المرجع الموثوق للقارئ العربي

الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية

الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية؟ تعد الخلية (cell) هي الوحدة الأساسية في بناء هياكل الكائنات الحية جميعها، أي أن أجسام جميع الكائنات الحية على اختلاف أنواعها، تتكون من خلايا حية، تقوم الخلايا الحية المكوّنة لِأَجسام جميع الكائنات على وجه الأرض، بالعديد من الوظائف الحيوية، والتي تضمن بقاء الكائن الحي على قيد الحياة، وتحقق له استمرارية العيش، ولكن ما هو الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية؟ ومم تتكون كل منهما؟ سوف يقدم لنا موقع المرجع هذا المقال للإجابة عن جميع هذه التساؤلات.

الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية

يتكون جسم الكائنات الحية من الخلايا cells والتي تتصل معاً لتشكّل لنا أنسجة tissues، واجتماع هذه الأنسجة يشكّل لنا العضو organ، وعِدةُ أعضاء مجتمعةً تسمى الجهاز system، فيكون الكائن الحي مكون من جميع هذه الأجهزة والتي تنسجم معاً لإعطاء الكائن شكله وحجمه والقدرة على القيام بوظائفه جميعاً، ولكن هناك نوعين للخلايا تختلف بين نوعي الكائنات الحية، أولاً الخلية الحية الحيوانية، والتي تتكوّن منها جميع أجساد الحيوانات بما فيها أجسام بني البشر، وثانياً الخلية الحية النباتية، والتي تتكون منها جميع أنسجة وهياكل النباتات، وهناك عدة فروقات بين هذين النوعين، وتشمل هذه الفروقات العضيات المكوّنة لكل منهما، والوظائف التي تقوم بها كل منها،وسوف نذكر بالتفصيل ما هي هذه الفروقات.

شاهد أيضًا: البلاستيدات توجد في الخلية النباتية فقط

الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية من حيث الوظائف والمكونات

تختلف الخلية الحيوانية عن الخلية النباتية في عدة نواحي، نذكر منها:

الاختلاف من حيث مكونات كل منهما

تختلف الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية بما تحتويه كل منهما من عضيات داخلهما، ويتضمن هذا الاختلاف ما يلي: [1]

  • مكونات الخلية الحيوانية

تتكون خلايا الحيوانات بما فيها الخلايا البشرية، من عدة عضيات وتشمل: الغشاء الخلوي البلازمي، والشبكة الإندوبلازمية، الجسيمات الحالّة، جهاز غولجي، سيتوبلازما، الفجوات الصغيرة، الريبوزومات، الميتوكوندريا بإعداد كبيرة، المريكزات، الأهداب في بعض أنواع الخلايا الحيوانية.

الخلية الحيوانية

  • مكونات الخلية النباتية

تتكون خلايا النباتات من عدة عضيات وتشمل: الجدار الخلوي السيلوزي، الغشاء البلازمي، الشبكة الإندوبلاسمية، النواة، الجسيمات الحالّة ولكن بشكل نادر، جهاز غولجي، السيتوبلازما، الريبوزومات، البلاستيدات، الفجوات الكبيرة، الميتوكوندريا بأعداد قليلة، الغلايوكسيزومات في بذور النباتات.

الخلية النباتية

شاهد أيضًا: مركز التحكم في الخلية الحيوانية والنباتية

الاختلاف من حيث وظائف كل منهما

بما أن طبيعة النباتات مختلفة عن طبيعة الحيوانات من حيث طريقة القيام بالوظائف الحيوية، ومن حيث الانسجام مع البيئة المحيطة، فإن الخلايا التي تكوّن كل منهما، هي التي تحدد تلك الوظائف وكيفية القيام بها، وما يلي بعض الفروقات بين نوعي الخلايا من حيث القدرة على القيام بوظائف مختلفة: [2]

  • وظائف الخلية الحيوانية: تخزن الخلية الحيوانية الطاقة على شكل غليكوجين، وهو مركب معقد يتكون من سلاسل من الكاربوهيدرات، والخلية الحيوانية لا تستطيع إنتاج جميع أنواع الأحماض الأمينية الأساسية العشرين، بل تنتج عشرة فقط منها، وتحصل على الباقي من الغذاء الخارجي لتركيب البروتينات الهامة لنمو الكائن الحي، لا يمكن للخلية الحيوانية التمايز إلى أنواع متعددة من الخلايا، بل تتمايز إلى شكل واحد فقط بدءاً من الخلايا الجذعية، ولا تمتلك جميعها القدرة على التجدد كما الحال في الخلايا العصبية والخلايا العضلية، تعد الخلية الحيوانية خلية غير ذاتية التغذية بل تحصل على غذائها من مصادر خارجية.
  • وظائف الخلية النباتية: تخزن الخلية النباتية الطاقة على شكل نشاء، تستطيع الخلية النباتية إنتاج جميع الأحماض الأمينية الأساسية العشرين داخلها، لإنتاج البروتينات ولا تحتاج إلى مغذيات خارجية، وتمتلك معظم الخلايا النباتية القدرة على التمايز إلى خلايا أخرى، تعد الخلية النباتية خلية ذاتية التغذية، أي أنها تصنع غذاءها بنفسها، من خلال عملية التمثيل الضوئي، وهي صناعة الكاربوهيدرات من خلال تفاعل يحتاج إلى وجود ضوء الشمس والماء وثنائي أكسيد الكربون، وصبغة الكلوروفيل الموجودة داخل الصانعات الخضراء.

شاهد أيضًا: أي العمليات التالية تؤدي إلى انقسام الخلية الى خليتين متطابقتين

نبذة عن الخلية الحيوانية 

تعد الخلايا الحيوانية من الخلايا حقيقيات النوى، ويحيط بكل خلية غشاء بلاسمي، يشكل هذا الغشاء حاجزاً انتقائيّاً يسمح بعبور مواد محددة داخل وخارج الخلية بحسب وظيفتها، وتتميز الخلية الحيوانية بوجود عضيات غير موجودة بالخلية النباتية، وهذه العضيات هي: المريكزات والأهداب الموجودة في بعض أنواع الخلايا الحيوانية، حيث تفتقر الخلية النباتية إلى وجود هذين العضيتين فيها.

نبذة عن الخلية النباتية 

تعد الخلية النباتية من الخلايا حقيقيات النوى أيضاً، ولها كما في الخلية الحيوانية غشاء بلاسمي يحيط بها، يحمي عضياتها الداخلية، ويشكل جدار عازل عن الخلايا المجاورة، ولكن هناك ما بميز الخلية النباتية، وهي احتفاظها من الخلايا بدائيات النوى بالجدار السللوزي السميك، والذي يعطيها الشكل الهندسي المحدد، وكل خلية نباتية لها نواة واحدة فقط، تتوضع في أحد أطرافها، وتتميز الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية بوجود هذه العضيات وهي: الجدار الخلوي السيلوزي والبلاستيدات و الغلايوكسيزومات فقط في الخلية النباتية، وتفتقر إليها تماماً الخلية الحيوانية. 

اقرأ أيضًاجميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق

إلى هنا ينتهي مقالنا هذا، والذي تحدثنا فيه عن الخلايا بنوعيها النباتية والحيوانية، وعددنا الفروقات بينهما، وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية يشمل الفروقات في التكوين وأنواع العضيات الموجودة في كل منهما، وأيضاً الوظائف التي تقوم بها كل منهما وتختلف عن الأخرى، كما عددنا العضيات الموجودة فقط في الخلية النباتية، والعضيات الموجودة فقط في الخلية الحيوانية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *