المرجع الموثوق للقارئ العربي

مدة اجازة وفاة الجد في السعودية 1443

مدة اجازة وفاة الجد في السعودية 1443 تعدّ من بين التفاصيل التي بيّنها نظام العَمل السّاري في المملكة العربيّة السّعودي بالإضافة إلى مختلف تفاصيل الإجازات التي يستطيعُ الموظّفون الحصول عليها في مناسباتٍ عدّة، سواءَ كانت مناسبات شخصيّة أو رسميّة، ويقدّمُ موقع المرجع فيما يأتي أبرز ما وردَ في لائحة إجازات العَمل التي تضمّنها قانون العَمل في المملكة فيما يتعلقُ بالمدّة الزمنية لبعض الإجازات التي يستحّقها الموظّفون.

إجازة الوفاة في نظام العمل السعودي 2022

بيّنَ نظام العمل في المملكة العربية السعودية تفاصيل إجازة الوفاة؛ إذ تمّ تحديدُها بِخمسة أيام يستحقّ العامل الحصول عليها بأجرٍ كامل عندَ وفاة زوجهِ أو أيّ من أقاربهِ الأصول أو الفروع، وقد وردَ ذلكَ في المادة 113 من نظام العمل، وهيَ المادة التي تختصّ بتفصيل الإجازات الشخصيّة التي يحصلُ عليها الموظفون عندَ الوفاة وغير ذلك.[1]

مدة اجازة وفاة الجد في السعودية 1443

بحسب ما وردَ في نِظام العمل المعتمد في المملكة، فإنّ مدة إجازة وفاة الجد في السعودية هيَ خمسة أيام يستحقّ العامل الحصول عليها وهيَ إجازة كامِلة الأَجر، ولا تقتصرُ هذهِ الإجازة على وفاة الجد، بل إنّ العامل يستحقّها عندَ وفاة الزّوج أو أحد الأصول أو الفروع.

شاهد أيضًا: رابط وظائف وزارة الموارد البشرية 1443 عبر بوابة العمل عن بعد

إجازة وفاة العم حسب قانون العمل السعودي

أوضحت وزارة الموار البشرية والتنمية الاجتماعيّة في المملكة العربيّة السّعودية أنّ العَم غير مشمول بإجازات الوفاة التي يتمّ منحها للموظّفين، وذلكَ خلال توضيحها لمن يشملُهُم لفظ الأصول والفروع، بالتالي لا يحصلُ الموظّفُ على أيّ إجازة في حالة وفاة العَم.

من هم الأصول والفروع في إجازة الوفاة

حرصَت الجهات المختصّة في المملكة على توضيح مفهوم الأصول والفروع ليتمكن الأفراد من معرفة تفاصيل الإجازات الممنوحة بدقّة؛ والتي يتمّ منحها للعاملين عندَ وفاة أحد الأصول؛ وهُم الأب أو الأم أو الجد أو الجدّة، كما يتمّ منحها لهم في حالة وفاة أحد الفروع؛ وهُم الأبناء والبنات وأبناء البنين وبنات البنين.[1]

اجازة الوفاة للمرأة بنظام العمل

ينطبقُ على النّساء ما وردَ في لائحة إجازات العَمل المعتمدة في المملكة فيما يتعلقُ بالإجازات التي يحصلُ عليها الموظفون عندَ وفاة الزوج أو أحد الفروع أو الأصول، وهيَ خمسة أيام إجازة بأجرٍ كامِل، كما تحصلُ النساء على إجازة الوَضع وفقَ الضوابط والاشتراطات التي يحدّدها النّظام.

إجازات المناسبات الشخصية في قانون العمل السعودي

يمنحُ نظام العمل السّعودي موظّفي المملكة إجازاتٍ بأجرٍ كامِل في بعض المناسبات الشّخصية كالآتي:

  • يستحقّ الموظّف الحصول على إجازة مدّتها خمسة أيام عندَ الزواج بأجرٍ كامل، ويحقّ لصاحب العَمل أن يَطلب الوَثائق التي تؤكّدُ زواج الموظّف خلال الفترة التي يتمّ منح الإجازة لهُ فيها.
  • يستحقّ الموظف الحصول على إجازة بأجرٍ كامل مدّتها الزمنيّة ثلاثة أيام عندما يُرزق بِمولود جديد، ويحقّ لصاحب العمل في هذه الحالة أن يَطلبَ من العامل الوثائق التي تؤكّد قدوم المولود الجديد.
  • يتمّ منح إجازة للعاملين في حالة وفاة الزوج أو أحد الأصول أو الفروع بمدّة زمنيّة قدرها خمسة أيام.

شاهد أيضًا: طريقة حساب مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

الاجازات الرسمية في نظام العمل السعودي

توضحُ وزارة العمل في المملكة العربية السعودية كافّة تفاصيل إجازات العاملين بأنواعها المختلفة، وذلكَ لِإلزام أصحاب العمل بمنح الموظفين الإجازات التي يستحقونَها، وجاءت تفاصيل الإجازات الرسمية في نظام العمل السعودي كالآتي:

  • يحصلُ الموظفّونَ على إجازةٍ رسميّة مدّتها أربعة أيام في عيد الفطر المبارك.
  • يحصلُ الموظّفونَ على إجازةٍ رسميّة مدّتها أربعة أيّام في عيد الأضحى المبارك.
  • يحصلُ العاملون على إجازةٍ رسميّة في اليوم الوطني السعودي مدّتها يوم واحِد من كلّ سنة.

إجازات المرأة في نظام العمل السعودي 2022

يمنحُ نظام العمل السعودي النساء العاملات إجازة ولادة كاملة الأجر مدّتها الزمنيّة عشرة أسابيع ويحقّ لها توزيع هذهِ الأسابيع كيفما تشاء، شرطَ أن تبدأ قَبلَ أربعة أسابيع من التاريخ المتوقع للولادة كأقصى حدّ، وهُناكَ بعض الضوابط التي تنظّمُ إجازات الوضع للعامِلات، وهيَ كالآتي:

  • يُحدّد التاريخ المتوقّع للولادة بناءً على شهادة طبية موثّقة من الجهة الصحية،
  • يَحظر نظامُ العمل في المملكة تشغيل النساء بعدَ الولادة مطلقًا خلال أول 6 أسابيع للولادة،
  • تستطيعُ العاملة أن تمدّد الإجازة بعد انتهائِها لِشهر آخر دونَ أَجر.
  • من حقّ الموظّفة عندَ إنجابِها طفل مريض أن تحصل على إجازة لشهرٍ كامل تبدأُ بعدَ انتهاء الإجازة المحددة لِلولادة، ثمّ يحقّ لها تمديدها لِشهر آخر بِلا أجر.
  • لا يجوز لصاحب العمل فصل الموظفة أو إنذارها في ترة الحَمل أو في فترة إجازة الولادة أو في حالة المرض المرتّب على الحمل أو الولادة مع إثبات ذلكَ بشهادة طبية.
  • يجب ألا تتجاوز مدة الغياب 180 يوماً في السنة ذاتها سواءَ كانت المدّة متصلة أم متفرقة.
  • يتوجّبُ على صاحب العمل توفير رعاية طبية للموظّفة في فترة الحمل والولادة.
  • تستحقّ الموظفة بعدَ العودة للعمل فترات استراحة لِإرضاع المولود يبلغ مجموعة ساعة في اليوم الواحِد بالإضافًة إلى أوقات الاستراحة الفعليّة المستحقة لها، بِدون خصم من الأجر.

أبرز ضوابط الإجازات في نظام العمل السعودي

حدّد نظام العمل السعودي الضوابط التي تهدفُ إلى تنظيم منح الإجازات المختلفة للعاملين، وفيما يأتي أبرز ضوابط الإجازات كما وردَ في النّظام:[2]

  • يستحق العامل الحصول على إجازةٍ سنوية عن كل عام مدّتها 21 يومًا كحدٍ أدنى، وتزيدُ هذهِ الإجازة لتصلَ إلى 30 يومًا كحدٍ أدنى في حالة إمضاء العامل في 5 سنوات متواصلة بِخدمة صاحب العمل، وتكون هذهِ الإجازة بأجرٍ يُدفعُ مسبقًا.
  • يحقّ للعامل الحصول على الإجازة التي يستحقّها في نفس سنة استحقاقها، أو يحصل بدلًا من الإجازة على أجر نقدي بديل خلال الخدمة.
  • يحقّ لصاحب العمل أن يقوم بِتحديد الإجازة السنويّة وفقًا لما تتضمنهُ مقتضيات العمل، كما يحقُّ لهُ أن يمنح هذهِ الإجازة للعمال بالتناوب، وذلكَ من أجلِ تأمين سير العمل شريطةَ إخبار العامل عن موعد الإجازة التي ستمنحُ له قبل ثلاثين يومًا على الأقل.
  • يحقّ للعامل أن يؤجّلَ إجازته السنوية أو بعضًا من أيامِها للعام الذي يليه شريطةَ الحصول على موافقة صاحب العمل بإجراء التأجيل.
  • يحقّ لصاحب العمل أن يقوم بِتأجيل الإجازة الممنوحة للعامل بعد انتهاء سنة استحقاقها إن تطلبت ظروف العمل ذلك، شريطة ألا تزيد المدة الزمنية للتأجيل عن 90 يومًا.
  • عندَما تتطلبُ ظروف العمل تأجيل الإجازة لمدة زمنية تزيدُ عن تسعين يومًا، لا بدّ من الحصول على موافقة العامل الكتابية، كما يشترطُ ألّا يزيد التأجيل عن نِهاية العام التالي لعام الاستحقاق.
  • يحقّ للعامل أن يحصلَ على أجرة عن الأيام التي استحقَ فيها الإجازة إن تركَ العمل قبل الحصول على هذه الإجازة، كما يستحق الحصول على الأجرة عن أجزاء السنة بناءً على المدة التي قضاهَا في العمل.
  • يحقّ للعامل الحصول على إجازات بأجر كامل بحسب ما تمّ تحديدهُ نظام العمل السّعودي للمناسبات الشخصية والرسمية.
  • يحقّ للعامل الحصول على إجازة كاملة الأجر لمدّة 3 أيام في حالة ولادة مولود له، وإجازة كاملة الأجر بمدة 5 أيام عندَ زواجه أو عندَ وفاة الزوج أو أحد الأصول والفروع، كما يحقّ له الحصول على إجازة بأجرٍ كامل أقلّها عشرة أيام وأكثرها خمسة عشر يومًا لأداء فريضة الحج.
  • يُمكن للعامل الحصول على إجازة دون أجر شرطَ موافقة صاحب العمل ويتّفقُ الطرفان على المدة الزمنية للإجازة.
  • يستحق العامل الحصول على إجازة مرضية بأجر كامل شرطَ إثبات مرضه، ويصبح الأجر ثلاثة أرباع عندما تزيد مدة المرض عن 30 يومًا، بينما تصبحُ الإجازة دون أجر إن زادت المدة عن 60 يومًا.
  • لا يجوز للعامل خلال فترة الحصول على الإجازات التي نصّ عليها قانون العَمل أن يعمل في خدمة صاحب عمل آخر، وإن ثبتَ ذلك يحقّ لصاحب العمل أن يَحرم العامل من الأجر عن مدّة الإجازة.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن تجديد رخصة العمل برقم الاقامة ورقم الحدود 2022

أهم إجازات الوفاة في نظام العمل السعودي

تبينُ التفاصيل الآتية إجازات الوفاة التي يحصلُ عليها العاملونَ كما وردَ في نظام العمل الرّسمي في المملكة العربيّة السّعودية.

  • إجازة وفاة الزّوج مدّتها 5 أيام بأجرٍ كامل.
  • إجازة وفاة أحد الأصول مدّتها 5 أيام، وهم الأب والأم والجد والجدة بأجرٍ كامل.
  • إجازة وفاة أحد الفروع مدّتها 5 أيام، وهم الأبناء والبنات وأبناؤهم بأجرٍ كامل.

قانون العمل السعودي

صدرَ قانون العمل السّعودي بتاريخ 1426/08/23 هـ، الذي يوافقُ ميلاديًا التاريخ 27/09/2005م، في حين تمّ نشرهُ بتاريخ 1426/09/25 هـ الموافق للتاريخ الميلادِي 28/10/2005 م، وقد صدرَ بأداتيّ إصدار تمثّلتَا في المرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23 / 8 / 1426، وَقرار مجلس الوزراء رقم 219 بتاريخ 22 / 8 / 1426، ويتضمنُ النّظام مجموعة من التعريفات والأحكام العامة وَتنظيم عمليات التوظيف والتدريب التأهيل، وتوظيف غير السعوديين، بالإضافة إلى علاقات العمل وَشروطهِ وظروفه، ومعلومات الوقاية من مخاطر العمل والوقاية، وَتشغيل النساء وَالأحداث وغير ذلكَ من التفاصيل الهامّة.

إلى هنا نختتمُ مَقال مدة اجازة وفاة الجد في السعودية 1443، وقد تعرّفنا في سطورهِ لأبرز وأهمّ تفاصيل إجازة الوفاة التي يتمّ منحها للموظفين وفقًا لما وردَ في قانون العمل السّعودي بالإضافة إلى العديد من التفاصيل الهامّة حولَ الإجازات الرسمية والشخصية التي يستحقّها العاملون.

المراجع

  1. twitter.com , وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية , 18/01/2022
  2. laws.boe.gov.sa , تفاصيل النظام , 18/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.