المرجع الموثوق للقارئ العربي

اللانهائية في الزخرفة تعطي احساس ب

اللانهائية في الزخرفة تعطي احساس ب؟ ابتكر الإنسان الفنون المتنوعة منذ القِدم، للتعبير عن مشاعره وخوالجه وأفكاره، وطريقة رؤيته للعالم من حوله، وتعد تلك الفنون المقياس الأول لتحديد موهبة الفنان، بدأت أولى الفنون، مع وجود أوائل أسلافنا من البشر، وبذلك تعتبر الفنون شكل من أشكال الوعي الاجتماعي، وارتبط تطورها بتطور المجتمع البشري ككل، وللفن أنواع متعددة ومختلفة، فتشمل الرسم والنحت والتصوير والزخرفة وغيرها، ولمعرفة جواب سؤالنا عن فائدة اللانهائية في الزخرفة، سوف يعرض لنا موقع المرجع هذا المقال.

اللانهائية في الزخرفة تعطي احساس ب

فن الزخرفة هو أحد الفنون البصرية، التي يعبر فيها الفنان عن عواطفه، وآرائه تجاه مختلف الأمور، يتميز فن الزخرفة بوجود مجموعة من الأشكال الهندسية، أو الخطوط، أو الرسومات التعبيرية المتنوعة، أو وجود رسومات لأنواع من النبات أو الحيوان، وجميع هذه الأشكال تتناسق وتتناغم، لإظهار الهدف من العمل الفني، تتميز اللانهائية في فن الزخرفة في إبراز جمالية القطعة الفنية، وتعطي انطباعاً انسيابياً، ونوع من الراحة النفسية، أي أن إجابة السؤال هي:

  • اللانهائية في الزخرفة تعطي احساس بالتوازن والراحة النفسية لعين الناظر.

شاهد أيضًا: كانت الخطوط هي اقدم الوسائل التي استخدمت في التعبير الفني

أنماط الزخرفة

هناك أنماط متعددة لفنون الزخرفة، وهي:

  • الزخرفة الهندسية: وهي استخدام الأشكال الهندسية المعروفة، في تشكيل اللوحة الفنية، مثل المثلثات والمربعات والدوائر، وكان لهذا النوع من الزخرفة، الأثر الكبير في تصميم الزخارف الإسلامية، والتي يتم تزيين العمارات والجوامع والجدران بها، ثم انتقل هذا النوع إلى الغرب، نقلاً عن المسلمين، وهذا النمط لا يزال يستخدم حتى يومنا هذا.
  • الزخرفة الحيوانية: وهي رسم أنواع من الحيوانات ضمن اللوحة الزخرفية، مثل الطيور والفراشات، والجمل والحصان، وغيرها من الحيوانات.
  • الزخرفة النباتية: وهي رسم الأشكال النباتية ضمن العمل الفني، وتقسم إلى قسمين، زخرفة نباتية تجريدية: أي رسم الفروع والأغصان والأوراق، دون رسم الزهور، والزخرفة النباتية الزهرية: أي رسم النباتات والأزهار بأنواعها، وأشكالها، كالياسمين وعباد الشمس والسوسن والخزامى.
  • الزخرفة الكتابية: وهي فن يتميز فيه كتّاب القرآن الكريم، فيقومون بزخرفة الحروف، لإضافة مزيد من التميز.

ويمكن للفنان أن يجمع جزء أو كل هذه الأنماط في عمل فني واحد.

شاهد أيضًا: تتميز البيوت الشعبية بوجود زخارف هندسية ملونة عليها

القواعد الأساسية المتبعة في فن الزخرفة

وهي الأسس التي يتبعها الفنان لجعل الزخرفة متكاملة وجميلة، وهي:

  • التناظر: أي التماثل، وهو وجود محور تناظر للأشكال المستخدمة في الزخرفة، بحيث تتطابق الأشكال على جانبي المحور من حيث الشكل والحجم واللون. 
  • التوازن: وهو أحد القواعد الأساسية، التي يجب على العمل الزخرفي أن يتمتع بها.
  • التشعب: يعطي التشعب الإحساس بالانسجام بين مكونات اللوحة الزخرفية، ومعظم الأشكال لا سيما الأشكال الزخرفية النباتية، تمتلك هذه الخاصية وهي التشعب.
  • التناسب: يدل اهتمام الفنان بعنصر التناسب، على دقة ملاحظته، وعلى مستوى ذوقه الفني، وإصراره على التميز والإبداع، فالتناسب يضيف قيمة جمالية إضافية على العمل الزخرفي.
  • التكرار: وهو أبسط القواعد التي يستطيع الفنان أن يتبعها، في إنشاء العمل للفني، حيث أنه يعيد رسم شكل ما، في مكان آخر من اللوحة.

وبهذه المعلومات، ننهي مقالنا عن الزخرفة، والذي أجبنا فيه عن سؤال: اللانهائية في الزخرفة تعطي احساس بالتوازن والراحة النفسية لعين الناظر، وتكلمنا بلمحة عن أنماط الزخرفة، وعددنا القواعد الأساسية المتبعة في إنشاء فن الزخرفة. 

المراجع

  1. study.com , Tracery in Gothic Architecture , 10/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.