المرجع الموثوق للقارئ العربي

طريقة حساب مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

تمّ تحديد طريقة حساب مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي الساري ليكون كلّ من العامل وصاحب العمل على بيّنة من قيمة هذه المكافأة، كما حدّ نظام العمل كافّة التفاصيل التي تتعلّق بوقت تقديم المكافأة والحالات التي يستحقّ العامل فيه هذه المكافأة أيضًا، ويساعدنا موقع المرجع في معرفة طريقة حساب مستحقّات نهاية الخدمة مع ذكر الكثير من التفاصيل التي تتعلّق بها.

مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في القطاع الخاص والعام

تُعدّ مكافأة نهاية الخدمة من أبز الحقوق التي نصّ عليها قانون العمل السعوديّ عند انتهاء العلاقة التعاقديّة بين العامل وصاحب العمل، وذلك سواء كان العقد محدّد المدّة أو غير محدّد المدّة، ولا يجوز التخلّي عن هذه المكافأة من قبل العامل، كما أنّ أيّ اتّفاق بين طرفي العقد على عدم تقديم مستحقّات نهاية الخدمة يُعدّ اتّفاقاً مخالفاً لنظام العمل في السعوديّة، وتهدف هذه المكافأة إلى توفير العيش الكريم للعامل عند ترك العمل إلى حين العثور على وظيفة أخرى.

طريقة حساب مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

نصّت المادّة الرابعة والثمانون 84 من قانون العمل السعوديّ على طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة لجميع الموظّفين في القطاع العامّ والخاصّن وهي الطريقة الآتية:[1]

  • احتساب مجموع أجرة نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى.
  • احتساب مجموع أجرة شهر كامل عن كل سنة من السنوات التي تلي أوّل خمس سنوات.
  • جمع القيمتين السابقتين مع بعضهما البعض لمعرفة قيمة المكافأة كاملة.

شاهد أيضًا: هل تحسب البدلات في نهاية الخدمة

مستحقات نهاية الخدمة في حالة الاستقالة

نصّت المادّة الخامسة والثمانون 85 من نظام العمل الساري في المملكة العربيّة السعوديّة على أنّ العامل يستحقّ جزءاً من مكافأة نهاية الخدمة إذا قدّم استقالته قبل مرور عشر 10 سنوات على عمله في المؤسّسة، كما نصّت المادّة المذكورة على مقدار المكافأة التي يستحقّها العامل عند الاستقالة أيضًا كما يأتي.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة عند استقالة العامل

يحتوي الجدول الآتي على طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة عند استقالة العامل في المملكة.

مدّة عمل الموظّف في المؤسّسة قيمة مكافأة نهاية الخدمة
أقلّ من سنتين لا يستحقّ شيئاً من المكافأة
بين سنتين وخمس سنوات ثلث قيمة مكافأة نهاية الخدمة
بين خمس سنوات وعشر سنوات ثلثي قيمة مكافأة نهاية الخدمة
أكثر من عشر سنوات مكافأة نهاية الخدمة كاملة

مستحقات نهاية الخدمة للعمالة المنزلية

نصّت المادّة السادسة عشرة 16 من لائحة العمالة المنزلية على أنّ عامل الخدمة المنزليّة يستحقّ مكافأة نهاية خدمة تبلغ قيمتها راتب شهر كامل إذا أمضى العامل في خدمة صاحب العمل نفسه مدّة تصل إلى أربع 4 سنوات متتابعة، ولا يستحقّ العامل المكافأة إذا لم يستوف هذه المدّة.

خدمة حساب مكافأة نهاية الخدمة

عملت وزارة الموارد البشريّة والتنمية الاجتماعيّة على تقديم خدمة حساب مكافأة نهاية الخدمة من خلال بوّابة الثقافة العمّاليّة على شبكة الانترنت، كما تضمّ هذه البوّابة كثيراً من الخدمات المُقدّمة إلى العمّال في المملكة العربيّة السعوديّة لمعرفة حقوقهم وواجباتهم، وفيما يأتي خطوات الاستفادة من هذه الخدمة.

استخدام حاسبة مكافأة نهاية الخدمة

يتمّ استخدام حاسبة مكافأة نهاية الخدمة التي تقدّمها بوّابة الثقافة العمّاليّ عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:

  • الذهاب إلى بوّابة الثقافة العمّاليّة “من هنا“.
  • النّقر على الخدمات من الشريط العلويّ.
  • اختيار حاسبة نهاية الخدمة من القائمة المنسدلة.
  • تحديد نوع العقد من القائمة المنسدلة.
  • اختيار سبب انتهاء العلاقة العمالية.
  • إدخال الراتب الأخير للموظّف أو العامل.
  • كتابة مدّة الخدمة بالسنوات والشهور والأيّام.
  • النّقر على زرّ الحساب الذي يشبه إشارة المساواة.
  • الاطّلاع على التفاصيل التي يقدّمها النظام.

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

يرغب كثير من الأفراد بمعرفة شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة بعد معرفة طريقة حساب مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي الساري، لا بدّ من استيفاء الشروط الآتية ليحصل العامل على مكافأة نهاية الخدمة في السعوديّة:

  • عدم الاستقالة خلال مدّة تقلّ عن سنتين من بدء عمل الموظّفي في المؤسّسة.
  • زيادة عدد سنوات الخدمة عن أربع 4 سنوات بالنّسبة إلى العمالة المنزليّة.
  • أن لا ينتهي العمل خلال الفترة التجريبيّة للعامل في المؤسّسة.
  • عدم فسخ عقد العمل محدّد المدّة من قبل العامل لغير الأسباب الآتية:
    • عدم قيام صاحب العمل بالوفاء بالتزاماته التعاقديّة أو النظامية الجوهرية إزاء العامل.
    • إذا ثبت أن صاحب العمل أو من يمثله قد أدخل عليه الغش وقت التعاقد فيما يتعلق بشروط العمل وظروفه.
    • قيام صاحب العمل بتكليف دون رضاه بعمل يختلف جوهريا عن العمل المتفق عليه، وخلافًا لما تقرره المادة الستون من هذا النظام.
    • تعرّض العامل أو أحد أفراد أسرته إلى اعتداء يتسم بالعنف أو سلوك مخل بالآداب من قبل صاحب العمل أو من أحد أفراد أسرته أو من المدير المسؤول.
    • في حالة اتسمت معاملة صاحب العمل أو المدير المسؤول بمظاهر من القسوة والجور أو الإهانة.
    • وجود خطر جسيم يهدد سلامة العامل أو صحته في مقرّ العمل شريطة أن يكون علم صاحب العمل بوجوده، وعدم اتخاذه أيّة إجراءات تدلّ على إزالته.
    • قيام صاحب العمل أو من يمثله بدفع العامل بتصرفاته وعلى الأخص بمعاملته الجائرة أو بمخالفته شروط العقد إلى أن يكون العامل في الظاهر هو الذي أنهى العقد.

شاهد أيضًا: صيغة خطاب انهاء خدمات موظف خلال فترة التجربة

متى يجب دفع مستحقات نهاية الخدمة

حرص قانون العمل على تحديد طريقة حساب مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي بالإضافة إلى الحرص على بيان وقت دفع المكافأة؛ حيث نصّت المادّة الثامنة والثمانون 88 من نظام العمل السعوديّ على أنّ العامل يستحقّ مكافأة نهاية الخدمة بالإضافة إلى جميع حقوقه الأخرى خلال أسبوع واحد على الأكثر إذا كان انتهاء العلاقة التعاقديّة بسبب صاحب العمل، في حين تجب تصفية جميع حقوق العامل خلال أسبوعين على الأكثر إذا انتهت العلاقة التعاقديّة بسبب العامل نفسه.

اقرأ أيضًا: حقوق الموظف في حالة الاستغناء عن خدماته حسب نظام العمل السعودي

طريقة صرف مستحقات نهاية الخدمة

لم يحدّد فانون العمل السعوديّ أيّة طريقة لصرف مكافأة نهاية الخدمة وتقديمها إلى مستحقّها إلّا أنّها نصّت على المدّة التي ينبغي توفير حقوق العامل خلالها كما سبق، كما أنّها نصّت على تقديم هذه المكافأة عند انتهاء العلاقة التعاقديّة ولا يُمكن صرفها قبل ذلك، ولا بدّ من التزام صاحب العمل بهذه النصوص ليُجنّب نفسه المساءلة القانونيّة.

هل تحسب البدلات في نهاية الخدمة

يتمّ احتساب مكافأة نهاة الخدمة على أساس الأجر الفعليّ الأخير للعامل في المملكة العربيّة السعوديّة، ونصّت المادّة الثانية من قانون العملل السعوديّ على أنّ البدلات من الأجزاء الأساسيّ للأجر الفعليّن كما يشتمل الأجر الفعليّ على كافّة البدلات والزيادات والعمولات الآتية:

  • العمولات أو النسبة المئوية من المبيعات أو النسبة المئوية من الأرباح التي تدفع مقابل ما يقوم العامل بتسويقه أو إنتاجه أو تحصيله أو ما يحقّقه من زيادة الإنتاج أو تحسينه.
  • البدلات التي يستحقّها العامل لقاء الطاقة التي يبذلها أو المخاطر التي يتعرّض إليها أثناء أداء عمله.
  • الزيادات التي تُمنح للعامل وفقًا لمستوى المعيشة أو لمواجهة أعباء العائلة.
  • المنح أو المكافآت التي يقدّمها صاحب العمل إلى العامل، وما يُصرف للعامل جزاء أمانته أو كفايته وما شابه ذلك إذا كانت هذه المنحة أو المكافأة مقرّرة في عقد العمل أو لائحة تنظيم العمل للمنشأة أو جرت العادة بمنحها حتى أصبح العمّال يعدونها جزءًا من الأجرة لا تبرّعًا من صاحب العمل.
  • المميّزات العينيّة التي يلتزم صاحب العمل بتقديمها إلى العامل مقابل عمله سواءً نص عليها في عقد العمل أو في لائحة تنظيم العمل، وتقدّر هذه المميّزات بحد أقصى يعادل الأجر الأساسي لمدة شهرين عن كل سنة، ما لم تقدر في عقد العمل أو لائحة تنظيم العمل بقيمة تزيد على ذلك.

تعتمد طريقة حساب مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي على الأجر الأخير الذي تقاضاه العامل قبل انتهاء العلاقة التعاقديّة، ويتمّ تحديد قيمة هذه المكافأة عن طريق احتساب مجموع أجرة نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى بالإضافىة إلى أجرة شهر كامل عن كل سنة من السنوات التي تلي أوّل خمس سنوات كما نصّت على ذلك المادّة الرابع والثمانون من قانون العمل السعوديّ.

المراجع

  1. boe.gov.sa , نظام العمل , 25/5/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *