المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف ارفع الحديد في الدم بسرعة

كتابة : نسمة محمد

كيف ارفع الحديد في الدم بسرعة، وما هي أعراض الإصابة بفقر الدم الذي يعاني منه العديد من الأشخاص، حيث يظهر المرض نتيجة تلف خلايا الدم الحمراء أو إصابة المريض بنزيف شديد أو بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج الكمية الكافية من خلايا الدم الحمراء التي يحتاجها، إذ أثبتت العديد من الدراسات أن هناك أكثر من 700 مليون مريض يعاني من مشكلة نقص الحديد في الدم، ولذلك ومن خلال موقع المرجع سوف يُجيب على سؤال كيف ارفع الحديد في الدم بسرعة، ومن هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بذلك المرض الذي يحتاج إلى رعاية طبية.

أسباب الإصابة بنقص الحديد في الدم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقص الحديد في الدم بسرعة، وتظهر هذه الأسباب في الآتي:[1]

عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد

تؤدي مشكلات وأمراض الجهاز الهضمي التي يعاني منها عدد كبير جدًا من الأشخاص إلى الإصابة بنقص الحديد، وهو الأمر الذي ينتج عن عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد سواء المتواجد في الوجبات الغذائية من خضروات وفاكهة، أو المتواجد في الأدوية والعقاقير الطبية.

ممارسة التمارين الرياضية الشاقة

تؤدي ممارسة التمارين الرياضية الشاقة إلى إنتاج الجسم لكمية كبيرة من خلايا الدم الحمراء، والتي تحتاج إلى كمية كافية وكبيرة من الحديد حتى يتمكن الجسم من القيام بالوظائف المختلفة المطلوبة منه، وهو الأمر الذي يؤدي إلى نقص الحديد في الدم نتيجة خروج نسبة كبيرة من التعرق، وبسبب إجهاد جميع خلايا وأعضاء الجسم.

الحمل

أثبتت العديد من الدراسات أن الحمل يؤدي إلى إصابة العديد من النساء الحوامل بمرض نقص الحديد في الدم، إذ يأخذ الجنين الحديد الموجود في جسم الأم مما يؤثر عليها بشكل سلبي.

الإصابة بنزيف

يؤدي فقدان كمية كبيرة من الدم إلى الإصابة بنقص حاد وشديد في كمية الحديد الموجودة داخل الجسم، ويعتبر الحيض، والإصابة بتورم والالتهابات في أجزاء مختلفة من الجسم من الأمراض الشائعة والرئيسية وراء نقص كمية كبيرة من الحديد.

عدم تناول نظام غذائي صحي

تحتوي الكثير من الوجبات والأطعمة الغذائية على كمية كبيرة من الحديد، ويؤدي عدم الإقبال على هذه النوعية من الوجبات الغذائية أو تناولها باستمرار إلى الإصابة بنقص حاد في الحديد، وهو الأمر الذي يحتاج إلى تناول وجبات غذائية كثيرة وصحية ومتنوعة.

أسباب الإصابة بنقص الحديد

أعراض الإصابة بنقص الحديد

يعاني الكثير من المرضى النساء، الرجال، وحتى الأطفال من مشكلة نقص الحديد الموجود في الدم، ويمكن التعرف على هذه المرض من خلال الأعراض التالية:

  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • الشعور بألم خفيف في القلب.
  • التنفس بصعوبة.
  • الشعور الدائم بالدوخة.
  • الإرهاق والتعب المستمر.
  • الرغبة بالنوم لفترات طويلة من الوقت.
  • إصابة البشرة بالشحوب والارهاق.
  • عدم القدرة على التركيز بالطريقة الطبيعية.
  • فقدان الرغبة في الحديث أو بالتعامل مع الأشخاص.
  • تغير الحالة المزاجية.
  • إصابة الأطراف ببرودة شديدة.
  • الإصابة بالصداع المزمن.

شاهد أيضًا: متى يرتفع الدم بعد ابر الحديد

عوامل تُزيد من خطر الإصابة بنقص الحديد

وعلى الرغم من الأسباب الكثيرة والمختلفة وراء نقص الحديد الموجود بالدم، إلا أن هناك الكثير من العوامل التي تُزيد أو تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض الخطير، ويمكن اختصار هذه العوامل في الآتي:

  • الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي: تؤدي الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي إلى زيادة الخطر حول الإصابة بنقص الحديد، وينتج ذلك عن عدم قدرة الجسم أو الجهاز الهضمي عن امتصاص كمية الحديد التي يحتاج إليها.
  • الدورة الشهرية: تفقد المرأة كمية كبيرة من الحديد عند نزول دم الدورة الشهرية، ويؤدي ذلك إلى إصابتها بالعديد من الأمراض الخطيرة ومنها فقر الدم.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة: تؤدي الأمراض المزمنة إلى زيادة خطر الإصابة بنقص الحديد، ويعتبر السرطان، الفشل الكبدي، والقرحة الهضمية من أهم هذه الأمراض.
  • عامل وراثي: يُصاب الكثير من الأبناء بمرض نقص الحديد خاصة عن إصابة أحد الأبوين بهذا المرض الخطير، إذ يتنقل هذا المرض عن طريق الوراثة بمنتهى السهولة.

شاهد أيضًا: متى يبدأ مفعول حبوب الحديد

عوامل تُزيد من خطر الإصابة بنقص الحديد

كيف ارفع الحديد في الدم بسرعة

هناك مجموعة من الطرق التي لابد من إتباعها جميعًا حتى ترتفع نسبة الحديد الموجودة في الدم، وتظهر هذه الطرق في الآتي:[2]

  • تناول الوجبات أو الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي.
  • الإبتعاد عن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وإذا اضطر إليها المريض فلابد من تناولها بعد تناول الوجبة الأساسية بساعتين على الأقل.
  • الإبتعاد عن الوجبات الغذائية التي تجمع بين الكالسيوم والحديد، إذ يؤثر ذلك على الجسم بطريقة عكسية، فلا يستطيع جسم المريض من امتصاص عنصر منهما.
  • لابد من تناول الأدوية المخصصة لإمداد جسم المريض بالكمية التي يحتاجها من الحديد، ويتم ذلك الأمر بعد استشارة الطبيب المعالج.
  • لابد من تناول فيتامين ج يوميًا، وذلك لأنه يساعد الجسم في عملية امتصاص الحديد، مما يؤدي إلى رفع نسبة الحديد الموجودة في الدم.
  • تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد، ويعتبر البنجر، السبانخ، الأسماك، واللحوم من هذه الأطعمة الغذائية التي ينصح بها الكثير من الأطباء المتخصصين.

شاهد أيضًا: متى يبان مفعول حبوب فيروجلوبين

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد

هناك مجموعة من الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد الموجود في الدم عن غيرهم، ويمكن توضيح هؤلاء الأشخاص في الآتي:

  • جميع النساء الحوامل.
  • الفتيات في سن الزواج والانجاب بسبب الحيض.
  • الأطفال الصغار بسبب نموهم السريع والمستمر.
  • كبار السن نتيجة الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والخطيرة.

أطعمة ترفع من مستوى الحديد في الدم

يتوافر عنصر الحديد في مجموعة كبيرة من الأطعمة الغذائية التي تؤدي إلى رفع مستوى الحديد الموجود في الدم بمنتهى اليسر، ولذلك ينصح العديد من الأطباء بضرورة تناول هذه الأطعمة، وتتضح هذه الأطعمة في الآتي:

العسل الأسود

يعتبر العسل الأسود من أهم الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة وكافية من عنصر الحديد، كما يحتوي العسل الأسود على العديد من المعادن الضرورية الأخرى ومنها الماغنسيوم والبوتاسيوم وغيرها الكثير.

الفاصوليا البيضاء

ينصح الكثير من الأطباء بضرورة تناول كوب واحد يوميًا من الفاصوليا البيضاء، إذ تحتوي على الكثير من العناصر والتي من خلالها يمكن رفع نسبة الهيموجلوبين بالدم.

شاهد أيضًا: أفضل 10 حبوب لنقص الحديد وكيفية استخدامها

فول الصويا

يساعد فول الصويا على إمداد الجسم بنسبة كبيرة من العناصر والمعادن المفيدة، إذ يمكن هذا المكون الغذائي المميز جسم المريض بأكثر من 50% من عنصر الحديد الذي لا يمكن الاستغناء عنه.

العدس

يتناول الكثير من الأشخاص هذه الوجبة الغذائية المفيدة دون معرفة فائدتها الكبيرة والمميزة، إذ يحتوي العدس على نسبة عالية من الحديد والألياف التي يحتاج إليها الجسم.

المحار

يعتبر المحار من المصادر الهامة للحديد والبوتاسيوم والكالسيوم وغيرها، ولذلك ينصح الكثير من الأطباء بضرورة تناوله بشكل مستمر.

كيف يقوم الجسم بامتصاص الحديد

يحتاج المريض إلى تناول فيتامين ج يوميًا حتى يسهل عملية امتصاص الجسم لعنصر الحديد، ولا يتوفر هذا الفيتامين المفيد في الأدوية الطبية فقط، وإنما يمكن الحصول عليه عن تناول البرتقال أو الليمون او غيرها من هذه الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج الضروري.

شاهد أيضًا: أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء

احتياج الجسم إلى عنصر الحديد

يقوم جسم الإنسان الطبيعي بإنتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء التي تحتوي على الكثير من العناصر الضرورية والمفيدة ومنها عنصر الحديد، فيساعد ذلك على قيام الجسم بجميع الوظائف الحيوية والمهام المطلوبة منه بطريقة طبيعية وسليمة، وتجدر الإشارة إلى أهمية هذا العنصر الضروري الذي يساعد الجسم على القيام بجميع المهام المطلوبة منه، مما يتطلب تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على هذا العنصر المميز، أو تناول الأدوية والعلاجات الطبية التي تحتوي عليه وذلك إذا لازم الأمر لذلك.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا الإجابة على سؤال كيف ارفع الحديد في الدم بسرعة، كما نكون قد أوضحنا أعراض نقص الحديد في الدم، وحتى الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسب عالية من هذا العنصر المفيد للجسم.

المراجع

  1. medicinenet.com , how to raise iron in the blood quickly , 10/12/2021
  2. mayoclinic.org , how to raise iron in the blood quickly , 10/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.