المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل البيض يرفع الكولسترول في الدم؟

كتابة : غدير مقداد

هل البيض يرفع الكولسترول؟ يعتبر البيض من الأغذية المهمة والمفيدة لجسم الإنسان، نظراً لاحتوائه على العناصر الغذائية والكالسيوم الضروري لبناء العظام والعضلات، وتقوية بنية الجسم، كما أن تناول البيض مهم جداً لصحة الأسنان، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث عن البيض وفوائده، والكمية المسموح تناولها للأفراد، كذلك الأضرار الناتجة عن الإفراط في تناول البيض.

البيض

يُعد البيض أحد المصادر الغذائية المهمة للإنسان، إذ يحتوي على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لبناء جسم الأفراد، مثل الكالسيوم، والأملاح المعدنية، وهناك العديد من أصناف البيض، مثل: بيوض الطيور والأسماك، ولكن يعتبر بيض الدجاج هو النوع الأكثر استهلاكاً من الناس، كما ويدخل البيض في إعداد العديد من أصناف الطعام والكيك والمعجنات.

شاهد أيضًا: أطعمة تنظم هرمون الحليب المرتفع في الدم لدى النساء

هل البيض يرفع الكولسترول

بالطبع لا يرفع البيض نسبة الكوليسترول في الدم، حيث هُناك الكثير من الأشخاص يعتقدون أن تناول البيض يومياً يساعد في رفع نسبة الكوليسترول في الدم، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إذ يحتوي صفار البعض على نسبة عالية من الكوليسترول، ولكن بعد العديد من الدراسات تم التوضيح عن ذلك الأمر، إذ بات ليس هناك حد أقصى من البيض يمكن للفرد أن يتناوله خلال النظام الغذائي الصحي، وهناك الكثير من الأشخاص يتجنبون أكل صفار البيض، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكوليسترول ويكتفون بتناول البياض، ولكن ليس هناك سبب مؤكد لعدم تناول الناس لصفار البيض، حيث لا يوجد أي تأثير حقيقي على ارتفاع الكوليسترول في الدم، كما يحتوي صفار البيض على الدهون المشبعة وغير المشبعة، وهي مواد مغذية جدًا، وتعتبر مصدراً غذائياً صحياً كاملاً، تساعد في صحة العين وتحمي من الالتهاب.[1][2]

هل البيض يرفع الكولسترول

فوائد الكوليسترول في الجسم

يُعد الكوليسترول هي عبارة مادة دهنية تمتلك العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، حيث تدعم إنتاج الخلايا الجديدة والهرمونات كما تساعد في امتصاص بعض الفيتامينات، ويعتبر الكبد هو العضو المسؤول عن إنتاج الكوليسترول في الجسم بالإضافة إلى أن كمية الكوليسترول التي نستهلكها يومياً في الطعام ليست المسؤولة عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وهناك نوعان من الكوليسترول، هما:

  • البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة “LDL”: هو المسؤول عن جمع الكوليسترول الذي لا يحتاجه الجسم، ويعتبر هذا النوع هو الكوليسترول السيء وذلك لأنه يعمل على بناء الكوليسترول في الأوعية الدموية وهذا ما تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • البروتينات الدهنية عالية الكثافة “HDL”: مسؤول عن نقل الكوليسترول للأماكن التي يحتاجها الجسم، وهو الكوليسترول الجيد وذلك لأنه يعمل على إزالة الكوليسترول السيء من الجسم، ولا يوجد حتى الآن أي معلومات مؤكدة توضح إذا كانت زيادة نسبة الكوليسترول في الدم صحية أم لا.
  • تعزيز صحة الجلد: يحتوي البيض على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، وبالتالي تساعد على المحافظة على صحة الجلد والحصول على جلد صحي وبشرة نضرة وصحية.
  • بناء العضلات: يحتوي البيض المسلوق على كمية كبيرة من البروتينات، وهو من المأكولات ذات قيمة غذائية بالإضافة آل أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والفيتامينات التي تعمل على بناء عضلات الجسم بشكل سليم.
  • تنظيم الكوليسترول: يحتوي البيض على نسبة عالية من الدهون الجيدة المسماة بالدهون الأحادية غير المشبعة والدهون الجيدة المشبعة، لذلك فهو يساعد في خفض الكوليسترول السيئ في الجسم والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

شاهد أيضًا: تجربتي في التخلص من الكوليسترول والطرق الطبيعية لعلاجه بالأعشاب

كم نسبة الكوليسترول في البيضة الواحدة

ينصح جميع الأطباء بتقليل نسبة الكوليسترول، حيث لا تتجاوز نسبة الكوليسترول المسموح به حوالي 300 ملي جرام يومياً، والكثير من الناس يتساءلون عن هل البيض يرفع الكولسترول، والإجابة هي لا، حيث تحتوي البيضة الواحدة كبيرة الحجم على 180 إلى 186 مليجرام من الكوليسترول، وتتركز كمية الكوليسترول في صفار البيضة وتناول عدد قليل من البيض لا يرفع من نسبة الكوليسترول في الدم.

شاهد أيضًا: فوائد وأضرار تناول اللحوم الحمراء

ما هي فوائد البيض

للبيض فوائد عديدة، حيث يعد غذاءً صحياً متكاملاً في حد ذاته، وفيما يلي نُورد فوائد البيض:

  • غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية: يعتبر تناول بيضة واحدة غذاء كامل ومتوازي، حيث يحتوي على مجموعة من:
    • الفيتامينات المتنوعة، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب6، وفيتامين ب12، وفيتامين ب2.
    • المعادن المختلفة، مثل: الكالسيوم والزنك والسيلينيوم، إضافة إلى الأوميجا 3.
  • سعرات حرارية قليلة: حيث تحتوي البيضة الواحدة على 71.5 سعرًا حراريًا، و6 غرام من البروتين و5 غرام من الدهون الصحية.
  • تحسين صحة الدماغ: تناول البيض يؤدي إلى تحسين وظائف الدماغ بصورة جيدة، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من مادة الكولين التي تعمل على تخفيف التهابات الدماغ، ويعتبر صفار البيض من المصادر الغنية بالأحماض الأمينية أوميجا 3 المفيد للجسم والدماغ.
  • الحفاظ على صحة الجنين: إذ يحتوي البيض على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم الذي يساعد في الحفاظ على صحة وقوة العظام والمفاصل والأظافر والشعر لدى المرأة الحامل، بالإضافة إلى أنه غني بالبروتين الذي يعتبر مهم لنمو كافة خلايا الجسم لدى الجنين، مما يمنع التشوهات الخلقية للجنين.
  • منع فقر الدم: حيث يعرف فقر الدم بأنه عبارة نقص في خلايا الدم الحمراء أو الهيموغلوبين في الجسم، إذ يعتبر البيض من المصادر الغنية بفيتامين ب12 الذي يعد من العناصر الغذائية الأساسية التي تعمل على نمو خلايا الدم الحمراء، وبالتالي منع الإصابة بالأنيميا أو ما يعرف بفقر الدم.
  • تقوية العظام: يحتوي البيض على نسبة عالية من الكالسيوم، وهذا ما يساعد في تكثيف أنسجة العظام ويعمل على تقويتها مما يؤدي إلى تقليل تعرضها للكسر أو يقلل من حدة الصدمات على العظام، لذلك فإن تناول البيض المسلوق يساعد بشكل كبير في بناء العظم داخليًا وتكوينه.
  • تعزيز صحة الجلد: يحتوي البيض على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، وبالتالي تساعد على المحافظة على صحة الجلد والحصول على جلد صحي وبشرة نضرة وصحية.
  • تحسين الرؤية: يحتوي بياض البيض على مادة اللوتين التي تساعد في منع الضمور البقعي والحد من خطر إعتام عدسة العين النامية.
  • خسارة الوزن: تناول بيضة في الصباح يساعد في الشعور بالامتلاء وهذا ما يقلل من مقدار الطعام الذي يتم تناوله أثناء اليوم.
  • بناء العضلات: يحتوي البيض المسلوق على كمية كبيرة من البروتينات، وهو من المأكولات ذات قيمة غذائية بالاضافة إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والفيتامينات التي تعمل على بناء عضلات الجسم بشكل سليم.

شاهد أيضًا: كم سعرة حرارية في البيض المسلوق

ما الأضرار الناتجة عن الإكثار من البيض

أثبتت الدراسات أن الإكثار من تناول البيض بشكل مفرط، يؤدي إلى بعض الأضرار، وهي:

  • انسداد الأوعية الدموية.
  • اضطرابات في نبضات القلب والإصابة بنوبة قلبية.
  • للأشخاص الكبار في حال تناولوا أكثر من ثلاث بيضات في الأسبوع قد يؤدي إلى الموت.

شاهد أيضًا: يوجد الحمض في الغذاء مثل الليمون والبرتقال اللذين يحتويان على حمض

المقدار المسموح تناوله من البيض

أشارت العديد من الدراسات حول الكمية المناسب تناولها من البيض يومياً، حيث ينصح الخبراء بتناول من بيضة إلى ثلاث بيضات أسبوعياً، وذلك للأفراد البالغين، أمّا الأطفال فمن الضروري جدّاً الاهتمام بإطعامهم البيض يومياً وذلك بمعدّل ثلاثة بيضات إلى ستة بيضات في الأسبوع الواحد، وذلك نظراً لأنهم بحاجة لبناء جسمهم وعظامهم وتحسين صحة أسنانهم وخاصّة الأطفال في مرحلة التسنين.

شاهد أيضًا: فوائد الغذاء الصحي

من هم الأشخاص الذين عليهم تجنب تناول البيض

يتسبب البيض الحساسية لبعض الأشخاص، لذلك لا ينصح بتناوله لمن يعاني من ارتفاع الكوليسترول في الدم، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من التهاب البنكرياس أو من مشكلات في الكبد وكيس الصفراء والتهاب المعدة الحاد.

شاهد أيضًا: إيجابيات وسلبيات تناول حليب الصويا

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، هل البيض يرفع الكولسترول، حيث تعرفنا على البيض وفوائده وأهمية تناوله، ومقدار ما يسمح تناوله من البيض للفرد الواحد، بالإضافة إلى الأضرار الناتجة عن تناوله بشكل مفرط.

المراجع

  1. healthline.com , Eggs and Cholesterol — How Many Eggs Can You Safely Eat? , 15/12/2021
  2. mayoclinic.org , Eggs: Are they good or bad for my cholesterol? , 15/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.