المرجع الموثوق للقارئ العربي

الكلمه التي بها الف تنطق ولا تكتب

كتابة : اسماعيل منصور

الكلمه التي بها الف تنطق ولا تكتب حيث تعتبر اللغة العربية من أشد لغات العالم المذهلة والمعقدة إلى حد ما في قواعدها مما يجعلها فريدة في طريقة لفظها وأصوات الحروف المنطوقة والتي ترتصف مع بعضها لتشكل الكلمات وهذا السؤال الموجه إلى الطلاب يهدف إلى تعليمهم مدى أهمية معرفة قواعد هذه اللغة الجميلة للحفاظ على أصالة المعنى وسلامة النطق وخاصتاً أنها لغة القرآن الكريم معجزة النبي المصطفى عليه الصلاة والسلام، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب على هذا السؤال الموجه للطلاب في واجباتهم وتدريباتهم على هذه المادة المهمة ونتعرف أكثر الأبجدية العربية وأنواع الحروف.

الأبجدية العربية وأنواع الحروف من حيث النطق

تتكون الأبجدية العربية من ٢٨ حرف حيث تتخذ الحروف أشكالًا مختلفة اعتمادًا على موضعها في الكلمة وما إذا كانت متصلة بحرف سابق أو لاحق أو أنها غير متصلة، وتتميز الكتابة العربية بصوت عالٍ أي أن هناك درجة عالية من الاتساق بين أحرف اللغة والأصوات المقابلة لها والتي تقسم إلى نوعين من حيث الكتابة واللفظ وهما:

  • الحروف التي تكتب وتلفظ: والتي تحتوي على جميع حروف اللغة العربية بجميع أشكال كتابتها في أول أو وسط أو نهاية الكلمة والتي نكتبها ونقرأها وهي واضحة تماماً في الصوت.
  • الحروف التي تكتب ولا تلفظ: وغالباً ما تأتي في نهاية الجملة مثل ألف التفريق في واو الجماعة أو الأسماء مثل عمرو وما إلى ذلك.
  • الحروف التي تلفظ ولا تكتب: وغالباً ما تأتي في وسط الجملة وأكثر الأمثلة عليها هي أسماء الإشارة هذا وهذه أو المد في كلمة الله أو إله وما إلى ذلك.

شاهد أيضًا: الكتابه الصحيحه لكلمه لكن

الكلمه التي بها الف تنطق ولا تكتب

دائما ما تطرح المواد التدريسية المقدمة للطلاب كل المعلومات حول المادة المدرسة وتدعمها بالأسئلة حولها للتأكد من الإدراك التام للطلاب لما تم تعلمه كما في السؤال التالي الموجه لهم ضمن هذه المادة ليكون الحل:

  • السؤال: الكلمة التي بها ألف تنطق ولا تكتب.
  • الجواب: لكن.

حيث أنه من خلال تهجئة الكلمة هذه سنجد أننا نلفظ الألف فتكون (لاكن) حيث أنه من الخطأ كتابتها على هذا النحو وبالتالي تكتب لكن بحذف الألف.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان الكلمه التي بها الف تنطق ولا تكتب الذي أجبنا من خلاله على أحد الأسئلة الموجه للطلاب في واجباتهم المدرسية كما تعرفنا أكثر على الأبجدية العربية وأنواع الحروف من حيث النطق لتعزيز المعرفة لدى الطلاب حول هذا الموضوع.

المراجع

  1. lebanesearabicinstitute.com , The Arabic Alphabet: A Guide to the Phonology and Orthography of MSA and Lebanese Arabic , 22/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *