المرجع الموثوق للقارئ العربي

صوت فقاعات في بطن الحامل في الشهر الثالث

كتابة : نسمة محمد

صوت فقاعات في بطن الحامل في الشهر الثالث، تعاني العديد من النساء من سماع صوت فقاعات شديد في بطنها، وذلك في الشهر الثالث من الحمل، وينتاب القلق نسبة عالية منهم خوفا من إلحاق الأذى بالجنين، وذلك لأن الأم تمر بالعديد من التغيرات الهرمونية في ذلك الوقت، وفي سياق الحديث عن فقاعات البطن يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على صوت فقاعات في بطن الحامل في الشهر الثالث، مع توضيح أسباب ذلك بالتفصيل.

صوت فقاعات في بطن الحامل في الشهر الثالث

فقاعات البطن في الشهر الثالث من الحمل من الأمور الغير مقلقة على الإطلاق مثلما تظن العديد من النساء، خاصة وأن هذه الفقاعات لا تؤثر على الأم أو حتى على الجنين بشكل سلبي، ولا تعرضه لخطر الإصابة بأي من المضاعفات الخطيرة، وتجدر الإشارة إلا أن صوت هذه الفقاعات لا يصدر من الجنين، وإنما يصدر من الجهاز الهضمي الخاص بالأم، فقد تعاني العديد من الأمهات من مشكلة عسر الهضم، والتي تؤدي إلى زيادة انتفاخات وغازات البطن بشكل يصعب تحمله؛ مما يؤدي إلى سماع صوت فقاعات قد يستمر مع الحامل لفترة طويلة من الوقت.

شاهد أيضًا: أين يكون مكان الجنين في الشهر الثالث ومراحل تطوره خلال ذلك الشهر

أسباب سماع فقاعات في بطن الحامل في الشهر الثالث

هُنالك العديد من الأسباب، والتي تؤدي إلى سماع المرأة الحامل لصوت فقاعات شديد يخرج من بطنها في الشهر الثالث من الحمل، وتتضح هذه الأسباب فيما يلي:[1]

الإفراط في تناول الحليب

ينصح الكثير من الأطباء بضرورة إفراط المرأة الحامل في تناول الحليب خاصة، وأنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة التي يحتاج إليها جسم المرأة خاصة في شهور الحمل المختلفة، وعلى الرغم من أهمية الحليب في تعويض الأم بالكثير من العناصر وتحفيز الجنين على النمو بالطريقة الطبيعية إلا أنه قد يسبب العديد من المضاعفات ومنها الانتفاخات، الغازات، اضطراب شديد في المعدة، وخروج صوت فقاعات، ولذلك تحتاج المرأة الحامل إلى تناول الحليب، ولكن بكمية مناسبة دون الإفراط منه.

كثرة الضغوطات النفسية

تحتاج المرأة الحامل إلى الابتعاد النهائي عن الضغوطات النفسية طوال شهور الحمل، خاصة وأن هذه الضغوطات تؤدي إلى إصابتها بالعديد من المشكلات النفسية والجسدية الخطيرة التي تضر بصحة الأم والجنين في ذات الوقت، والجدير بالذكر أن تعرض المرأة الحامل للضغوطات النفسية بشكل مستمر يؤدي إلى إنجاب طفل عصبي مع زيادة الشعور بتشنجات وتقلصات البطن، ويساعد الابتعاد عن هذه الضغوطات النفسية في تخفيف الفقاعات المزعجة التي تؤثر على الحامل في الشهر الثالث.

زيادة هرمون البروجسترون

ينتج جسم المرأة الحامل نسبة عالية من الهرمونات خاصة هرمون البروجسترون، والذي يؤثر على العديد من الوظائف الحيوية التي تتم داخل جسم المرأة الحامل، وتجدر الإشارة إلى أن زيادة هرمون البروجسترون تؤدي إلى اضطراب الجهاز الهضمي؛ ومن ثم سماع المرأة لفقاعات شديدة تحدث في بطنها أثناء شهور الحمل، كذا وأن هرمون البروجسترون يحفز عملية الرضاعة الطبيعية، ويزيد من فرص التبويض أثناء شهور الحمل المختلفة.

أسباب سماع فقاعات في الشهر الثالث من الحمل

شاهد أيضًا: الحمل في الشهر الثالث بالصور

الفرق بين فقاعات البطن وحركة الجنين

ضعف الرحم مع التقدم في شهور الحمل واضطراب الجهاز الهضمي يزيد من مشكلة الفقاعات، فلا تستطيع العديد من النساء من التفريق بين حركة الجنين وهذه الفقاعات، وتتضح الفروق بينهم فيما يلي:

  • تستمر حركة الجنين لفترة طويلة نسبيًا من الوقت، وتشعر بها الأم بشكل مستمر بينما فقاعات البطن أيام لفترة بسيطة جدًا، ويمكن السيطرة عليها ببعض الأعشاب الطبيعية.
  • تتسبب حركة الجنين في ألم خفيف قد لا تشعر به الأم في الكثير من الأوقات بين تسبب فقاعات البطن ألم شديد أسفل البطن وهو الأمر الذي قد يستمر لعدة دقائق.

شاهد أيضًا: كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع

هل صوت فقاعات البطن في الشهر الثالث مضر للجنين

الإجابة لا، أكد العديد من أطباء النساء المتخصصين أن فقاعات البطن التي تظهر في الشهر الثالث من الحمل ليست من الأمور المقلقة على الإطلاق، فقد تزعج الأم في بعض الأوقات نتيجة الشعور بانتفاخ شديد في البطن مع خروج الغازات، ولكن هذا الأمر لا يؤثر على الجنين بأي حال أو شكل، وتحتاج المرأة الحامل إلى تناول الخضروات والفاكهة بشكل دوري لتحفيز الجنين على النمو مع ضرورة تناول المكملات الغذائية التي يؤكد عليها الطبيب المختص للسيطرة على هذه الفقاعات والغازات المبالغ فيها.

شاهد أيضًا: شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار ومراحل تطور الجنين

طرق علاج فقاعات البطن عند الحامل في الشهر الثالث

هُنالك مجموعة من الطرق التي يمكن اللجوء إليها لعلاج مشكلة. فقاعات البطن التي تصيب المرأة الحامل في الشهر الثالث، وتتضح هذه الطرق العلاجية فيما يلي:[2]

  • الإفراط في تناول الأعشاب الطبيعية مثل الكمون والزنجبيل خاصة، وأنها تقوم بدور حيوي في قتل البكتريا الضارة والسموم التي تتجمع في الجهاز الهضمي وتزيد من فقاعات البطن.
  • تناول اللحوم المسلوقة بدلًا من تناول الأطعمة الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية، أو التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة.
  • الإفراط في تناول الخضروات خاصة، وأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تقوم بدور حيوي في تهدئة الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم.
  • تناول سلطات الخضروات وسلطات الفواكه بشكل دوري ومستمر، وذلك لأنها تساعد في التخلص من مشكلة الغازات والفقاعات.
  • استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسود خاصة، وأنه يقلل مشكلة الغازات ويساعد في علاج الكثير من أمراض الجهاز الهضمي التي يصعب علاجها في بعض الأوقات.

نصائح للحامل في الشهر الثالث

تحتاج المرأة الحامل في الشهر الثالث إلى اتباع مجموعة من النصائح، وذلك للحفاظ على صحتها وعلى صحة الجنين، وتتضح هذه النصائح جميعًا فيما يلي:

  • تناول المكملات الغذائية الغنية بالحديد والفيتامينات الأخرى، والتي يحددها الطبيب المعالج، وتعتبر أقراص حمض الفوليك من أهم هذه الأقراص على الإطلاق.
  • تجنب تناول شرب القهوة أو المشروبات الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، ويمكن تناول كوب واحد كل 8 ساعات إذا لزم الأمر لها.
  • تناول الوجبات الغذائية على فترات مع أهمية أن تحتوي الوجبات الغذائية على نسب عالية من الفيتامينات والعناصر المفيدة التي يحتاج إليها الجنين.

نصائح للحامل في الشهر الثالث

تجربتي مع فقاعات البطن في الشهر الثالث

سماع فقاعات من البطن في الشهر الثالث من الحمل من المشكلات التي واجهت العديد من النساء الحوامل، وتتضح تجارب هؤلاء النساء جميعًا فيما يلي:

  • أكدت سيدة كانت تعاني من سماع فقاعات شديدة في البطن، وذلك أثناء الشهر الثالث من الحمل، وأكدت أن الزنجبيل ساعدها في علاج هذه المشكلة.
  • ذكرت أخرى كانت تقلق بشأن سماع هذه الفقاعات، ولكن عندما ذهبت إلى الطبيب المعالج أكد لها أنها من الأمور الغير مقلقة على الإطلاق، كما ونصحها بضرورة الإفراط في تناول المياه والتقليل من منتجات الألبان.
  • أكدت امرأة أخرى كانت تعاني من سماع هذه الفقاعات مع الشعور الدائم بالانتفاخ، ونصحها الطبيب المختص بضرورة تجنب الأطعمة الغنية بالدهون الضارة لعلاج هذه المشكلة الخطيرة.

هكذا، وفي نهاية رحلتنا مع سطور هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم صوت فقاعات في بطن الحامل في الشهر الثالث، كما نكون قد تعرفنا على طرق علاج هذه المشكلة والتخلص منها بشكل نهائي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.