المرجع الموثوق للقارئ العربي

أقوى الحركات في اللغة العربية بالترتيب

أقوى الحركات في اللغة العربية بالترتيب والتي تعد من مميزات اللغة العربية، فهي اللغة الوحيدة التي تنفرد في وجود التشكيل الذي يؤدي الكثير من الأغراض، ويعتبر في بالغ الأهمية من حيث فوائده فضلاً عن جماليته ودوره في نشأة علم التخطيط، فمن خلال سطورنا التالية في موقع المرجع سوف نسلط لكم الضوء على كل ما يخص الحركات في اللغة العربية أهميتها وأنواعها ومناسبة الحركات وسلم الحركات بعد أن عرفناها.

الحركات في اللغة العربية

تتكون اللغة العربية من ثمانية وعشرين حرفاً تتشكل منها الكلمات، وأربع حركات إعرابية أساسية هي الكسرة والضمة والفتحة والسكون من شأنها أن تغير معنى الكلمات، فمثلاً نقول رَكِبَ سامرٌ الحافلةَ، فتدل حركة ركبَ أن هذا الفعل ماضٍ والتنوين في كلمة سامرٌ على أنه فاعل للفعل رَكِبَ، وحركة الفتحة في الحافلةَ على أنها مفعول به للفعل، أي أن الحركات تدل على الإعراب وعلى القراءة بطريقة معبرة، فهي ذات تأثير كبير على معرفة الإعراب الصحيح فلو غيرنا حركة الفعل رَكِبَ لتنوين الضم تصبح ركبٌ وهذا ليس فعل بل مصدر الفعل رَكِبَ ويعرب المصدر بحسب موقعه من الجملة.

أقوى الحركات في اللغة العربية

 

شاهد أيضًا: ترتيب الحركات من حيث القوة

أقوى الحركات في اللغة العربية بالترتيب

في اللغة العربية أربع حركات أساسية هي الضمة والفتحة والكسرة السكون، فتكتب الضمة على شكل حرف واو صغير فوق آخر حرف في الكلمة وتدل على الرفع، والفتحة تكتب على شكل شطرة مائلة فوق الحرف وتدل على النصب، والسكون تكتب على شكل دائرة صغيرة فوق الحرف وتدل على الجزم أو بعض الأحرف الساكنة، والكسرة تكتب شطرة مائلة تحت الحرف وتدل على الجر، وأقوى الحركات في اللغة العربية  بالترتيب كالتالي:

  • الكسرة: مثال: ذهبَ سامرٌ إلى المدرسةِ، والكسرة في كلمة المدرسةِ تظل على الجر وإعرابها اسم مجرور.
  • الضمة: مثال: ذهبَ سامرٌ إلى المدرسةِ، والضمة في كلمة سامرٌ على الرفع وإعرابها فاعل مرفوع.
  • الفتحة: مثال: ذهبَ سامرٌ إلى المدرسةِ، والفتحة في الفعل ذهبَ تدل على النصب وإعرابه فعل ماضي.
  • السكون: درستْ سلوى الدرسَ، والسكون في الفعل درستْ تدل على تاء التأنيث الساكنة، وهو حرف لا محل له من الإعراب، وقد يدل على الجزم مثل: لم يدرسْ سامرٌ الدرسَ، وهو فعل مضارع مجزوم بالسكون.

مناسبة الحركات باللغة العربية

مناسبة الحركات في علم النحو تدرس عند كتابة الهمزة المتوسطة والمتطرفة، ومناسبة الحركات تكون كما يلي:

  • الكسرة يناسبها الياء غير منقوطة (الألف المقصورة) أو النبرة: النبرة تأتي في الهمزة المتوسطة مثال: بئر بيئة، الياء غير منقوطة تأتي في الهمزة المتطرفة، مثال: شاطئ دافئ مكافئ.
  • الضمة يناسبها الواو: تأتي في الهمزة المتوسطة والمتطرفة أيضاً، مثال: لؤلؤ سؤال مسؤول تباطؤ تلكؤ.
  • الفتحة يناسبها الألف: تأتي في الهمزة المتوسطة والمتطرفة أيضاً، في الهمزة المتطرفة مثل: منشأ مبدأ مرفأ، وفي الهمزة المتوسطة: مسألة سأل مأتم.
  • السكون يناسبها السطر: تأتي في الهمزة المتوسطة في حالات شاذة والمتطرفة إذا كان الحرف الذي قبلها ساكن، في الهمزة المتوسطة مثل: مقروءة مبدوءة قراءة، وفي الهمزة المتطرفة مثل دفء فيء شيء.

شاهد أيضًا: اذا كانت الضمه اقوى الحركات في الهمزه تكتب على الالف

أنواع الحركات في اللغة العربية

يوجد نوعان للحركات في علم النحو وهما الحركات الأساسية والحركات الثانوية، إليك ما هي:

  • الحركات الأساسية: وهي الحركات التي يدرسها الطفل منذ الصف الأول الكسرة والضمة والفتحة والسكون.
  • الحركات الثانوية: وهي علامات إعراب الأسماء الخمسة والأفعال الخمسة والفعل الأمر المعتل، ويمكن تلخيصها بما يلي:
    • حذف النون وثبوت النون: فعلامة رفع الأفعال الخمسة حذف النون، مثال: الطلاب يدرسون الدرسَ، وعلامة نصب أو جزم الأفعال الخمسة حذف النون، مثال: الطلاب لن يدرسوا الدرسَ أو الطلاب لم يدرسوا الدرسَ.
    • الواو والألف والياء: فالواو علامة رفع الأسماء الخمسة مثال: رأى أبوك سامراً، والألف علامة نصب الأسماء الخمسة رأيتُ أباكَ، والياء علامة جر الأسماء الخمسة مررتُ بأبيكَ.
    • حذف حرف العلة: يحذف حرف العلة من آخر الفعل المضارع المعتل إذا سبق بحرف ناصب أو جازم، مثال لن يسعَ سامر لنيل العلم، لم يمحُ محمد السبورة، كما يحذف حرف العلة من نهاية الفعل الأمر ويبنى عليه، مثال: اسعَ يا سامر لنيل العلم.

أهمية الحركات في اللغة العربية

تبرز أهمية الحركات في اللغة العربية من عدة جوانب فهي أساس علم النحو وقواعد الإملاء، إليك أبرز جوانب أهميتها:

الإعراب

وسواء كانت الحركات أساسية أو ثانوية فإنها تفيد في الإعراب وتدل عليه فالكسرة تدل على الجر والفتحة تدل على النصب والسكون تدل على الجزم والضمة تدل على الرفع، كذلك الأمر بالنسبة للحركات الثانوية تدل على الأمر والجزم من الأفعال الخمسة والأسماء الخمسة.

كتابة الهمزات

فدراسة أقوى الحركات في اللغة العربية تساعد على كتابة الهمزات الأولية والمتوسطة والمتطرفة، فتكتب الهمزة المتوسطة على ما يناسب أقوى الحركتين (حركة الهمزة وحركة الحرف الذي قبلها)، والهمزة الأولية تكتب فوق الألف (إذا كانت مفتوحة أو مضمومة) وتحت الألف (إذا جاءت مكسورة)، والهمزة المتطرفة (تكتب بما يناسب حركة الحرف الذي يأتي قبلها).

القراءة المعبرة

تساعد على الحركات في اللغة العربية على القراءة المعبرة وفي معرفة المعنى الأساسي لكل كلمة، ففي اللغة العربية يختلف معاني العديد من الكلمات من حيث التشكيل، فبناء الفعل للمجهول هو أكبر مثال على ذلك كون أن الفعل يبنى للمجهول من خلال تغيير حركاته، فيبنى الفعل الماضِ للمجهول بضم أوله وكسر ما قبل آخره، والفعل المضارع بضم أوله وفتح ما قبل آخره، كما يساعد التشكيل في معرفة الفعل من المصدر والكثير من الفوائد الأخرى.

سلم الحركات في اللغة العربية

سلم الحركات ذو أهمية بالغة في اللغة العربية فله دور كبير في التدقيق اللغوي، والحفاظ على الضوابط في اللغة وفهم الكلام واستيعابه، فسلم الحركات هو الذي يحدد الحركات من حيث اللين والقوة بالتدريج، إضافة أنه يساهم في معرفة الحالة الإعرابية التي تنتمي لها الكلمة الخاضعة للتشكيل، فأهمية سلم الحركات في النحو تكمن في:

  • الالتزام بقواعد النحو: لأن حركات تبين إعراب الكلمة التي توضع عليها الحركة الأساسية أو الثانوية، كما أن هناك عدداً لا يحصى من الكلمات في اللغة العربية التي يتبدل معناها عندما تتغير حركتها.
  • الالتزام بقواعد الإملاء: فكتابة الهمزات في اللغة العربية يعتمد بشكل رئيسي على الحركات الأصلية، كما لتعلم الحركات الثانوية دور كبير في الإملاء والنحو وقواعد اللغة العربية.
  • تعلم القراءة المعبرة وأسلوب النطق الصحيح: تساعد الحركات بشكل رئيسي على القراءة قراءة جهرية معبرة فالحركات تعطي النص الأدبي إيقاع موسيقي.
  • استيعاب المعنى الصحيح للكلمات: فالتشكيل السليم للنص يساعد على استيعاب معنى الكلمة بالشكل الأمثل.

لماذا تدرّس الحركات في اللغة العربية

تدرس الحركات في علم النحو وفي قواعد الإملاء من أجل التدقيق اللغوي، والحفاظ على الضوابط في اللغة وفهم الكلام واستيعابه، والتدرج في الحركات من حيث اللين والقوة بالتدريج، والالتزام بقواعد النحو وقواعد الإملاء، تعلم القراءة المعبرة وأسلوب النطق الصحيح واستيعاب المعنى الصحيح للكلمات فضلاً عن فوائده الجمالية وإعطاء الكلمات موسيقا جمالية تميز اللغة العربية عن غيرها من اللغات.

شاهد أيضًا: درسنا قاعدة الأقوى في الحركات وعرفنا أن أقوى الحركات هي

فوائد الحركات في اللغة العربية

ليس فقط الموسيقى والتناغم الذي يصدر عن الحركات من فوائد الحركات، بل هناك العديد من الفوائد الأخرى، إليك أبرز هذه الفوائد:

  • الكتابة والقراءة والنطق بشكل سليم: تعلم الحركات القراءة المعبرة وأسلوب النطق الصحيح، إضافة إلى كتابة الكلمات بالشكل الأمثل.
  • العامل المهم في قواعد النحو والإملاء: فبشكل عام تسهم الحركات في معرفة إعراب الكلمات وكتابة الكلمات بالشكل السليم، كما تعد هذه العلامات دلالات لكل كلمة موجودة في الجملة.
  • التعبير عن أصالة اللغة: تعتبر الحركات التي تتواجد في اللغة العربية العامل الأساسي الذي يبين أن اللغة العربية لم تزل تحتفظ بأصالتها منذ القِدم.
  • التمييز بين معاني الكلمات: فهناك العديد من الكلمات في اللغة العربية التي لا يستطيع القارئ التفريق بينها إلا من حيث الحركات، فغالباً مصادر الأفعال الثلاثية تختلف بالحركات فقط مثل صدقَ صدقٌ، لعب لعبٌ، ركبَ ركبٌ، وهذا الموضوع يبين متانة اللغة العربية وبلاغتها وجزالتها.

بهذا القدر من المعلومات الوافية والشاملة سوف ننهي هذا المقال الذي حمل عنوان أقوى الحركات في اللغة العربية بالترتيب والذي عرفنا من خلاله الحركات وذكرنا مناسبة الحركات بالنسبة للأحرف وأنواع الحركات في اللغة العربية كما أرفقنا أهميته الحركات وفوائدها ولماذا تدرّس الحركات وسلم الحركات في اللغة العربية ليتضح لدى القارئ كل جوانب هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *