المرجع الموثوق للقارئ العربي

يكتب العدد ٠,٣٦ على صورة كسر اعتيادي في أبسط صورة كالآتي

كتابة : لميس ديوب

يكتب العدد ٠,٣٦ على صورة كسر اعتيادي في أبسط صورة كالآتي. يمثل مفهوم الكسر في علم الرياضيات النسبة بين الجزء و الكل. و هو عادة ناتج قسمة البسط على المقام مثال العدد 4\5 هو عبارة عن العدد 4 مقسوم على العدد 5. ومن خلال موقع المرجع سنتعرف على طريقة كتابة الأعداد الكسرية في صورة عشرية. كما أنّنا سنجيب عن سؤال يكتب العدد ٠,٣٦ على صورة كَسر اعتيادي في أبسط صورة كالآتي.

ما هو الكسر الاعتيادي

يتكون الكسر الاعتيادي من بسط و مقام و شرطة كسر و هى العلامة التي توجد بين عددي البسط و المقام و يوجد منه ثلاثة انواع تتمثل في:[1]

  • كسر عادي أو كسر بسيط :  هذا النوع من الكسر يكون فيه البسط أصغر من المقام مثال 5\6 ، 7\8.
  • كسر غير عادي او كسر مركب: هذا الكسر يكون فيه البسط أكبر من المقام أو يساويه مثال 6\6، 5\4.
  • عدد كسري او كسر مختلط : هذا النّوع من الكسور الاعتيادية يكون مكوّنًا من عدد صحيح و كسر عادي او كسر بسيط مثال عدد كسري 2.

اقرأ أيضا: أي الكسور التالية مكافئ للكسر ١٠١٢ ١٢١٠ ٥٦ ١٢١٤ ٦٥

يكتب العدد ٠,٣٦ على صورة كسر اعتيادي في أبسط صورة كالآتي

عند التحويل من عدد عشري إلى كسر عادي نكتب أولاً الرقم العشري مقسومًا على 1 كما يلي: 0.30/ 1، ومن ثمّ نضرب البسط والمقام بالعدّد 100 وذلك بسبب وجود رقمين بعد الفاصلة، فتصبح العمليّة كالتّالي: (0.36 × 100) / (1× 100) = 36/ 100

وللوصول إلى أبسط صورة يتم قسمة البسط والمقام على نفس العدد وهو 4.

  • وبالتالي يكون الجواب النهائي بعد التبسيط هو: 9 / 5.

شاهد أيضا: أي الكسور العشرية تكافئ الكسر الاعتيادي

الأعداد الكسرية في صورة عشرية

لكتابة العدد الكسري في صورة عدد عشري يجب أن نحسب حاصل القسمة سنحصل على ناتج في صورة عدد عشري. فإذا أردنا مثلا كتابة الكسر الاعتيادي التالي في صورة كسر عشري 1/ 4 وحسبنا ناتج هذه القسمة سنحصل على 1÷4= 0,25.

في بعض الأحيان قد يكون من الأفضل كتابة الأعداد الكسرية الاعتيادي في صورة عشرية بدلًا من الكسر الاعتيادي أو الصورة الممزوجة. لكن في بعض الأحيان قد يكون أيضا من الأفضل تجنب الصورة العشرية. إذا كان لدينا مثلا الكسر الاعتيادي التالي 1/ 3. وحاولنا حساب ناتج القسمة سيكون الناتج حوالي 0,33. في الواقع نحتاج إلى كتابة الرقم 3 في شكل كسور عشرية لا نهائية. يمكننا إذا أردنا كتابة الثلث في صورة كسر عشري كما يلي: 1÷30,33.

وبهذا الكم من المعلومات نصل إلى ختام مقالنا لليوم الذي أوردنا فيه معلومات عن الكسر العادي كما أجبنا عن سؤال يكتب العدد ٠,٣٦ على صورة كسر اعتيادي في أبسط صورة كالآتي. كم تحدثنا عن الأعداد الكسرية في صورة عشرية.

المراجع

  1. byjus.com , Types of Fractions , 22/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *