المرجع الموثوق للقارئ العربي

يمكن معرفة الزيادة السكانية لأي دولة عن طريقة المعادلة التالية

كتابة : اسماعيل منصور بتاريخ : 9 سبتمبر 2021 , 18:55

يمكن معرفة الزيادة السكانية لأي دولة عن طريقة المعادلة التالية التي تتضمن المعلومات الاستقصائية المطلوبة من قبل الجهات المختصة في إحصاء عدد السكان لأي دولة نظراً لأهمية معرفة ذلك وكيف يتوزعون بغية تقديم الخدمات لكافة السكان، وهذا السؤال أيضاً من الأسئلة المطروحة في منهاج الجغرافيا البشرية والموجه للطلاب في دروس الديموغرافيا، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب عن هذا السؤال إضافة إلى كل ما يهم حوله وما يساعد الطلاب في تدريباتهم وحلول واجباتهم.

تعريف الزيادة السكانية

تعرف الزيادة السكانية على أنها حالة غير مرغوب فيها حيث يتجاوز فيها عدد السكان الحاليين القدرة الاستيعابية الفعلية للأرض، ومن ناحية أخرى يعرف مفهوم البلد المكتظ بالسكان هو أن عدد الأشخاص يتجاوز قدرة الموارد المتاحة للحفاظ على السكان دون آثار بيئية ضارة، ولذلك يجب معرفة كيفية حساب الزيادة السكانية لأي دولة تهتم لشؤون سكانها.[1]

شاهد أيضاً: ما هو مفهوم النمو السكاني

يمكن معرفة الزيادة السكانية لأي دولة عن طريقة المعادلة التالية

عادة ما يمكن أن تصبح منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة مكتظة بالسكان إذا لم تكن قادرة على الحفاظ على الحياة، وهذا له آثاره السلبية ويستدعي أن تكون هناك دراسة وافية للزيادة السكانية والتوفيق بينها وبين الموارد المتاحة لإنقاذ الدولة، وإنّ اجابة سؤال يمكن معرفة الزيادة السكانية لأي دولة عن طريقة المعادلة التالية هي:

  • الزيادة السكانية = (الزيادة الطبيعة + الزيادة الغير طبيعية) / (عدد السكان الأصلي) ×1000

وبشكل عام أثرت التطورات المتزايدة في التكنولوجيا مع كل عام قادم على البشرية  بعدة طرق، ومن بينها القدرة على إنقاذ الأرواح وخلق علاج طبي أفضل للجميع وما إلى ذلك والتي كانت نتيجتها المباشرة لذلك زيادة العمر الافتراضي ونمو السكان.[1]

العوامل المؤثرة في النمو السكاني

يتم تحديد النمو السكاني بشكل عام من خلال معدلات الخصوبة ومعدلات الوفيات في حين تحديد معدلات المواليد ومعدلات الوفيات من خلال مجموعة من العوامل ومنها:[2]

  • التنمية الاقتصادية: حيث تميل البلدان التي هي في المراحل الأولى من التنمية الاقتصادية إلى تحقيق معدلات أعلى من النمو السكاني.
  • التعليم: ففي البلدان المتقدمة يكون التعليم عادة إلزاميًا حتى سن 16 عامًا وعندها لن يكون الأطفال جزءاً من الأصول الاقتصادية بل أصول من التكاليف الاقتصادية، وبالتالي فإن تكلفة تربية الأطفال توفر حافزًا لتقليل حجم الأسرة.
  • جودة الأطفال: غالباً ما ينجب الآباء عدد أقل من الأطفال لمنحهم تعليمًا أفضل نسبيًا من الآخرين وإعطائهم فرص أفضل في الحياة في ظل غلاء التعليم والتربية.
  • مدفوعات الرعاية ومعاشات الدولة: تعد أحجام الأسرة في البلدان النامية أعلى لأن الأطفال يُنظر إليهم على أنهم بمثابة تأمين لرعايتهم في سن الشيخوخة، بينما في المجتمعات الحديثة هذا ليس ضروريًا ونتيجة لذلك تنخفض معدلات المواليد.
  • العوامل الاجتماعية والثقافية: حيث أن زيادة عدد الولادات كانت مرتبطة بالنشاطات الثقافية والاجتماعية للشعوب السابقة كعنصر أساسي لقيام الدولة، لكن في وقتنا الحالي تغير هذا المفهوم كلياً. 
  • توافر وسائل تنظيم الأسرة: فإن زيادة توافر وسائل منع الحمل يمكن أن تمكن المرأة من الحد من حجم الأسرة أقرب إلى المستوى المطلوب وهو أمر يكون أكثر محدودية في بعض الدول النامية ويؤدي إلى نمو سريع مثل دول أفريقيا.
  • مشاركة الإناث في سوق العمل: ففي الاقتصادات النامية  غالبًا ما يكون تعليم الإناث والحراك الاجتماعي أقل أما في المجتمعات التي تحصل فيها المرأة على تعليم أفضل فهي تفضل العمل على تكوين أسرة.
  • معدلات الوفيات: فعند تحسين مستوى الإمداد الطبي غالبًا ما يتم تقليل معدلات الوفيات قبل حدوث تباطؤ في معدلات المواليد وهذا ما يتسبب في حدوث طفرة في حجم السكان في مرحلة معينة من التنمية الاقتصادية للبلد.
  • مستويات الهجرة: فبعض البلدان المستقبلة للمهاجرين تتعرض لنمو سكاني هائل مثل المملكة المتحدة، بينما شهدت دول أخرى مثل اليابان التي لديها قوانين هجرة صارمة للغاية ركودًا في عدد السكان.
  • العوامل التاريخية والحروب: دائما ما تتسبب الحروب بنسبة وفيات عالية والتي تعود وتتزايد بعد انتهائها مع عودة الحياة إلى طبيعتها وهذا الحدث مر في كافة العصور التاريخية حتى يومنا هذا.

نسبة الزيادة السكانية في العالم 

يبلغ متوسط ​​الكثافة السكانية على مستوى العالم 25 شخصًا لكل كيلومتر مربع، ولكن هناك اختلافات كبيرة جدًا بين البلدان وخاصة البلدان النامية أو التي لا تقوم باتباع التنظيم الأسري، وفيما يلي نذكر أكثر البلدان زيادة في السكان حول العالم نسبة لحجمها:[3]

  • الزيادة السكانية للدول صغيرة الحجم: فهناك العديد من الدول الجزرية الصغيرة أو الدول المعزولة في العالم بها عدد كبير من السكان بالنسبة لحجمها مثل ماكاو وموناكو وسنغافورة وهونج كونج وجبل طارق، سنغافورة مثلاً  لديها ما يقرب من 8000 شخص لكل كيلومتر مربع أي أكثر من 2000 مرة من أستراليا، كما تعد بنغلاديش الأكثر كثافة سكانية حيث يبلغ عدد سكانها 1252 شخصًا لكل كيلومتر مربع، هذا هو ما يقرب من ثلاثة أضعاف كثافة جارتها الهند.
  • الزيادة السكانية للدول كبيرة الحجم: لعدة قرون مضت كانت الصين أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، لكن الإحصائيات الحديثة لمعدل التضخم تتوقع أن تتفوق الهند على الصين في غضون العقد المقبل، فقد بلغ عدد سكان الصين في أحدث الإحصائيات 1.43 مليار وهو أعلى رقم بالعالم وتلتها الهند في المركز الثاني بعدد سكان بلغ 1.37 مليار نسمة وبعدها الولايات المتحدة ب 329 مليون ثم إندونيسيا ب 270 مليون وجاءت البرازيل خامساً ب 211 مليون نسمة.

معدل الزيادة السنوية في السكان

لقد نما عدد سكان العالم بسرعة لا سيما خلال القرن الماضي ففي عام 1900 كان هناك أقل من 2 مليار شخص على هذا الكوكب بينما اليوم هناك 7.7 مليار شخص حول العالم، وبشكل عام يتم تحديد التغيير في عدد سكان العالم من خلال مقياسين وهما عدد الأطفال المولودين وعدد الأشخاص الذين يموتون:[3]

  • عدد الولادات: ففي إحدى الدراسات لمعدل نمو السكان حول العالم للمقارنة بين المعدلات في العقود الماضية والحالية أظهرت أنه في عام 2015 كان هناك ما يقرب من 140 مليون مولود  بزيادة 43 مليون عن عام 1950 وهذا فارق تضخم بأكثر من ثلاثة أضعاف.
  • عدد الوفيات: ففي الدراسة ذاتها التي أجراها الباحثون وجدوا أنه في عام 2015 توفي حوالي 55 مليون شخص، وبالتالي زاد عدد سكان العالم بمقدار 84 مليون في ذلك العام أي بزيادة قدرها 1.14٪.

شاهد أيضاً: ما هي اكبر مدينة من حيث عدد السكان في سويسرا

مستقبل معدل الزيادة السنوية في السكان

تشير التوقعات السكانية التي يجريها المختصون حول العالم إلى أن العدد السنوي للمواليد سيظل عند حوالي 140 مليونًا سنويًا خلال العقود القادمة، ولكن من المتوقع بعد ذلك أن ينخفض ​​ببطء في النصف الثاني من القرن مع تقدم سكان العالم في العمر، من المتوقع أيضاً أن يستمر العدد السنوي للوفيات في الزيادة في العقود القادمة حتى يصل إلى رقم سنوي مماثل للمواليد في العالم قرب نهاية القرن، ونظرًا لأنه من المتوقع أن ينخفض ​​عدد المواليد ببطء وأن يرتفع عدد الوفيات سيستمر معدل النمو السكاني العالمي في الانخفاض وهذا هو الوقت الذي سيتوقف فيه عدد سكان العالم عن الزيادة في المستقبل.[3]

وبهذا القدر من المعلومات نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان يمكن معرفة الزيادة السكانية لأي دولة عن طريقة المعادلة التالية والذي عرفنا من خلاله مفهوم الزيادة السكانية والعوامل المؤثرة بها كما تعرف على معدلات الزيادة السنوية ومستقبلها حول العالم ونسبتها.

المراجع

  1. blog.arcadia.com , 10 Key Facts and Statistics About Overpopulation , 09/09/2021
  2. economicshelp.org , Factors that affect population size and growth , 09/09/2021
  3. ourworldindata.org , World Population Growth , 09/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *