المرجع الموثوق للقارئ العربي

نقطة النون في خط الرقعة إذا كان الحرف منفردًا فإنها تكون

كتابة : دينا مسعود

نقطة النون في خط الرقعة إذا كان الحرف منفردًا فإنها تكون، اهتمت اللغة العربية بجميع القواعد الخاصة بالنحو والصرف وكذلك الأدب العربي والبلاغة حيث تحتوي على الكثير من الفروع ويعتبر الخط العربي واحدًا من أهم الفروع التي تناولتها اللغة العربية حيث نزل القرآن الكريم بهذه اللغة وبهذا الخط أيضًا لذا فإن الخط العربي له قدسيته الخاصة، ومن خلال موقع المرجع سنتعرّف على الجواب الصحيح لهذا السؤال كما سنتناول مجموعة من المعلومات الهامة حول الخط العربي.

تعريف الخط العربي

الخط العربي هو عبارة عن تصميم رائع وفن في طريقة الكتابة ليس في لغة واحدة فقط ولكن في جميع اللغات التي تعتمد على حروف الأبجدية العربية، حيث تتميز هذه الكتابة بأنها تتصل مع بعضها البعض مما يجعلها تأخذ شكلًا هندسيًا متميزًا يعطيها منظرًا جماليًا مثل: “الاستدارة، التشابك، التزوية، التداخل” وذلك على عكس ما يحدث في حروف اللغات الأخرى، ويتمّ استخدام الخط العربي كفن يستخدم في زخرفة وتزيين بيوت الله من مساجد والمتاحف الإسلامية وتزيين المخطوطات والكتب وعلى وجه التحديد المصحف الشريف.[1]

اقرأ أيضًا: الخط العربي يتيح للخطاط المتمكن من التعبير عن الحركة والكتلة

نقطة النون في خط الرقعة إذا كان الحرف منفردًا فإنها تكون

أكثر ما تميز به خط الرقعة عن الخطوط الأخرى أن مستخدميه لم يحاولوا اشتقاق أي خط آخر منه، والإجابة الصحيحة على سؤال نقطة النون في خط الرقعة إذا كان الحرف منفردًا فإنها تكون:[1]

  • ملتصقة في نهاية الحرف.

حيث تعتبر النقطة هي الوحدة التي تستخدم في هذا الخط لقياس الحروف حيث يقاس طول الحرف عن طريق النقاط فإما أن يكون أفقي أو عمودي أو كلاهما معًا.

اقرأ أيضًا: عندما نرسم حرف النون منفردًا بخط الرقعة فإنه يرسم في طرفه ما يشبه الثلاث النقاط الموصولة

أنواع الخط العربي

ظهرت العديد من الأنواع التابعة للخط العربي مع تقدم الزمن ومرور العصور وتقدم المسلمين في اللغة العربية، ومن بين هذه الأنواع:[2]

  • الخط الكوفي: وهو عبارة عن خط تمّ انتسابه إلى الأنباط كما أنه أقدم الخطوط العربية وقد استمرت كتابة المصاحف الشريفة به لمدة 5 قرون.
  • خط النسخ: يشبه كثيرًا خط الثلث وهو من فروع قلمه ولكنه يقل عنه بعض الشيء في صعوبة كتابته استخدم في نسخ المصاحف الشريفة والكثير من المخطوطات العربية.
  • خط الرقعة أو خط الرقاع: وهو يعتبر من أسهل وأبسط الخطوط العربية وأكثرهم استخدامًا جميل في مظهره ولا يوجد به أي تعقيد عند كتابته، وأكثر ما يميز الكتابة به هي النقطة، وتمّ تسميته بهذا الاسم نسبة إلى الرقاع القديمة.
  • خط الطغراء: ويطلق عليه اسم الخط الطغري أو خط الطراة تتمّ كتابته بشكل متميز من خط الثلث وأكثر استخدامًا لها يكون في الكتابة على النقود أو الكتابة الخاصة بالعلامة السلطانية وتتميز بأنه لا يمكن طباعتها بل يجب رسمها.
  • الخط الديواني: هو عبارة عن خط عربي عثماني في الأصل وقد ظهر في عام 857 هجريًا على يد محمد الفاتح بعد أن وضع قواعده وأسسه إبراهيم منيف وعرف باسم الخط الديواني لأنه كان يستخدم في المحاكم والدواوين وهو نفسه الخط الريحاني.
  • الخط المغربي: وهو نوع يتفرع من أنواع الخط الكوفي وقد ظهر في بلاد الأندلس أي أنه خط أندلسي، كان أكثر استخدام له في المغرب في كتابة المصاحف الشريفة وهو يشبه كثيرًا خط النسخ أو خط الثلث، ويتميز هذا الخط تحديدًا في عراقات النون وما يشبهها بالليونة.

اقرأ أيضًا: الخط العربي هو رسوم وأشكال حرفية تدل على الكلمات المسموعة الدالة على ما في النفس البشرية من معانٍ مشاعر

وبهذا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية هذا المقال الذي تناول الحديث عن نقطة النون في خط الرقعة إذا كان الحرف منفردًا فإنها تكون ونكون تعرّفنا على الإجابة الصحيحة وهي أنها ملتصقة في نهاية الحرف كما سردنا مجموعة من أهم المعلومات عن الخط العربي.

المراجع

  1. Wikiwand.com , خط الرقعة , 05/10/2017
  2. Wikiwand.com , الخط العربي , 05/10/2017

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *