المرجع الموثوق للقارئ العربي

البسط هو العدد العلوي في الكسر ويدل على عدد أجزاء الكل . 

البسط هو العدد العلوي في الكسر ويدل على عدد أجزاء الكل . تعد مادّة الرياضيات من العلوم الأساسية والهامّة في الحياة، وهي تمثّل رياضة الدماغ، حيث تنشّط الذهن والذاكرة، وتقوم بتشغيل العقل في حل المسائل الرياضيّة، وسيقدّم لنا موقع المرجع في هذا المقال إجابة على سؤالنا، وكذلك سنتعرّف على أنواع الكسور وكيفيّة إجراء العمليات الحسابية عليها. 

البسط هو العدد العلوي في الكسر ويدل على عدد أجزاء الكل . 

تعد الرياضيات من العلوم البحثيّة المكوّنة من العديد من الأبحاث والأقسام، ومن هذه الأقسام هي الكسور والعمليات عليها، فالكسر مكوّن من بسط ومقام وخط كسر بينهما، والبسط يكون أعلى خط الكسر ويدل على قسم من كل الأقسام، أمّا المقام يكون أسفل خط الكسر ويدل على العدد الكلّي، ويكون للكسر قيمة عددية لا تساوي الصّفر، ومما سبق نستطيع أن نقول أنّ إجابة السؤال هي:[1]

  • العبارة صحيحة 

شاهد أيضًا: بحث عن علم الرياضيات

أنواع الكسور

تسمى الكسور في الرياضيات بالأعداد المجزّأة والّتي تكتب بصيغة محددة وهي عدد/عدد (عدد على عدد) والعدد الأول يكون البسط والثاني هو المقام، وللكسور أنواع مختلفة هي:

  • الكسور البسيطة: وتسمى بالكسور العادية، وهي الكسور الّتي يكون فيها البسط أصغر من المقام، أي يكون البسط جزء من العدد الكلي. 
  • العدد الكسري: يتكوّن من عدد صحيح بجانب كسر وله تسمية أخرى وهي (الكسر المختلط)، وسمي بذلك الاسم لأنّه يجمع بين نوعين من الأعداد هي الأعداد الصحيحة والكسر، ويتميّز هذا النوع بأنه دائماً يكون أكبر من الواحد، ويمكن تحويل الكسر المختلط إلى كسر مركّب والعكس صحيح. 
  • الكسر المركّب: وهو الكسر الّذي يتكون من بسط أكبر من المقام، ويسمى بالكسر الغير عادي لأنّه يخالف طبيعة الكسر بأن يكون البسط أصغر من المقام، ويكون ناتج الكسر المركب أكبر من الواحد أيضاً.

شاهد أيضًا: حدد الكسر المختلف عن الكسور الثلاثه الاخرى

العمليات على الكسور

يمكن إجراء جميع العمليات الحسابية من ضرب وقسمة وجمع وطرح على الكسور، وتتم هذه العمليات من أجل معرفة ناتج العملية الحسابية، ونلاحظ حالتين:

  •  في الجمع والطرح: تتم العملية بجمع البسط مع البسط والمقام مع المقام وذلك في حال كان المقام موحد، أمّا في حال كان المقام غير موحد نقوم بتوحيد المقامات وذلك بإيجاد المضاعف المشترك الأصغر لهما، ثمّ إيجاد العدد الذي نضربه بكل كسر ليعطينا في كل مقام المضاعف المشترك الأصغر، وفي هذه العملية عندما يكون لدينا كسور عادية أو كسور مركّبة، أمّا إذا كان لدينا عدد كسري نحوّله إلى كسر غير عادي (كسر مركّب)، ثم نقارن المقامين بعد التحويل فإذا كانا متشابهان نجمع أو نطرح البسط من البسط والمقام من المقام. 
  • في الضرب والقسمة: يتم ضرب البسط بالبسط والمقام بالمقام وذلك إذا كان لدينا كسر بسيط أو كسر مركّب، أمّا في حالة الأعداد الكسرية يتم تحويل العدد الكسري إلى كسر مركّب وبعد ذلك يتم ضرب البسط مع البسط والمقام مع المقام، وفي حال كانت العملية قسمة يتم تحويلها إلى ضرب من خلال ضرب الكسر الأول مع مقلوب الكسر الثاني، وأيضاً إذا كان لدينا عدد كسري نحوّله إلى كسر مركب ونحوّل العملية إلى ضرب.

شاهد أيضًا: مطويات عن مادة الرياضيات سهلة وتعليمية

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤالنا البسط هو العدد العلوي في الكسر ويدل على عدد أجزاء الكل . وتعرّفنا على أنواع الكسور وكيفيّة إجراء العمليات الحسابية عليها سواءً أكانت جمع أو طرح أو ضرب أو قسمة.

المراجع

  1. freemathhelp.com , Definition of Numerator and Denominator , 18/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *