المرجع الموثوق للقارئ العربي

المدة الفاصلة بين وقت انتاج المعلومات ووقت الحصول عليها

كتابة : أسماء المهدي بتاريخ : 11 سبتمبر 2021 , 01:10

المدة الفاصلة بين وقت انتاج المعلومات ووقت الحصول عليها أحد أهم الأسئلة التعليمية التي تُعد ضمن مُقررات المناهج في المملكة العربية السعودية، ويجب على الطالب معرفة هذا النوه من الأسئلة وإجابتها جيدًا والتركيز فيها، لذا ومن خلال موقع المرجع سوف نعرض إليكم المدة التي تفصل بين الوقت الذي يتم الحصول فيه على المعلومات وبين وقت إنتاجها في السطور التالية.

العوامل المؤثرة في قيمة المعلومات

يوجد العديد من العوامل التي ترتبط بها بها قيمة المعلومات لكي تتحقق، وهذه العوامل هي كالتالي:

  • تكامل المعلومات: يشير إلى أن تكون جميع المعلومات التي يتم استخدامها في دراسة أو بحث ما متكاملة معًا، بمعنى أن تكمل كل معلومة معلومة أخرى لكي يصبح النص مترابط مع بعضه جيدًا، وإذا كان هناك أي معلومة لا تتناسب مع النص فإنه يؤثر على بنائه تأثيرًا بشكل سلبي، ومن أبرز الأمثلة عليها ربط النتائج التي تم الحصول عليها بواسطة التجربة العلمية على عنصر كيميائي، بالإضافة إلى المعطيات التي تم استخدامها في تطبيق التجربة، وإذا تم الإغفال عن أي معلومة سوف يؤدي إلى فشل تطبيق التجربة العلمية.
  • حداثة المعلومات: هي المدة التي تفصل بين الوقت الذي يتم الحصول فيه على المعلومات وبين وقت إنتاجها، ويمكن التأكد من صحة المعلومات الحديثة بسهولة عن المعلومات الماضية التي مضى عليها فترة زمنية طويلة، والتي تحتاج لبحث دقيق قبل أن يتم التأكد من صحتها قبل الاستخدام.
  • مصدر المعلومات: يعد المرجع الموثوق الذي يُرجع له للحصول على المعلومات، والذي يكون بحثًا أو شخصًا أو كتابًا أو أيًا من هذه المصادر التي تمنح الحصول على معلومات بجميع أنواعها، حيث يقم مصدر المعلومات بمنح قيمة مؤثرة لها إذا كان المصدر صحيح ومعتمد على التوثيق المناسب، بالإضافة إلى ارتباطه بتاريخ أو حدث معين.

اقرأ أيضًا: هي طريقة مباشرة لجمع المعلومات بشكل منظم

المدة الفاصلة بين وقت انتاج المعلومات ووقت الحصول عليها

تُعد عملية إنتاج المعلومات واحدة من أهم العمليات التي تعتمد على التجارب التي يقوم بها العلماء، بالإضافة إلى ما يتوصلوا إليه من استنتاجات وملاحظات متنوعة، ومن المعروف أن تخزين المعلومات أصبح يعتمد على الأجهزة الحديثة والإلكترونية، وذلك لأنها تستطيع أن تخزن قدرًا كبير من المعلومات داخلها، والإجابة عن سؤال المدة الفاصلة بين وقت انتاج المعلومات ووقت الحصول عليها تكون كالتالي:[1]

  • حداثة المعلومات.

ما هي المعلومات

هي مجموعة من البيانات التي تم دراستها ومعالجتها لتوضيح النتائج الخاصة بموضوع ما، كما أنها عبارة عن مصطلحات ومفاهيم تساعد في التعرف على مجال معين، ودراسته بواسطة بعض الأفراد.[1]

أهمية المعلومات

المعلومات لها أهمية كبيرة في مجالات متنوعة، ومن أهم هذه النقاط:

  • أحد وسائل إعداد الأبحاث، فأي بحث مهما بحث يحتاج إلى الكمية الكافية من المعلومات للمشاركة في كتابته بشكل جيد وصحيح معتمدًا على بعض المصادر الموثوقة.
  • تقوم بتطوير المهارات التعليمية، حيث تساهم في اكتساب الخبرات والأفكار المختلفة في العديد من المجالات، الأمر الذي يساهم في جعلهم أكثر قدرة على التفاعل مع البيئة المحيطة.
  • أحد المصادر المهمة لاتخاذ القرار، حيث تساعد الأفراد على اختيار البديل المناسب لهم بين العديد من الاقتراحات المختلفة حول شيء معين.

اقرأ أيضًا: احدد المصادر التي يمكن ان تستقى منها المعلومات

ذكرنا لكم في هذا الموضوع المدة الفاصلة بين وقت انتاج المعلومات ووقت الحصول عليها، بالإضافة إلى معرفة العوامل المؤثرة في قيمة المعلومات، و ما هي المعلومات، كما وقد ذكرنا أهمية المعلومات في حياتنا، وعلى الطلاب مذاكرة السؤال جيدًا والتركيز فيه وفهمه قبل الإجابة عنه، حيث يعد أحد أهم الأسئلة الهامة الذي يأتي في الاختيارات.

المراجع

  1. wikiwand.com , نظم المعلومات , 11/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *