2022، وفي التعرف على أبرز المعلومات التي تخص هذه الحرائق.

سبب حرائق الغابات في شرق الجزائر 2022

إن اندلاع الحرائق في غابات الجزائر في هذه الفترة هو نتيجة الارتفاع الكبير في درجات الحرارة والرياح القوية، وهناك سبب آخر لبعض هذه الحرائق بحسب ما صرح به وزير الداخلية الجزائري، حيث قال: إن بعض هذه الحرائق مفتعلة، أي أن هناك أشخاص يقومون بإشعالها، ولم يذكر أي معلومات أخرى عن خلفية هؤلاء الأشخاص أو دوافعهم، فيما صرح أيضًا: أن أغلب هذه الحرائق قد اشتعلت نتيجة العوامل الطبيعية، كارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، وكذلك الرياح القوية التي تساهم بشكل كبير في انتشار الحرائق بشكل أكبر.[1]

شاهد أيضًا: من هو جمال بن سماعيل المتهم بحرائق الجزائر

معلومات عن حرائق الغابات في شرق الجزائر 2022

تشهد منطقة شرق الجزائر المحاذية لتونس حرائق كبيرة التهمت مئات الهكتارات، وأودت بحياة عشرات الأشخاص، فبحسب تصريحات وزير الداخلية الجزائري لوسائل الإعلام، فإن 26 شخصًا فقدوا حياتهم بسبب هذه الحرائق، 24 منهم في ولاية الطارف، وشخصين في ولاية سطيف، وقد تم تسجيل اندلاع 106 حرائق منذ بداية هذا الشهر، أدت إلى احتراق 1300 هكتار من الأراضي، و800 هكتار من الغابات، وتمتد حرائق الغابات في الجزائر في 14 ولاية من بينها سطيف والطارف وسوق أهراس وسكيكدة وتيزي وزو وباتنة وقسطنطينة وقالمة.[1]

شاهد أيضًا: هل كثرة الحرائق من علامات الساعة

أبرز حرائق الغابات في 2022

لم تكن حرائق الغابات في الجزائر هي الوحيدة التي اندلعت هذا العام، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الحرائق:[2]

  • كوريا الجنوبية: اندلع حريق في شهر آذار 2022 في مقاطعة أولجين الساحلية، وأدى إلى تدمير أكثر من 14800 فدان و159 منزلا على الأقل ودفع 6200 شخص إلى ترك المنطقة.
  • المغرب: اندلعت العديد من الحرائق في حزيران في شمال البلاد، وفي إقليم تازة في جنوب شرق البلاد. والتهمت النيران 4000 فدان، وألحقت أضرارا بكثير من المنازل وأودت بحياة شخص واحد.
  • فرنسا: اشتعل حريقان في جنوب غرب فرنسا منذ 12 حزيران، أحدهما على ساحل المحيط الأطلسي والآخر جنوبي مدينة بوردو، وتسبب الحريقان في احتراق نحو 47 ألف فدان، وتم إجلاء 34 ألف شخص عن المنطقة.
  • إسبانيا: اندلع حريق يوم 15 حزيران في إقليم زامورا، وتم احتراق 61 ألف فدان على الأقل وتم إجلاء أكثر من 6000 شخص، وأودى الحريق بحياة شخصين وأصيب ثلاثة آخرين إصابات خطيرة، كما اندلع حريق في الثامن من حزيران في إقليم ملقة، أدى لتدمير 8600 فدان من الغابات والأدغال، وتسبب في إجلاء ألفي شخص.
  • تركيا: اندلع حريق غابات يوم 13 تموز بالقرب من بلدة مرمريس، ودمر الحريق نحو 17 منزلا و1700 فدان من الأراضي، وتم إخلاء نحو 450 منزل وإجلاء 3530 شخص.
  • البرتغال: اندلع حريق غابات يوم 17 تموز في منطقة موركا في شمال البرتغال، وألحق الحريق أضرارا بمساحة بلغت 14800 فدان، كما اندلعت عدة حرائق غابات في السابع من تموز في منطقتي لايريا وسنتاريم أدت لاحتراق أكثر من 7413.1 هكتار.
  • الولايات المتحدة: اندلع حريق في الثامن من تموز بولاية كاليفورنيا أدى لاحتراق 3772 فدانا، واندلع حريق يوم 17 أبريل نيسان في ولاية أريزونا، أدى لتدمير أكثر من 20 ألف فدان ودفع أكثر من 2100 منزل بالنزوح.
  • كندا: اندلع حريق يوم 14 تموز في كولومبيا البريطانية، احترق على إثره نحو ألفي فدان.
  • الأرجنتين: اندلعت عدة حرائق في إقليم كوريينتس في السابع من شباط، أدت لتدمير نحو 2223948 فدان من الغابات والمراعي، وقضت النيران على عدة حيوانات برية مثل خنزير الماء والذئاب المروضة والتماسيح والغزلان وأنواع أخرى.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال سبب حرائق الغابات في شرق الجزائر 2022، الذي تحدثنا فيه عن السبب الرئيسي للحرائق المندلعة في الجزائر، وأبرز المعلومات عنها، وكذلك أبرز حرائق الغابات في 2022 حول العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.