المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو نص المادة 77 من نظام العمل السعودي 2022

تنبغي معرفة ما هو نص المادة 77 من نظام العمل السعودي 2022 من قبل جميع العاملين في المملكة للمُحافظة على حقوقهم عند التعرّض إلى الفصل التعسّفيّ؛ حيث حرص النّظام على مُعالجة بعض ما يتعلّق بالفصل التعسّفيّ أو ترك العمل دون سبب من قبل العامل، ويُشير موقع المرجع إلى نصّ المادّة المذكورة من قانون العمل الساريّ في السّعوديّة لعام 2022م مع ذكر الأسباب التي تُجيز للعامل وصاحب العمل إنهاء العقد بدون إشعار.

قانون العمل السعودي 2022

تمّ إصدار قانون العمل السّاريّ في المملكة العربيّة السّعوديّة عام 2022م يوم الثّلاثاء 23/شعبان/1426هـ الموافق لتاريخ 27/سبتمبر/2005م، وشهد النّظام آخر تعديل يوم الأربعاء 7/مُحرّم/1442هـ الموافق لتاريخ 26/أغسطس/2020م، ويضمّ هذا النّظام خمسة وأربعين ومائتين 245 مادّة تهدف إلى تنظيم علاقة العامل بصاحب العمل، وتندرج هذه الموادّ في ستّة عشر 16 بابًا يحتوي بعضها على عدّة فصول.

شاهد أيضًا: نظام العمل السعودي الجديد  pdf وأبرز تعديلات نظام العمل الجديد

ما هو نص المادة 77 من نظام العمل السعودي 2022

تصرّح المادّة السّابعة والسّبعون 77 من نظام العمل السّعوديّ لعام 2022م بأنّ الطرف المتضرر من إنهاء عقد العمل يستحقّ تعويضاً على النحو الآتي ما لم يتضمن العقد تعويضاً محدداً مقابل إنهائه من أحد الطرفين لسبب غير مشروع:[1]

  • أجر خمسة عشر 15 يوماً عن كل سنة من سنوات خدمة العامل، إذا كان عقد العَمل غير محدد المدة.
  • أجر المدّة الباقية من عقد العمل في حالة كان العقد مُحدّد المدة.
  • يجب ألا يقلّ التعويض المشار إليه في الفقرتين الأولى والثّانية من هذه المادة عن أجر العامل لمدّة شهرين اثنين.

جدير بالذكر أن هذا النص هو النص الأخير الذي تم تعديله وفقًا للمرسوم الملكي رقم (م/46) وتاريخ 5-6-1436هـ، وقد كان هذا النص لتنظيم أحوال الرواتب وأجور العاملين.

تعديل المادة 77 من قانون العمل السعودي 2022

يصرّح النصّ الأصليّ للمادّة السّابعة والسّبعين 77 من قانون العمل السّعوديّة على أنّه إذا أُنهي عقد العمل لسبب غير مشروع كان للطّرف الذي أصابه ضرر من هذا الإنهاء الحقّ في تعويض تقدّره هيئة تسوية الخلافات العماليّة، على ان يراعى فيه ما لحقه من أضرار مادية وأدبية حالة واحتمالية وظروف الإنهاء إلّا أنّ هذه المادّة شهدت تعديلًا جديدًا يوم الأربعاء5/جمادى الآخر/1436هـ الموافق لتاريخ 25/مارس/2015م.

شرح نص المادة 77 من نظام العمل السعودي لعام 2022

تعتني المادّة السّابعة والسّبعون 77 من نظام العمل في المملكة العربيّة السّعوديّة بحفظ حقّ الطّرف المُتضرّر من إنهاء عقد العمل لأيّ من الأسباب غير المشروعة إذا لم يُذكر التّعويض في العقد؛ حيث يستحقّ الطّرف المُتضرّر أجر خمسة عشر يومًا عن كلّ واحدة من سنوات خدمة العامل إن لم يكن العقد مُحدّد المُدّة في حين يستحقّ أجر المُدّة المُتبقّية من العقد إذا كان مُحدّد المُدّة، وذلك شريطة أن لا يقلّ التّعويض بأيّ من الحالتين عن أجرة العامل مُدّة شهرين.

الفصل بموجب المادة 77 من قانون العمل

تقتصر المادّة السّابعة والسّبعون 77 من قانون العمل السّعوديّ على بيان التّعويض الذي يستحقّه الطّرف المُتضرّر من إنهاء العقد بصورة غير مشروعة على أن لا تقلّ قيمة هذا التّعويض عن أجرة العاملين لشهرين اثنين، وذلك مع التّفريق بين العقد مُحدّد المُدّة وغير مُحدّد المُدّة على النّحو الآتي:

  • العقد مُحدّد المُدّة: يستحقّ الطّرف المُتضرّر في هذا النّوع من العقود تعويضًا تساوي قيمته أجرة العامل للفترة المُتبقّية من العقد.
  • العقد غير مُحدّد المُدّة: يستحقّ طرف العقد المُتضرّر في هذه الحالة تعويضًا يساوي أجر العامل مُدّة خمسة عشر يومًا عن كلّ سنة من سنوات الخدمة.

الفرق بين المادة 77 والمادة 80 من نظام العمل 2022

تنصّ المادّة الثّمانون 80 من نظام العمل السّعوديّ لعام 2022م على الحالات التي يُمكن لصاحب العمل إنهاء العقد فيها من غير مُكافأة العامل أو إشعاره أو تعويضه مع السّماح له بإبداء أسباب المُعارضة لفسخ العقد، بينما تعتني المادّة السّابعة والسّبعون 77 من النّظام بذكر التّعويض الذي يستحقّه العامل أو صاحب العامل عند التّضرّر من فسخ العمل بصورة غير مشروعة.

اقرأ أيضًا: حقوق الموظف في حالة الاستغناء عن خدماته حسب نظام العمل السعودي

ثغرات ومآزق المادة 77 من قانون العمل

بسبب خلط المفاهيم بين المادة 77 و80 من قانون العمل بات الموظفون يشعرون بأن هذه المواد سيف يمكنه بتر أرزاقهم والتأثير عليها؛ حيث استغل بعض أصحاب الأعمال ثغرات القانون في إلحاق الضرر بالعمال وتسريح فئة كبيرة منهم، وقد كشفت الهيئة العامة للإحصاء لعام 2022 أن هناك نحو 30 ألف عامل تم فصلهم من القطاع الخاص بسبب المادة 77 و80، لهذا قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتصريح الصحفي عن كونها تعمل باستمرار على تطوير القوانين والأنظمة واللوائح بما يحفظ حقوق كل الأطراف، وتحاول توفير بيئة تشريعية مناسبة لتنمية القطاع الخاص، وقد عبرت أن المادة 77 تعمل على تعويض المتضرر من إنهاء العقد لسبب غير مشروع، وبصدد إساءة البعض استخدامها لإلحاق الضرر بالعمل فقد قدم الدكتور “فيصل آل فاضل” عضو مجلس الشورى مقترحًا لزيادة قيمة التعويض وفترة الإخطار ووضع ضوابط على إنهاء عقود العمال.

الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل حسب نظام العمل 2022

اعتنت المادّة الثّمانون 80 من نظام العمل السّعوديّ ببيان الأسباب التي يحقّ لصاحب العمل إنهاء العقد لأجلها، بينما تُبيّن المادّة الحادية والثّمانون 81 الأسباب التي يُمكن للعامل إنهاء العقد لأجلها دون إشعار، وفيما يأتي تفاصيل هذه الموادّ.

إنهاء عقد العمل حسب المادة 80 من نظام العمل السعودي 2022

يجوز لصاحب العمل فسخ العقد دون مكافأة العامل أو إشعاره أو تعويضه في الحالات الآتية حسب المادة 80 من نظام العمل:

  • في حالة تغيّب العامل عن العمل أكثر من ثلاثين 30 يوماً خلال السنة العقديّة الواحدة أو أكثر من خمسة عشر يوماً متتالية دون سبب مشروع، شريطة أن يسبق الفصل إنذار كتابيّ من صاحب العمل للعامل بعد غيابه مُدّة عشرين 20 يوماً في الحالة الأولى او انقطاعه عشرة 10 أيام في الحالة الثانية.
  • عند ثبوت استغلال المركز الوظيفيّ من قبل العامل بطريقة غير مشروعة للحصول على نتائج ومكاسب شخصية.
  • إذا ثبت إفشاء العامل للأسرار الصناعية أو التجارية الخاصّة بالعمل الذي يعمل فيه.
  • عند ثبوت قيام العامل بإجراء التّزويرات للحصول على العمل.
  • إذا كان العامل مُعيّنًا في فترة الاختبار.
  • عند اعتداء العامل العامل على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أحد رؤسائه أو مرؤوسيه أثناء العمل أو بسبب العمل ولو لم يكن اثناءه.
  • في حالة لم يؤدِّ العامل التزاماته الجوهريّة التي تترتّب على عقد العمل عدم إطاعته للأوامر المشروعة أو مراعته للتعليمات التي أعلن عنها صاحب العمل في مكان ظاهر  حول سلامة العمل والعمال رغم إنذار العامل كتابة، وذلك عند تعمّد هذه المُخالفات.
  • إذا تعمّد العامل إيقاع أيّ فعلٍ أو تقصيرٍ يقصد به إلحاق خسارة مادية بصاحب العمل، وذلك شريطة غبلاغ الجهات المُختصّة عن فعل العامل من قبل صاحب العمل خلال أربع وعشرين 24 ساعة من وقت علمه بوقوعه.
  • إذا ثبت اتباع العامل لأيّ من السّلوكيّات السيّئة أو ارتكاب الأعمال المُخلّة بالشّرف أو الأفعال التي تُخلّ بالأمانة.

إنهاء عقد العمل بناء على المادة 81 من نظام العمل السعودي 2022

يستطيع العامل إنهاء عقد العمل دون إشعار مع احتفاظه بجميع حقوقه النظاميّة في عدة حالات نتستعرضها في الآتي:

  • في حالة قام صاحب العمل أو من يُمثّله بأيّ من التصرّفات التي تهدف إلى إنهاء العقد من قبل العامل في الظّاهر، ويشمل ذلك كلًّا من المُعاملة الجائرة أو مُخالفة شروط العقد أو أيّة تصرّفات أخرى من صاحب العمل أو مُمثّله.
  • إذا تخلّف صاحب العمل عن الوفاء بالتزاماته العقديّة أو النّظامية الجوهرية تجاه العامل.
  • في حالة ثبوت قيام صاحب العمل أو من يمثله بإدخال الغش وقت التعاقد مع العامل فيما يتعلق بشروط العمل وظروفه.
  • عند تكليف العامل -دون رضاه- بعمل يختلف جوهريًّا عن العمل المتفق عليه، وخلافًا لما تقرره المادة الستّون 60 من هذا النظام.
  • إذا وقع من صاحب العمل أو من أحد أفراد أسرته أو من المدير المسؤول اعتداء يتسم بالعنف ضدّ العامل، أو صدور سلوك مخلّ بالآداب نحو العامل أو أحد أفراد أسرته.
  • إذا اتّسمت معاملة صاحب العمل أو المدير المسؤول بمظاهر من القسوة والجور أو الإهانة للعامل.
  • عند وجود خطر جسيم يُهدّد سلامة العامل أو صحّته في مقر العمل شريطة علم صاحب العمل بوجوده دون اتّخاذ أيّ من الإجراءات التي تدلّ على إزالته.

شاهد أيضًا: الفقرة الثانية من المادة 24 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل

ما هو نص المادة 58 من نظام العمل السعودي 2022

تنصّ المادّة الثامنة والخمسون 58 من نظام العمل على عدم جواز نقل العامل من مقرّ عمله إلى مكان آخر يقتضي تغيير مكان إقامته دون موافقة كتابيّة من العامل، إلّا أنّ لصاحب العمل -وفق هذه المادّة- نقل العامل إلى مكان آخر في حالات الضّرورة العارضة مُدّة لا تزيد على ثلاثين 30 يومًا في السّنة الواحدة، ويتحمّل صاحب العمل كافّة المصاريف المُترتّبة على انتقال العامل وإقامته خلال هذه المُدّة.

تحميل نظام العمل السعودي 2022 pdf

يُمكننا اتّباع الخطوات الآتية لتحميل نظام العمل السّعوديّ السّاري لعام 2022م والحول على نسخة PDF:

  • زيارة موقع وزارة الموارد البشريّة “من هنا” مباشرة.
  • الضّغط على خيار الملفّات ذات العلاقة.
  • النّقر على أيقونة تحميل الملفّ.
  • الانتظار حتّى تحميل نظام العمل في المُتصفّح.
  • الضّغط بزرّ الفأرة الأيمن داخل مُستند النّظام.
  • النّقر على حفظ باسم من القائمة المُنسدلة.
  • اختيار مساق التّحميل في الذّاكرة المحليّة.
  • الضّغط على زرّ الحفظ لتحميل المُستند المطلوب.

يرغب كثير من العاملين وأصحاب العمل في المملكة العربيّة السّعوديّة بمعرفة ما هو نص المادة 77 من نظام العمل السعودي 2022 وفق التّعديلات الأخيرة؛ حيث تُعالج هذه المادّة قيام أحد الأطراف بإنها العقد لأسباب غير مشروعة، ونصّت على مقدار التّعويض الذي يستحقّه الطّرف المُتضرّر جرّاء هذا الإنهاء للعقد على النّحو الذي سبق ذكره.

المراجع

  1. boe.gov.sa , نظام العمل , 14/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.