المرجع الموثوق للقارئ العربي

يوجد سد الملك فهد في وادي

كتابة : لميس ديوب

يوجد سد الملك فهد في وادي، يعد سد الملك فهد واحدًا من أكثر السدود شهرةً في السعودية وأكبرها حجمًا، فهو من المشروعات الهامة جدًا التي أجريت من قبل السلطات السعودية، والسّبب الرّئيسي من بناء هذا السد هو تخزين وتأمين كم هائل من المياه. ويعد من أعظم إنجازات الحكومة السعودية على الإطلاق وذلك لأنه تمّ اختيار أكثر الأماكن هطولًا للأمطار في المملكة العربية السعودية. ولأنه يوجد الكثير ممن يبحثون عن مكان وجود سد الملك فهد، سنتحدث على موقع المرجع عن مكان وجوده، بالإضافة إلى أهمية هذا السدّ في المملكة العربيّة السّعوديّة.

سد الملك فهد

يعتبر سد الملك فهد الكائن في المملكة العربية السعودية ثاني أكبر سد في العالم العربي بعد السد العالي في مصر. كما أنّه أكبر سدود المملكة العربية السعودية من حيث سعة تخزين المياه حيث تبلغ الطاقة التخزينية للمياه 325 مليون متر مكعب. ويأتي في المرتبة الثانية من حيث الارتفاع بعد سد بيشة حيث يصل طول ارتفاعه إلى 103 متر. بلغت تكلفة إنشاؤه حوالي 246 مليون ريال سعودي.[1]

اقرأ أيضًا: أسباب ندرة المياه في شبه الجزيرة العربية

يوجد سد الملك فهد في وادي

ترجع أهمية سد ضخامة سد الملك فهد ضخامة حجمه وكمية المواد المستخدمة في إنشائه وتكلفته حيث بلغت التكلفة الإجمالية لهذا المشروع الضخم حوالي 246 مليون ريال سعودي، وإجابة السؤال المطروح يقع في وادي:

  • بيشة، بمنطقة عسير جنوب المملكة العربية السعودي.

أهمية سد المَلك فهد

والذي يجعل سد الملك فهد مميزًا عن باقي السدود في المملكة هو ما يلي:

  • ارتفع احتياطي المياه الجوفية من الآبار. وأصبحت القنوات التّي تمّ بنائها تقوم بري الأراضي بشكل مستمر دون انقطاع كما كان يحدث في الماضي. فنتيجة قلة مخزون المياه والأمطار، كان تقتصر الزراعة فقط على النخيل وأنواع من التمور.
  • بناء السد هو تأمين حقيق لتوفير مياه الشرب الصالحة من خلال محطات التنقية والرفع الملحقة بالسد.
  • بناء السد يغطي احتياجات المجال الزراعي عن طريق الري المباشر للأراضي بأساليب حديثة ومشاريع منظمة لذلك.
  • السد هو حماية حقيقة للمدن والقرى من أخطار السيول والفيضانات وحفاظ فعلي على أرواح الناس وممتلكاتهم.
  • كما أنه يتم الاستفادة من مياه تلك السيول ومياه الفيضان في زيادة الرقعة الزراعية في أنحاء عسير، والمناطق المجاورة لها. وذلك من خلال تزويد مخزون المياه داخل الأبار والطبقات الجوفية.
  • تستعمل المياه التي يتم تخزينها في هذا السد في كمياه طبيعية للشرب. وبذلك أصبحت مياه الشرب تصل بشكل منتظم إلى المنازل والأحياء من خلال مجموعة من الصهاريج، ولكنها تقدم بأسعار مناسبة.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن السّد يساعد في التقليل من هدر المياه ليتم استغلالها بشكل مثالي. وظهرت أيضا كثير من التغيرات الإيجابية على الرقعة الزراعية. فقد لاحظ عدد كبير من المزارعين الذين يمتلكون أراضي في هذه المنطقة، أن منسوب المياه قد ارتفع بشكل ملحوظ في الأوقات التي لا يكون بها تساقط للأمطار.

وبهذا الكم من المعلومات نصل إلى نهاية مقالنا لليوم الذي أجبنا فيه عن تساؤل يوجد سد الملك فهد في وادي، كما تحدثنا عن أبرز مواصفات السّدّ بالإضافة إلى أهميته بالنسبة للملكة العربيّة السّعوديّة.

المراجع

  1. amp.en.google-info.org , King Fahad Dam , 20/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *