المرجع الموثوق للقارئ العربي

النظام البيئي الذي يتميز بقلة امطاره هو

النظام البيئي الذي يتميز بقلة امطاره هو؟ يتكون النظام البيئي من مكوّناتٍ حيّة ومكوّنات أخرى غير حيّة، وتتنوّع الأنظمة البيئية على سطح كوكب الأرض بشكلٍ كبير، ولهذا يختلف كلّ نظام بيئي عن الآخر بمناخه وأمطاره، ونوع تربته أيضاً، وبالنتيجة تختلف الحيوانات والنباتات المتواجدة في كل نظام بيئي، ولكن مقالنا اليوم من موقع المرجع سوف يجيبنا عن سؤالنا حول أحد تلك الأنظمة والتي تتميز بالأمطار القليلة. 

النظام البيئي الذي يتميز بقلة امطاره هو

النظام البيئي environmental system: هو مجموعة متشابكة من المكونات الحية وغير الحيّة، في مساحةٍ معينة من الطبيعة، والتي تتفاعل حيويّاً معاً لتحقيق التوازن البيئي، أي أنّه في حال حدَثَ خللٌ في هذا النظام فإنّ ذلك سوف يؤثّر على التوازن البيئي، وفي حال أنه كانت الأمطار نادرة في منطقةٍ بيئية ما، فإن ذلك سوف يحوّل التربة إلى تربةٍ صحراوية قاحلة، وسوف يقلل نسبة الغطاء النباتي فيها، ويُسمى هذا النظام في هذه الحالة: البيئة الصحراوية Desert environment، أي أننا وجدنا إجابة السؤال:

  • هو النظام البيئي الصحراوي (الصحراء).

شاهد أيضًا: ارتفاع درجة الحرارة سبب من اسباب مشكلة التصحر

مشاكل البيئة الصحراوية

تُعاني البيئة الصحراويّة من العديد من المشاكل، نذكر منها: [1]

  • الاستصلاح: من أصعب أنواع التُرب التي يحاول أن يستصلحها الإنسان هي تربة الصحراء، فمن الصعب أن يحولها الإنسان إلى تربةٍ قابلةٍ للزراعة.
  • الحرارة: يتسبب عدم وجود غطاءٍ نباتي كبير في المناطق الصحراوية في ارتفاع الحرارة، وهذه الحرارة تسبب عدم قدرة التربة على أن تكون قابلة للزراعة، وبالتالي يساهم ذلك في ندرة الحياة فيها، فيتواجد فيها أنواعٌ قليلة من الكائنات الحية الحيوانية والنباتية، وتلك هي أسبابٌ كافية لمنع الإنسان من بناء الحضارات في الصحارى.
  • ظاهرة الصفير: تتسبب الكثبان الرملية والرياح التي تلوحُ حولها في صُدور صوتٍ غريب، وهذا ما فسّره الإنسان القديم بطريقة مغلوطة، فكانوا يظنونه صوت الجن.
  • السراب: قد ينخدع الناس إذا مشَوا في الصحراء، فتصور لهم عيونهم أن هناك واحةً خضراء ومياه عذبة، ولكن هذا مجرد سراب، تحدث ظاهرة السراب بسبب انكسار ضوء الشمس الذي يخترق ذرات الهواء الساخن.

شاهد أيضًا: أسباب التصحر وتدهور الأراضي الزراعية منها

حيوانات البيئة الصحراوية

استطاعت بعض الحيوانات التأقلم مع الحياة الجافة والصعبة في الصحراء، ولهذا تتميز باستطاعتها تحمل العطش والجوع لفتراتٍ طويلة، ومن تلك الحيوانات: [2]

  • الضفدع الأفريقي African bullfrog: يقوم الضفدع الإفريقي بدفن نفسه بالرمال عند ذروة ارتفاع الحرارة، في انتظار حلول المساء، ويتغذى على القوارض وبعض الطيور، أو حتى الضفادع الأخرى.
  • الثعابين السّامة Venomous snakes: تعيش الأفاعي السامة في الصحارى في أوكارٍ تحفرها داخل الرمال.
  • الجمل The camel: ويسمى أيضاً سفينة الصحراء، فهو وسيلة التنقل المستخدمة في التنقل عبر الصحارى، يتحمل العطش لعدة أيام، ويقوم بتخزين الدهون داخل حديثه.
  • طيهوج الرمل The sand grouse: ويعيش بشكل أساسي في صحارى آسيا وإفريقيا الشمالية، ويستفيد هذا الطائر من ريشه الذي يستطيع تخزين الماء.

وبهذا نختم مقالنا، الذي تكلمنا فيه عن الصحارى وأجبنا عن السؤال: النظام البيئي الذي يتميز بقلة امطاره هو النظام البيئي الصحراوي (الصحراء)، وعددنا بعض المشاكل التي تعاني منها البيئة الصحراوية، وذكرنا بعض الحيوانات التي تعيش فيها.

المراجع

  1. britannica.com , desert , 07/11/2021
  2. mentalfloss.com , 20 Amazing Animal Adaptations for Living in the Desert , 07/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.