المرجع الموثوق للقارئ العربي

فوائد وأضرار تناول اللحوم الحمراء

كتابة : نسمة محمد

فوائد وأضرار تناول اللحوم الحمراء، تأتي اللحوم الحمراء من الغنم، البقر، الضأن، الماعز وغيرها الكثير من عضلات الثدييات، وتعتبر الوجبة الرئيسية للكثير من الأسُر والعائلات في العديد من دول العالم، إذ تمد الجسم بالكثير من العناصر التي يحتاج إليها، وعلى الرغم من احتوائها على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية إلا أن تناولها المستمر قد يضر بالجسم ويسبب العديد من الأمراض الخطيرة التي تحتاج إلى التدخل الطبي الفوري، ولذلك أصبحت الأغذية النباتية من الوجبات الأساسية التي يعتمد العالم عليها، ومن خلال موقع المرجع سوف نقوم بتسليط الضوء على فوائد وأضرار تناول اللحوم الحمراء مع توضيح العناصر الغذائية الموجودة فيها.

العناصر الموجودة في اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ولا يستطيع بأي حال أو شكل من الاستغناء عنها، ومن هذه العناصر الغذائية ما يلي:

  • نسبة عالية من الزنك.
  • فيتامين ك.
  • نسبة مرتفعة من البوتاسيوم.
  • مصدر رئيسي للحديد.
  • فيتامين ب 3.
  • فيتامين ب 6.
  • الفسفور الذي يساعد في بناء عضلات الجسم.
  • فيتامين ب 12.
  • حمض التورين.
  • الجلوتاثيون.
  • الكرياتين.
  • حمض اللينوليك.
  • نسبة من الدهون.
  • نسبة عالية من البروتينات.

فوائد وأضرار تناول اللحوم الحمراء

فوائد تناول اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على العديد من العناصر والفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على الجسم وحمايته من أمراض عديدة، ولكن لا بد من تناولها بمقدار أو كمية محددة حتى يستفيد منها الجسم بشكل صحي، وتتضح هذه الفوائد في الآتي:[1]

الحفاظ على نسبة السكر

تساعد اللحوم الحمراء على ضبط مستوى الكوليسترول داخل الدم، وهو الأمر الذي يساعد على ضبط مستوى السكر، إذ يحتاج مريض السكري إلى مراجعة الطبيب المعالج حتى يحدد كمية اللحوم التي يمكن تناولها يوميًا.

تعزيز صحة القلب

تحتوي اللحوم الحمراء على العديد من العناصر الضرورية التي تساعد في القضاء على التهابات عضلة القلب والأوعية الدموية التي تحتاج إلى فترات طويلة من العلاج، وتساعد أيضًا على تعزيز صحة القلب والحفاظ عليه من خلال ضبط مستوى ضغط الدم الذي يؤثر ارتفاعه أو انخفاضه الشديد على القلب بشكل سلبي.

تعزيز الجهاز المناعي

تساعد كمية الزنك الكبيرة الموجودة في اللحوم الحمراء من تعزيز وتقوية الجهاز المناعي، وهو الأمر الذي يؤدي إلى مقاومة الجسم للأمراض الفيروسية والبكترية المختلفة التي تؤثر عليه في الكثير من الأوقات.

شاهد أيضًا: أفضل أنواع اللحوم المستوردة في السعودية

تقوية عضلات الجسم

تعمل النسبة العالية من البروتينات الموجودة في اللحوم الحمراء على تقوية جميع عضلات ومفاصل الجسم، كما أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أنها تقوي من أنسجة الجسم المختلفة.

 فقدان الوزن

على الرغم من نسبة الدهون الكبيرة الموجودة في اللحوم إلا أنها تحتوي على عدد آخر من العناصر الغذائية والألياف التي تؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من الوزن في فترة زمنية بسيطة، خاصة عند تناول كميات مناسبة ومحددة من قِبل الطبيب المختص.

شاهد أيضًا: لا يجوز إخراج زكاه الفطر من اللحوم والالبسه لانها

أضرار تناول اللحوم الحمراء

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي تسببها اللحوم الحمراء عند تناولها، إلا أن هناك العديد من الأضرار أو المشكلات الصحية التي تسببها وخاصة عند الإفراط في تناولها، ويمكن توضيح في الأضرار في الآتي:[2]

خطر الإصابة بالسرطان

أكدت العديد من الأبحاث أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يُزيد من خطر الإصابة بالسرطان، إذ تزيد اللحوم المصنعة من سرطان البنكرياس وسرطان القولون والكثير من المشكلات الخطيرة الأخرى.

صعوبة الهضم

تحتوي اللحوم الحمراء على كمية كبيرة من الدهون، وهو الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة هضمها إذ تحتاج لوقت كبير نسبيًا حتى يتم هضمها بالشكل وبالطريقة الصحية، وفي حالة تم هضمها بالشكل الخاطئ قد تُزيد من انتفاخات القولون، ومن ثم الإصابة بالإمساك وظهور العديد من المشكلات في عملية الإخراج.

التأثير السلبي على البشرة والشعر

تحتوي اللحوم على العديد من العناصر التي تؤثر على كلًا من البشرة والشعر بشكل سلبي، إذ يؤدي التناول المستمر للحوم الحمراء إلى تساقط الشعر بشكل يصعب السيطرة عليه، كما تؤثر على البشرة من خلال ظهور حبوب الشباب والعديد من المشكلات الخطيرة الأخرى.

الإصابة بالعديد من الأمراض

يؤثر النظام الغذائي الغير صحي على الجسم بطريقة سلبية، حيث يزيد من ضعف الجهاز المناعي الذي بدوره يقوم بمقاومة الأمراض المختلفة والسيطرة عليها، وتعتبر نزلات البرد والإنفلونزا من الأمراض الشائعة التي يُصاب الجسم بها في أغلب الأحيان نتيجة الإفراط في تناول اللحوم الحمراء والمصنعة.

مشاكل القلب والأوعية الدموية

تقلل اللحوم الحمراء من امتصاص الكوليسترول الموجود في الجسم والذي يزيد الاحتياج إليه بشكل دائم، ويؤثر ذلك على القلب ويؤدي إلى إصابته بالكثير من الأمراض الخطيرة التي قد تستمر لفترات طويلة، فترفع اللحوم الحمراء من نسبة الكوليسترول الضار الموجود في الدم خاصة إذا كانت تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مما يضر بصحة القلب والأوعية الدموية وجميع شرايين القلب.

الإصابة بالتهابات

تؤثر كمية الدهون الكبيرة الموجودة في اللحوم الحمراء إلى إصابة أجزاء الجسم المختلفة بالتهابات شديدة قد تحتاج إلى التدخل الطبي السريع، إذ تفتقر اللحوم الحمراء لمضادات الأكسدة التي تسيطر على مشكلة الالتهابات هذه وتتحكم فيها.

تكوين حصوات الكلى

تؤثر اللحوم بطريقة سلبية على الكلى وتؤدي إلى تكون حصوات كثيرة فيها، فتحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من البروتينات التي تتحلل إلى حمض اليوريك والذي يعتبر المسؤول الرئيسي عن تكون حصوات الكلى.

زيادة الوزن

يؤدي الإفراط في تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة إلى تراكم كميات كبيرة من الدهون الموجودة فيها في أجزاء كثيرة من الجسم، مما يؤدي إلى زيادة وزن الجسم بطريقة يصعب السيطرة عليها.

الإصابة بالجفاف

يؤدي وجود البروتينات في الجسم وتحويلها إلى حمض اليوريك إلى تكون حصوات على الكلى، والذي ينتج عنه الإصابة بالجفاف، ولذلك يحتاج متناولي اللحوم الحمراء إلى تناول كميات كبيرة من المياه النظيفة حتى يتم علاج مشكلة الجفاف هذه والتخلص منها نهائيًا.

مرض النقرس

ينتج مرض النقرس عن الاختلال الواضح في النظام الغذائي الذي تزيد فيه نسبة البروتينات عن الحد المسموح به، إذ تترسب كمية كبيرة من الأملاح في الجسم وخاصة في القدمين، ويؤثر هذا المرض على الرجال أكثر من النساء كما أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية، ويؤثر على أصحاب الوزن الزائد بطريقة مبالغ فيها.

شاهد أيضًا: فوائد حبوب الزنك للطول

أضرار الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء سلاح ذو حدين حيث إنها تساعد في الحفاظ على الجسم وحمايته من أمراض عديدة، وتتمكن في ذات الوقت من إصابته بأمراض خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة، ولكن ما هي الأضرار الناجمة عن الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء، ففي الحقيقة ليس هناك أي ضرر يقع على صحة الإنسان عند الامتناع عن تناول اللحوم بمختلف أنواعها الحمراء منها والبيضاء، إذ أثبتت العديد من الدراسات أن الامتناع عن تناول اللحوم قد يؤدي إلى الوصول للوزن المثالي الذي يبحث عنه العديد من الأشخاص خاصة بعد فقد الجسم لكمية كبيرة من الدهون التي يسببها التناول المستمر للحوم، كما يسهم الامتناع عن تناول اللحوم في الحفاظ على صحة القلب من خلال تنظيم نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم.

شاهد أيضًا: هل حبوب فيروجلوبين تزيد الوزن

هكذا، ومن خلال هذا المقال نكون قد أوضحنا فوائد واضرار تناول اللحوم الحمراء والعناصر الغذائية المختلفة الموجودة فيها، وذلك بالإضافة إلى الإجابة على سؤال أضرار الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء بمنتهى البساطة واليسر.

المراجع

  1. medicalnewstoday.com , The benefits and harms of eating red meat , 22/11/2021
  2. healthline.com , The benefits and harms of eating red meat , 22/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *