المرجع الموثوق للقارئ العربي

التصرف الصحيح عند زواج الزوج

كتابة : نورسين موسى

التصرف الصحيح عند زواج الزوج هو أمر ترغب في معرفته كافة النساء اللواتي قام أزواجهن بالتزوج عليهن مؤخرًا أو اللواتي تشعرن بأن أزواجهن يرغبون في الزواج عليهن لمعرفة الطريقة الصحيحة للتعامل معهم بغرض الحفاظ على بيوتهن وحقوقهن في أزواجهن وحقوق أطفالهن في عناية والدهم والبقاء بجانبه، لذلك يقوم موقع المرجع في هذا المقال بذكر الطريقة الصحيحة التي يتوجب على من تعرف بزواج زوجها عليها مرة أخرى أن تتصرف بها حتى تستطيع حماية حياتها وحياة أولادها من الانهيار.

أسباب زواج الزوج بزوجة ثانية

في بعض الأحيان يتزوج الرجال على نسائهم بغير أسباب مقنعة ولا تقصير من نسائهم في حقوقهم لمجرد شعورهم بالرغبة في نساء أخريات، لكن في بعض الأحيان الأخرى يمكن أن توجد العديد من الأسباب التي تجعل الرجل يتزوج امرأة أخرى غير زوجته وهذه الأسباب هي:[1]

  • سوء معاملة الزوجة لزوجها وعائلته: إذا كانت الزوجة تسيء معاملة زوجها أو أفراد عائلته فغالبًا ما سيلجأ زوجها للزواج عليها من امرأة أخرى تحترمه وتحترم عائلته وتجيد التعامل بأدب مع الأشخاص المحيطين بها.
  • عدم اهتمام الزوجة ببيتها وأولادها: أهم أسباب زواج أي رجل في العالم هي الحصول على بيت هادئ ونظيف ومعتنى به جيدًا وأولاد مهذبين تربوا بشكل جيد، لذلك إن لم تستطع الزوجة القيام على شؤون زوجها وبيتها وأولادها غالبًا ما سيلجأ زوجها للزواج عليها لتعويض النقص الذي يشعر به بسبب عدم اهتمام زوجته الأولى بالبيت والأولاد.
  • كثرة انتقاد الزوجة لزوجها وعدم تقديرها له: كثرة انتقاد الزوجة لزوجها غالبًا ما ستؤدي إلى إضعاف ثقته بنفسه وبرجولته، مما قد يجعله ينفر من زوجته ويتزوج عليها امرأة أخرى تزيد ثقته في نفسه وتشعره بالحب الذي يفتقد الحصول عليه من زوجته الأولى.
  • عقم الزوجة: يعتبر الرجال العرب عمومًا كثرة إنجاب الأولاد عزة وفخر لهم لذا غالبًا ما يؤدي عقم الزوجة إلى طلاق زوجها لها أو زواجه عليها رغبة في الحصول على أطفال من دمه يحملون اسمه ويساعدونه وقت كبره.
  • زيادة شهوة الزوج: إذا كانت شهوة الزوج الجنسية مرتفعة بالنسبة لشهوة زوجته غالبًا ما سيتزوج على زوجته امرأة أخرى ليعف نفسه عن الوقوع في الحرام.
  • عدم اهتمام الزوجة بمظهرها: يحب كافة الرجال أن يروا زوجاتهم جميلات ومثيرات طوال الوقت، لذا غالبًا ما سيؤدي عدم اهتمام الزوجة بمظهرها ونظافتها ورائحتها إلى زواج زوجها من امرأة أخرى غيرها تشبع رغباته وحاجاته الجنسية وتملأ عليه قلبه وعقله.

هل زواج الزوج على زوجته ابتلاء

يعد زواج الزوج على زوجته أحد أصعب الابتلاءات التي يمكن للزوجة أن تمر بها لكونه يسلبها جزءًا كبيرًا من راحتها النفسية واهتمام زوجها بها وبأولادها كما أنه يسلبها جزءًا كبيرًا من أمواله المخصصة لبيتهما أيضًا، لكن بالرغم من صعوبة هذا الابتلاء ينبغي على الزوجة أن تصبر عليه لأنه لا يتم إلا بأمر الله عز وجل وشرعه الذي شرعه للبشر لتستقيم أمور حياتهم وتنضبط، والله لا يشرع إلا الخير ولا يأمر إلا به وهو تعالى أعلم وأدرى بما يصلح حياة كل إنسان فلا يبتليه إلا ليصلح أمره، لذا يتوجب على الزوجة أن تصبر على ابتلاء الله لها بزواج زوجها عليها وأن تعلم أن في هذا الزواج خير لها وإن لم تعرف هي ذلك.[2]

شاهد أيضًا: حكم زواج الرجل على زوجته بدون سبب

التصرف الصحيح عند زواج الزوج

زواج الزوج من امرأة أخرى على زوجته يعد أحد أكبر الابتلاءات التي يمكن أن تبتلى بها الزوجة مما يؤدي إلى تشوش تفكيرها وعدم قدرتها على التفكير والتصرف بشكل سليم، لذلك ولمساعدة الزوجات اللواتي قام أزواجهن بالزواج عليهن على تجاوز أزمة زواج الزوج من زوجة ثانية بنجاح وبأقل قدر ممكن من الخسائر نقوم بتوضيح الطريقة الصحيحة التي يتوجب على الزوجة التصرف بها عند اكتشافها زواج زوجها من غيرها في السطور التالية:

الثقة في النفس

ينبغي على الزوجة إذا علمت بزواج زوجها من امرأة أخرى أن تحاول الحفاظ على سلامها النفسي وأن تثق بقوتها وبذاتها حتى تستطيع عبور الأزمة النفسية التي سببها لها زواج زوجها من امرأة أخرى بنجاح وحتى تستطيع أيضًا أن تعتني بأطفالها وتجنبهم التأثير السيئ الذي قد يتسبب به زواج والدهم من امرأة غير والدتهم على صحتهم النفسية.

التفكير بروية وعدم اتخاذ قرارات متعجلة

بعض الزوجات فور اكتشافهن لزواج أزواجهن من نساء أخريات غيرهن تغضبن من الزوج وتخاصمنه بشكل تام وتعلنَّ الحرب عليه، والواقع أن هذه الأفعال خاطئة تمامًا وغالبًا ما ستعود بأضرار هائلة على الزوجة وأبنائها إذا كان الزوج من الرجال المتعنتين أو العنيدين حيث إن ذلك غالبًا ما سيؤدي إلى هجر الزوج لزوجته وربما أولاده أيضًا أو تخليه عن مسؤولياته تجاههم ليؤذي زوجته نفسيًا، لذا ينبغي على الزوجة أن تتروى وأن تفكر جيدًا قبل اتخاذ أي رد فعل قد يسبب الإيذاء لها أو لأطفالها.

عدم طلب الطلاق إذا كان الزوج سيعدل بين الزوجتين

في الكثير من الأحيان تلجأ النساء اللواتي تعرضن لقيام أزواجهن بالزواج عليهن إلى طلب الطلاق من الزوج برغم إيقانهن من كونه سيعدل بينهن وبين الزوجات الأخريات، والحقيقة أن هذا الفعل يعد أحد أسوأ الأفعال التي يمكن أن تقوم الزوجات اللواتي قام أزواجهن بالتزوج عليهن بفعلها حيث إنه سيؤدي إلى حرمانهن من امتيازاتهن كزوجات وحرمان أبنائهن من وجود والدهم معهم في بيت واحد وربما التأثير عليهم بشكل مادي أيضًا، لذا ينبغي على الزوجة ألا تطلب الطلاق إذا كان زوجها عادلًا وأن ترضى بقضاء الله وقدره وأن تعلم أن ما حدث فيه خير لها وإن لم تكن تعلم جهته.

العمل على تحسين الشخصية وتجنب الأخطاء السابقة

غالبًا ما يكون زواج الزوج على زوجته راجعًا إلى وجود نقص معين لدى الزوجة مما دفع زوجها للزواج من امرأة أخرى غيرها تقوم بتلبية احتياجاته التي لم تستطع زوجته أن تلبيها، لذلك ينبغي على الزوجة إذا تزوج زوجها عليها أن تحاول معرفة الخطأ الذي وقعت فيه في التعامل مع زوجها وإصلاحه لجذب زوجها إليها وإلى أبنائها ومنع الزوجة الجديدة من الاستحواذ عليه وإبعاده عن زوجته الأولى وأبنائه منها.

 البعد عن إساءة معاملة الزوجة الثانية للزوج

في بعض الأحيان يمكن أن تسيء الزوجة الأولى معاملة الزوجة الثانية لزوجها بسبب شعورها بالغضب منها لكونها قد تزوجت من زوجها مما يؤدي إلى إظهار الزوجة الأولى بمظهر الحقودة المؤذية وتثبيت صورتها في أذهان المحيطين بها باعتبارها كانت زوجة سيئة وتستحق أن يتزوج عليها زوجها من امرأة أخرى عقابًا لها على حقدها وسوء خلقها، لذا يجب على الزوجة الأولى أن تحرص على عدم التعرض لزوجة زوجها الثانية وعدم التعامل معها أو محاولة إيذائها بأي شكل حتى لا تسيء إلى صورتها وتهدر كرامتها.

التصرف الصحيح عند زواج الزوج

كيفية استقبال الزوج بعد زواجه بامرأة أخرى

عادة ما تعجز الزوجات عن تحديد الطريقة المثالية التي يتوجب عليهن استقبال أزواجهن بها بعد علمهن بأمر زواج أزواجهن من امرأة أخرى، ولمساعدة هاته النسوة نبين طريقه استقبال الزوج بعد اتخاذه خطوة الزواج الثاني في السطور التالية:

  • الهدوء الشديد: يتوجب على الزوجة أن تتحلى بالهدوء بقدر الإمكان وألا تصرخ في وجه زوجها أو تهينه أو تستفزه لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية.
  • الثقة بالنفس: يتوجب على الزوجة أن تتحلى بالثقة بالنفس وألا تشعر بالانسحاق أمام زوجها وأن تدرك أن زواج زوجها عليها لا يقدح في أنوثتها ولا ينقص من قدرها وأن كافة النساء مهما كن رائعات معرضات لأن تقفن موقفها.
  • التعامل بشكل طبيعي: على الزوجة أن تتعامل بشكل طبيعي وألا تشعر زوجها بغضبها أو غيرتها حتى لا يشعر بأهميته عندها فيتعالى عليها.
  • التأكيد على كون الزوج مسؤولا عن الأسرة: ينبغي على الزوجة أن تجلس مع الزوج فور عودته إلى البيت وأن تخبره أن زواجه لم يؤثر شيئًا في مسؤوليته عن الأسرة من حيث الحماية والإنفاق وأنها لن تقبل بانحدار حياتها وحياة أولادها عن المستوى الذي اعتادوا العيش فيه.
  • تقرير الحقوق والواجبات: ينبغي على الزوجة أن تطالب زوجها بتقرير الحقوق والواجبات المترتبة على الزواج الثاني من حيث النفقة والمبيت وما إلى ذلك حتى تعرف كيف سترتب حياتها.

كيفية إشغال النفس عن الزوج بعد زواجه بامرأة أخرى

بعد زواج الزوج من امرأة أخرى غالبًا ما سيقل اهتمامه بزوجته الأولى أو يتلاشى تمامًا خاصة في الأيام الأولى من الزواج الثاني لذلك ينبغي على زوجته الأولى أن تشغل نفسها عنه حتى لا تهدر كرامتها باهتمامها به مع تجاهله لها، ويمكن للزوجة الأولى أن تشغل نفسها عن زوجها الذي تزوج عليها عن طريق القيام بأحد الأمور التالية:

  • ممارسة الرياضة وتمارين التأمل.
  • تعلم لغة جديدة أو ممارسة هواية قديمة منسية.
  • الاهتمام بتقوية العلاقة بالأبناء والتنزه معهم في أماكن جديدة.
  • الاتصال بالصديقات ومقابلتهن والذهاب إلى التجمعات النسائية اللطيفة.
  • حفظ القرآن الكريم ودراسة علوم الدين والفقه.
  • البحث عن وظيفة جيدة وصناعة مستقبل مهني ناجح.

نصائح للتعامل مع الزوج بعد زواجه من امرأة أخرى

تجارب الزوجات اللاتي تزوج عليهن أزواجهن

تبحث الكثيرات من الزوجات اللواتي عانين من زواج أزواجهن بامرأة أخرى غيرهن عن تجارب النساء الأخريات اللواتي عانين من زواج أزواجهن من غيرهن حتى تستطعن معرفة الطريقة المثلى للتصرف مع الزوج وما ستؤول إليه الأوضاع الحياتية لكلًا من الزوجين بمرور الوقت، ولمساعدتهم نقوم بذكر تجارب بعض النساء اللواتي عانين من زواج الزوج لمرة ثانية في السطور التالية:

تركت زوجي بعد زواجه

تحكي صاحبة هذه التجربة ما حدث في حياتها بعد زواج زوجها وقيامها بتركه فتقول:

  • منذ عام اكتشفت أن زوجي قد تزوج من امرأة أخرى لأنها أصغر مني وأجمل مني وتركني لأربي الأولاد وحدي مما حطمني نفسيًا وأفقدني ثقتي بنفسي.
  • قضيت فترة من الوقت أشعر بالاكتئاب الشديد ولا أستطيع العناية ببيتي وأولادي لكن مع مرور الوقت بدأت أستعيد حيويتي وقررت أن أنفصل عن زوجي لأنه قد غدر بي بعد كل هذه السنوات الجميلة التي عشناها معًا.
  • في البداية كان الأمر صعبًا لكن مع مرور الوقت بدأت الحياة تنتظم من جديد، خاصة أن زوجي السابق لم يتخل عن الأطفال واستمر في الالتزام بالإنفاق عليهم والعناية بهم ورؤيتهم مرتين أسبوعيًا.
  • مر الآن عام كامل على زواج زوجي السابق من امرأة أخرى وقد رزق منها بولد، أما أنا فأحيا مع أولادي في منزلي بينما يتولى والدهم الإنفاق عليهم، وأشعر براحة نفسية لأني لم أقبل بأن يتزوج زوجي من امرأة أخرى أنا بينما أنا لا أزال في عصمته.

هجرت زوجي بعد زواجه

تحكي صاحبة هذه التجربة عما حدث في حياتها بعد تركها لزوجها وهجرانها له بسبب زواجه من امرأة غيرها فتقول:

  • كنت أعيش أنا وزوجي حياة رائعة ومليئة بالمودة لكن فجأة اكتشفت أنه يحب امرأة أخرى وقام بالتزوج منها بالفعل مما جعل الحياة تسود في عيني وأشعرني بغضب شديد.
  • فور معرفتي بزواج زوجي من امرأة أخرى في السر هجرته وهجرت البيت وأخذت أولادي وتوجهت إلى بيت والديّ.
  • قضيت فترة في بيت أهلي حاول زوجي خلالها أن يرجعني للبيت مرات كثيرة لكني لم أكن أستطيع تقبل التعامل معه أو الحياة معه في بيت واحد وقررت الحصول على الطلاق.
  • بالرغم من أنني كنت قد اتخذت قرار الطلاق إلا أنني شعرت بكم الحب الذي يكنه أولادي لوالدهم وتذكرت الأيام الجميلة التي قضيناها معًا لذا قررت التراجع وعدت لبيتي على ألا أتحدث مع زوجي وألا يتجاوز التعامل بيننا ما نحتاج لمناقشته عن الأولاد فقط.
  • بعد فترة لاحظت عدل زوجي الشديد بيني وبين زوجته الثانية مما جعلني أتأقلم مع وجودها بمرور الوقت.
  • مع الوقت بدأت حياتي أنا وزوجي تعود إلى طبيعتها وأصبح يقسم الأسبوع بيني وبين زوجته الثانية، لا أستطيع القول إنني قد سامحته تمامًا، لكن لم أعد أشعر بالغضب منه بنفس الحدة التي كنت أشعر بها في الماضي.

شاهد أيضًا: هل يندم الرجل بعد الزواج الثاني

متى يكون الطلاق هو الحل بعد زواج الزوج

بالرغم من كون الطلاق يعد أحد أسوأ الطرق التي يمكن أن تلجأ لها الزوجة بعد زواج زوجها إلا أنه في بعض الحالات يكون هو الحل الوحيد للحفاظ على سلامة نفسية الزوجة والأبناء وتحسين حياتهم ومساعدتهم على تجاوز محنة زواج الزوج من امرأة أخرى، وهذه الحالات هي:

  • عجز الزوجة عن التعامل مع زوجها وإعطائه حقوقه الزوجية بسبب شعورها بالخذلان منه والكره له.
  • إذا لم يعدل الزوج بين زوجتيه في المبيت أو في الإنفاق.
  • إذا قام الزوج بإساءة معاملة زوجته أو التطاول عليها.
  • إذا قرر الزوج من تلقاء نفسه أنه لا يريد الاستمرار في الزواج من زوجته الأولى ويرغب في طلاقها.

شاهد أيضًا: حقوق الزوج إذا طلبت الزوجة الطلاق

عادة ما يكون زواج الزوج لمرة ثانية شديد القسوة على زوجته الأولى لدرجة أنه يشوش عقلها ويجعلها لا تستطيع التصرف بشكل سليم لذلك بينا في هذا المقال التصرف الصحيح عند زواج الزوج لمساعدة النساء اللواتي قام أزواجهن بالتزوج عليهن على التصرف بشكل صحيح وسليم يحفظ لهن كرامتهن وحقوقهن كزوجات.

المراجع

  1. verywellmind.com , Causes and Risks of Why Married People Cheat , 09/01/2022
  2. islamqa.info , إذا تزوج زوجي بثانية فهل لي أجر ؟ , 09/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.