المرجع الموثوق للقارئ العربي

الأسلوب الذي أطلب فيه غيري للإقبال عليّ هو أسلوب النداء.

كتابة : بتول منصور

الأسلوب الذي أطلب فيه غيري للإقبال عليّ هو أسلوب النداء. عبارة صحيحة أو خاطئة، تتعدد الأساليب النحوية البلاغة في اللغة العربية، والتي تعد من أبرز مميزاتها، فلا يوجد لغة أُخرى في العالم تستخدم الأساليب البلاغية للتعبير عن المعنى الدقيق غيرها، ولهذه الأساليب أهمية تكمن في دورها الفعال في التعبير عن المعنى، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال ونرفق لكم حالات النداء وحكمها. 

الأسلوب الذي أطلب فيه غيري للإقبال عليّ هو أسلوب النداء.

أسلوب النداء هو أحد أساليب اللغة العربية حيث تنادي أحد بأحد أدوات النداء وتطلب منه من خلال الأسلوب أن يقبل عليك، يتكون النداء من ركنين أساسيين هما أدوات النداء والمنادى، من هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • عبارة صحيحة.

وبالنسبة لركني النداء هما: أدوات النداء هي يا، أيا، أيها، أي، وتفيد في النداء القريب والبعيد، أما المنادى هو الاسم الذي يلي أداة النداء، ويأتي في عدة حالات وأحكام. 

شاهد أيضًا: الصدق من أنبل الأخلاق ما نوع الأسلوب في الجملة السابقة

حالات المنادى وحكمها

ولأسلوب النداء ست حالات، وهي المنادى المضاف والشبيه بالمضاف، والنكرة المقصودة والنكرة غير المقصودة، واسم العلم والمعرف ب (ال)، إليك تفصيل لكل منها:

  • منادى مضاف: مثال عليها: يا عبد الرحمن كلْ ما يليك من الطعام، تعرب كلمة عبد مفعول به منصوب لفعل محذوف مع فاعله وتقديره أنادي أو أدعو.
  • منادى شبيه بالمضاف: مثال عليها: يا مضحياً نفسه، فداءً لتراب الوطن، وتعرب كلمة مضحياً مفعول به منصوب لفعل محذوف مع فاعله وتقديره أنادي أو أدعو.
  • منادى نكرة مقصودة: مثال عليها: يا امرأة انتبهي لكلامك، وتعرب كلمة امراة منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب المفعول به لفعل محذوف وتقديره أنادي أو أدعو.
  • منادى نكرة غير مقصودة: مثال عليها: يا تلميذاً، ادرس لتنجح، وتعرب كلمة تلميذاً مفعول به منصوب لفعل محذوف مع فاعله وتقديره أنادي أو أدعو.
  • منادى مفرد علم: مثال عليها: يا محمد، ساعد أخيك، وتعرب كلمة محمد منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب المفعول به لفعل محذوف وتقديره أنادي أو أدعو.
  • منادى معرف ب ال: مثال عليها: يا أيها المهندس قم بعملك بأكمل وجه، وتعرب كلمة المهندس منادى معرف ب ال مبني على الضم في محل نصب المفعول به لفعل محذوف وتقديره أنادي أو أدعو.

شاهد أيضًا: وزن الكلام إذا نطقت ما نوع الأسلوب الذي استخدمه الشاعر

بهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان الأسلوب الذي أطلب فيه غيري للإقبال عليّ هو أسلوب النداء. ولننير فكر قراءنا الأعزاء ونحيطهم بكل جوانب الموضوع سلطنا الضوء على حالات المنادى وحكمها.

المراجع

  1. alukah.net , الأساليب النحوية وأمثلة عليها , 12/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.