المرجع الموثوق للقارئ العربي

أغذية لزيادة الطول عند المراهقين مضمونة

كتابة : نسمة محمد

أغذية لزيادة الطول عند المراهقين، تعتبر الأطعمة الغذائية واحدة من أهم الطرق التي يمكن اللجوء إليها لزيادة طول الأشخاص المراهقين، إذ تحتوي العديد من الأطعمة الغذائية على فيتامينات وعناصر رئيسية وفعالة قادرة على تحفيز هرمونات الطول الموجودة داخل الجسم بمنتهى السهولة، خاصة وأن الطول يعبر عن شخصية الفرد القوية والجذابة، كما يزيد الطول من الانطباعات الجيدة عن الأشخاص خاصة المراهقين منهم، ومن خلال موقع المرجع سوف نقوم بتسليط الضوء على أغذية لزيادة الطول عند المراهقين، مع توضيح مجموعة من الطرق البسيطة لزيادة الطول في المنزل.

أغذية لزيادة الطول عند المراهقين

يظن العديد من المتخصصين أن تناول مجموعة معينة من الأطعمة الغذائية يؤثر على ارتفاع الشخص بطريقة واضحة، وعلى الرغم من أن هذه الزيادة في الطول قد تكون بسيطة بعض الشيء إلا أن الاستمرار على هذه الأطعمة الغذائية ولفترة طويلة من الوقت قد يؤدي إلى الحصول على نتيجة مميزة وملموسة، وتظهر هذه الأغذية في الآتي:[1]

الحليب ومنتجات الألبان

يعتبر الحليب ومنتجات الألبان من أهم وأفضل الأغذية الصحية التي يمكن الاعتماد عليها لزيادة الطول، إذ ينصح الكثير من الأشخاص بضرورة تناول كوبين من الحليب يوميًا مع الإقبال على تناول منتجات الألبان الأخرى من الجبن، الزبدة، والعديد من الأنواع الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية وكبيرة من المعادن والفيتامينات الخاصة بزيادة طول الشخص، خاصة وأن هذه الأطعمة المفيدة تعمل على تقوية عضلات ومفاصل الجسم، وتعمل أيضًا على زيادة نمو العظام وهو الأمر الذي يساعد في زيادة الطول عند الأشخاص المراهقين، إذ تحتوي هذه النوعية من المنتجات الغذائية على الكالسيوم، الماغنسيوم، الحديد، والكثير من الفيتامينات المفيدة لصحة الصغار والكبار.

الدجاج

يعتبر الدجاج من أفضل الأغذية التي يمكن اللجوء إليها لزيادة طول المراهقين بسرعة كبيرة جدًا، خاصة وأن الدجاج يحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تمد الجسم بالعديد من العناصر التي يحتاج إليها، كما تعمل هذه البروتينات على بناء وتقوية جميع عضلات ومفاصل الجسم، مما يسهم في زيادة طول الأنسجة الموجودة داخل الجسم بطريقة واضحة ومميزة، ويؤكد الكثير من المتخصصين أن الدجاج من الوجبات السريعة والسحرية لمختلف المراحل العمرية خاصة بعد سن الخمسة والعشرون، وحتى يتم الحصول على الفائدة الكبيرة من تناول الدجاج لابد من طهيه بطريقة معينة، والتي تتلخص في عدم وضع كمية كبيرة من الزيت أو من التوابل حتى لا تضيع القيمة الغذائية الكبيرة من هذا المكون الغذائي السريع.

منتجات الصويا

تعتبر منتجات الصويا أو فول الصويا من أفضل الوجبات الغذائية لجميع الأشخاص المراهقين خاصة النباتيين منهم، وهم الأشخاص الذين لا يرغبون في تناول الدجاج أو اللحوم بمختلف أنواعها، وينصح الكثير من المتخصصين بإمكانية تناول 55 جرام يوميًا من فول الصويا حتى يتم الحصول على نتيجة مميزة وسريعة، خاصة وأن منتجات الصويا غنية بالعديد من الفيتامينات، والبروتينات، والكربوهيدرات، والكثير من العناصر الأخرى التي تحفز من هرمون النمو، مما يؤدي إلى زيادة طول الشخص.

شاهد أيضًا: ما هي أعراض نقص فيتامين أ وما أسبابه وأعراضه

الموز

تحتوي فاكهة الموز على نسبة عالية من الكالسيوم، البوتاسيوم، والماغنسيوم، والتي تفيد جميعًا في تقوية عضلات الجسم وزيادة طول الشخص، وعلى الرغم من أن تناول كمية كبيرة من الموز يوميًا قد يؤدي إلى زيادة الوزن، إلا أن العناصر والفيتامينات التي تتواجد فيه بكثرة تتغلب على هذا الأمر بشكل كامل من خلال زيادة الطول وتحفيز الهرمونات المسؤولة عن ذلك الأمر، خاصة وأن  الموز يحافظ على جميع عظام الجسم من خلال احتوائه على العديد من المواد الغذائية الفعالة التي لا يستطيع الجسم من الاستغناء عنها، وتجدر الإشارة إلى لجوء العديد من الأشخاص إلى فاكهة الموز لتنظيم عمليات الجهاز الهضمي والتغلب على جميع المشكلات الخاصة به.

دقيق الشوفان

يحتوي دقيق الشوفان على العديد من العناصر الغذائية والمعادن المفيدة التي تعمل على تقوية وبناء جميع عضلات ومفاصل الجسم، ويرجع ذلك إلى احتواء هذا المكون الغذائي على نسبة عالية من الألياف والبروتينات التي تسهم في زيادة كثافة عظام الجسم، وإصلاح جميع العضلات والأنسجة التالفة خاصة التي تمنع عملية النمو أو زيادة الطول، ولذلك ينصح الكثير من المتخصصين بضرورة تناول 50 جرام يوميًا من دقيق الشوفان الغني بالعديد من العناصر والمكونات الغذائية المفيدة التي يحتاج إليها جميع الأشخاص وليس المراهقين فقط.

شاهد أيضًا: كم نسبة فيتامين سي في حبة الليمون

تمارين رياضية لزيادة طول المراهقين في المنزل

هنالك العديد من التمارين الرياضية التي يمكن اتباعها لزيادة طول المراهقين في المنزل بسهولة ويسر، إذ ينصح الكثير من الأشخاص المتخصصين بضرورة القيام بهذه التمارين الرياضية البسيطة لزيادة الطول في فترة زمنية بسيطة، وتظهر هذه التمارين الرياضية في الآتي:

  • تمارين الجرو، تعتبر من أفضل التمارين التي يمكن اتباعها خاصة وأنها تساعد على فرد العمود الفقري وعضلات الساق، ويمكن القيام بهذا التمرين من خلال تثبيت اليدين وحتى الركبتين على السجادة في وضع معين لفرد العمود الفقري جيدًا.
  • التمدد الجانبي، يلجأ الكثير من الأشخاص المراهقين الذكور منهم والإناث إلى هذا التمرين البسيط، خاصة وأنه يساعد على تليين جميع عضلات الجسم مع فردها، ويمكن القيام به من خلال الوقوف بشكل مستقيم وبطريقة جانبية مع ترك مسافة مناسبة بين الساقين.
  • الجري، يعتبر هذا التمرين من أكثر التمارين الرياضية المستخدمة في العديد من دول العالم، إذ يساعد على تقوية جميع عضلات الجسم، وفردها بالطريقة الصحيحة، ولذلك لابد من أداء هذا التمارين المميز يوميًا حتى يتم الحصول على نتيجة مميزة.
  • يساعد تمرين تمدد الكوبرا على تقوية جميع فقرات العمود الفقري والجسم بشكل عام، خاصة وأنه يحتاج إلى قوة وصبر أثناء القيام به، ويمكن القيام به من خلال التمدد على الأرض مع رفع الرأس والكتفين مسافة مناسبة.

شاهد أيضًا: أنواع الفيتامينات التي تزيد الوزن

فيتامينات لزيادة الطول عند المراهقين

هنالك العديد من الفيتامينات التي يمكن استخدامها أو تناولها لزيادة الطول عند المراهقين، وتظهر هذه الفيتامينات جميعًا في الآتي:

  • فيتامين ب١، يعتبر من أفضل الفيتامينات التي يمكن اللجوء إليها لزيادة الطول، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتجدر الإشارة إلى توافر هذا الفيتامين بكثرة في الأرز والدجاج والعديد من الأطعمة الأخرى.
  • فيتامين د، يساعد هذا الفيتامين على تقوية جميع عظام وعضلات الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الطول والحفاظ على الكثير من أجهزة وأعضاء الجسم من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.
  • فيتامين ج، يعمل هذا الفيتامين على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي، وتحفيز العديد من هرمونات الجسم خاصة المسؤولة عن الطول، وتجدر الإشارة إلى احتواء الكثير من الخضروات والفاكهة على هذا الفيتامين الذي يحتاج إليه الجسم بشكل مستمر.
  • ينصح الكثير من الأطباء بضرورة تناول أقراص فيتامين ب2، إذ تعمل هذه الفيتامينات على تقوية جميع عظام الجسم بطريقة سريعة جدًا مما يسهم في زيادة الطول والحفاظ على الوزن والقامة في ذات الوقت، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين بسهولة في الأسماك بمختلف أنواعها، والبيض والعديد من المصادر الغذائية الأخرى.

معادن لزيادة الطول عند المراهقين

هنالك العديد من المعادن والمصادر الغذائية الطبيعية التي تعمل على زيادة طول الأشخاص المراهقين بسهولة وفي مدة زمنية بسيطة جدًا، وتظهر هذه المعادن في الآتي:[2]

  • يعتبر الزنك من المعادن الرئيسية التي تسهم في عملية زيادة الطول عند الأطفال وعند الأشخاص المراهقين أيضًا، إذ أنه يسهم في عمليات النمو الطبيعية التي تتم داخل الجسم، مع زيادة التطور الطبيعي للمهارات الفكرية التي لا يمكن الاستغناء عنها.
  • الكالسيوم، يساعد الكالسيوم في تقوية جميع عظام الجسم والأسنان أيضًا، إذ يؤدي ذلك الأمر إلى زيادة طول الشخص بشكل ملحوظ وفي فترة زمنية قصيرة، ويمكن الحصول على هذا المعدن من الألبان بمختلف أنواعها.
  • يعتبر النحاس من العناصر الأساسية التي تعمل على زيادة طول القامة، وتجدر الإشارة إلى إمكانية الحصول على هذا المعدن من المكسرات والعديد من الفاكهة.

نصائح لزيادة الطول عند المراهقين

يشار إلى العديد من النصائح التي يساعد الالتزام بها إلى زيادة طول الشخص المراهق بشكل ملحوظ وواضح، وتظهر هذه النصائح في الآتي:

  • الابتعاد عن تناول الأدوية أو الأقراص الكيميائية الخاصة بزيادة الطول عند الأشخاص المراهقين، وذلك لأنها تؤثر بشكل سلبي على أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة ط.
  • لابد من الابتعاد النهائي عن التدخين وعن الأشخاص المدخنين، إذ يؤثر الدخان الذي يخرج من السجائر على هرمونات الجسم خاصة المرتبطة بالنمو.
  • لابد من أخذ قسط كافي من النوم والاسترخاء يوميًا، إذ ينتج الجسم كمية كافية من الأنسجة أو الهرمونات المسؤولة عن عملية النمو والتطور، ولذلك من المهم أن لا يقل عدد ساعات النوم عن 8 ساعات يوميًا.
  • لابد من تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تزيد من طول الفرد، وتحافظ أيضًا على عضلاته ومفاصله.
  • أداء التمارين الرياضية التي ينصح بها الأطباء والأشخاص المتخصصين، إذ تسهم التمارين الرياضية في تقوية عضلات ومفاصل الجسم ومن ثم يمكن زيادة الطول بسهولة ويسر.

كيفية زيادة طول المراهقين في المنزل

بعدما تعرفنا على التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها في المنزل لزيادة طول الأشخاص المراهقين، هناك أيضا العديد من  العوامل التي تؤثر على طول هؤلاء الأشخاص، ويساعد الالتزام بهذه العوامل في الحصول على الطول أو الارتفاع المثالي الذي يرغب به الشخص، ويعتبر النظام الغذائي من أهم العوامل التي تؤثر على هذا الطول، ويمكن توضيح تأثير النظام الغذائي على الطول في الآتي:

تأثير النظام الغذائي على عامل الطول

يتحدد عامل الطول بناء على العوامل الوراثية الخاصة بالشخص المراهق، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك الكثير من المتغيرات التي تؤثر بشكل مباشر على الطول، ويعتبر النظام الغذائي وخاصة الصحي منه من أهم هذه المتغيرات التي لابد من التركيز عليها، وذلك لأنه يسهم في بناء عضلات ومفاصل جسم الإنسان، كما أنه يساعد على تحسين معدل النمو الطبيعي دون اللجوء لأي من الأدوية أو العقاقير الطبية، ولا يقتصر الأمر في النظام الغذائي الصحي على تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية فقط، وإنما يشتمل أيضًا على القيام بمجموعة مختلفة وكثيرة من التمارين الرياضية وذلك حتى يرتفع طول الشخص ويصل وزنه إلى الوزن المثالي الذي يرغب به، وهناك العديد من العوامل التي تحدد النظام الغذائي الصحي وتظهر جميعها في الآتي:

  • التركيز على فائدة وجودة الأطعمة الغذائية التي يمكن تناولها دون التركيز على كمية الطعام، مع تحديد توقيت محدد وثابت لتناول هذه الوجبات الغذائية يوميًا، حتى يستفيد الجسم من هذه العناصر المفيدة ومن ثم يتغير طول الشخص إلى الأفضل.
  • تعتبر الخضروات ومنتجات الألبان من أهم العناصر الغذائية التي يمكن اللجوء إليها لزيادة الطول، خاصة وأن هذه النوعية من الأطعمة الغذائية تمد الجسم بكمية كبيرة من الكالسيوم والحديد الذي يساعد على زيادة طول الشخص خاصة في مرحلة المراهقة.
  • ينصح الكثير من الأشخاص بضرورة التنوع أثناء تناول النظام الغذائي، ومن المهم أن يشتمل على السمك، اللحوم، والدجاج وجميع الأطعمة الأخرى التي تحتوي على معادن غذائية يحتاجها جسم المراهق بشدة، خاصة وأن هذه المعادن تحفز من هرمون الطول داخل الجسم.
  • لا يشمل النظام الغذائي الصحي على المشروبات الغذائية بأي شكل أو حال، ولذلك لابد من الابتعاد النهائي عن هذه النوعية من المشروبات حتى يتم الحصول على نتيجة مميزة خلال فترة زمنية بسيطة.
  • لا يحتوي للنظام الغذائي الصحي على الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية وكبيرة من الدهون، إذ تؤثر الدهون بشكل سلبي على طول الشخص المراهق وعلى وزنه أيضًا.

كيفية زيادة طول المراهقين في المنزل

هل يمكن زيادة الطول بعد 18 عام

لا يمكن زيادة الطول بعد 18 عام وذلك بالنسبة للفتيات، إذ ينتج الجسم نسبة بسيطة جدًا من الهرمونات المسؤولة عن النمو عند هؤلاء الإناث، ولكن تحدث طفرة في النمو عند الذكور بطريقة واضحة ومميزة، إذ يزيد طول الذكر نتيجة لإنتاج الجسم كمية كبيرة من الهرمونات المسؤولة عن النمو وزيادة طول القامة، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تناول الأطعمة الغذائية المفيدة التي تحتوي على المعادن والفيتامينات التي تزيد من الطول في فترة زمنية بسيطة.

شاهد أيضًا: ما هو الفيتامين الذي يساعد على تقوية النظر

ما هي العوامل التي تؤثر على الطول عند المراهقين

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على طول الأشخاص المراهقين، ويشار إلى هذه العوامل في الآتي:

  • إنتاج الجسم لكمية بسيطة من الهرمونات المسؤولة عن النمو، إذ تقوم الغدة الدرقية بإفراز هذه الهرمونات الضرورية، ويؤدي تلف هذه الغدة أو إصابتها بأية أعراض جانبية إلى زيادة التأثير السلبي على هرمونات النمو أو هرمونات الطول كما يطلق عليها الكثير من الأشخاص.
  • الجنس، يتميز الذكور بطول القامة عن الإناث، ويرجع ذلك الأمر إلى استمرار جسم الذكر في إنتاج كمية كبيرة من هرمونات النمو حتى بعد الوصول إلى سن المراهقة، وذلك على خلاف مع الإناث التي يتوقف النمو عندها بعد الوصول إلى سن المراهقة.
  • الحمض النووي للأشخاص المراهقين، إذ أثبتت العديد من الدراسات أن الحمض النووي يعتبر المسؤول الأول والرئيسي في التأثير على طول الشخص، خاصة وأن هذا الحمض يعبر عن الحالة الوراثية للشخص المراهق.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم أغذية لزيادة الطول عند المراهقين، كما نكون قد أوضحنا مجموعة من التمارين الرياضية التي يمكن اتباعها أثناء اتباع النظام الغذائي الصحي للحصول على الطول المناسب في فترة زمنية بسيطة.

المراجع

  1. quora.com , Foods to increase height in teenagers are guaranteed , 28/12/2021
  2. healthline.com , Foods to increase height in teenagers are guaranteed , 28/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.