المرجع الموثوق للقارئ العربي

المسافه القصيره الفاصله بين كل عصبون والذي يليه

كتابة : اسماعيل منصور بتاريخ : 15 سبتمبر 2021 , 11:10

المسافه القصيره الفاصله بين كل عصبون والذي يليه هذا السؤال الموجه للطلاب في واجباتهم المدرسية ضمن مادة علم الأحياء والذي يتكلم عن أكثر الأعضاء البشرية تعقيداً في علم الأحياء وهي العقل البشري وتركيبته، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب على الطلاب هذا السؤال بهدف مساعدتهم في واجباتهم إضافة إلى التعمق في تفاصيل أحد هذه البنيات المعقدة للعقل البشري بشكل نقدم أكبر فائدة للطلاب حول هذا الموضوع.

المشابك العصبية

وتسمى أيضًا تقاطع الخلايا العصبية وهي موقع انتقال النبضات العصبية الكهربائية بين خليتين عصبيتين التي تسمى العصبونات أو بين خلية عصبية وغدة أو خلية عضلية والتي يطلق عليها اسم المستجيب في حين يُطلق على الاتصال الشبكي بين الخلية العصبية والخلايا العضلية اسم الوصلة العصبية، وبصيغة أبسط تعرف على أنها عبارة عن فراغ يفصل بين خليتين عصبيتين ليشكل تقاطعًا بين خليتين أو أكثر ويساعد النبضات العصبية على الانتقال من خلية عصبية إلى أخرى، وهو أيضاً ليس مجرد مسافة بين عصبتين بل هو بمثابة تقاطع يربط بين اثنين أو أكثر من الخلايا العصبية مع بعضها البعض.

شاهد أيضًا: ما هي المادة التي تشكل 80% من حجم دماغ الإنسان

المسافه القصيره الفاصله بين كل عصبون والذي يليه

عادة ما يتم توصيل الأوامر والتنبيهات إلى الدماغ البشري بطريقة معقدة ومدهشة جداً في ذات الوقت والتي تعتمد على أجهزة حسية وعصبية دقيقة للغاية إضافة إلى بنيتها الفريدة والتي تتكون من مسافات تسمى:

  • السؤال: المسافه القصيره الفاصله بين كل عصبون والذي يليه.
  • الجواب: الشق التشابكي.

حيث يوجد شق متشابك بين كل خليتين عصبيتين يساعد على تنقل النبضات العصبية بين خلية وأخرى وتوصيلها إلى الدماغ ليقوم بتحليلها فيما بعد.

أنواع الشقوق التشابكية

عادة ما يحتوي الشق المشبكي على محور عصبي وعلى الطرف الآخر يحده إما تغصن أو جسم خلية أو محور عصبي من الخلايا العصبية الأخرى، اعتمادًا على نوع الألياف العصبية المشاركة في تكوين المشبك سنجد أن هناك الأنواع التالية من الشقوق التشابكية وهي:

  • المشبك المحوري المحوري: وفي هذه الحالة يوجد شق متشابك بين محورين حيث يقوم محور إحدى الخلايا العصبية بعمل المشبك مع محور عصبي للخلايا العصبية الأخرى.
  • المشبك العصبي الشجيري: حيث يكون هناك شق متشابك بين محور عصبي والتغصنات فيقوم المحور العصبي لأحد الخلايا العصبية بعمل تشابك مع تشعبات الخلايا العصبية الأخرى.
  • المشبك العصبي الجسدي: وهنا سوف نجد الشق المشبكي بين محور عصبي وجسم الخلية أو سوما حيث يقوم محور عصبون واحد بعمل تشابك مع جسم خلية الخلايا العصبية الأخرى.

شاهد أيضًا: ما هي الغدد اللمفاوية وما أنواعها ووظائفها وأشهر أمراضها

 وظائف الشق التشابكي في انتقال النبضات العصبية

يُعد الشق المشبكي ضروريًا لنقل النبضات العصبية من خلية عصبية إلى أخرى في حالة حدوث تشابك كيميائي حيث يعرف المشبك الكيميائي على أنه نوع من المشبك التي تبث إشارة عصبية من عصبون إلى آخر من خلال المواد الكيميائية التي تم إصدارها في الشق متشابك وتسمى هذه المواد الكيميائية بالناقلات العصبية، وهي تعمل وفق الخطوات التالية:

  • عندما يصل الدافع العصبي إلى المحطة المحورية لعصب ما قبل التشابك العصبي فإنه يتسبب في تحلل الفجوات التي تحتوي على الناقلات العصبية.
  • يوفر الشق المشبكي مساحة لهذه الناقلات العصبية لتنتشر وتعمل على الخلايا العصبية بعد التشابك أو ما بعد الوصل.
  • عادة ما يكون حجم الشق المشبكي في حدود 20 نانومتر أو 0.02 ميكرومتر حيث يسمح هذا الحجم الصغير للشق للناقلات العصبية بالتراكم قريبًا في هذه المساحة الصغيرة.
  • يرتفع تركيز النواقل العصبية على الفور بحيث يمكنهم العمل على الخلايا العصبية ما بعد التشابك وأداء عملها.
  • كما يسمح الحجم الصغير للشق المشبكي أيضًا بتخفيف تركيز الناقل العصبي بسرعة حيث يتم ذلك عن طريق إنزيمات مختلفة موجودة في شق متشابك.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان المسافه القصيره الفاصله بين كل عصبون والذي يليه والذي أجبنا من خلاله على أحد الأسئلة الهامة الموجهة للطلاب في واجباتهم وتدريباتهم كما عرفنا هذا الشق التشابكي وتكلمنا عن أنواعه ووظائفه بشكل يعزز معرفة الطلاب بشكل أفضل.

المراجع

  1. human-memory.net , The short distance between each neuron and the next , 15/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *