المرجع الموثوق للقارئ العربي

افضل طريقة مضمونة لمنع الحمل

افضل طريقة مضمونة لمنع الحمل، تبحث العديد من النساء خاصة التي ترغب في تأخير الحمل لفترة معينة من الوقت عن أفضل الطرق التي يمكن استخدامها لمنع عملية تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوية ومن ثم زيادة المخاط حول عنق الرحم، وفي سياق الحديث عن منع الحمل يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على افضل طريقة مضمونة لمنع الحمل، مع توضيح الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام هذه الوسائل لفترة طويلة من الوقت.

افضل طريقة مضمونة لمنع الحمل

هُنالك العديد من الطرق الآمنة التي يمكن اللجوء إليها لمنع حدوث الحمل لفترة معينة من الوقت، وتتضح هذه الطرق جميعًا فيما يلي:[1]

استعمال العوازل

يُعد العازل الذكري، والذي يتم استخدامه من قِبل الزوج أو العازل الأنثوي الذي يتم وضعه داخل مهبل الزوجة من الطرق المميزة التي ينصح بها الكثير من المتخصصين خاصة، وأنه يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة الملحقة؛ ومن ثم فشل عمل تخصيب أو تلقيح البويضة، وعلى الرغم من أهمية هذه الطريقة في منع الحمل، إلا أنه تؤثر على الشعور بالمتعة أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، وذلك بالإضافة إلى إمكانية الإصابة ببعض المضاعفات والناتجة عن الإصابة بالحساسية المفرطة من المكونات الموجودة داخل هذه العوازل.

اللولب

يُعد اللولب من أفضل المنتجات التي يمكن اللجوء إليها لمنع حدوث الحمل خاصة وأنه آمن ولا يسبب مضاعفات خطيرة مثل الأنواع الأخرى، وتتضح أنواع اللولب التي يمكن استخدامها فيما يلي:

  • اللولب الهرموني: يمد هذا اللولب جسم المرأة بكميات بسيطة من هرمون البروجسترون ومن ثم منع حدوث الحمل، إذ يمتد مفعوله لعدة سنوات طويلة دون الإصابة بأية مشكلات أو أعراض جانبية.
  • اللولب النحاسي: يستهدف هذا النوع الجهاز المناعي لجسم المرأة ولكنه لا يتناسب مع النساء التي تعاني من الحساسية، كذا وأنه مفعوله يدوم لمدة أطول من اللولب الهرموني.

شاهد أيضًا: هل حبوب منع الحمل توقف الدوره بعد نزولها

المنتجات الخاصة بإبادة الحيوانات المنوية

تلجأ العديد من النساء المتزوجات إلى منتجات إبادة الحيوانات المنوية خاصة، وأنها تساعد في إضعاف وقتل هذه الحيوانات قبل وصولها إلى البويضة الناضجة؛ ومن ثم منع حدوث الحمل، وبشكل عام تتوافر هذه النوعية من المنتجات في عدة أشكال حتى تتلاءم مع طبيعة كل امرأة، فيمكن استخدام الجل، الكريم، أو حتى التحاميل المهبلية، إذ تقوم المرأة بوضع هذه المنتجات داخل المهبل قبل ممارسة العلاقة الزوجية بفترة من الوقت لا تقل عن الربع ساعة، وذلك للحصول على نتيجة مميزة وآمنة في نفس الوقت.

الحلقة المهبلية

الحلقة المهبلية عبارة عن حلقة بلاستيكية صغيرة الحجم تحتوي على العديد من الهرمونات التي تعيق حدوث الحمل، ويتم وضعها داخل مهبل المرأة لفترة معينة من الوقت، إذ تقوم هذه الحلقة بدور فعال في منع إطلاق البويضات الناضجة؛ ومن ثم زيادة كمية المخاط حول عنق الرحم لمنع عملية تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوي، ويتم وضع هذه الحلقة داخل المهبل لمدة لا تزيد عن الثلاثة أسابيع مع إزالتها حتى تأخذ المرأة راحة؛ ومن ثم نزول دم الدورة الشهرية، وبعد مرور هذا الأسبوع يتم وضع الحلقة مرة أخرى ولكنها قد تزيد من خطر الإصابة بالتجلطات الدموية والنوبات القلبية.

وسائل منع الحمل الهرمونية

تعتبر حبوب منع الحمل وحتى الحقن من الوسائل التي تعتمد عليها نسبة كبيرة من النساء في مختلف دول العالم لمنع حدوث الحمل من خلال التحكم الكامل في عملية تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوي، إذ تقوم هذه النوعية من وسائل منع الحمل بإمداد جسم المرأة بنوعية معينة من الهرمونات، والتي تساعد في زيادة المخاط حول عنق الرحم؛ ومن ثم عدم وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة لإتمام عملية التلقيح الطبيعية، وعلى الرغم من أهمية هذه الوسائل، إلا أنها قد تؤدي إلى إصابة المرأة بالعديد من المضاعفات والأعراض الجانبية خاصة تأخر الدورة الشهرية لفترة طويلة وعدم انتظامها.

