المرجع الموثوق للقارئ العربي

العدد الصحيح الذي يعبر عن خسارة ١٣ هو

كتابة : اسماعيل منصور

العدد الصحيح الذي يعبر عن خسارة ١٣ هو تتمتع مادة الرياضيات بتنوع قوانينها التي تساعدنا على حساب كل ما هو متاح لنا بالصيغة البسيطة سواء كان هذا الحساب بدواعي الفضول أم بدواعي الضرورة ومن بين هذه القواعد هي القواعد التي ترتبط بالأعداد الصحيحة المذكورة في هذا السؤال، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب على هذا السؤال الموجه للطلاب ونتعرف أكثر على مفهوم الأعداد الصحيحة وكل ما يخص هذا الموضوع ويخدم المعرفة لدى الطلاب بشكل أفضل.

مفهوم الأعداد الصحيحة 

الأعداد الصحيحة هي مجموعة الأعداد الصحيحة وأضدادها والتي يتم تمثيلها على خط الأعداد بحسب قيمتها بالنسبة إلى الصفر يميناً أو يساراً والذي يستمر في كلا الاتجاهين دائماً والتي يتم تصنيفها وفق التالي:[1]

  • الأعداد الصحيحة الأكبر من الصفر تسمى أعداد صحيحة موجبة (+) والتي تكون على يمين الصفر على خط الأعداد.
  • الأعداد الصحيحة الأقل من الصفر تسمى الأعداد الصحيحة السالبة (-) والتي تقع على يسار الصفر على خط الأعداد.
  • الصفر يعتبر رقم  محايد وهو نقطة الانطلاق التي لا يمكن اعتبارها لا سالبة ولا موجبة.

وهنا نستنتج أنه يوجد رقمان متناقضان إذا كان كل منهما يبعد عن الصفر بنفس المسافة ولكن على طرفي نقيض من خط الأعداد سيكون لأحدهما علامة موجبة والآخر علامة سلبية. 

شاهد أيضًا: العدد الذي يمثل النقطة ه على خط الأعداد هو

العدد الصحيح الذي يعبر عن خسارة ١٣ هو

وفي هذا السؤال الموجه للطلاب الموجه للطلاب في واجباتهم وتدريباتهم على الأعداد الصحيحة يطلب إليهم تحديد خسارة رقم ١٣ وفق خط الأعداد فيكون الحل:

  • السؤال: العدد الصحيح الذي يعبر عن خسارة ١٣ هو
  • الجواب: -١٣

كما يعبر عنه ب ١٣ سالب حيث أن الخسارة يتم تمثيلها على خط الأعداد باتجاه يسار الصفر أي بالقيمة السالبة للعدد، ومن ناحية أخرى يمكن استخدام هذه القيم في تحديد الفرق بين قيمتين مختلفتين بالاتجاه على خط الأعداد بما يسمى الأضداد عن طريق الجمع بينهما.

شاهد أيضًا: العدد الاولي من الاعداد التاليه هو 79 او 69 او 51 او 39

مثال على الأعداد الصحيحة وأضدادها

إذا كان ارتفاع جبل في منطقة ما ٣٣٢٥ متر فوق مستوى سطح البحر وفي ذات المنطقة يوجد وادي ينخفض ارتفاعه ٣١٣ متر تحت مستوى سطح البحر فما هي المسافة من قمة الجبل إلى قاع الوادي؟

الحل: تكون نقطة الصفر هي مستوى سطح البحر وبالتالي حتى نعرف المسافة بين القمة الأعلى من سطح البحر إلى ما تحت مستوى سطح البحر نجمع بين الرقمين الصحيحين فيكون الناتج ٣٣٢٥+ ٣١٣= ٣٦٣٨.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان العدد الصحيح الذي يعبر عن خسارة ١٣ هو والذي أجبنا من خلاله على أحد الأسئلة الموجه للطلاب في واجباتهم المدرسية كما تعرفنا أكثر على مفهوم الأعداد الصحيحة وطرحنا مثال توضيحي لذلك.

المراجع

  1. mathgoodies.com , Integers Lesson and Integer Examples , 20/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *