المرجع الموثوق للقارئ العربي

عدد الساعات في الشهر الواحد يساوي 720 ساعة كم ساعة في 9 اشهر ؟

كتابة : اسماعيل منصور

عدد الساعات في الشهر الواحد يساوي 720 ساعة كم ساعة في 9 اشهر ؟ فعلم الرياضيات بفرعيه، يعتمد في عملياته ومعادلاته على العمليات الحسابية، والتي هي أساس حياتنا اليومية من حيث أننا نستخدمها بشكل تلقائي في حياتنا، إضافة إلى أهميتها في العلوم التطبيقية الأخرى، كما أننا نستخدم العمليات الحسابية في حل المسائل الحسابية التي تواجهنا أو التي توجه إلينا، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب على هذا السؤال المطروح ونتعرف أكثر على ما هي العمليات الحسابية الأربعة.

العمليات الحسابية الأربعة

العمليات الحسابية هي أساس الحسابات والمعادلات في الجبر والهندسة وكل فروع علم الرياضيات، والتي تتضمن دراسة الأرقام وتشغيل الأرقام المفيدة في جميع فروع الرياضيات الأخرى، والعمليات الأساسية الأربعة هي:[1]

  • الجمع: وهي المهارة الأساسية الرياضية، وتعني ايجاد او حساب مجموع كميتين أو أكثر، ويشار للجمع بالرمز +.
  • الطرح: الطرح يظهر الفرق بين رقمين، وهو عكس الجمع، فهو يطرح كميتين من بعض لإيجاد الفرق بينهما، ويشار إليه بالرمز -. 
  • الضرب: يساعدنا الضرب كعملية حسابية، في معرفة الإجمالي عندما يكرر الرقم نفسه عدة مرات، ويتم تمثيلها بالرمز ×.
  • القسمة: وهي مقلوب عملية الجمع، كما أنه فعل تقسيم شيء إلى أجزاء أو مجموعات متساوية، ويتم تمثيلها بالرمز ÷.

شاهد أيضًا: اي عمليات الضرب الاتيه تحتاج الى اعادة تجميع

عدد الساعات في الشهر الواحد يساوي 720 ساعة كم ساعة في 9 اشهر ؟

وهذه المسألة المذكورة في نص هذا السؤال تعتبر كمثال توضيحي للعمليات الأربعة وكيفية استخدام العمليات الحسابية في حل المسائل، والذي يساوي حلها:[1]

  • 6480

وتعتبر العمليات الحسابية هي أداة في المعادلة، ولذلك قبل أن نستنتج عملية الحساب اللازمة، يجب أن نحدد المجاهيل من المعلوم، والمعلوم أنه كل شهر واحد لدينا 720 ساعة، أي أننا نعرف عدد الساعات لكل شهر واحد، والمجهول هنا هو عدد الساعات في 9 شهور، أي أننا يجب أن نكرر 720 تسعة مرات، وبما أن العملية هي تكرار الرقم نفسه 9 مرات، سنستخدم عملية الضرب في هذه المسألة، ليكون الناتج 720×9=6480.

شاهد أيضًا: العبارة الجبرية التي تمثل الموقف مجموع س و ٣ مطروحا من ٨٠

قواعد وخواص عملية الضرب

تمتلك عملية الضرب مجموعة من القواعد والخصائص التي توضح أهمية عمل هذه العملية الحسابية، وهي:[1]

  • قواعد عملية الضرب: وتتلخص بثلاث قواعد وهي حاصل ضرب عددين موجبين هو عدد صحيح موجب، وحاصل ضرب عددين سالبين هو عدد صحيح موجب، وحاصل ضرب عدد صحيح موجب وسالب هو عدد صحيح سالب.
  • خواص عملية الضرب: ومن خواصها التبادلية، أي 1×2 = 2×1، وخاصة التوزيع، وتعني 2×(1+3) تساوي (2×1)+(2×3)، وخاصية الترابطية، وتعني أن 1×(2×3) تساوي (1×2)×3، ومن خواصها أن ضرب أي عدد بواحد هو نفسه، وضرب أي عدد بالصفر هو صفر.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان عدد الساعات في الشهر الواحد يساوي 720 ساعة كم ساعة في 9 اشهر ؟ والذي أجبنا من خلاله على هذا السؤال المطروح وتعرفنا أكثر على ما هي العمليات الحسابية الأربعة وما هي عملية الضرب وقواعدها وخصائصها.

المراجع

  1. byjus.com , Arithmetic Operations , 21/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.