شاهد أيضًا: متى يحدث الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل مارفيلون

أفضل الأعشاب الطبيعية لمنع الحمل

تساعد العديد من الأعشاب الطبيعية في منع حدوث الحمل والسيطرة على عملية تخصيب البويضة بالحيوان المنوي، وتتضح هذه الأعشاب جميعًا فيما يلي:

  • الجذر الحجري: تتواجد هذه العشبة الطبيعية في العديد من دول العالم، إذ يُنصح بحرق هذه العشبة واستنشاقها للحصول على نتيجة فعالة في منع حدوث الحمل.
  • بذور الجزر البري: يساعد تناول ملعقة واحدة يوميًا من هذه الأعشاب الطبيعية، وبعد الجماع مباشرة في منع عملية التخصيب.
  • شاي الشوك: يلجأ العديد من الأمريكيين إلى هذا الشاي الذي يمنع حدوث الحمل ولكن أثبتت العديد من الدراسات أن تناوله لفترة طويلة قد يسبب العقم.
  • شاي الزنجبيل: يحتوي هذا الشاي الطبيعي على العديد من العناصر التي تقوم بدور رائع في تأخير حدوث الحمل، ولذلك يُنصح بتناول ملعقة منه بعد العلاقة مباشرة.
  • النعناع: من الأعشاب الطبيعية التي تم استخدامها من قِبل العديد من الأشخاص لمنع حدوث الحمل، إذ يتم غليه ومن ثم إضافة ملعقة من العسل عليه وتناوله قبل العلاقة الزوجية مباشرة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع شريحة منع الحمل وما هي أضرارها

تجربتي مع أفضل الطرق لمنع الحمل

تقوم وسائل منع الحمل بدور مميز في منع عملية تخصيب البويضة؛ ومن ثم إعاقة حدوث الحمل، وتتضح تجارب العديد من النساء معها فيما يلي:[2]

  • أكدت سيدة أنجبت توأماً وكانت ترغب في منع الحمل لفترة طويلة؛ ولذلك نصحها الطبيب بتركيب اللولب الهرموني، والذي ساعدها في تأخر حدوث الحمل لأكثر من خمس سنوات.
  • ذكرت امرأة أخرى كانت ترغب في منع الحمل حتى استكمال دراستها؛ ولذلك نصحها أحد الأطباء باستخدام العوازل، والتي ساعدتها في منع الحمل دون الإصابة بأية مضاعفات خطيرة.
  • أكدت امرأة أخرى منعها الطبيب من الإنجاب مرة أخرى بعدما أنجبت ثلاثة أولاد، وذلك نصحها باستخدام حبوب منع الحمل حتى لا تصاب بأية مشكلات أو أعراض جانبية خطيرة.

تجربتي مع أفضل طرق منع الحمل

شاهد أيضًا: طرق منع الحمل بعد القذف

طرق طبيعية لمنع حدوث الحمل

هُنالك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها في منع حدوث الحمل، وتتضح هذه الطرق جميعًا فيما يلي:

  • حساب أيام الخصوبة: تحتاج المرأة إلى حساب أيام التبويض الخاصة ومن ثم الابتعاد عن ممارسة العلاقة الزوجية طوال هذه الفترة.
  • الرضاعة الطبيعية: تعتبر الرضاعة الطبيعية من أفضل وسائل منع الحمل التي يمكن الأخذ بها، خاصة وأنها تساعد في تنظيم هرمونات الجسم ومن ثم منع حدوث الحمل.

شاهد أيضًا: افضل حبوب منع الحمل للمرضع واثارها الجانبية

المضاعفات الناتجة عن استخدام وسائل منع الحمل

وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة لوسائل منع الحمل في زيادة المخاط حول عنق الرحم لمنع الحمل الطبيعي إلا أنها قد تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الآثار الجانبية ومن أبرزها ما يلي:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • الصداع المزمن.
  • الشعور بالتعب.
  • اضطراب الجهاز الهضمي.
  • عدم وضع الرؤية في الكثير من الأوقات.
  • تسارع ملحوظ في معدل نبضات القلب.
  • التهاب الحوض.
  • الإصابة بعدوى المسالك البولية.
  • الإصابة بالحساسية المفرطة تجاه المكونات الموجودة في أي من وسائل منع الحمل.
  • ارتفاع ملحوظ في مستوى ضغط الدم.
  • الإصابة بأمراض خطيرة في الكلى والكبد.

المضاعفات الناتجة عن إستخدام وسائل منع الحمل

شاهد أيضًا: طريقة استخدام لصقات منع الحمل بالصور

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم افضل طريقة مضمونة لمنع الحمل، كما نكون قد تعرفنا على مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها لمنع الحمل لفترة معينة من الوقت.

المراجع

  1. medicalnewstoday.com , The safest way to prevent pregnancy , 30/08/2022
  2. kidshealth.org , Birth Control Methods: How Well Do They Work? , 30/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.