المرجع الموثوق للقارئ العربي

مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية

مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية، هناك مدة مُحددة لتنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة عن المحاكم، وذلك ضمن ضوابط وشروط محددة، وقد خصص موقع المرجع هذا المقال لبيان ما هي مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية، وما هي شروط تنفيذه، وما هي أنواع الأحكام القضائية، وبيان ما هي إجراءات تنفيذ الحكم القضائي، وذكر اختصاصات محكمة التنفيذ، وما هي مميزات الحصول على الحكم القضائي، وأخيرًا بيان ما هي شروط رفع أمر قضائي.

مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية

صحيح أن هناك مدة مُحددة لتنفيذ الأحكام في المملكة العربية السعودية، إلا أن المحكوم عليه يُمكن له أن يعترض على تنفيذ الحكم الصادر ضده، وذلك بشرط أن يُقدم هذه الاعتراض قبل انتهاء مدة تنفيذ الأحكام الصادرة من قبل المحاكم الشرعية في المملكة العربية السعودية، ويجدر بالذكر أن تُقسم الأحكام القضائية من ناحية تنفيذها إلى:

الحكم التنفيذي السريع

أو ما يُسمى بالحكم المُعجل أو الحكم المُستعجل، وفي هذه الحالة يتم تنفيذ الحكم بشكلٍ فوري، بالإضافة إلى أن هذا التنفيذ يقترن بالتنفيذ الجبري أيضًا، وعليه تقوم المحكمة بإصدار الحكم في هذا الشأن، ويتسلمه الشخص صاحب الشأن، والذي بدوره يقوم بتسلميه إلى الجهات الأمنية المُختصة لإعمال التنفيذ الجبري على الفور، بحيث لا تزيد مدة تنفيذ هذا الحكم عن يوم واحد، ويجدر بالذكر أن هذا التنفيذ يكون بأمر خطي من النيابة العامة.

الحكم القضائي الغير مستعجل

الحكم القضائي الغير مستعجل، أو ما يُسمى بالحكم الغير عاجل، ويكمن السبب الأساسي لتسميته بذلك؛ أن تنفيذ مثل هذا النوع من الأحكام يحتاج إلى مدة زمنية طويلة، قد تتراوح بين شهر إلى شهرين إلى حد ما، فمتى ما صدر الحكم النهائي، تم البدء في تنفيذه طبقًا للإجراءات المنصوص عليها في القانون.

شروط تنفيذ الحكم القضائي

حتى يتم تنفيذ الحكم القضائي لا بُدَّ من توافر العديد من الشروط، ومن هذه الشروط:

  • لا بد أن يكون الحكم المراد تنفيذه هو حكم إلزامي قد تم صدوره من القضاء العالي، وبالتالي يكون مُلزمًا للجهات المُكلفة بتنفيذ الأحكام القضائية، وبالتالي إن الأحكام القضائية التي تصدر عن المحاكم، منها ما يكون مُلزمًا بطبيعته، ومنها ما يكون منشئًا بحسب الحال.
  • يجب أن يكون الحكم القضائي نهائي؛ بمعنى أنه غير مُتاح لأي شكل من أشكال الطعن أو التقديم أو إعادة الحاكمة فيه، بالإضافة إلى أن لا يكون حكم ابتدائي وما زال باب الطعن فيه مفتوحًا أمام الخصوم.

اقرأ أيضًا: أنواع المحاكم في السعودية واختصاصاتها

أنواع الحكم القضائي

أما عن أنواع الأحكام القضائية فهي تتمثل بما يلي:

الحكم المقرر

إن الحكم المُقرر من أنواع الأحكام القضائية الصادرة عن المحكمة، بحيث يكون هذا الحكم بطبيعة الحال ليس سوى حكم تأكيدي فقط، كأن يصدر من أجل بيان أن هناك عقداً ما باطل أم لا، وبالتالي فإنه لا يمس أصل الحق، على سبيل المثال؛ الحكم ببطلان عقد البيع في دعوى ما بسبب وجود تزوير يكتنفه، هذا الحكم لا يتعدى كونه تأكيدي فقط، ولا يُرقى إلى حيز التنفيذ.

الحكم المنشئ

وهو من أنواع الأحكام القضائية الذي لا يمس أصل الحق أيضًا، بل يصدر من أجل إنشاء بعض القواعد القانونية الجديدة بطبيعتها، وبالتالي فإنه لا يُعد حكمًا مُلزمًا يدخل حيز التنفيذ، ومن الأمثلة على ذلك؛ العمل على فسخ عقد شراكة بين شخصين أو شركتين بشكلٍ ودي.

الحكم الإلزامي

وهو النوع الوحيد من الأحكام الذي يدخل حيز التنفيذ، وتتخذ مثل هذه الأحكام من قبل الحكومة أو من وزارة الداخلية، ويتمثل هذا الحكم في تنفيذه قيام رجال الضابطة العدلة بالذهاب إلى المكان الذي أمر في تنفيذ الحكم فيه، وإجراء ذلك التنفيذ بشكلٍ جبري، على سبيل المثال؛ العمل على إخلاء مبنى أو تنفيذ حكم إعدام.

إجراءات تنفيذ الحكم القضائي

عند صدور الحكم النهائي والمُلزم، تقوم المحكمة المسرولة بإرسال نسخة منه إلى الجهات المُختصة لتقوم بدورها بتنفيذ الحكم القضائي، والتي تقوم هذه الأخيرة بدورها بالبدء في إجراءات التنفيذ، والتي تتمثل بما يلي:

  • أولًا تنظر المحكمة المُختصة بالدعوى المرفوعة أمامها، وتدرس بشكلٍ مُفصل حيثيات الدعوى، ومن ثُمَّ تقوم بتحديد موعد لأطراف النزاع من أجل إصدار الحكم النهائي الذي توصلت له.
  • وبعد أن يتم إصدار القرار النهائي السابق تُسلم نُسخة منه مُصدقة إلى كل من أطراف النزاع.
  • يتم تسليم القار المُصادق عليه إلى الجهات المُختصة من أجل البدء في تنفيذه.
  • بناء على ذلك تتأكد الجهات الأمنية من صحة ذلك القرار.
  • إذا كان الحكم صحيحًا وصادرًا وفقًا للضوابط القانونية تشرع الجهات الأمنية بالبدء في تنفيذ الحكم القضائي بعد أخذ إذن التنفيذ الخطي من النيابة العامة.

اقرأ أيضًا: طريقة رفع دعوى طلاق بالمحكمة الشرعية السعودية 1443

اختصاصات محكمة التنفيذ

تختص محكمة التنفيذ في تنفيذ الأحكام الصادرة عن المحاكم المُختصة والمُتعلقة في ما يلي:

  • الأحكام القضائية والقرارات الصادرة عن المحاكم.
  • أحكام هيئة المُحكمين.
  • محاضر الصلح.
  • الأوراق التجارية والأوراق المالية.
  • العقود والمحررات الموثقة.
  • القرارات الصادرة عن المحاكم في الدول الأجنبية.
  • الأوراق العادية.
  • العقود والأوراق العادية التي لها قوة سند التنفيذ.

مميزات الحصول على الحكم القضائي

فيما يلي ذكر أبرز المُميزات من أجل الحصول على حكم قضائي:

  • تُساعد الهيئات القضائية على حفظ الحقوق وإعادتها إلى أصحابها متى ما سُلبت منهم، كما أنها تُسهم في القضاء على المشاكل التي تنجم من جراء عدم وجود مرفق قضائي يُنظم النزاعات في الدولة.
  • تكون المحكمة هي المختصة بنظر النزاعات الناشئة بين الأفراد، وباعتبارها مرفق نزيه وعادل، فإن قراراتها ستكون ملزمة للأطراف ولا يجوز مخالفتها، ويتم تنفيذها بشكلٍ فوري من قبل الجهات المعنية.
  • المحكمة في صاحبة السلطة في صدور قرارات قضائية من شأنها تعمل على رفع أي مخالفات أو أي تعديات أو دفع غرامات أو العديد من العقوبات، كما أن لها في ذات الوقت صلاحية النظر في تخفيف العقوبة عن المتهم أو زيادتها بحسب مُقتضى الحال.

اقرأ أيضًا: طرق تحريك الدعوى العمومية ومباشرتها

شروط رفع أمر قضائي

يتم اللجوء إلى المرفق القضائي من قبل أصحاب الشأن في العديد من الحالات، ومنها:

  • في حال كان هناك نزاع قائم بين الأطراف من شأنه أنه لا يُمكن حله إلا من خلال اللجوء إلى المرفق القضائي.
  • يتم اللجوء إلى المرفق القضائي في الحالات المُستعصية والقضايا الكبرى.
  • يُعد المرفق القضائي هو الخيار الوحيد والأمثل في الحالات الخطيرة؛ كجرائم القتل والسرقة والاعتداء.
  • في العديد من المشاكل الأسرية التي لا يُمكن حلها إلا من خلال اللجوء إلى المرفق القضائي.

يُعد أمر تنفيذ الأحكام الصادرة عن المحاكم من الإجراءات القضائية النهائية، بحيث أن لها شروط وضوابط معينة لا بُد من التقيد بها عند تنفيذ الأحكام، كما أن مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية تختلف بحسب مقتضى الحال، إذا كان الحكم القضائي مُستعجل ويلزم تنفيذه على الفور، أو كان غير مُستعجل يتطلب تنفيذه مدة من الزمن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.