المرجع الموثوق للقارئ العربي

اهم 10 فوائد ماء الورد للبشرة

كتابة : نسمة محمد

اهم 10 فوائد ماء الورد للبشرة، تعتبر ماء الورد من مستحضرات التجميل الطبيعية التي يعتمد عليها عدد كبير جدًا من النساء والفتيات في الكثير من دول العالم، إذ تحتوي ماء الورد على العديد من الفيتامينات والعناصر التي تساعد في زيادة نشاط وحيوية البشرة، وتجدر الإشارة إلى إمكانية الحصول على ماء الورد من المنزل بسهولة من خلال أخذ مجموعة من بتالات الورود أو الأزهار ووضعها في كمية مناسبة من الماء المقطر، وتركها تحت أشعة الشمس لفترة طويلة من الوقت، فتساعد على شد البشرة، ترطيبها، وحمايتها من الأمراض الجلدية التي تؤثر عليها، ومن خلال موقع المرجع سوف نقوم بتسليط الضوء على اهم 10 فوائد ماء الورد للبشرة، وما هي الأضرار الناجمة عن الإستخدام المستمر لهذه المياه المميزة.

اهم 10 فوائد ماء الورد للبشرة

يمكن استخدام ماء الورد على جميع أنواع البشرة، إذ أنه يمنح البشرة الحيوية والنضارة التي تبحث عنها جميع النساء والفتيات، وسوف نوضح اهم 10 فوائد ماء الورد للبشرة في السطور التالية:[1]

تخفيف تهيجات البشرة

يحتوي ماء الورد على العديد من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في عملية تخفيف تهيجات البشرة، وحمايتها من الالتهابات الشديدة الناتجة عن الإصابة ببعض الأمراض الجلدية الخطيرة مثل الاكزيما والصدفية وغيرها الكثير، ولذلك يفضل وضعها على البشرة قبل النوم مباشرة.

ترطيب البشرة

ينصح الكثير من خبراء التجميل والمتخصصين بضرورة استخدام ماء الورد ووضعها على البشرة بشكل مستمر، إذ أنها تسهم في ترطيب البشرة والحفاظ عليها من الجفاف الذي يسيطر عليها في بعض الأوقات خاصة في فصل الشتاء.

تجديد خلايا البشرة

تساعد ماء الورد على إزالة خلايا الجلد الميتة والتخلص منها بشكل نهائي، ويرجع ذلك إلى قدرتها الفائقة على تغذية البشرة بجميع العناصر التي تحتاج إليها، والتي من خلالها يمكن حماية جلد البشرة من التلف والبكتريا الضارة.

شاهد أيضًا: طريقة عمل تونر ماء الأرز للوجه

شفاء الجلد

يحتوي ماء الورد على العديد من المواد المُطهرة التي تعمل على شفاء والتئام الجروح خلال فترة زمنية قصيرة، إذ تساعد المواد المضادة للبكتيريا والمتواجدة داخلها بكثرة في محاربة التهابات البشرة وتورمها الذي قد يستمر لفترة طويلة نسبيًا.

مقاومة التجاعيد

يساعد ماء الورد على شد البشرة خاصة أنه يحتوي على العديد من المواد المميزة التي تسهم في حماية البشرة من التجاعيد والخطوط الصغيرة التي تتجمع في أجزاء مختلفة منها، ولذلك يُنصح بوضعها يوميًا قبل النوم مباشرة.

القضاء على انتفاخ البشرة

يعمل ماء الورد على حماية البشرة من الانتفاخات الشديدة التي تتجمع عليها بفعل الكثير من العوامل، ويرجع ذلك إلى احتوائه على مجموعة كبيرة من المواد المُلطفة، كما يساعد في القضاء على انتفاخات تحت العين، إذ أنه لا يؤثر على العين ولا يضر بنطاق الرؤية.

إزالة مستحضرات التجميل

يحتوي ماء الورد على العديد من العناصر التي تسهم في إزالة آثار المكياج ومستحضرات التجميل بطريقة بسيطة ومميزة، ولذلك يُنصح باستخدام ماء الورد بدلًا عن المناديل الخاصة بإزالة آثار المكياج خاصة لأنها تحتوي على مواد كيميائية قد تؤثر على نضارة وجمال البشرة.

تصغير مسام البشرة

يعمل ماء الورد على تنظيف مسام البشرة الواسعة من المواد الغير نظيفة الموجودة فيها، إذ أنه يسهم في تصغير هذه المسام وحمايتها من الرؤوس السوداء.

زيادة نضارة البشرة

تلجأ الكثير من الفتيات والنساء إلى ماء الورد دون غيرها من مستحضرات التجميل وذلك لزيادة نضارة البشرة، إذ تحتوي ماء الورد على العديد من العناصر المغذية للبشرة والتي تزيد من جمالها وحيويتها.

تنعيم البشرة

تحتوي ماء الورد على العديد من الفيتامينات التي تساعد في عملية تنعيم البشرة، إذ لا تحتاج البشرة معها إلى كريمات الترطيب باهظة الثمن.

شاهد أيضًا: خلطات تبيض الجسم في أسبوع ونصائح للحفاظ على نضارة البشرة

فوائد شرب ماء الورد يوميًا

تساعد ماء الورد في الحفاظ على الجسم وحمايته من أمراض كثيرة مثلما تحافظ على البشرة وتزيد من نضارتها، وتظهر فوائد ماء الورد على الجسم في الآتي:

  • إمداد الجسم بكميات مناسبة من المعادن والأملاح.
  • تقوية جميع عضلات الجسم.
  • حماية جسم الانسان من مرض التشنجات الخطير.
  • الحفاظ على الجسم من الإصابة بمرض الجفاف.
  • تحسين الحالة المزاجية.
  • تحفيز الدماغ للقيام بجميع الوظائف الحيوية المطلوبة منه.
  • حماية الدماغ من الإصابة بالصداع.
  • ضبط مستوى ضغط الدم، ومحاربة ضغط الدم المرتفع.
  • الحفاظ على العديد من المهارات خاصة المرتبطة بالانتباه والتركيز.
  • حماية الجسم من خطر الإصابة بالإمساك.
  • ترطيب العين والحفاظ على مدى الرؤية.
  • حماية الجسم من الإصابة بالتشققات.
  • الحفاظ على الكلى من تكون الرمال والحصوات.

شاهد أيضًا: الاكثار من شرب الماء يجعل البشرة الدهنية أقرب الى البشرة الجافة

فوائد شرب ماء الورد يوميًا

طريقة تصنيع ماء الورد

نقوم بإحضار مجموعة مناسبة من بتلات الورد، ونضعها في إناء من الفخار، ومن ثم نقوم بوضع كمية مناسبة من الماء النظيف عليها، وتترك هذا الإناء على النار لفترة من الوقت، وبعدما يغلي الماء نقوم بتنزيله من على النار، ونتركه حتى يبرد تمامًا، نعمل بعد ذلك على تصفية هذا الماء باستخدام الشاش أو قطعة نظيفة من القماش الذي يسمح بتمرير المياه، يمكن وضع هذا الماء المُصفى في زجاجة محكمة الغلق، ونضعها في الثلاجة حتى نقوم باستخدامها.

شاهد أيضًا: تجربتي مع لبان الذكر للوجه ومدى فعاليته بتفتيح البشرة وإزالة التجاعيد والكلف

طريقة تصنيع ماء الورد

نصائح لتصنيع ماء الورد

يُشار إلى مجموعة مميزة من النصائح التي من الضروري اتباعها عند القيام بتصنيع ماء الورد، وتظهر هذه النصائح في الآتي:[2]

  • لابد من استخدام الماء المقطر عند تصنيع ماء الورد، وفي حالة عدم توفره لابد من استخدام الماء المغلي.
  • يُمنع وضع ماء الورد في أواني معدنية إذ تتفاعل مع المعدن وتؤثر على جودة وصحة المياه الموجودة، ولذلك يمكن استخدام الأواني المصنوعة من الزجاج أو من الفخار.
  • يُمنع استخدام ماء الورد أو وضعه على البشرة إذ تغير لونه.
  • يُمنع غسل الورود المستخدمة في صناعة ماء الورد قبل وضعها على الماء المقطر أو المغلي.
  • يُفضل غسل وتطهير الأواني المستخدمة في حفظ ماء الورد قبل استخدامها.

شاهد أيضًا: كيف ارفع الحديد في الدم بسرعة

أضرار استخدام ماء الورد

وعلى الرغم من الفائدة والأهمية الكبيرة لماء الورد إلا أن استخدامها بكثرة قد يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأضرار، وتظهر جميعها في الآتي:

  • يؤدي الإسراف في استخدام ماء الورد على البشرة إلى إحمرار هذه البشرة.
  • تُزيد ماء الورد من ظهور البقع الداكنة خاصة إذا كانت تحتوي على مواد حافظة.
  • تؤثر ماء الورد على العينين في بعض الأوقات، وقد تؤدي إلى زيادة التهابها.
  • تُمنع المرأة الحامل من استخدام ماء الورد، إذ أنه قد يؤثر بشكل سلبي على الجنين الصغير.
  • لابد من تخفيف ماء الورد عالية التركيز حتى لا تضر البشرة.

اضرار استخدام ماء الورد

طرق استخدام ماء الورد على الوجه

هناك الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها أو استخدامها عند وضع ماء الورد على الوجه، وتظهر هذه الطرق في الآتي:

  • نقوم بوضع ملعقة من ماء الورد على ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، ونعمل على تدليك البشرة بهذه المكونات الطبيعية باستخدام قطنة صغيرة الحجم.
  • يمكن وضع ماء الورد في مكعبات الثلج واستخدامها يوميًا على البشرة.
  • نقوم بوضع صغيرة من ماء الورد على ملعقة صغيرة من عصير الخيار مع ملعقة أخرى من الحليب المجفف، ونقوم بوضع هذه المكونات على البشرة ونتركها لفترة لا تقل عن العشر دقائق.
  • يمكن وضع كمية بسيطة من ماء الورد على قطنة بسيطة، وبعدها يتم تدليك الهالات السوداء بهذه القطنة حتى يتم التخلص من الهالات السوداء بشكل نهائي.
  • يمكن وضع ملعقة كبيرة الحجم من ماء الورد مع ملعقة كبيرة أخرى من النشا، وبعد ذلك نعمل على وضع هذا الخليط على البشرة لمدة العشر دقائق.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على اهم 10 فوائد ماء الورد للبشرة، والطريقة الصحيحة لتصنيع ماء الورد، كما نكون قد أوضحنا أضرار الإسراف في استخدام ماء الورد.

المراجع

  1. fleurandbee.com , Top 10 benefits of rose water for the skin , 13/12/2021
  2. healthline.com , Top 10 benefits of rose water for the skin , 13/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.