المرجع الموثوق للقارئ العربي

شعبة الفطريات التي صنفت سابقا ضمن مملكة الطلائعيات هي الفطريات اللزجة المختلطة.

شعبة الفطريات التي صنفت سابقا ضمن مملكة الطلائعيات هي الفطريات اللزجة المختلطة، حيث تُعد الفطريات من الكائنات الحية، وتتميز بأنها حقيقية النوى، كما أن لها أنواع عديدة، وأكثر ما يميز الفطريات أنها لا تهضم طمها داخليًا بالجوف الهضمي بل تقوم بهضمه خارجيًا، وسيعرض موقع المرجع الإجابة عن سؤال الفطريات التي تم تصنيفها سابقا ضمن مملكة الطلائعيات هي الفطريات اللزجة المختلطة، وذلك من خلال السطور القادمة.

ما هي الفطريات

إن شعبة الفطريات هي أحد ممالك الكائنات الحية الثالوسية، ونظرًا لعدم مقدرتها على الهضم داخليًا، تقوم الفطريات بإفراز هيدرولازات لإذابة الخلايا وذلك في الأنسجة النباتية أو المواد العضوية أو الخلايا الحيوانية، حيث تتغذى الفطريات عليها بشكل رئيسي، وتنتشر الفطريات بشكل كبير في كافة الأماكن حيث تتواجد في التربة الجافة أو الرطبة وفي مياه البحار والمحيطات وداخل المياه العذبة كما تستطيع الانتشار في الهواء وتصل إلى ارتفاعات كبيرة نظرًا لكونها ثالوسية، وهناك بعض أنواع الفطريات التي تقوم بمهاجمة النباتات والحيوانات والإنسان وتسبب له الأمراض التي تصل إلى حد الوفاه، كما تنتشر على الكثير من أنواعالأغذية لتسبب لها الفساد، وهناك نوع من الفطريات يدخل في تصنيع بعض أنواع لأطعمة مثل الجبن الركفورد، والجدير بالذكر أن هناك أنواع من الفطريات يتم استخدامها في صناعة بعض أدوية المضادات الحيوية مثل البنسيلين التي تُعد عنصر أساسي في تكوينه.

اقرأ أيضًا: تعتبر فطريات عش الغراب من الفطريات

شعبة الفطريات التي صنفت سابقا ضمن مملكة الطلائعيات هي الفطريات اللزجة المختلطة.

إن مملكة الفطريات تنقسم إلى 5 تصنيفات أساسية وهم: “الفطريات الدعامية والفطريات الكيسية ووالفطريات الاقترانية والفطريات الناقصة والفطريات اللزجة المختلطة”، لذلك فالإجابة على السؤال السابق ذكره هي كالآتي:

  • الإجابة: العبارة صحيحة.

تصنيف الفطريات

تُقسم مملكة الفطريات إلى 5 تصنيفات وهي: [1]

  • الفطريات اللزجة المختلطة: وهي الفطريات التي يعيش معظمها في الماء، وتقوم بالتطفل على الطلائعيات والنباتات والحيوانات، كما تقوم بإنتاج الأبواغ السوطية، لذلك كان يتم تصنيفها إلى مملكة الطلائعيات، ولكن في الأبحاث الأخيرة فقد تم إثبات انتمائها إلى مملكة الفطريات أكثر من الطلائعيات نظرًا لتشابه بروتيناتها مع الفطريات و ال DNA.
  • الفطريات الاقترانية: وهو نوع الفطريات أو العفن الذي ينمو على الأطعمة المختلفة مثل الخبز، ويعيش هذا النوع على اليابسة، ويحدث بينها وبين النباتات علاقات تبادلية.
  • الفطريات الكيسية: هي أكبر شعبة في الفطريات والتي تضم أكثر من 60 ألف فصيلة ونوع مختلف، وهناك أنواع وحيدة الخلية مثل الخميرة،  ولكن معظمها تكون عديدة الخلايا، وتتكاثر الفطريات الكيسية جنسيًا ولا جنسيًا.
  • الفطريات الدعامية: وهو “عيش الغراب” ويسمى فطر المشروم وهو النوع الأكثر شهرة بين أنواع الفطريات الدعامية وهي فطريات عديدة الخلايا وتعيش أغلبها على اليابسة بطريقة رمية، كما إنها فطريات متكافلة ومتطفلة، وتتكاثر جنسيًا وأحيانا قليلة تتكاثر لا جنسيًا.
  • الفطريات الناقصة: هناك أكثر من 3 آلاف نوع من الفطريات الناقصة وإلى الآن لم يُكتشف طريقة تكاثرها جنسيًا، لذلك أطلق عليها العلماء الفطريات الناقصة، حيث لم تتم ملاحظة مراحل التكاثر الجنسي وهي كثيرة التنوع، حيث لا تُعتبر شعبة حقيقة.

اقرأ أيضًا: هل الفطريات تصنع غذائها بنفسها ؟

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، وقد عرضنا صحة العبارة التالية شعبة الفطريات التي صنفت سابقا ضمن مملكة الطلائعيات هي الفطريات اللزجة المختلطة، كما أوضحنا ما هي الفطريات، وما هو تصنيف الفطريات.

المراجع

  1. wikiwand.com/ , تصنيف الفطريات , 02/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *